fbpx
الفواكه للحامل

فوائد الرطب للحامل في الشهر السادس | تعرفي على القيمة الغذائية للرطب

الرطب من الأكلات التي تعطي الشعور باكتساب طاقة، ولذلك فالكثير من النساء تتساءل عن فوائد الرطب للحامل في الشهر السادس، حيث تعتبر المرأة في هذه الفترة تبدأ في المرحلة الأخيرة من الحمل وتكون في أمسّ الحاجة إلى التعرف على جميع الثمار والأكلات التي تساعد على إتمام حملها دون التعرض لأي مشاكل صحية أو مشاكل للجنين في ذات الوقت، لذلك سوف نتعرف على فوائد الرطب في السطور القادمة بشكل مستفيض. 

فوائد الرطب للحامل في الشهر السادس

الرطب هو الفاكهة التي نحصل عليها من النخيل العالي، والكثير من الأشخاص يعرفها باسم التمر، ولكن يعتبر التمر هو الصورة الأكثر نضجًا من الرطب، يتم زراعة الرطب طوال شهر الصيف ويتميز بالعديد من الفيتامينات التي يمتلكها والتي من شأنها يعتبر الرطب وجبة متكاملة تمامًا، كما أن القشرة الخاصة به سهلة الانتزاع، ويوجد أنواع كثيرة منه. 

القيمة الغذائية للرطب

تكمن قيمة الرطب الغذائية في محتواه العالي من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي تحتاج إليها المرأة الحامل بشكل كبير خلال فترة حملها، وفيما يلي بيان كامل يوضح القيمة الغذائية للرطب:

  • يمتلك الرطب كمية عالية من المياه وتبلغ نسبتها 52%.
  • يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يعتبر أساسي للمرأة في حملها. 
  • يوجد به كمية كافية من فيتامين ج وكذلك يحتوي على الألياف. 
  • تبلغ نسبة الكربوهيدرات به 27% وهي كمية كافية جدًا. 
  • على الرغم من احتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة إلا أنه ذو سعرات حرارية قليلة. 

أهمية تناول الرطب للحامل في الشهر السادس

الكثير من الناس تبحث عن فوائد الرطب للحامل في الشهر السادس نتيجة لأن الكثير من الأطباء ينصح بتناوله بكميات كافية في هذه المرحلة من الحمل، ونظرًا لامتلاكه الكثير من الفوائد سوف نتعرف عليها بالتفصيل في النقاط التالية:

تنظيم عملية الطلق

تناول الرطب للحامل ينظم عملية الطلق

يجب الحرص على تناول كمية كافية من الرطب في المرحلة الثانية من الحمل؛ وذلك لاحتوائه على نسبة ليست بقليلة من هرمون البيتوسين الذي له دور كبير في تحسين وتسهيل عملية الولادة من خلال تنظيم عملية الطلق أثناء الولادة، كما يحفز إتمام الولادة الطبيعية. 

عدم حدوث نزيف بعد الولادة

يعمل الرطب على تنظيم وضبط معدل ضغط الدم للمرأة الحامل وفي أغلب الأحيان يعمل على خفضه بشكل كبير، وهذا أفضل للمرأة في حالة اقتراب موعد الولادة، وبالتالي يساعد على تقليل احتمالية حدوث نزيف للمرأة بعد انتهاء عملية الولادة.

زيادة إفراز هرمون اللبن

أكدت العديد من الدراسات الخاصة بالحمل أن تناول الرطب يزيد من إفراز اللبن لدى المرأة الحامل عقب وضع جنينها مباشرةً، وذلك بفضل احتوائه على جليسي وثريونين 3 اللذان لهما دور كبير في إدرار اللبن للمرأة المرضعة. 

تقوية عضلات الرحم

تناول الرطب يعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لتمدد وتقوية عضلات الرحم، مما يجعلها أقوى ويخفف من الآلام الولادة، والجديد بالذكر هنا أن الله تعالى ذكره في كتابه العزيز حين قال (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا) [مريم: 25].

تنظيم عملية الأمعاء الغليظة

تعتبر من أهم فوائد الرطب للحامل في الشهر السادس؛ حيث أن الكثير من النساء تعانين من بعض الأمراض التي تعيق حركة الأمعاء خلال فترة الحمل، وقديمًا كان الأطباء يتدخلون لمعالجة هذا الأمر بإعطاء المرأة حقنة شرجية حتى تنظم عملية الأمعاء وتصبح أفضل، ولكن الآن أصبح هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على معالجة ذلك أهمها الرطب. 

إمداد المرأة بالطاقة

معروف علميًا أن المرأة الحامل كثيرًا ما تعاني من مشاكل الضعف والهزال الشديد الناتج عن قلة العناصر الضرورية لجسمها، وتناول الرطب بكمية كافية تجعل المرأة تتخلص من جميع هذه الأعراض حيث يمد الجسم بالطاقة والنشاط التي تساعد المرأة على أداء أعمالها بسهولة. 

تسهيل عملية الولادة 

تم إجراء دراسة علمية بين نسبة من السيدات الحوامل فئة منهم تحافظ على تناول ست تمرات بشكل يومي خلال الحمل والفئة الأخرى لا تتناول، وكانت النتيجة أن السيدات اللاتي تناولن التمر لم تعاني من آلام الولادة بشكل كبير مثل الفئة الأخرى، وهذا الأمر نتج عن مساعدة الرطب في فتح عنق الرحم وكذلك في المخاض

يحتوي على سكر الفاكهة 

يعتبر سكر الفاكهة من أفضل السكريات التي يمكن أن تتناولها المرأة الحامل، حيث يكون له قدرة كبيرة على الامتصاص وسهل جدًا في عملية الهضم، كما أنه يساعد الجسم على اكتساب كميات أكبر من الطاقة اليومية اللازمة، وتعتبر هذه من أهم فوائد الرطب للحامل في الشهر السادس والتي يغفل عنها الكثير.

مهاجمة الفيروسات

الرطب للحامل يهاجم الفيروسات

من أهم فوائد الرطب للحامل في الشهر السادس أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل، وبالتالي يمكن للجسم تحصين نفسه ضد أي ميكروبات أو أجسام غريبة تريد اقتحام الجسم، كما يكتسب مناعة قوية ضد الفيروسات التي تتعرض لها المرأة أثناء الحمل. 

يحتوي على كميات عالية من الأحماض الأمينية 

وجد أن الرطب يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تُكوِن بعد ذلك البروتين اللازم للجسم، وفي هذه الحالة تعم الفائدة على الجنين بشكل أكبر حيث يدخل البروتين في تكوين خلايا الجسم وينمو بشكل أفضل.

يمتلك كمية كافية من الحديد

يعتبر من أكثر أنواع الفواكه الغنية بالحديد للحامل، وكما نعرف أن الحديد له عدة فوائد خاصةً للمرأة الحامل، تتلخص أهمية الحديد هنا في أنه يساعد على توصيل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم، بالإضافة لذلك فهو يقضي على الأنيميا ويساعد المرأة على تخطي هذه المرحلة بشكل آمن. 

معالجة اضطرابات المعدة 

تعاني الكثير من النساء الحوامل من التعرض للإمساك بشكل كبير والذي يكون ناتجًا عن سوء عملية الهضم، ويمكن معالجة هذه المشكلة من خلال تناول الرطب؛ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي لها دور كبير في التخلص اضطرابات المعدة ومعالجة الإمساك عند الحامل بشكل سريع. 

يحافظ على توازن الماء والأملاح

يمتلك الرطب نسبة عالية من البوتاسيوم، وذلك الأمر كفيل بالحفاظ على معدل الماء والأملاح بالجسم، وبالتالي فهو يعمل على ضبط معدل ضغط الدم الذي له كبير في الحد من عدم حدوث نزيف أثناء عملية الولادة. 

فوائد الرطب للجنين

كما عرفنا من قبل أن الطعام الذي يضيف فوائد للمرأة لا سيما أنه يضيف أيضًا للجنين الكثير من الفوائد، والرطب من الأطعمة المفيدة جدًا للحامل كما ذكرنا، لذلك سوف نتعرف على أهم ما يضيفه للجنين من فوائد:

يساعد في تكوين الخلايا العصبية

يحتوي الرطب على نسبة كافية من حمض الفوليك التي لها دور كبير في تكوين الخلايا العصبية للجنين بشكل سليم، وينصح الكثير من الأطباء المرأة بتناول حمض الفوليك حتى قبل إتمام الحمل، والرطب من أهم الثمار الذي له دور في ذلك، كما له دور في تقليل فرصة الإجهاض والتقليل من مخاطر الولادة. 

إمداد الجنين بفيتامين ك

يساعد فيتامين ك الموجود في الرطب بكميات كافية على ولادة جنين طبيعي وسليم ولا يعاني من أي مشاكل في العظام، لذلك يجب على الأم الحرص على تناول ما لا يقل عن 6 تمرات من الرطب بدايةً من المرحلة الثانية من الحمل. 

يساعد على ولادة طفل سليم بوزن جيد 

كما ذكرنا من قبل أن الطفل يأخذ كمية كبيرة من غذاء الأم، فنجد أن الجنين عندما تتناول أمه الرطب بشكل كافي خلال مرحلة الحمل يتمتع بصحة جيدة، وعند إتمام عملية الولادة يكون الجنين ذو وزن مثالي وطبيعي. 

زيادة حركة الجنين

عند تناول الرطب يكتسب الجنين العديد من العناصر التي تجعله يتمتع بالتغذية الصحية السليمة، لذلك يقوم الجنين بممارسة الحركة بشكل صحيح وقوي، كما تلاحظ الأم حركة الجنين في جميع اتجاهات البطن. 

فوائد الرطب بشكل عام

بما أن الرطب تتعدد فوائده للحامل إذًا فهو يعتبر ذو فوائد أكبر للجميع، وكما تعرفنا على فوائد الرطب للحامل في الشهر السادس سوف نتناول فوائده وأهميته بشكل عام في النقاط التالية:

  • يهاجم الخلايا السرطانية ويمنع تكونها ويظهر هذا في سكان أهل الواحات. 
  • يساعد في التخلص من حصوات المرارة ومعالجة البواسير. 
  • يحتوي على حمض الأسكوربيك الذي يساعد في بناء الأسنان. 
  • يعمل على حماية الشعر من التعرض للتلف أو التساقط. 
  • يحتوي على فيتامين ج الذي يساهم في تكوين العظام بشكل سليم. 
  • يحتوي على فيتامين أ، ب اللذان يساهمان في حماية الجلد ومعالجة التهابات البشرة وترطيبها. 
  • يعمل على تنشيط الجسم وزيادة رغبة المرأة الجنسية. 
  • له دور كبير في تعزيز ونمو العضلات بشكل أفضل.
  • يعمل على تقوية النظر والحفاظ على الرطوبة الطبيعية للعين. 
  • دائمًا ما يجعل الأوعية الدموية ذات ليونة مناسبة، ومنها يحافظ على صحة القلب وعدم تصلب الشرايين. 
  • تقوية كلاً من عضلة السمع والعين. 
  • يحد من نشاط الغدة الدرقية؛ وبذلك يساعد في التخلص من التوتر أو الشعور بالخوف. 

هل يعتبر تناول الرطب آمن للحامل أم لا

بعد أن تعرفنا على فوائد الرطب للحامل في الشهر السادس لابد وأن نتعرف على الحد الآمن له، وهل توجد هناك خطورة عند تناول كميات كبيرة منه أم لا، كما نعرف أن أي طعام مهما كانت أهميته وفائدته يؤدي الإفراط فيه إلى حدوث بعض المضاعفات، لذلك سوف نتعرف الآن على الحد الآمن عند تناول الرطب. 

هل يعتبر تناول الرطب آمن للحامل أم لا

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الرطب مفيد جدًا للحامل خاصةً منذ بداية الفترة الثانية من الحمل، حيث يعمل على إمداد المرأة بالكثير من الطاقة اللازمة لإتمام عملية الولادة، ولكن يجب الحرص على تناول كمية مناسبة منه وهو عدم تخطي ست تمرات في اليوم، كما يجب الانتباه جيدًا لمن تعاني من داء السكري ويجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول الرطب. 

تناولنا في هذه السطور الحديث بشكل واسع عن فوائد الرطب للحامل في الشهر السادس، وتعرفنا على معلومات هامة جدًا، كما تعرفنا أن فوائد الرطب متعددة ولا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا اليومية، لذلك يجب الحرص عليه خلال فترة الحمل حتى نحصل على الفائدة التي يتمتع بها الرطب، كما أن له فوائد عديدة للجنين والكثير من الأمهات تفضل تناول الأطعمة التي تساعد في بناء جنينها بشكل سليم. 

المصادر:

وات تو إكسبكت

بيرانتس

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى