fbpx
الأعشاب للحامل

تعرفي على فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل وأفضل طرق الاستفادة منهم

تتعدد فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل، وذلك لأنهما أحد المضادات الحيوية الطبيعية بالإضافة إلى أنهما يحتويان على مواد مضادة للأكسدة، والشيء الجيد في المشروبات الطبيعية أنه يتم تناولها أكثر من مرة على مدار اليوم دون الخوف من أي آثار جانبية، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد القرفة والزنجبيل للحامل، تابعي معنا.

استخدامات الزنجبيل

يكثر استخدام الزنجبيل في المطابخ العربية والأجنبية على حد سواء، لاسيما في بلاد المكسيك والهند وجاميكا، ويعتبر الصينيون هم أول من لجأوا إلى استخدامه في الأغراض الطبية، حيث استعمله الصينيون لمدة تصل إلى 2000 عام في علاج التهابات المفاصل والاضطرابات الخاصة بالمعدة، هذا إلى جانب فوائده العديدة لباقي أعضاء الجسم خاصةً لجسم للحامل والجنين.

القيمة الغذائية للزنجبيل

للزنجبيل بنوعيه الجاف والطازج فوائد كثيرة، وفيما يلي بيان للقيمة الغذائية ل100 جرام من الزنجبيل في كلتا حالتيه الجافة أو الطازجة:

الزنجبيل الطازج

  • 80 سعرة حرارية.
  • 6 مليغرام من الحديد.
  • 43 مليغرام من المغنيسيوم.
  •  75 غرام من الدهون.
  •  89 مليلتر من الماء.
  •  2 غرام من الألياف.

الزنجبيل المجفف

  • 335 سعرة حرارية.
  • 8 مليغرام من الحديد.
  • 214 مليغرام من المغنيسيوم.
  • 24 غرام من الدهون.
  • 94 مليلتر من الماء.
  • 1 غرام من الألياف.

القرفة

هي عبارة عن لحاء لشجرة دائمة، يصل ارتفاعها إلى أربعين مترًا في بعض الأحيان، تزرع في شرق آسيا لكن موطنها الأصلي هو سريلانكا، تحتوي الشجرة على أزهار صفراء وثمرة تشبه القرنفل، وتستخدم منذ زمن بعيد في المنتجات العلاجية والطبية لما لها من طعم مميز ورائحة عطرة.

أهمية القرفة للحامل

كما أن للقرفة مجال واسع في استخدامات الطهي، حيث تضفي نكهتها المميزة على الأطعمة، فتمنحها مذاق رائع، ولا يقتصر استخدامها في المطبخ على الأطعمة فقط، بل يمكن تناولها كمشروب أو إضافتها إلى بعض العصائر، ويستخدم زيت القرفة كمطهر ومعقم للجروح بالإضافة إلى قدرته على حل مشاكل البشرة.

القيمة الغذائية للقرفة

تحتوي القرفة على العديد من العناصر الغذائية والألياف الطبيعية، ويمكن أن تحتوي ملعقة كبيرة من القرفة على:

  • 19 سعرة حرارية.
  • 7 مليغرام من الكالسيوم.
  • 4 ميكروغرام من فيتامين ك.
  • 6 مليغرام من الحديد.
  • 2 غرام من الكربوهيدرات.
  • 1 ألياف غذائية.
  • 4 مليغرام من المنجنيز.

فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل

لا يقتصر استخدام القرفة والزنجبيل للحامل على كونهما توابل أو مشروبات فقط، حيث أن لهما فوائد كثيرة تعود على  صحة الحوامل، ويمكن للحامل أن تستفيد من القرفة والزنجبيل بأكثر من طريقة، حيث تستطيع أن تتناولهم على هيئة أعشاب سبق غليها، أو إضافتهم إلى بعض أنواع الأطعمة والحلويات، ويمكن أيضًا تنكيه الماء بهم وتناولهم كمشروبات باردة، وفي هذا العنصر سنتعرف على فوائد القرفة والزنجبيل للحمل بالتفصيل:

 فوائد الزنجبيل للحمل

لعشبة الزنجبيل فوائد للحمل تميزه عن غيره من الأعشاب المفيدة للحامل الطبيعية الأخرى، حيث يساعد على ما يلي:

زيادة فرص الحمل

إذا كنتِ ترغبين في زيادة فرص الحمل، يمكنكِ اللجوء إلى مشروب الزنجبيل كبديل فعال وآمن للإبرة التفجيرية، حيث أجريت دراسة في بريطانيا أثبتت أن تناول 5 أكواب من الزنجبيل يوميًا يعزز من زيادة فرصة الحمل بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يحفز التبويض أفضل من الحقن التفجيرية وبدون آثار جانبية.

