fbpx
الفواكه للحامل

أبرز فوائد الخوخ للحامل تعرفي عليها لطفل معافى وسليم

تتساءلين عزيزتي عن أي الأطعمة والفواكه أكثر أمانًا لكِ ولطفلكِ، لذلك نعرض لكِ فوائد الخوخ للحامل، باعتباره ألذ الفواكه التي ترغب الحوامل في تناولها وأكثرها قيمة غذائية، من أجل صحة أفضل للجنين، وإنجاب طفل سليم مُعافى من أي تشوهات أو أمراض، لذلك تكثر التساؤلات حول قيمته الغذائية وهل يوجد به أضرار أم لا، وهل تناول قدر كبير منه قد يؤثر على الجنين، لذلك سنعرض لكم كُل هذه التفاصيل في موضوعنا هذا.

نبذة عن الخوخ

يعد الخوخ من ألذ الفواكه وله العديد من الفوائد، لذلك تهتم الأم بالاطلاع على جميع فوائد الخوخ للحامل، فكما اكتشف الصينيون منذ مئات السنين أن الخوخ غني بالعديد من المعادن والفيتامينات والألياف وغيرها من الفوائد، ولذلك يعد من الغذاء المثالي للحوامل، باعتباره الدواء الشافي لحل العديد من المشاكل والصعوبات التي يواجهونها، حيث يعمل على الحفاظ على المناعة أثناء الحمل، ويمكن أن يمنع العديد من الأمراض.

الخوخ للحامل وقيمته الغذائية

تتكون كل حبة خوخ من الفيتامينات والمعادن التي تعزز كونه من أهم أنواع الفواكه المفيدة للحامل، إذ تتضمن كل حبة تبعًا للإحصائيات التي تقدمها وزارة الزراعة في أمريكا على القيمة الغذائية التالية:

  • سعرات حرارية تتراوح ما بين 25 إلى 30.
  • تقدر نسبة الدهون من 0.18 إلى 0.19%
  • والكربوهيدرات بنسبة 7.54%
  • كما أن نسبة الألياف تقدر 0.9%.
  • تتراوح نسبة البروتينات من 0.46 إلى 0.47%.
  • تنعدم نسبة الكولسترول والدهون المشبعة.
  • نسبة الماء تقدر ب 85% من وزنها.
  • جرام واحد من السكر والنشا.
  • ½ جرام من كل من الحديد والفسفور والكبريت.
  • نسبة من الفيتامينات العالية.

فوائد الخوخ للحامل

تتعدد فوائد هذه الفاكهة بسبب اختلاف القيمة الغذائية به كما ذكرنا من قبل، فله أهمية كبيرة في الحفاظ على الجنين في فترة الحمل، والعمل كمكمل غذائي أساسي للحامل، بالإضافة لكونه مصدر رئيسي لـ فيتامين ج للحامل، حيث يعمل على تقوية المناعة والحفاظ على الأم من أي إصابة للفيروسات أو البكتيريا، ولذلك سنذكر بشيء من التفصيل تلك الفوائد.

فوائد الخوخ للحامل

مصدر لفيتامين سي

فيتامين سي من أهم الفيتامينات لكِ في فترة الحمل، وذلك لقدرته على تقوية الجهاز المناعي للحفاظ عليكِ من الأمراض والفيروسات، كما يعمل على تقوية عظام الأم، وينتج الكولاجين الذي يساعد في عملية تجديد ال أنسجة، كما أنه يعزز من الحفاظ على الصحة العامة، يحافظ على سلامة الجلد للأم والأوعية الدموية المسؤولة عن ضخ الدم لقلب الجنين والأم، ويزيل علامات التعب الناجم عن الحمل.

مصدر للحديد

بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض التي تتعلق بالقلب والأوعية الدموية، حيث يعمل على امتصاص كل الحديد الموجود في الغذاء، ويمنع فقر الدم عند الحامل، بالإضافة لقدرته على تجديد الدورة الدموية والتي تنتقل للجنين من خلال المشيمة، مما يقلل من إرهاق الأم بسبب نقل الغذاء للجنين عن طريق المشيمة.

