fbpx
تغذية الحامل

فوائد الزبادي للحامل | الكمية الموصى بتناولها يوميًا من الزبادي

فوائد الزبادي للحامل وأضرارها من أكثر الأمور التي لابد وأن تهتمي بها، سواء لتتعرفي على فوائد الزبادي لتستطيعي الاستفادة منها بأكبر قدر، أو حتى لمعرفة أضرارها فتتجنبيها، فيعتبر الزبادي من المأكولات التي تنتشر بكثرة، وفي نفس الوقت يكثر عنها الحديث حول الفوائد والأضرار التي يسببها للمرأة الحامل.

الزبادي يعتبر من منتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للحامل بنسب كبيرة، لذلك فهو له العديد من الفوائد التي يجب عليكِ أن تحرصي على تناولها باستمرار، وفي هذا المقال سنستعرض معًا أهم فوائد وأضرار الزبادي للحامل، وكيف تتناوليه بطريقة صحيحة حتى يكون تناوله مثمر وليس ضار.

فوائد وأضرار الزبادي للحامل

تتعدد الفوائد الموجودة بالزبادي، فهو يحتوي على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان عمومًا، ولكن فائدته تتضاعف في مرحلة الحمل، فأنتِ الآن لست شخص واحد، بل أنتِ شخصين لابد من تناول غذاء صحي ومتكامل لضمان نمو سليم وآمن للجنين، وفي نفس الوقت للمحافظة عليكِ من الأضرار الناتجة من نقص الفيتامينات والمعادن الهامة التي تتوفر في عبوة الزبادي.

هو يحتوي على الزنك وفيتامين ب والكالسيوم وفيتامين د للحامل، وغيره من الفيتامينات الهامة لصحة الجنين.

فوائد الزبادي للحامل

يوجد فوائد لا تعد ولا تحصى للزبادي خاصة للمرأة الحامل، ويعتبر من الأطعمة الواجب تناولها يوميًا، فكثيرًا منا لا يفضل تناول اللبن، ولكن يحب تناول مشتقاته كالجبن والزبادي وغيره من المشتقات، فيأتي هنا دور الزبادي في التعويض عن الفوائد التي تنقص الجسم في حالة عدم تناول الألبان، وأما عن أهم فوائد الزبادي للحامل فهي كما يلي:

يقوي العظام ويعزز صحتها

الزبادي من أهم مكوناته هو الكالسيوم، ومن المعروف أن الكالسيوم من أهم العناصر المهمة لبناء العظام، والوقاية من هشاشتها، لذلك الزبادي يأتي في أول قائمة الأطعمة الهامة أثناء فترة الحمل، ومن هنا تندلع العديد من الفوائد الأخرى للزبادي مثل تقوية أسنان الجنين،والوقاية من التسوس الذي يحدث للأطفال في عمر مبكر، كما يعمل على تقوية العظام وبناء هيكل عظمي شديد لا يتأثر بالهشاشة.

وأما على مستوى الأم فيأتي دور الزبادي في أنه يحميها من هشاشة العظام، فمن الطبيعي أن الجنين يسحب مخزونه الأساسي من الفيتامينات من خلال دم وعظام الأم، وعندما لا تقوم الأم بتعويض هذا النقص، فمن الممكن أن تتعرض للهشاشة المبكرة للعظام، وفي نفس الوقت أيضًا تكون أكثر عرضة لحدوث العديد من الالتهابات في أجزاء مختلفة في الجسم.

هذا ما يمنع حدوثه عنصر البروبيوتيك الموجود في الزبادي، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هذا العنصر يعمل على تهدئة ألم المعدة للحامل أثناء فترة الحمل، ويعمل على تقليل نسبة الحموضة عند الأم.

تنظيم مستوى ضغط الدم

تنظيم مستوى ضغط الدم

من أهم فوائد الزبادي للحامل هو احتوائه على عنصر هام جدًا وهو عنصر البوتاسيوم، هذا العنصر يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم، فيجعله في المعدل الطبيعي، كما أنه يعمل على تخليص الجسم من الأملاح الزائدة، وبدوره يمنع احتباس السوائل في الجسم أثناء فترة الحمل.

تحسين مستوى عمل الجهاز الهضمي

يحتوي الزبادي على مادة البروبيوتك، والتي تقي المعدة من الالتهابات المختلفة التي تصيب المرأة الحامل أثناء فترة الحمل، فمن المعروف أنه أثناء فترة الحمل ومع زيادة وكبر حجم الرحم، يضغط على المعدة والأمعاء والأعضاء المجاورة للرحم جميعها، مما يتسبب في حدوث حرقة المعدة والالتهابات، ومن الممكن حدوث ارتجاع في المرئ، ولكن بفضل هذه المادة الموجودة في الزبادي، فإن هذا من شأنه أن يعمل على تقليل حدة هذه الحرقة، ويعتبر علاج لحرقة المعدة للحامل.

يعمل الزبادي على تحسين عملية الهضم، فهو مهضم جيد جدًا يكاد يكون في بعض الأحيان أفضل من الأدوية الموصوفة، فهو يحتوي على كمية كبيرة من البكتيريا النافعة التي تسهل عملية الايض والهضم داخل الأمعاء، مما يقي من الإمساك عند الحامل الذي يحدث في بعض الأحيان في فترة الحمل، فالزبادي له فوائد جمه للجهاز الهضمي.

تنظيم مستوى السكر في الدم

من الممكن حدوثه في فترة الحمل هو ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى المرأة الحامل، خاصة لهؤلاء اللذين لديهم استعداد داخلي لمقاومة الجسم للأنسولين، ولكن مع التناول المستمر للزبادي في فترة الحمل تزداد أهمية الزبادي للحامل في الوقاية من مقاومة الأنسولين في الدم، والذي يؤدي إلى ضبط مستوى السكر في الدم، وجعله في المستويات الطبيعية.

الزبادي مهم للجنين

الزبادي كما ذكرنا يحتوي على الكالسيوم بكثرة، مما يساهم في بناء عظام الجنين، والعمل على تقويتها، وتقوية الأسنان الدائمة التي تظهر بعد الأسنان اللبنية.

تقوية المناعة

يساعد الزبادي بشكل واضح في تقوية الجهاز المناعي للحامل التي تعانى من نقص المناعه، نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات الهامة التي تساعد على بناء جهاز مناعي قوي يستطيع مقاومة الأمراض البكتيرية والفيروسية.

الزبادي مصدر للطاقة وهذا من أهم فوائد الزبادي للحامل

يمد الزبادي الجسم بقدر كبير من الطاقة اللازمة للقيام بالمهام الحيوية المختلفة، وذلك بسبب احتوائه على السكريات والكربوهيدرات النافعة، وفي نفس الوقت لا تمد هذه السكريات لزيادة الوزن بأي صلة، بل على العكس يعتبر الزبادي من ضمن النظام الغذائي الذي يوصف في حالة الحاجة لتخفيض الوزن.

صحة البشرة

من ضمن فوائد الزبادي للحامل أيضًا هو إعطاء رونق وجمال للبشرة، فمن المعروف عن الزبادي أنه يستخدم في الوصفات الطبيعية لجمل البشرة، وفي فترة الحمل تتضاعف هذه الحاجة، فالمرأة الحامل تكون أكثر عرضة لحدوث تشققات الجلد وجفاف البشرة، ولكن مع التناول المستمر للزبادي، تقل هذه التشققات ويصبح الجلد رطبًا.

القيمة الغذائية للزبادي

تعتبر القيمة الغذائية للزبادي كبيرة جدًا عند مقارنة هذا مع بعض الأطعمة الأخرى، فالزبادي من مشتقات الألبان، ومن المعروف عن الألبان بأنواعها ومشتقاتها أنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د، هذا بصفة عامة عند حديثنا عن القيمة الغذائية للألبان ومشتقاتها، ولكن عند تخصيص الحديث عن الزبادي فقط.

القيمة الغذائية للزبادي

فنجد أن القيمة الغذائية له لا يمكن حصرها بسبب احتوائه على العديد من المكونات الغذائية الهامة، مثل الكالسيوم والبروتين والدهون والسكريات والكربوهيدرات والبوتاسيوم والصوديوم وفيتامين أ.

الكمية الموصى بتناولها يوميًا من الزبادي

كما ذكرنا أن فوائد الزبادي للحامل كثيرة ومتعددة، لذلك ينصح بتناول الزبادي على مدار اليوم في شكل وجبات متفرقة، ومن الضروري جعل الزبادي ضمن الروتين اليومي للحامل، وأما عن القدر الذي يجب أن تتناوله المرأة الحامل من الزبادي في اليوم هي حوالي 600 جرام، ويتم توزيعها على مدار اليوم.

أفضل نوع زبادي للحامل

بالطبع يوجد الكثير من الأنواع المنتشرة من الزبادي، فمع الاستهلاك المتزايد للزبادي، توجهت الكثير من الشركات لإنتاجه، فأصبح لدينا العديد من أنواع الزبادي المختلفة، ومن المؤكد أنكِ تحتارين في اختيار النوع الأنسب والأفضل لكِ، ولكن في الحقيقة لا يوجد نوع زبادي تابع لشركة معينة ننصحكِ بتناوله، ولكن النصائح هنا تكون في نوعية الزبادي نفسها وهذا كما يلي:

  • يفضل تناول الزبادي قليل الدسم، لتجنب زيادة الوزن خلال فترة الحمل.
  • تناول الزبادي المصنوع من لبن مبستر، وذلك لضمان عدم تلوثه.
  • تجنبي تمامًا تناول الزبادي المصنوع من لبن غير مبستر، فذلك يعرضكِ للكثير من المشاكل والأمراض وبعض أنواع البكتريا الضارة منها الليستريا.
  • شراء أنواع الزبادي الخالية من السكر أو الفواكه ويفضل صنع هذا النوع خصيصًا في المنزل.
  • يعتبر الزبادي اليوناني من أفضل أنواع الزبادي التي يمكن تناولها على الإطلاق، فهو يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم مقارنة بالأنواع الأخرى المتوفرة في الأسواق، لذا ينصح بتناوله.
  • يعتبر الزبادي اليوناني مناسب جدًا في حالة الأشخاص اللذين لا يستطيعون تحمل سكر اللاكتوز الموجود في الألبان.

الزبادي بالليمون للحامل

بعد أن تحدثنا عن فوائد الزبادي للحامل، جاء دور الحديث عن إضافة الليمون على الزبادي وجعله كوجبه، فمن المعروف أن هذه الوصفة يتبعها الكثير من الأشخاص اللذين يريدون خفض أوزانهم، فمن المعروف عن الليمون أنه يستخدم في أغراض متعددة في الطهي، ويمكن عمله كمشروب أيضًا، ومشروب عصير الليمون مفيد جدًا في رفع عمل جهاز المناعة، لاحتوائه على فيتامين سي، ولكن ماذا يحدث عند إضافة الليمون للزبادي، وما هي الفوائد التي يقدمها للحامل، هذا ما سنتعرف عليه الآن.

فوائد الزبادي بالليمون للحامل

بالطبع عند حديثنا عن فوائد الزبادي بالليمون للحامل فسنجد أننا أمام فوائد مجمعة للزبادي مع فوائد الليمون، ومن أهم الفوائد ما يلي:

  • يعتبر خليط الزبادي بالليمون هو خليط جيد جدًا للمحافظة على العظام من الهشاشة والضعف.
  • هذا الخليط غني جدًا بكميات كبيرة من البروتين الهامة للحامل، والتي تزيد من فوائد الزبادي للحامل.
  • يقي ويعالج البرد للحامل ونزلات الإنفلونزا الموسمية المختلفة، لاحتواء الليمون على فيتامين سي.
  • يعمل خليط الزبادي بالليمون على الوقاية من خطر التعرض للانتفاخ الذي يحدث في الأمعاء خلال فترة الحمل.
  • يعالج الليمون تورم القدمين ، وهو من الأعراض الشائعة الحدوث عند الكثير من السيدات.
  • يقوم الليمون بترطيب جسم المرأة الحامل.
  • يقي هذا الخليط من الإمساك المزمن الذي قد يرافق بعض السيدات خلال رحلة الحمل بأكملها.
  • يعمل على تنشيط كبد المرأة، مما يعطيها مساحة أكبر للنشاط والبعد عن الكسل، والقيام بالمهام الحيوية على أكمل وجه.
  • يزيد الليمون من خلايا الدم الحمراء الهامة في علاج مرض الأنيميا، والوقاية من مرض فقر الدم عند الحامل، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ب12.
  • هذا الخليط يعتبر بمثابة طارد للسموم من الجسم والبكتريا، فهو يعمل كمضاد حيوي واسع المجال في مقاومة الأنواع المختلفة من البكتريا والفيروسات.
  • الليمون يعتبر من مضادات الأكسدة القوية، فيعمل على وقاية الأم والجنين من الأمراض السرطانية المختلفة.
  • يعمل هذا الخليط على نمو مخ الجنين بشكل جيد وسليم، وهذا يزيد من فعالية فوائد الزبادي للحامل والجنين.

طرق مختلفة لتناول الزبادي أثناء الحمل

بالطبع ما من سيدة لا تعرف طرق تناول الزبادي، ولكننا سنعرض عليكِ الآن بعض الاقتراحات التي قد تفيدك في تناول الزبادي بطرق مختلفة وجديدة، حتى يتسنى لكِ تناول قدر أكبر وكمية أكبر من الزبادي، لتحصلي على أفضل فوائد الزبادي للحامل، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • يمكنكِ إضافة الحبوب الكاملة كالشوفان على الزبادي، وهو يعتبر وجبة غذائية عالية، ويفضل تحليته بعسل النحل بدلاً من السكر، وبهذا تكون وجبة غذائية متكاملة للحامل.
  • يمكنكِ صنع الزبادي بالفواكه في المنزل، عن طريق تقطيع الفاكهة المفضلة لكِ على الزبادي وتناولهما معًا، فهذا الخليط أفضل بمراحل من شراء الزبادي بالفاكهة.

طرق مختلفة لتناول الزبادي أثناء الحمل

  • يمكن إضافة الزبادي على المأكولات المختلفة، بدلاً من إضافة الأشياء المصنعة الأخرى.
  • يمكنكِ إضافة الزبادي على بعض العصائر ، وبهذا تتضاعف فوائد الزبادي للحامل.
  • تناول الزبادي على صورته الطبيعية يمنع حدوث حرقة المعدة، ويعمل على تهدئتها يوميًا، ويفضل تناوله قبل النوم مساءً، للحصول على أفضل فائدة له.
  • لا يفضل تناول الزبادي بالليمون بصورة كثيرة في فترة بداية الحمل، نظرًا لتأثيرها على الجنين في فترة الشهور الأولى.

أضرار الزبادي للحامل

عند التحدث بشكل عام عن الأضرار التي قد يسببها الزبادي للحامل، فلا نجد أن هناك ضرر بالغ يذكر من جراء تناول الزبادي خلال فترة الحمل، ولكن هناك عدة من النصائح الواجب اتباعها عند تناول الزبادي ومنها ما يلي:

  • الحرص على تناول الزبادي من اللبن المبستر للحامل، فاللبن الغير مبستر كألبان الماعز، من الممكن أن تؤدي بالمرأة الحامل إلى حدوث التسمم الغذائي.
  • البعد عن تناول بعض مشتقات الألبان مثل الجبن الريكفورد والجبن الفرنسي، ويكمن الخطر هنا في أنها عبارة عن جبن متعفن، وبالتالي ممكن أن يصيب المرأة الحامل بأي نوع من أنواع البكتريا الضارة التي قد تؤثر عليها.

وفي النهاية عزيزتي الحامل نتمنى أن نكو قد أفدناكِ فيما يخص استفساركِ حول فوائد الزبادي للحامل، ونتمنى أن تطبقي جميع النصائح، حتى لا تعرضي نفسكِ وجنينكِ للخطر، وعليك الاستمرار في تناول الزبادي بالقدر المطلوب، للحفاظ على مستوى متوازن من الفيتامينات التي يحتوي عليها.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

تايمز أوفيندا

إستايل لايف

زر الذهاب إلى الأعلى