تنظيف الرحم

للزنجبيل شهرة واسعة في تنظيف الرحم وتقوية عنقه، هذا بالإضافة إلى مهاجمة الخلايا السرطانية التي تنمو وتتكاثر على جدار الرحم، إلى جانب قدرته في القضاء عليها بشكل تام، كما يساعد تناول الزنجبيل أيضًا على تنظيف الرحم من كتل الدم بعد انتهاء فترة النفاس أو الحيض أو بعد التعرض لعمليات الإجهاض.

التخلص من القيء والغثيان

يعتبر الشعور بالقيء وغثيان الحمل الصباحي من أكثر الأعراض المزعجة التي تصاحب فترة الحمل، حيث تعاني كثير من الحوامل منها بشكل عام على مدار اليوم، وقد أثبتت التجارب أن مشروب الزنجبيل له قدرة خاصة على تخفيف أعراض الحمل ومن أهمها القيء.

تخفيف الآلام

يحتوي الزنجبيل على كثير من المعادن والفيتامينات التي قد يصل عددها إلى 400 نوع، هذا بالإضافة إلى احتوائه على بعض أنواع الزيوت الطيارة المفيدة للجسم، مما جعله واحدًا من أفضل مسكنات الألم خاصة تلك التي تصاحب الدورة الشهرية والحمل.

فوائد القرفة للحمل

تعتبر القرفة للحامل المشروب السحري التي يمكن الانتظام عليه في فترة الحمل لتحقيق فوائده العظيمة والتي تتمثل فيما يلي:

التخلص من الآلام

إذا كنتِ تعانين من آلام الحمل المزعجة باستمرار وتريدين الحصول على حل سريع وفعال، يمكنكِ إضافة مشروب القرفة إلى لائحة مشروباتكِ اليومية، إذ يساعد تناولها يوميًا على التخلص من آلام البطن المزعجة، حيث أثبتت الدراسات المختلفة والعديدة أن تناول القرفة بمقدار كوب دافيء يوميًا له قدرة فائقة على تهدئة آلام البطن والقولون.

تقوية الرحم

للقرفة دور كبير في علاج قرح والتهابات الرحم، لذلك نجد كثير من الأطباء ينصحون بتناولها للراغبات في الحمل، حيث تساعد على تقوية جدار الرحم، كما تنشط عملية التبويض لدى النساء وتنظمها إلى حد كبير، هذا بالإضافة إلى قدرتها على علاج تكيسات المبايض.

الحفاظ على مستوى السكر في الدم

يتسبب الحمل في كثير من الأحيان إلى حدوث اضطراب في مستوى السكر في الدم، بينما أثبتت التجارب أن تناول القرفة قبل وأثناء الحمل يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم، بجانب خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم خلال فترة الحمل.

محاربة البكتيريا

أجريت دراسة طبية على عدد كبير من السيدات، أثبتت أن للقرفة دور فعال في محاربة الالتهابات والقضاء على البكتيريا الضارة والفطريات المختلفة لاسيما فطريات المهبل، كما يساعد زيت القرفة في تخفيف آلام اللثة واحمرارها، وتلجأ كثير من الحوامل إلى زيت القرفة للقضاء على فطريات المهبل باعتبارها دواء فعال وآمن.

فوائد الزنجبيل والقرفة للحامل

أما عن فوائد الزنجبيل والقرفة للحامل فهي كثيرة كفوائدهما للحمل، لذلك نجد كثير من الحوامل يلجأن إلى الاعتماد على القرفة والزنجبيل بشكل كامل للتخلص من بعض أعراض الحمل، أو للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيهما، هذا بالإضافة إلى إمكانية اقتنائهم بسهولة بالغة وقلة تكلفتهم، والجيد في القرفة والزنجبيل أنه يمكن الاحتفاظ بهم في المطبخ أو أي مكان جيد التهوية دون الخوف من سرعة فسادهما، كما يمكن الانتفاع بهم طازجين أو مجففين، ولكثرة فوائدهم للحامل سوف نسرد أهمهما :

فوائد الزنجبيل والقرفة للحامل

فوائد الزنجبيل للحامل

للزنجبيل فوائد كثيرة تعود على الصحة بشكل عام وصحة الحامل والجنين بشكل خاص، لذلك نجد كثير من الحوامل يبحثن عن فوائد الزنجبيل التي سنتحدث عنها في هذه الفقرة:

معالجة أعراض القولون

في الغالب يصاحب أعراض الحمل أعراض أخرى مزعجة كالانتفاخات والاضطرابات التي يسببها القولون خاصةً لمرضى القولون الهضمي، ولخصائصه الفريدة، فيمكن لكوب من مغلي الزنجبيل أن يخلصكِ من الإنتفاخات والتقلصات المصاحبة لها دون الحاجة إلى تناول العقاقير الطبية.

تقوية وظائف الدماغ

يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للأكسدة، إلى جانب مركبات نشطة تعزز من صحة وظائف الدماغ، بالإضافة إلى تقوية أجهزة الجسم المختلفة كالجهاز الهضمي والعصبي وحتى الجهاز البولي.

الحفاظ على الصحة العامة للحامل

يقوي الزنجبيل صحة الحامل بشكل عام، كما يقوي الأظافر ويزيد من كثافة الشعر، ويمكن اللجوء إلى مشروب الزنجبيل لزيادة حليب الأم وتحفيز الرضاعة الطبيعية وإدرار اللبن للرضيع، كما يساعد بشكل فعال في سرعة الشفاء بعد الولادة.

تقليل مستوى الكوليسترول

يقلل تناول الزنجبيل بشكل دوري من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، كما يساعد على رفع مستوى الكوليسترول المفيد بالجسم، وبالتالي يساهم في الوقاية من الكثير من أمراض القلب وما تؤول إليه من تبعات لا يحمد عقباها.

تنشيط الدورة الدموية

يساعد الزنجبيل على تحسين الدورة الدموية للحامل وبالتالي يزيد تدفق الدم إلى الجنين، كما يساهم في التقليل من كافة أنواع الالتهابات التي تتعرض لها الحامل لاسيما التهابات المفاصل بسبب زيادة الوزن، كما يقلل من تورم القدمين واليدين لديهن.

 فوائد القرفة للحامل

تلعب القرفة دور كبير في الحفاظ على صحة الحامل وإمدادها بما تحتاج إليه من بعض العناصر الغذائية الهامة، بالإضافة إلى جودة مذاقها وسهولة تحضيرها، ومن أهم فوائد القرفة للحامل:

تسهيل الولادة

للقرفة خصائص فريدة تزيد من تقلصات الرحم للحامل في وقت الولادة وتسرع عملية فتح الرحم حين نزول الجنين، كما يساعد مشروب القرفة على تنظيفه بعد الولادة من بقايا الدم الموجودة به، وتعزز مناعة الحامل في فترة النفاس، هذا بالإضافة إلى قدرتها على تحسين حالة الإعياء والإرهاق التي كثيرًا ما تعاني منها الحوامل أثناء الحمل أو بعد الولادة مباشرةً.

مصدر هام للفيتامينات

تحتوي القرفة على كثير من المعادن والفيتامينات الطبيعية التي يتطلبها الحمل ومن أهمها فيتامين سي، لذلك فإن تناول القرفة أثناء الحمل يساعد على تقوية عظام الحامل والجنين، بالإضافة إلى بروز أسنان الجنين بشكل أسرع وبطريقة صحية، وتحتوي القرفة أيضًا على كثير من الكربوهيدرات والأحماض الهامة.

منع تخثر الدم

تجلط الدم من أكثر الأشياء التي تعاني منها الحامل خاصةً في الآونة الأخيرة، لذلك نجد كثيرًا منهن تلجأن إلى حقن السيولة التي تكون في الغالب باهظة الثمن ومؤلمة، وقد أثبتت الدراسات أن لمغلي القرفة قدرة كبيرة على منع تجلط الدم عند الحامل، بالإضافة إلى تأثيراتها الفعالة الأخرى.