مصدر لعنصر البوتاسيوم

تتمثل أهم فوائد الخوخ للحامل في احتوائه على كمية جيدة من البوتاسيوم، مما يساعد الأمهات الحوامل على تخفيف التعب والإرهاق من أعراض الحمل، كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف التي تؤثر بشكل فعال على حركة الأمعاء، ويمكن أن تساعدكِ في التخلص من الإمساك عند الحامل، ويمكن أن تعالج هذه المشكلة من خلال تناوله على شكل عصير، خاصةً في المرحلة الأولى من الحمل، فيمكنكِ الحصول على كل فوائده وحل مشاكل الجهاز الهضمي من خلال تناول عصير الخوخ للحامل.

التخلص من القيء والغثيان

تتعرض الكثير من النساء الحوامل لبعض الأعراض المعروفة مثل القيء وغثيان الحمل، لذا نجد أن أهم فوائد الخوخ للحامل تتمثل في القضاء على هذه الأعراض، لأن فيتامين ب الموجود في الخوخ يمكن أن يقضي على هذه الأعراض بشكل فعال وسريع، حيث يتكون من العديد من العناصر الأخرى الضرورية في تحسين صحة المرأة الحامل وجنينها، مثل فيتامين أ للحامل و هـ، كما يعمل على القضاء على كل السموم والبكتيريا التي قد تضر الجسم خاصةً في فصل الشتاء.

ضبط نسبة السكر في الدم

تتمثل فوائد الخوخ للحامل في ضبط نسبة السكر في الدم، نظرًا لاحتوائه على مركب الفلافونويد ( والذي يعتبر من مركبات الفينول العضوية والتي تتحلل في الماء) الذي من شأنه منع إصابة المرأة الحامل بالإصابة بسكري الحمل الذي يعتبر من الأمراض الشائعة للأم في فترة الحمل، كما أنه يعمل على التقليل من التوتر والشعور بالغضب، ويعزز من الحفاظ على نفسية الأم، وحمايتها من اكتئاب الحمل.

يعزز مناعة الجسم

يعمل الخوخ على زيادة مناعة الجسم للأم، كما أنه يحتوي على فيتامين ج، ولذلك ينصح به الأطباء دائمًا،  ﻷنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مما يقلل من عملية تصلب الشرايين، ويمنع أيضًا تجلط الشرايين الموجودة في الساقين بعد إتمام الولادة، كما أنه يقلل من ظهور أي بقع على الجلد أو تجاعيد بعد الولادة.

فوائد الخوخ للجنين

تتعدد فوائد الخوخ للحامل إذ يعد من الفواكه التي أصبح لها الأولوية في توصية الأطباء به بسبب انعكاسه بشكل إيجابي على الجنين، وتنحصر فوائده في التالي:

فوائد الخوخ للجنين

  • يعمل على حماية الجنين من أي نوع من التشوهات التي من الممكن أن تحدث أثناء فترة التكوين في الرحم، نظرًا لاحتوائه على الفوليك أسيد.
  • يحمي الجنين من أي أمراض من الممكن أن تصيب الطفل في تلك الفترة مثل السرطان والعمى.
  • تعزيز المناعة الخاصة بالطفل.
  • نمو عظام الجنين بسلاسة، بالإضافة لتكوين عضلاته وأسنانه.
  • يقلل من خطر حدوث ولادة في موعدها غير المحدد، مما يضر الجنين.
  • يتكون من الفولات( عبارة عن حمض الفوليك موجود على هيئة فيتامين معقد حيث يساعد في تكوين البروتينات في الجسم) التي من دورها حماية الجنين من العيوب المتعلقة بالأنبوب العصبي.
  • فيتامين سي يعمل على نمو الأسنان و الغضاريف وكُل العضلات الخاصة بالجنين.
  • يحتوي على فيتامينات A و B و C و D و E والتي تعمل كمكمل غذائي.
  • يفيد الحديد في عدم ولادة الطفل بأنيميا.
  • يقوم بتقوية الكيس الأمينوزي ( وهو عبارة عن كيس يحيط بالجنين) مما يعمل على الحفاظ عليه من التمزق وحماية الجنين.

