الخضروات للحامل

فوائد الخس والجرجير للحامل | محاذير تناولهما في فترة الحمل

الخضروات روح الوجبة الغذائية التي تضفي عليها مذاق وقيمة غذائية، لذا فإن فوائد الخس والجرجير للحامل ليست فقط في قيمتها الغذائية، بل أيضًا في حالة الإنعاش والبهجة التي ترتبط بتناول الخضروات الورقية عامةً والخس والجرجير خاصةً، فكم هو رائع أن تتناولي طبق سلطة خضراء من الخس والجرجير مع بعض الخضروات الأخرى، أو تجعليهم بديلًا للسناكس بين الوجبات، حينئذٍ ستحصلين على أكبر قيمة غذائية من الألياف والمعادن والفيتامينات وبوجبات خفيفة على المعدة.

الخس والجرجير

هما النوعان الأكثر شهرة من الخضروات الورقية الغنية بالألياف والفيتامينات، حيث يعتبران من أكثر الخضروات التي تشتمل عليها وجباتنا اليومية، فالجرجير هو نبات ورقي أخضر اللون يتميز بأوراق مستديرة وطويلة إلى حد ما، عُرف الجرجير كخضار هام في الطعام والعلاج منذ الحضارة الرومانية القديمة، أما الخس فهو من الخضروات الورقية ذات الطبيعة القوية للورقة لحد كبير، وله أنواع كثيرة مثل خس الكرفس، الأفرنجي والخس الهيليون وله أيضًا مسميات كثيرة، وتختلف طبيعة الخس بطبيعة استخدامه، فتوجد أنواع تستخدم في عمل الحساء وأخرى في عمل السلطة والسندويتشات، وعُرف الخس في البداية في أمريكا الشمالية ثم ما لبث أن اشتهرت زراعته في معظم دول العالم.

يعد كلًا من الخس والجرجير من الخضروات المنتشرة في جميع دول العالم بلا استثناء وذلك لفوائدهما الكبيرة، خاصةً مع انتشار عادات أكلهما من الجانب الديني والاستشفائي في الحضارات القديمة مثل استخداماهما كأعشاب طبية أو لعلاج المغص وتقوية القدرات الجنسية.

القيمة الغذائية للخس والجرجير

لا يمكن إنكار القيمة الغذائية للخضروات الورقية بوجه عام للصحة العامة، أما للحامل فإن تناول هذه الخضروات يضمن لها الحصول على عدد كبير من العناصر الغذائية وبنسب متفاوتة.

القيمة الغذائية للخس

تحسب القيمة الغذائية لكل 100 جم خس وفق ما يلي:

الماء 96 ملم
السعرات الحرارية 15 جرام
الألياف 2  جرام
الدهون 0,22 جم
الكربوهيدرات 2,97 جم
الكالسيوم 33  جم
الحديد 1,2 جم
السكريات 1,50 جم
البوتاسيوم 200  ملجم
الفوسفور 30  ملجم
المغنيسيوم 25 ملجم
الفولات 130 ميكروجرام
فيتامين A 750  وحدة دولية
فيتامين ك 105 ميكروجرام
فيتامين ه 0,18 ملجم

 

القيمة الغذائية للجرجير

أيضًا تحسب القيمة الغذائية لكل 100 جم من الجرجير تبعًا للآتي:

الماء 95,4 ملم
السعرات الحرارية 14 سعر حراري
الألياف 1,2 جم
الدهون 0,14 جرام
الكربوهيدرات 2,97 جرام
الكالسيوم 18 ملجم
الحديد 0,41 ملجم
السكريات 1,97 جم
البوتاسيوم 141 ملجم
الفوسفور 20 ملجم
المغنيسيوم 7 ملجم
الفولات 29 ميكروجرام
فيتامين A 502 وحدة دولية
فيتامين ك 24,1 ميكروجرام
فيتامين ه 0,18 ملجم

فوائد الخس والجرجير للحامل

يعد كلًا من الخس والجرجير من أهم الخضروات التي ننصح بها كعناصر أساسية في غذاء الحامل طوال فترة الحمل، فهما من أغنى الخضروات الورقية بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى اتفاق الجميع على مذاقهما الشهي المريح للمعدة والمريء وأيضًا في حرق الدهون وخسارة الوزن، وكما تعرفين أنكِ في فترة الحمل تظهر عليكِ أعراض جديدة تبدأ مع ظهور هرمونات الحمل، وتحتاجين فيها إلى عناية وتغذية صحية وسليمة.