فوائد القرفة والزنجبيل للحامل في الشهر التاسع

للقرفة والزنجبيل فوائد مخصوصة في الشهر التاسع من الحمل تزيد من أهمية تناولهم، حيث تزيد حاجة الحامل إلى الحرص على صحتها بزيادة عمر الحمل، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي:

  • التقليل من حدة أعراض الحمل التي قد تستمر حتى موعد الولادة كالغثيان ودوخة الحامل.
  • ضبط معدل الأنسولين عن طريق الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  • الحماية من الأمراض الفيروسية لاحتوائهما على مواد مضادة للأكسدة.
  • الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا التي كثيرًا ما تعاني منها الحوامل.
  • مقاومة الالتهابات بما فيها التهابات المفاصل والحنجرة.
  • الحفاظ على صحة الجنين عن طريق نقل كميات الدم المطلوبة إليه.
  • تسهيل وتسريع عملية الولادة لاسيما في حالة الولادة الطبيعية.
  • تحسين صحة الحامل بما يشمل نضارة بشرتها وقوة أظافرها.

الكمية المسموح بها من القرفة والزنجبيل أثناء الحمل

دائمًا يفضل الاعتدال في كل شيء بلا إفراط ولا تفريط، وعلى الرغم من أن الأعشاب الطبيعية في الغالب لا تحمل آثار جانبية، إلا أنه يفضل عدم الإكثار من تناولها، وبالرغم من أن فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل ثبتت صحتهما، إلا أن الأبحاث لا تزال في حاجة إلى المزيد من الدراسة.

وقد صرح بعض الأطباء أن النسبة المسموح بها من القرفة أو الزنجبيل في حالة الحمل هي مقدار جرام أو جرام ونصف كحدٍ أقصى، إلا أن هذه النسبة أيضًا قد تتغير تبعًا لظروف الحالة، لذلك يفضل دائمًا التوجه إلى الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة للشخص.

حالات يفضل فيها تناول الزنجبيل للحامل

فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل جمة، لكن توجد بعض الحالات التي يفضل فيها للحامل تناوله، حيث أثبتت الدراسات والتجارب المختلفة أن لعشبة الزنجبيل فوائد وخصائص تميزها عن غيرها من الأعشاب الطبيعية وتجعل الحوامل من أكثر الأشخاص حرصًا على جعله أحد أهم المشروبات لديهن، ولاحتوائه على كثير من المعادن والفيتامينات المفيدة للحامل، يمكن الاستغناء به عن غيره من المشروبات الصحية، بجانب التخلي عن تناول بعض العقاقير التي لا يمكن أن تخلو من الآثار الجانبية الضارة للحامل والجنين معًا، ومن أهم الحالات التي يفضل فيها تناوله هى كالتالي:

في حالة الصداع النصفي

الزنجبيل والقرفة من المشروبات التى تعالج الصداع النصفي عند الحامل

يمكن اللجوء إلى الزنجبيل كبديل لمسكنات الألم في حالة الصداع النصفي عند الحامل، حيث يتم تناوله مع مغلي النعناع وله تأثيرات رائعة، كما يمكن عمل عجينة من بودرة الزنجبيل وزيت الزيتون البكر، ومن ثم وضعها على المنطقة ويفضل التدليك لمدة خمس دقائق متواصلة.

في حالة التوتر والقلق

ينصح الأطباء بإضافة بودرة الزنجبيل إلى كوب من اللبن الدافيء وتناولهم قبل النوم مباشرةً للحصول على نوم هادئ ومريح، كما يفضل عدم التمدد بشكل مباشر بعد تناول المشروب، حيث أثبتت التجارب أنه يساعد على القضاء على التوتر، كما يعالج الضغوط النفسية للحامل.

علاج حالات الغشاء الليلي

يلجأ كثير من النساء الحوامل اللاتي يعانين من الغشاء الليلي أو اضطرابات الرؤية إلى تناول بودرة الزنجبيل أو شرائح الزنجبيل الطازجة مع مشروب الجزر الطازج، لتحسين حاسة النظر لديهن.

فقدان الوزن

قد تعاني كثير من الحوامل من الرغبة المستمرة في الإقبال على الطعام، بينما يساعد مشروب الزنجبيل على تقليل الشهية وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن، ولا يخفى على أحد أن زيادة الوزن من أكبر الأسباب التي تسبب أمراض القلب والتهابات المفاصل، هذا بالإضافة إلى تلف بعض أجهزة الجسم.

أضرار القرفة والزنجبيل للحامل 

على الرغم من فوائد الزنجبيل والقرفة للحامل، إلا أن الإفراط في تناولهما قد يؤدي إلى بعض المشكلات، لذلك لابد من اتباع معايير السلامة ومحاولة الاعتدال والتوسط عند تناول المشروبات المختلفة في فترة الحمل، ولا تقتصر الأضرار الناتجة عن كثرة تناول القرفة والزنجبيل على الحامل فقط، بل تمتد أيضًا إلى الجنين، لذلك إذا كنت تخشين من التعرض لبعض المشكلات الصحية بسبب عدم قدرتكِ على تحديد الكمية المناسبة أو المسموحة لك، عليك بكثرة القراءة والإطلاع لمعرفة ما يناسبك، أو يمكنك اللجوء إلى أصحاب الخبرات أو ذوي التجارب لإرشادك إلى الصواب، تعرفي معنا على أضرار كلًا من القرفة والزنجبيل:

أضرار القرفة للحامل

إذا كنتِ من محبي القرفة ولا تستطيعي التقليل من تناولها حتى في فترة الحمل، عليك أيضًا أن تتعرفي على أضرارها للحامل، فربما يساعدكِ هذا على الحد منها، ومن أضرار القرفة للحامل ما يلي:

  • قد يسبب الإفراط في تناول القرفة إلى حدوث قرحة في المعدة لاسيما إذا تم تناولها على معدة فارغة.
  • تكرار الانقباضات الرحمية.
  • التعرض لخطر الولادة المبكرة وما يعقبها من أضرار تلحق بالجنين.
  • ارتجاع المريء، حيث يؤدي الإفراط في تناول القرفة إلى انسداد المريء.
  • حدوث بعض الخلل في الكبد بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الكومارين.
  • قد يؤدي تناول القرفة إلى تهييج الجلد والإصابة بالحساسية.

أضرار الزنجبيل للحامل

كما تحدثنا عن فوائد الزنجبيل الكثيرة للحامل، ينبغي علينا أن نتحدث عن أضرار الزنجبيل للحامل، ذلك أنه قد ينتج عنه أضرار جسيمة، لذا عليك الحذر، ومن أضرار الزنجبيل للحامل ما يلي:

  • زيادة تدفق الدم لاسيما في حالة النزيف أو الدورة الشهرية.
  • يؤدي تناول الزنجبيل بكثرة إلى حدوث خلل في الهرمونات الجنسية.
  • زيادة احتمالية ولادة الجنين متوفيًا.
  • قد يؤدي الإفراط في تناول مشروب الزنجبيل على الريق من زيادة مشاكل المعدة كالحرقة.
  • الإصابة بالإسهال وبالتالي خطر التعرض للإصابة بالجفاف.

هل تناول القرفة للحامل في الشهور الأولى آمن؟ 

بالرغم من الفوائد الكثيرة للقرفة على صحة الحامل والجنين معًا، إلا أنه يفضل عدم تناولها في أشهر الحمل الأولى، حيث تحتوى على مواد تساعد على حدوث انقباضات مستمرة في الرحم، مما يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات كانفتاح الرحم الذي سيقود بدوره إلى إجهاض منذر أو إجهاض فعلي.

هل تناول القرفة للحامل في الشهور الأولى آمن؟ 

ينصح كثير من الأطباء بعدم الإكثار من تناول القرفة في أشهر الحمل الأولى خاصةً في صورة مشروب مغلي، إذ أنها في هذه الحالة تكون أشد تأثيرًا وأقوى مفعولًا من إضافتها على بعض الأطعمة أو إدخالها في بعض أنواع الحلويات، لذلك إذا كنتِ من محبي نكهة القرفة، يمكنكِ الاستمتاع بقليل منها دون اعتمادها كمشروب يومي بشكل أساسي في شهور حملكِ الأولى.

أهم وصفات فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل

توجد عديد من الوصفات الصحية التي تحتوي على الزنجبيل والقرفة كمكون أساسي من مكوناتها، فبالإضافة إلى شهرتهما الواسعة في التخسيس والتخلص من السمنة المفرطة والدهون غير المرغوب فيها، يمكن الاستفادة بهما في مجالات التجميل أو حتى لتعزيز صحة البشرة والجسم، كما يمكن الاستفادة بهما كمضادات حيوية أو كمنشطات طبيعية، كذلك يمكنكِ أن تستبدلي المكونات الطازجة بمكونات جافة عند عدم توافر الطازجة لديك، وتتميز وصفات الزنجبيل والقرفة في الغالب بسهولة التحضير وسرعة النتيجة، ومن أهم هذه الوصفات ما يأتي:

وصفة الزنجبيل والقرفة لتطهير الرحم

هذ الوصفة من شأنها تطهير الرحم من بقايا الدم بعد عملية الولادة وتسريع انتهاء فترة النفاس، كما يمكن تناول هذا المشروب لتطهير الرحم في آخر يوم من الدورة الشهرية أو في حالة وجود التهابات رحمية، وطريقتها كالتالي:

المكونات

  • ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل.
  • ملعقة صغيرة من بودرة القرفة.
  • نصف ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
  • قليل من عصير الليمون الطازج.
  • بعض أوراق النعناع الطازجة.

طريقة التحضير

  • ضعي جميع المكونات ما عدا العسل في كوب ويفضل أن يكون الكوب من الزجاج.
  • اغلي مقدار مناسب من الماء.
  • صبي الماء  على الخليط وقلبيه.
  • يمكنكِ إضافة العسل للتحلية إذا رغبتِ في ذلك.

وللحصول على نتائج سريعة يفضل تناول هذا المشروب مرتين على مدار اليوم بعد الإفطار والعشاء.

وصفة تنشيط المبيضين

تستخدم هذه الوصفة حين الرغبة في تنشيط عمل المبيضين، وتلجأ كثير من الراغبات في الحمل إلى استعمال هذه الوصفة عوضًا عن الإبر التفجيرية، اتبعي الآتي:

المكونات

  • ثمرة زنجبيل طازجة.
  • كوب من اللبن.
  • ملعقة عسل أبيض.
  • كوب ماء نقي.

طريقة التحضير

  • قومي ببشر ثمرة الزنجبيل أو قطيعها إلى شرائح.
  • ضعي الماء على النار لمدة 3 دقائق أو حتى تمام الغليان.
  • اتركي المزيج جانبًا إلى أن يبرد.
  •  قومي بإضافة كوب من اللبن الدافيء إلى المزيج السابق.
  • ثم يحلى المشروب بالعسل.

ويتم تناول هذه الوصفة لمدة أسبوع متواصل بعد انتهاء دم الحيض.

نصائح هامة للإستفادة من فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل

كما تعرفنا على فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل، وأهم الآثار الجانبية التي قد تنتج من إثر تناولهما بشمل مفرط، كان لا بد من وأن نقدمزبعض الإرشادات التي من شأنها تحنب هذه الأضرار والحصول على أكبر قدر ممكن من فوائد الزنجبيل والقرفة للحامل وهي كما يلي:

نصائح هامة للإستفادة من فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل

  • التأكد من تناول الأنواع الجيدة من القرفة أو الزنجبيل.
  • تجنبي الإفراط في تناول القرفة والزنجبيل على هيئة شاي ويكفي الاستغناء بالنكهات.
  • لا تتناولي المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من القرفة أو الزنجبيل أثناء الحمل.
  • عدم اللجوء إلى المستخدمات التجميلية التي تحتوي على القرفة أو الزنجبيل في فترة الحمل.
  • احرصي دائمًا على استشارة الطبيب حول ما تتناوليه لاسيما في الشهور الأولى والأخيرة من الحمل.
  • لا تكثري من تناول الأعشاب بعد الولادة بشكل مباشر.

وإلى هنا نكون قد تناولنا موضوع فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل، وتحدثنا عن أهمية تناولهما خلال فترة الحمل، كما بينا متى يصبح تناول الزنجبيل والقرفة خطر يهدد صحة الحامل، هذا بالإضافة إلى بعض الوصفات الصحية التي يمكن اتباعها للاستفادة من الأعشاب الطبيعية بصورة أكبر، ولا ينبغي أن نغفل عن مدى أهمية الاستشارة الطبية حول ما يمكن تناوله في فترة الحمل.

المصادر:

هيلث لاين

ويبميد

فيري ويل فاميلي 

زر الذهاب إلى الأعلى