الكمية الآمنة التي يجب تناولها من الخوخ

أصبحت فوائد الخوخ للحامل محط بال الكثير من السيدات، فأصبحت تتناولها بكثرة، ولكن وجب التنبيه على أن الإفراط في شيء ينقلب لضده، لذلك يجب عليكِ ألا تفرطي في تناوله، يكفي ثمرة أو اثنين من فترة لأخرى، ويجب عليكِ أخذ استشارة من الطبيب بعد اطلاعه على التحاليل اللازمة لكِ لتقدير نسبة العناصر التي تحتاجينها.

طرق استخدام الحامل للخوخ خلال الحمل

يتطلب من أجل الاستخدام الأمثل لفوائد الخوخ للحامل، معرفة طرق تناوله من أجل استخدامه والاستفادة من جميع مكوناته ومن تلك الوصفات التالي:

عصير الخوخ للحامل

يمكنكِ الحصول على القيمة الغذائية لفوائد الخوخ للحامل من خلال تناوله كعصير، حيث يمكنكِ إضافة حليب مع قطع من الخوخ في الخلاط وإضافة ملعقتين فانيليا واخلطيهم مع بعضهم البعض، ثم ضعيه في أكواب التقديم مع مكعبات من الثلج.

مهلبية الخوخ

المهلبية من الحلويات سهلة التحضير، حيث يمكنكِ صنعها للاستفادة من جميع العناصر الغذائية الموجودة بالخوخ، بالإضافة للاستفادة من القيمة الغذائية الذي يضيفه الحليب للوصفة، وذلك عن طريق وضع الحليب على الموقد، ثم خفق النشا بعصير من الخوخ، ووضعها على الحليب، وتقليبها باستمرار حتى يكون قوامه متناسق وتناوليها بالشفاء والهناء والتمتع بفائدتها.

سموثي الخوخ بالزبادي

يمكنكِ الاستفادة من فوائد الخوخ خلال فترة الحمل بشكل فعال من خلال عمل سموثي بالزبادي، وذلك عن طريق استخدام ثمرتين من الخوخ، ونصف كوب من الزبادي، وصودا الليمون، وخلطهم جميعًا في الخلاط الكهربائي، ثم تقدم في طبق التقديم مع تزيينه بقطع من الخوخ.

مضار الخوخ

مضار الخوخ للحامل

مثلما ذكرنا فوائد الخوخ للحامل، يتوجب علينا ذكر أهم الآثار الجانبية له، إذ أن هناك بعض الحوامل اللواتي لا يناسبهم هذا النوع من الفاكهة، بسبب احتوائه على مواد قد تصيب الأم بحساسية، كما أنه من الممكن أن يسبب ربو وضيق عصبي، والإفراط منه قد يسبب التهاب في المفاصل، لذلك يجب أخذ استشارة الطبيب في حال استخدام أي أغذية أو منتجات بها خوخ، كما أنها تحتوي على نسبة من مركب السيانيد والذي يعتبر من المركبات السامة والتي قد تؤدي للتحسس الشديد للحامل.

أكثر ما يهم الأم في فترة الحمل الأغذية التي من الواجب تناولها أو تجنبها، لاسيما الفواكه المفيدة والضارة، لذلك عرضنا لكم كافة المعلومات عن فوائد الخوخ للحامل، ووصفات طبيعية يمكنك الاستفادة من القيمة الغذائية العالية منه، وذلك ﻷن صحتك وصحة الجنين مهمة للغاية، مع العلم بضرورة استشارة الطبيب بعد عمل التحاليل اللازم لتحديد نسب العناصر التي يحتاجها جسمك، ولكن لا خلاف على أن الخوخ له قيمة غذائية عالية، ويجب عليكِ وضعه كعنصر أساسي من نظامك الغذائي

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

ويبميد

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى