الأعشاب للحامل

فوائد الدوم للحمل | طريقة إعداد عصير الدوم للحامل

الدوم من المشروبات التي تستخدم من قبل السيدات الحوامل، ولكن إذا تحدثنا عن فوائد الدوم للحمل فلا تتوافر دراسات حول هذه النقطة، والمشكلة تكمن أنه يندرج ضمن المشروبات النباتية أو العشبية أو المكملات وكل هذا له تأثير سلبي على صحة الحامل والجنين، والحل الأسلم هو استشارة الطبيب ليؤكد ما إذا كان يمكنك تناوله أم لا، فالأمر يختلف من حامل إلى أخرى، تابعي معنا المقال لتعرفي الفوائد والأضرار الكاملة.

الدوم

هو ثمرة تتميز بلونها البني المائل إلى السواد، ينمو في البلاد ذات المناخ الاستوائي أي في بعض دول آسيا كالهند وإندونيسيا وماليزيا، ويحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بفوائد لا حصر لها، فيحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب، والألياف الغذائية والبروتينات، ومجموعة كبيرة من المعادن كالزنك والحديد والفوسفور، ومفيد جدًا للجهاز الهضمي ويمنح الشعور بالبرودة لذلك فهو من أشهر المشروبات التي يتم تناولها خلال فصل الصيف، ولكن ماذا عن فوائد الدوم للحامل؟

القيمة الغذائية للدوم

يحتوي كل 100 جرام من الدوم على ما يلي من العناصر الغذائية:

  • 55 سهر حراري.
  • 11 جرام كربوهيدرات.
  • 1 جرام بروتينات.
  • 1 جرام دهون.
  • 19 ملغ صوديوم.

فوائد الدوم للحمل

تحتاج الحامل إلى المشروبات المفيدة لها وللجنين، والدوم يمد جسم الحامل بمعظم العناصر الغذائية، كما لها قدرة كبيرة على وقايتها من المشكلات التي تلازمها طوال رحلة حملها كمشكلة الإمساك عند الحامل واضطرابات الجهاز الهضمي، والتوتر وسوء الحالة النفسية أو المزاجية، وزيادة فرص الإصابة بسكري الحمل، وغيرها وغيرها من المشكلات التي ستنحدث عنها بالتفصيل فيما يلي:

علاج الإمساك

من فوائد الدوم للحامل يعالج الإمساك

من أعظم فوائد عصير الدوم للحامل أنه يخلصها من مشكلة الإمساك، إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة جدًا للجهاز الهضمي فتساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، ومن ثم تزداد قدرتها على هضمه جيدًا وذلك يعني القضاء على الإمساك والتبرز بسهولة وبدون أي عناء، وعلى الحامل أن تعرف أن الإمساك لو اشتد لتعرضت للإصابة بالبواسير.

التخلص من التوتر

تتعرض الحامل إلى العديد من الأعراض الشديدة والمشاكل الصحية التي تجعل حالتها النفسية سيئة، فتعاني من التوتر والاكتئاب والرغبة الشديدة في البكاء والتقلب المزاجي بين الحين والآخر، والدوم يساعد على التخلص من كل هذه الأعراض بفضل احتوائه على فيتامين سي الذي يمتلك خصائص تساعد على الهدوء والاسترخاء.

تنظيم مستوى السكر

تتعرض نسبة كبيرة من السيدات الحوامل إلى ارتفاع نسبة السكر خلال فترة الحمل فيما يسمى بـ سكر الحمل، لذا عليكِ الاهتمام جيدًا بكل طعام أو شراب تتناوليه حتى تتجنبي مضاعفاته، وقد تلاحظ الحامل انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ بعد تناول ثمرة من الدوم.

تنظيم الكوليسترول في الدم

يمتلك خصائص تساعد على التقليل من نسبة الدهون الثلاثية أو الدهون المشبعة الضارة بالجسم، وذلك له مردود إيجابي في تعزيز صحة القلب ويحمي الحامل من الإصابة بالسكتات القلبية، ويحافظ على صحة الأوعية الدموية وينشط الدورة الدموية، ويحمي الشرايين من الانسداد، كما له مردود أيضًا على الحد من السمنة المفرطة التي يمكن أن تصاب بها السيدة الحامل.

مفيد للجهاز العصبي للجنين

غني بالحمض الدهني أوميجا 3 المعروف بقدرته على حماية خلايا مخ الجنين وتطورها بشكل طبيعي، ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بـ تشوهات الجنين والعيوب الخلقية، ولأوميجا 3 قدرة كبيرة على تقوية الذاكرة حيث تعاني الحامل من اضطرابات الذاكرة بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها.

مفيد للجهاز العظمي

يعمل الدوم سواء تم تناوله ثمرته أو تم أُعد كعصير على تقوية الجهاز العظمي للحامل المُعرضة لهشاشة العظام بسبب سحب الجنين لمخزون الكالسيوم الموجود لديها ليبدأ في بناء عظامه ويقويها، لذا تحتاج الحامل إلى الكالسيوم باستمرار والدوم يعطيها ما تحتاجه، وإذا تم إعداده كعصير وأُضيف له الحليب فتزداد نسبة الكالسيوم الموجودة به.

الحفاظ على بشرة الحامل

من فوائد الدوم للحمل أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والفينول …. وغيرها، وذلك يساعد على تنقية بشرة الحامل وتخلصيها من التجاعيد والخطوط التعبيرية والهالات السوداء وغيرها من المشكلات المتعلقة بالجلد.

تعزيز نمو الجنين

يحتاج الجنين إلى عناصر غذائية معينة حتى ينمو ويزداد طوله وحجمه بشكل طبيعي، فيحتوي الدوم على أوميجا 3 وأوميجا 6، وفيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (هـ)، وفيتامين ب1 وفيتامين ب2، فكل عنصر من هذه العناصر في غاية الأهمية لكل عضو من أعضاء الجنين وكذلك الأم الحامل.

تنظيم ضغط الدم

من أعظم فوائد عصير الدوم للحامل أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وعامة هو أحد المشروبات التي يلجأ إليها الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فنتائجه سحرية بالمعنى الحرفي، وبما أن هناك نسبة كبيرة من السيدات الحوامل يتعرضن لارتفاع ضغط الدم فعليهن بتناول الدوم ولكن بعد استشارة الطبيب ليحدد إذا كان آمن أم لا، فقد يكون مناسب لسيدة وغير مناسب لأخرى.

أضرار الدوم للحامل

لم تتوافر دراسات أو معلومات موثوق منها تؤكد أنه ضار خلال فترة الحمل، لذا والأفضل أن يتم استشارة الطبيب عن أمنه والكمية المسموح بها خلال فترة الحمل، وماذا عن تناوله كعصير، وعلى كل حال فالاعتدال في التناول يجنب أضرار معظم المشروبات والمأكولات.

طريقة إعداد عصير الدوم للحامل

الدوم فوائده عظيمة وإضافة الحليب تعزز وتزيد من القيمة الغذائية بشكل كبير وبالتالي تزيد الفائدة العائدة على الجنين، والطريقة هي:

طريقة إعداد عصير الدوم للحامل

  • ضعي في الخلاط كوب من اللبن وملعقة كبيرة من الدوم المطحون مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.
  • بعد ذلك ضعي العصير في كوب التحضير وتناوليه واستمتعي بطعمه اللذيذ.

عرضنا فوائد الدوم للحمل المذهلة، وعلمتِ قدرته الكبيرة على القضاء على المشكلات التي تؤرقك وتسبب لكِ الضيق والتوتر، تناوليه بكميات قليلة حتى لا يتسبب في انخفاض ضغط الدم بصورة أكثر اللازم وهذا ضار أيضًا، كما قد يسبب الإفراط في تناوله انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

المصادر:

هيلث هاب

إندبدنت

بريجنان

زر الذهاب إلى الأعلى