فوائد الخس للحامل

هناك العديد من الفوائد التي يوفرها الخس للحامل، يجب عليكي معرفتها ، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

فوائد الخس للحامل

مصدر غني بالألياف

من أهم فوائد الخس أنه من الخضروات الغنية بالألياف، فنسبة السمك في ورقة الخس تجعله من أكثر الخضروات التي تزود الجسم بالألياف وبالتالي يساعد في عملية الهضم والتمثيل الغذائي، بالإضافة إلى تسهيل حركة الطعام داخل المعدة والأمعاء مما يحمي من الإصابة بالكثير من اضطرابات المعدة والهضم، وبخاصة تلك التي تعاني منها الحامل في الشهور الأولى من الحمل.

الوقاية من سكري الحمل

قد تؤدي هرمونات الحمل إلى عدم اتزان معدل السكر بالجسم نتيجة التأثير في عمل البنكرياس وبالتالي الصعوبة في امتصاص السكر في الدم مما يؤدي إلى زيادة معدل سكر الحمل، لذا فإن الخس من أهم فوائده قدرته على هضم السكريات وبالتالي إفراز الأنسولين في الجسم وتوازنه لديكِ طوال أشهر الحمل.

احصلي على الفولات

من أهم العناصر الغذائية الموجودة بالخس هو الفولات، والحامل وبخاصةً في أشهر الحمل الأولى تحتاج إلى حمض الفوليك لحماية الجنين من التشوهات الخلقية والذهنية، كما يحتوي الخس على عدد كبير من المغذيات التي تساعد على إغلاق وتكون الحبل الشوكي للجنين مما يحميه من التشوهات.

تقوية الجهاز المناعي

مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة بالخس تجعل منه مصدر مهم لتعزيز الجهاز المناعي لكِ ولجنينكِ، وبالتالي تناول الخس في وجباتكِ اليومية يساعد جهازكِ المناعي على التصدي للأجسام الغريبة من الفيروسات والبكتيريا والميكروبات المسببة لكثير من الأمراض.

تقليل آثار التوتر والاكتئاب

فترة الحمل هي فترة صعبة نفسيًا على الحامل، حيث تمر بعدة تغيرات نفسية نتيجة تأثير هرمونات الحمل، فتشعر بتقلبات وتغيرات مزاجية منها الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب، وغالبًا ما تمر بتقلبات في الحالة المزاجية، لذا ثبت تأثير إيجابي للخس على تهدئة الحامل وشعورها بالارتياح.

تقوية عظامكِ وأسنانكِ

إن احتواء الخس على 18 ملجم كالسيوم لكل 100 جم يجعل منه وجبة غذائية غنية بالكالسيوم الذي يحميكِ من هشاشة العظام ويحمي أسنانكِ أثناء فترة الحمل، لأنكِ بذلك تقدمي لجنينكِ ما يحتاجه من كالسيوم دون امتصاصه من عظامكِ أو أسنانكِ، بالإضافة إلى تعزيز نمو أسنان وعظام جنينكِ.

إذا ظللنا نتحدث عن فوائد الخس لن نوفيه حقه، إذ أن له فوائد أخرى عديدة مثل تحسين وظائف الجهاز الهضمي وأيضًا وظائف القلب والعمل على تنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى ضبط مستوى الكوليسترول مما يحمي من الكثير من المضاعفات مثل الجلطات والأزمة القلبية وضعف الشرايين وانسداد الأوردة، ولا يخفى علينا الفوائد الرائعة للخس في نضارة البشرة وحيوية الشعر والجلد.

فوائد الجرجير للحامل

لا يختلف الجرجير كثيرًا في قيمته الغذائية عن الخس، وهو ما يجعل فوائد الخس والجرجير للحامل متشابهة، وإن كان الجرجير به تركيز أكبر للمعادن وبخاصةً الكالسيوم، اليود، الحديد والزنك، لذا فإن تضمن وجبتكِ اليومية وبخاصةً وجبة الغذاء لطبق سلطة خضراء بها ورق الجرجير يوفر لكِ كوكتيل من العناصر الغذائية الهامة لبناء جسم جنينكِ، ومن فوائد الجرجير في فترة الحمل:

تقليل الوزن

يحتوي الجرجير على أكثر من 70% من قيمته الغذائية على ماء، وهو ما يساعد في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد والترهلات، كما أن الماء الموجود بالجرجير هام في تسهيل عملية الهضم ومرور الطعام بالأمعاء مما يقلل من اضطرابات المعدة والهضم مثل الانتفاخ والغازات والإمساك عند الحامل، بالإضافة إلى القيء والغثيان المصاحبان للحامل في الشهور الأولى.

الحماية من الأورام والسرطانات

تلف الخلايا والأنسجة بالجسم يتشكل عنه نمو خلايا سرطانية في الجسم، وبالتالي القيمة الغذائية للجرجير وما يحتويه من مضادات أكسدة ومعادن يجعل منه مصدر هام لتعزيز نمو أنسجة الجسم وخلاياه وبالتالي منع نمو الخلايا السرطانية، كما أنه يساعد في تقوية الجهاز المناعي للحامل مما يحميها من الكثير من الأمراض.

حماية الجنين من التشوهات

احتواء كل 100 جم من الجرجير على 97 ميكرو جرام من الفولات من أهم أسباب أهمية تناول الجرجير للحامل وبخاصةً في المرحلة الأولى من الحمل، حيث يساعد على زيادة حمض الفوليك لديكِ مما يحمي طفلكِ من الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية ونخص بالذكر الإصابة بتشوه الأنبوب العصبي للأجنة.

تجنب تورم القدمين

الجرجير مدر للبول بصورة كبيرة، لذا فتناول الجرجير يوميًا يساعدكِ على التخلص من احتباس السوائل في الجسم والتي تؤدي إلى تورم قدميكِ أثناء الحمل، فثراء الجرجير بالألياف يجعله من أفضل مدرات البول الطبيعية التي تقلل من احتباس البول والسوائل بالجسم.

تجنب الإجهاض للحا

تتعرض بعض السيدات الحوامل في الشهور الأولى لنقص فيتامين E للحامل وهو ما يعرضها للكثير من المضاعفات مثل انفصال المشيمة عن جدار الرحم وهو ما يزيد من فرص الإجهاض، وبالتالي مع كل 100 جم من الجرجير فأنتِ تحصلي على 15 ملجم من فيتامين E وهو ما يحميكِ من الإجهاض أو الولادة المبكرة.

ضبط ضغط الدم

قد يكون ضغط الدم المرتفع أثناء الحمل من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض، لذا فإن وجود البوتاسيوم بالجرجير من أهم العناصر الغذائية المهمة لضبط معدل ضغط الدم.

مصدر هام لفيتامين ك

فيتامين ك هو أحد الفيتامينات الضرورية التي لا غني عنها للحامل، حيث يقيها من الكثير من المضاعفات مثل انفصال المشيمة أو عدم نضجها وبالتالي عدم اكتمال الحمل، بالإضافة إلى أن فيتامين ك يساعد على وصول الغذاء المناسب للجنين عبر المشيمة، ومن فوائده الأخرى دوره في تخثر الدم للحامل، وبالتالي الحماية من التعرض لنزيف الدم أثناء الولادة وفي فترة النفاس.

علاج اضطرابات النوم

ترتبط اضطرابات النوم في بعض الحالات بهرمونات الحمل خاصةً مع وجود بعض الاضطرابات النفسية مثل التوتر والقلق، وبفضل مادة ليستوكاريام الموجودة بالجرجير فإنها تعمل كمادة مهدئة تساعد على التخلص من الأرق عند الحامل والقدرة الطبيعية على النوم، بالإضافة إلى تسكين آلام الرأس مثل الصداع في فترة الحمل.

نضارة البشرة والشعر

تعرضكِ لجفاف الشعر وتقصفه هو عرض طبيعي من أعراض الحمل، وقد تزيد هذه الأعراض سوءًا من جراء نقص معدلات فيتامين سي والألياف بالجسم، لذا يساعد الجرجير على علاج مشكلات الشعر والبشرة لاحتوائه على أكثر من 15 ملجم فيتامين سي و1,5 جم ألياف لكل 100 جم جرجير.

الحماية من الأمراض التنفسية

وجود أي نقص في معدل فيتامين A يؤدي إلى مشكلات في عمل الجهاز التنفسي خاصةً مع زيادة احتمال الإصابة بأمراض الربو والحساسية التنفسية، كما أن فيتامين A يعزز نمو الرئتين لجنينكِ، بالإضافة إلى نمو الجهاز العصبي وبخاصةً الحبل الشوكي له، كما أنه هام لتنشيط الدورة الدموية لكِ ولجنينكِ.

إذًا فإن فوائد الخس والجرجير للحامل تعتبر واحدة فهما من أهم الخضروات الورقية التي استمدها الإنسان من الطبيعة لنحصل على الكثير من المزايا والفوائد مع تنوع العناصر الغذائية بهما، لذا فإن تناول الحامل للجرجير والخس في غاية الأهمية.

وصفات بسيطة للحامل لتناول الخس والجرجير

هناك الكثير من الوصفات التي يمكنك إدخال كل من الخس والجرجير معا فيها، للحصول على كافة الفوائد الخاصة بهم بالإضافة إلى مذاقهم الشهي، ومن أفضل هذه الوصفات وأبسطها ما يلي:

سلطة الخس والجرجير

في هذا الطبق ستكون الفرصة سانحة لكِ لتحصلي على قائمة متكاملة بأهم العناصر الغذائية من معادن وألياف وفيتامين وبروتين وأيضًا سعرات حرارية.

المقادير

  • جرجير مغسول جيدًا ومقطع.
  • خس أي نوع تفضلين مغسول ومقطع.
  • نصف كوب من الجبن القريش أو الأبيض.
  • نصف ملعقة زيت زيتون.
  • نصف ملعقة عصير الليمون.
  • ربع كوب جوز.
  • ملح وفلفل.

سلطة الخس والجرجير

الطريقة

قومي بغسل الجرجير والخس جيدًا وتقطيعهما شرائح، ثم أضيفي إليهما الجبن القريش وزيت الزيتون واللوز، قلبي الطبق جيدًا، وأضيفي عصير الليمون والملح والفلفل حسب رغبتكِ.

الجرجير والسلمون المدخن

هذا الطبق يمزج بين فوائد السلمون الغني بالأحماض الدهنية وأوميجا 3 الهامة للحامل وللجنين، وأيضًا بين العناصر الغذائية الموجودة بالجرجير، ويمكن إضافة نوع جبن مفضل لك أو مكسرات حسب ما تفضلين.

المقادير

  • 2 شريحة سلمون مدخن.
  • كوب جرجير مقطع.
  • كوب خس مقطع.
  • نصف كوب جبن موتزريلا أو شيدر أو رومي.
  • نصف كوب مجمع للمكسرات (لوز- بندق- عين جمل- سوداني).

الدريسنج

  • نصف ملعقة زيت زيتون.
  • ملح وكمون.
  • ربع ملعقة عصير الليمون.

الطريقة

تأكدي من غسل الخضروات جيدًا ثم تقطيعها، ابشري الجبنة أو قطعيها مكعبات، امزجي الخس والجرجير مع الجبنة ثم أضيفي المكسرات، قومي بتقطيع شرائح السلمون ثم ضيفها للطبق، وأضيفي زيت الزيتون وعصير الليمون والملح والكمون حسب الرغبة، وألف هنا.

الأفوكادو بالخس والجرجير

الأفوكادو مصدر مهم لفيتامين سي، بالإضافة إلى أنه غني بحمض الفوليك المهم للحامل في الشهور الأولى.

المقادير

  • ثمرة أفوكادو.
  • كوب جرجير.
  • نصف كوب خس.
  • نصف كوب جبن أبيض فيتا.
  • برتقالة.

الدريسنج

  • ملعقة من دبس الرمان.
  • ملعقة خل.
  • ملعقة عصير الليمون.

الطريقة

اغسلي الجرجير والخس جيدًا، قطعي الجرجير شرائح، ثم افرمي الخس لقطع صغيرة، قشري البرتقالة وقطعيها لمكعبات صغيرة، أيضًا تقشر الأفوكادو وتقطع قطع صغيرة، أضيفي الخضار مع الأفوكادو والبرتقال في طبق، واتركي جزءًا منهم لعمل الصوص، اخلطي الخل وزيت الزيتون ودبس الرمان جيدًا ثم ضيفيه للطبق، وعلى الوجه ضيفي قطع الجبن الفيتا وباقي قطع الأفوكادو والبرتقال، وبألف عافية.

محاذير عند تناول الخس والجرجير للحامل

بالرغم من الكثير من الفوائد التي تم ذكرها في بداية الموضوع عن أهمية وفوائد الخضروات الورقية وبخاصةـ الخس والجرجير للحامل؛ إلا أنه من الضروري أن تنتبهي إلى:

  • أهمية الالتزام بخطوات التخزين السليم للجرجير لأن ورق الجرجير يحتوي على مادة النترات التي تتحول في حالة التخزين غير السليم إلى مادة النتريت السامة والضارة للجسم.
  • أهمية التوازن في تناول الخس والجرجير منعًا للتعرض لانتفاخ القولون وزيادة الغازات التي تسبب مغص يزيد مع الحمل.
  • الانتباه وبخاصةً لمرضى الحساسية الغذائية أو التنفسية وهنا تكون أهمية استشارة الطبيب.
  • قد يسبب الجرجير الإجهاض في حالة تناوله بكميات كبيرة في الشهور الأولى من الحمل لأنه يزيد من انقباضات الرحم مما يعرضكِ لفقدان الجنين.
  • مرضى قرحة المعدة والتهابات القولون ممنوعين من الإفراط ف تناول الخس والجرجير.

نصائح عند تناول الخس والجرجير للحامل

على الرغم من فوائد الخس والجرجير للحامل التي سبق ذكرها؛ إلا أنه لابد من مراعاة بعض الأمور والنصائح عند تناول الحامل للخس والجرجير تجنبًا لحدوث أي أعراض جانبية، ومن هذه النصائح:

نصائح عند تناول الخس والجرجير للحامل

  • أهمية اختيار الأنواع الجيدة من الخس والجرجير وبخاصةً الخضروات العضوية لتجنب تلوثها سواء التلوث البكتيري الذي يؤدي إلى إصابة الحامل بالسالمونيلا أو التلوث بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم.
  • الاهتمام بتناول الخضروات مثل الخس والجرجير الطازج وتجنب تناول المحفوظ منهما لفترة طويلة.
  • إضافة الخس والجرجير للوجبات السريعة والمصنعة لا يحميكِ من خطر وأضرار هذه الوجبات.
  • احرصي على التنويع في طبق السلطة الخضراء بين الخس والجرجير والكثير من الخضروات، مع إضافة زيت الزيتون وعصير الليمون إليها.
  • تجنبي تناول الجرجير بكميات كبيرة في الشهور الأولى من الحمل لأنه قد يؤدي إلى سيولة الدم بصورة كبيرة مما يؤدي إلى حدوث نزيف مبكر منذر بالإجهاض.
  • احرصي على عدم المبالغة في تناول الخس والجرجير في شهور الحمل لأنه قد يؤدي إلى إصابتكِ بحساسية غذائية من أطعمة معينة.
  • اهتمي بغسل الخضروات الورقية جيدًا قبل تناولها بالماء والليمون والخل مع نقعها لفترة كافية.

وبالتالي تناولك للخس والجرجير أثناء الحمل يضيفان إليكِ مزيد من العناصر الغذائية التي تساعدكِ على إكمال رحلة حملكِ بأمان ليصل جنينكِ إلى ضفة الأمان بسلامة، كل ما عليكِ هو انتقاء ما يناسبكِ من أطعمة ومشروبات وعادات غذائية طوال شهور الحمل، بالإضافة إلى المتابعة المنتظمة مع طبيبك.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

ومانز هيلث ماج

بيرجنانسي فيتامينز

زر الذهاب إلى الأعلى