تغذية الحامل

فوائد الطحينة للحامل | ما لا تعرفه عن فوائد وأهمية الطحينة

يوجد العديد من الأطعمة التي تتناولينها عزيزتي الأم في حياتك اليومية، ولكنك لا تدركين قيمتها مثل الطحينة، حيث تعتبر الطحينة من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وهي أحد المكملات الغذائية الهامة، لأنها تمد جسمك بكل ما يحتاج إليه من مغذيات، بالإضافة إلى أن فوائد الطحينة للحامل كثيرة، فهي تعالج الكثير من المشاكل الصحية التي قد تتعرضين لها خلال فترة حملك.

الطحينة

الطحينة هي عبارة عن زبدة يتم استخلاصها من السمسم عن طريق تحميصه ثم طحنه لاستخراجها، وهي ذهبية اللون ولها ملمس حريري ويتم استخدامها في العديد من المأكولات حول العالم.

يتم استخدام الطحينة في المأكولات الإيرانية واليونانية وشمال أفريقيا والشرق الأوسط والوجبات التركية أيضًا، وتتميز بقيمتها الغذائية العالية وتحتوي على سعرات حرارية عالية، ويمكن استخدامها كمكون أساسي في الأطعمة المختلفة مثل البابا غنوج والكوكيز، ولها العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ولكن ما هي فوائد الطحينة للحامل بشكل خاص؟

فوائد الطحينة للحامل

تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة كما أنها شديدة الحساسية لذلك فهي تحاول دائمًا عن البحث عن أفضل الأكلات الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتها وصحة جنينها وتعتبر الطحينة من هذه الأطعمة لعدة أسباب ومنها:

تقوي العظام والأسنان

أنها هامة وضرورية للعظام وأسنان الحامل وطفلها، لاحتوائها على عنصر الكالسيوم ،بالإضافة إلى الحديد الذي يعمل على وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الرحم للحفاظ على صحة الجنين، وتساهم في تطور الرحم والمشيمة وغدد الحليب بطريقة سليمة لوجود حمض اوميجا 6 وهو من الأحماض الهامة.

تحسين الجهاز المناعي

لها أهمية كبيرة على تحسين عمل الجهاز المناعي عند الحامل لأنها غنية بالعديد من الفيتامينات وأهمها فيتامين ج للحامل، كما تمدها بالحيوية والطاقة خلال فترة الحمل، وتوفر لها الغذاء الكامل، وتقوي من عضلات القلب.

ضبط مستويات السكر في الدم

من فوائد الطحينة للحامل أنها تحافظ على مستوى السكر في الدم وضغط الدم، وتقلل من خطر الإصابة بداء سكر الحمل، وبذور السمسم تحتوي على حمض الأوليك الذي يحافظ على المستوى المنخفض للبروتين الدهني منخفض الكثافة، ويحسن من مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة.

أهمية الطحينة لبشرة الحامل

قد يتسبب الحمل في إصابة المرأة بـ كلف الحمل أو اسمرار بعض المناطق في الجلد، كما أنه يسبب خشونة للبشرة، وتعتبر الطحينة مادة طبيعية هامة وآمنة ويمكن استخدامها في علاج تلك مشاكل، ومن أهم فوائد الطحينة للحامل وبشرتها ما يأتي:

تساهم الطحينة في الحفاظ على نعومة البشرة ومرونتها ومعالجتها من الجفاف، كما أن استخدامها باستمرار يمنع ظهور حب الشباب، وتساعد على شفاء وحماية الجروح من الملوثات، فهي تعتبر من المضادات الطبيعية للبكتيريا والالتهابات، وتعالج الكلف والبقع الداكنة التي تظهر بالجلد أو حروق الشمس والتصبغات الناتجة عنها، كما أنها تفتح لون البشرة، وذلك لاحتوائها على مضادات أكسدة عديدة.

الحد من الإمساك

الحد من الإمساك

كما أنها تحسن من عملية الهضم وتمنع الإصابة بـ الإمساك عند الحامل، وبعد الولادة تزيد من قدرة المرأة لإدرار الحليب، كما أنها هامة وضرورية لبشرة الحامل.

فوائد الطحينة لشعر الحامل

للطحينة أهمية كبيرة لشعر الحامل حيث أنها تقلل من تساقط وتقصف الشعر وتقوي بصيلاته بسبب احتوائها على العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساهم في ذلك، حيث أنها تعالج الجفاف والهيشان الذي يتعرض له الشعر وتزيد من لمعانه وخاصةً عند وضعها على فروة الشعر وإضافة القليل من زيت جوز الهند أو اللوز مع بضع قطرات من الماء والخل.

فوائد الطحينة للجنين

للطحينة أهمية كبيرة للجنين فهي تقوي صحة عظامه بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم، بالإضافة إلى الحديد والبروتينات والفيتامينات التي تساهم في نمو أنسجة وخلايا جسم الجنين، وتحتوي الطحينة على أحماض هامة مثل الأوكساليك الذي له دور كبير في نمو جسم الجنين والحفاظ على سلامته.

الفوائد العامة للطحينة

فوائدها ليست مقتصرة على الحامل فقط فهي هامة وضرورية لجميع الأفراد، وذلك بسبب القيمة الغذائية الكبيرة للسمسم والذي يعتبر المكون الأساسي للطحينة ومن هذه الفوائد ما يأتي:

تعزيز صحة القلب

للسمسم أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة القلب حيث أنه يحتوي على مادتي السمسمول والسيسامين وهي مواد موجودة في القشور وتعمل على ضبط مستوى الهرمونات وتقوي الجهاز المناعي.

كما أنها تحسن من مستوى الكوليسترول وتقلل من الإجهاد التأكسدي عند المصابين بهشاشة العظام وتقلل من فرص الإصابة بأحد أمراض القلب أو السكتات الدماغية، وتحتوي على مضادات أكسدة وعلى عنصري المغنيسيوم والكالسيوم اللذان يساعدان على تخفيض ضغط الدم بطريقة طبيعية.

علاج التهاب المفاصل

إن تناول معلقتين كبيرتين من الطحينة يوميًا يساعد على التقليل من التهابات المفاصل وآلامها بدون التعرض لأي آثار جانبية، مما يجعلها أفضل من تناول الأدوية التي يصاحبها العديد من الأعراض.

الوقاية من السرطان

تتشابه بنية قشور السمسم مع هرمون الاستروجين، وعند تناول الطحينة ترتبط هذه القشور وما تحمله من مواد مع هذا الهرمون، مما يساعد على الحماية من السرطان الناتج عن الهرمونات.

الحفاظ على صحة العظام

تزيد الطحينة من كثافة العظام والمعادن داخل العظام وخاصة الورك والرقبة، وتحافظ على صحتها كما أنها تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وخاصة عند النساء اللاتي يتعرضن لانقطاع الطمث، بسبب احتوائها على عنصر الماغنيسيوم.

تقوية المناعة

تحتوي الطحينة على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ومعادن هامة مما يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض عديدة عند الحامل.

الوقاية من الأنيميا

تحمي الطحينة من خطر الإصابة بالأنيميا بسبب احتوائها على الحديد الذي يساعد على تكوين الهيموجلوبين أو خلايا الدم الحمراء مما يقلل من خطر الإصابة بـ فقر دم للحامل.

القيمة الغذائية للطحينة

تحتوي الطحينة على فيتامينات ومعادن هامة مما يجعل قيمتها الغذائية عالية، وسنوضح لكن ما تحتويه معلقة كبيرة من الطحينة من قيمة غذائية خلال النقاط التالية:

  • البروتينات تحتوي معلقة الطحينة على ما يقارب من 70 جرام.
  • السعرات الحرارية حوالي 85 سعر حراري.
  • الألياف تحتوي على 6 جرام من الألياف.
  • الدهون بها ما يقارب من 7 جرام.
  • البوتاسيوم حوالي 62 ميللجرام.
  • الكربوهيدرات 4 جرام.
  • الصوديوم حوالي 11 ميللجرام.
  • لا تحتوي على أي نسبة من السكريات.

الكمية المسموحة للحامل من الطحينة

يسمح للحامل بتناول ما يتراوح بين 4-3 معالق خلال اليوم وهذه الكمية تحتوي على 150 سعر حراري وهو المناسب للحامل ولا يسبب لها أي ضرر، حيث أن الإفراط في تناولها يعرضها وجنينها إلى المخاطر بسبب سعراتها الحرارية العالية كما أنها تسبب الزيادة في الوزن بسبب احتوائها على الكربوهيدرات والدهون.

طريقة تحضير الطحينة السائلة في المنزل

تعتبر الطحينة السائلة من الوصفات الأساسية التي يمكن إضافتها للعديد من الأطباق والأكلات المختلفة لإعطائها مذاق أفضل، كما أن قيمتها الغذائية عالية جدًا ويمكن تحضيرها كالتالي:

المكونات

  • كوب من زيت الزيتون.
  • كوب سمسم محمص.
  • نصف كوب دقيق.
  • ربع ملعقة ملح.

طريقة التحضير

  • قومي بوضع بذور السمسم المحمصة في الخلاط، ثم ابدأي بخلطها بسرعة متوسطة.
  • أضيفي عليها الملح والدقيق واخلطيهم جيدًا، ثم أضيفي زيت الزيتون بالتدريج.
  • استمري في خلط جميع المكونات مع بعضها حتى نحصل على مزيج سميك وكثيف القوام.
  • في النهاية قومي بوضع الطحينة في إناء محكم الغلق ثم احفظيه في الثلاجة لحين استخدامه.

طرق تناول الطحينة

يمكن إضافة الطحينة إلى الأطباق اليومية مثل إضافتها للسلطة مع الخل وزيت الزيتون، أو إضافتها للفول من أجل فطور صحي، أو خلطها مع الحمص والثوم، أو تناولها مع السمك.

كوكيز الطحينة

كوكيز الطحينة

يعتبر الكوكيز من أشهى وألذ الوصفات التي تدخل في تحضيرها الطحينة والتي تفضلها الكثير من السيدات الحوامل حيث يعتبر أحد المصادر الهامة للحصول على الطاقة والنشاط والحيوية.

سلطة الباذنجان بالطحينة

من المقبلات المشهورة والتي تستخدم لفتح الشهية كما أنها مفيدة جدًا لاحتوائها على الباذنجان الغني بالفيتامينات والحديد والألياف، بالإضافة إلى الطحينة التي لها قيمة غذائية عالية، ويمكن تحضيرها كالتالي: في البداية نقوم بشوي الباذنجان ثم هرسه، وبعدها نقوم بتتبيل الطحينة بالكمون والليمون والملح ونضع بها فصوص من الثوم ثم نضيفه على الباذنجان المهروس ويتم تقديمه.

طحينة الزبادي

من الوصفات اللذيذة والجميلة والتي يمكن تناولها مع العديد من الأطباق اليومية، ويتم تحضيرها من خلال إضافة الزبادي مع الليمون والقليل من الملح وإضافة الطحينة لهما للحصول على ألذ طحينة زبادي.

أضرار الطحينة للحامل وللجنين

أثبتت التحاليل والأبحاث العلمية التي أجريت على بعض الحوامل، أنه على الرغم من فوائد الطحينة للحامل العديدة إلا أن لها الكثير من الأضرار والمخاطر التي قد تتعرض لها ومنها:

احتواء الطحينة على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تسبب ضرر للجنين وقد تعرض الأم والجنين للتسمم لذلك من الأفضل عدم تناولها خلال الثلث الأخير من الحمل، وتزيد في الوزن بسبب سعراتها الحرارية العالية، كما أن الطحينة الجاهزة يضاف لها مواد كيميائية لتفتيح لونها وهي مواد ضارة وتتسبب في الإصابة بالسرطان.

الإفراط في تناولها يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل الإسهال والغثيان وآلام حادة في المعدة، ولذلك من الأفضل عدم تناولها كثيرًا، وتسبب انخفاض في ضغط الدم عند الإفراط في تناولها، وحدوث احمرار أو طفح جلدي أو تورم في بعض الأجزاء في الجسم وخاصةً عند الأشخاص الذين يتحسسون من السمسم.

التحسس من الطحينة

على الرغم من أن فوائد الطحينة للحامل كثيرة وقيمتها الغذائية عالية ولها أهمية كبيرة في حياة المرأة، ولكن هناك بعض الناس الذين يتحسسون من السمسم، مما يجعلهم يصابون بالحساسية عند تناولهم الطحينة.

أعراض الحساسية

تختلف الأعراض على حسب شدتها بين الخفيفة والشديدة على حسب الشخص، ومن أهمها: الحكة في الفم، وضيق التنفس للحامل، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل التورم أو الطفح الجلدي.

علاج الحساسية

علاج الحساسية

تعالج الحساسية بحقنة الإبينيفرين وحيث أن الشخص الذي يتحسس من السمسم قد يتعرض لتناوله في أكلات ومنتجات مختلفة لذلك ينصح أن تكون بحوزته دائمًا،  ويجب مراعاة أن السمسم يتفاعل مع بعض الأدوية مثل مضادات السكري أو التي تعالج ارتفاع ضغط الدم لذلك لابد من الحذر عند تناوله.

الخاتمة

بعد سرد فوائد الطحينة للحامل ولغير الحامل وقيمتها الغذائية العالية وما تحتويه من عناصر غذائية هامة وضرورية لصحة المرأة، لذا يجدُر بنا أن ننوه لضرورة وجودها في نظامها الغذائي، وفي حالة تحسس المرأة منها يمكنها البحث عن بدائل لها ويجب أن تحتوي على نفس القيمة الغذائية.

المصادر:

هيلث لاين

ويبميد

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى