الفواكه للحامل

فوائد الفواكه للحامل | ما تحتوي عليه من عناصر غذائية ضرورية للجنين

عادة ما تبحث الحامل عن تناول الأطعمة المفيدة أثناء فترة الحمل، وتعد الفاكهة من تلك الأطعمة المهمة للغاية، وذلك لأن فوائد الفواكه للحامل كثيرة؛ فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والكربوهيدرات التي تحتاجها لنمو جنينها ولتحسين صحته، كما تحتاجها لتخطي شهور الحمل بسلام.

فوائد الفواكه للحامل

ألوان الفاكهة وأنواعها لا حصر لها فهي مختلفة الأنواع والألوان، كما أنها مختلفة الفوائد؛ فلكل فاكهة عدد لا محدود من الفوائد التي تعود على جسم الأم والجنين، حيث تشمل العديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة المهمة التي تساعدها على تخطي أعراض الحمل وشهوره بسلام، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

تمنع تشوهات الجنين

تناول الفواكه يمد الحامل بالعديد من المعادن والأحماض، ومن أهمها حمض الفوليك الذي يوجد في غالبية الفواكه كالبرتقال؛ فالحبة منه تحتوي على 55 ميكروجرام من حمض الفوليك الذي يمنع تشوهات الجنين، ويساعد أيضًا في ولادة جنين سليم معافى، لذلك يفضل أن تتناول الحامل كوب يوميًا من البرتقال للحصول على جرعة الحديد التي تحتاجها، ومن تلك الفواكه:

  • البرتقال.
  • الاناناس.
  • الموز.
  • البابايا.

 تمد الجسم بالحديد

الحديد من المعادن المهمة والضرورية جدًا للحامل فهو يمدها بالطاقة اللازمة التي تحتاجها خلال فترة الحمل، ويدعم صحتها وصحة جنينها، ومنها البرقوق الذي هو من أكثر الفواكه التي تحتوي على عنصر الحديد، فهو يحتوي على 1.2 مليجرام من الحديد، وهذه النسبة توجد في كل 100 جرام من البرقوق.

كما أنه يمد الجسم بالعديد من الألياف التي تساعد على تجنب الشعور بـ الإمساك عند الحامل، وأيضًا  تناول الفاكهة المجففة مهم حيث أنها تحتوي على الكثير من هذا العنصر، لذلك يجب الحرص على تناولها في فترة الحمل، ومن تلك الفواكه أيضًا البرتقال والبطيخ.

تمد الجسم بالكالسيوم

تحتاج الحامل دائمًا إلى الكالسيوم لأنه من المعادن الضرورية المفيدة فهو يمنع إصابتها بهشاشة العظام، كما أنه يمد الجنين بالكالسيوم الذي يحتاجه لبناء عظامه وبناء أسنانه فهو عنصر مهم جدًا خلال فترة الحمل، من الفواكه التي يوجد فيها الكالسيوم هي التين المجفف، والبرتقال واليوسفي، والتوت، الموز والتفاح، لذلك يجب أن يكونوا أهم عناصر غذاء الحامل التي تحصل على فوائد الفواكه للحامل الموجودة فيها.

 تمد الجسم بفيتامين D

فيتامين د للحامل من أهم الفيتامينات التي تحتاجها الحامل خلال فترة حملها؛ فهو مهم لتكوين الجنين خلال فترة الحمل الأولى، يتواجد في بعض أنواع الفواكه ولكن بنسب قليلة، كما يفضل تناوله على هيئة حبوب من الصيدلية لإمداد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات، ومن تلك الفواكه:

 تمد الجسم بفيتامين D

  • الليمون.
  • المانجو.
  • الإجاص.
  • التوت.

أفضل الفواكه المفيدة للحامل

الفواكه المفيدة للحامل للغاية فتناولها خلال فترة الحمل يمد الجسم بكل ما تحتاجه من عناصر غذائية مهمة، هي أيضًا مصدر للألياف التي تساعد الحامل في تسهيل الهضم، كما أنها تقلل بعض الأعراض التي تصيب الحامل ومنها الإمساك، ومن أفضل تلك الفواكه التي يجب أن تتناولها الحامل هي:

البرتقال

تعرف الكثير من النساء أن فوائد الفواكه للحامل لا حصر لها، ومن تلك الفواكه الحمضية هو البرتقال، تكمن فوائد البرتقال للحامل في أنه يعد مهم جدًا لنمو الجنين كما أنه من المصادر الغنية بفيتامين ب أو بالفولات، حيث يحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية، كما يساعد في نمو نخاعه ودماغه، ويجنبه الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي؛ كما أنه يحتوي على فيتامين ج المهم للحامل فهي تحتاج إلى 70 جرام منه يوميًا.

 المشمش

هو من الفاكهة المفيدة فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن كثيرة تساعد على تطوير الجنين ونموه، ومن أهم تلك المعادن الحديد، حيث يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم، كما أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد الجنين في نمو عظام الجنين  وأسنانه، وتقويتها.

كما يوفر المشمش للحامل على فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، والفسفور والبوتاسيوم والسيلكون، وكذلك يحتوي على مركب البيتا كاروتين لذلك يجب أن تتناوله الحامل دائمًا.

الأفوكادو

عندما ترغبين في الحصول على فوائد الفواكه للحامل، تجدين الأفوكادو من الفواكه المهمة التي تحتوي على أهم الفيتامينات ومنها فيتامين ب6 الذي يقوي صحة أنسجة الجنين ويعزز نمو دماغه، كما أنه من أهم الفيتامينات التي تساعد على تقليل أعراض غثيان الحمل الصباحي والسبب في؛ ذلك هي الدهون الأحادية الصحية التي يحتوي عليها فهي تعطي الحامل الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

الموز

الموز للحامل؛ فهو يحتوي على المغنيسوم بكثرة، يعد من أهم العناصر الغذائية التي تحافظ على ضغط الدم، يساعد في تقليل الانتفاخ الذي يصيب الحامل، كما يساهم في إخراج الصوديوم من جسم الحامل عبر البول، لذلك يجب أن تتناوله الحامل دائمًا للحصول على الطاقة التي تحتاجها منه.

التوت

يعتبر التوت من المصادر الغذائية المهمة للحامل خلال فترة الحمل حيث أنه يحتوي على العديد من الكربوهيدرات والألياف وفيتامين ج للحامل، والفولات التي تحتاجها الحامل، كما أنه يحتوي على بعض الكيميائيات النباتية المتمثلة في مركبات الفلافونويد، والأنثوسيانين، كل تلك الأشياء ضرورية للحمل ومن أهمها الكربوهيدرات حيث تحتاج الحامل منها يوميًا ما يقرب من 60% لأنها تمدها بالطاقة التي تحتاجها طوال اليوم.

الإجاص

هو من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في تقليل الإمساك عند الحامل أثناء فترة الحمل، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يعزز صحة القلب للأم والجنين، ويحفز خلايا الجسم.

الأناناس

الأناناس

الأناناس للحامل  مهم للغاية أثناء فترة الحمل حيث أنه يحتوي على العديد من المعادن ومن أهمها المنجنيز، والحديد كما يحتوي على الفيتامينات والفولات التي تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية فترة الحمل.

التفاح

يفيد التفاح الحامل كثيرًا، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، وبعض الفيتامينات المهمة التي تحتاج إليها الحامل مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، كما يحتوي على البوتاسيوم المفيد لصحة الجنين.

 الليمون

يعد الليمون من الفواكه الحمضية التي تحتوي على الماء وتكمن فوائد الليمون للحامل في أنه يساهم في التقليل من الغثيان الصباحي، يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ج فهو يساعد الجهاز الهضمي على أداء وظائفه، كما أنه يقلل من الإمساك، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله لأنه يسبب تآكل في مينا الأسنان.

المانجو

حاولي دائمًا الاستفادة من فوائد الفواكه للحامل ومنها المانجو، التي من الفواكه الضرورية التي تحتاج لها المرأة خلال فترة الحمل، لاحتوائها على فيتامن أ، وفيتامين ج اللذان يمدان جسمها بالطاقة التي تحتاجها، كما أنهما يساعدان على تقوية مناعة الأم وجنينها مما يقيهم من الإصابة بالأمراض.

البابايا

تُنصح بتناول البابايا للحامل خلال شهور الحمل وخاصة الشهور الأولى لاحتوائها على الكالسيوم الذي يساعد في نمو عظام الجنين وأسنانه، كما يمد الجسم بالكالسيوم الذي يمتصه الجنين مما يحافظ على عظامها، تحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الأخرى كالمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف والفولات، وفيتامين ج، والكاروتينات فهي تقلل الإمساك، وتمنع الإصابة بحرقة المعدة.

الرمان

الرمان للحامل له فوائد صحية عديدة لها وللجنين لذلك يجب أن تتناوله خلال فترة الحمل دائمًا فهو يحتوي على فيتامينان ومعادن كثيرة كالكالسيوم فهو يساعد في تقليل التشنجات التي قد تحدث في الساقين، والتي تعتبر من أعراض الحمل.

العنب

يمكنك الحصول على فوائد الفاكهة للحامل من خلال تناول العنب، حيث له أشكال وأحجام مختلفة ونكهات حامضة وحلوة فـ العنب مهم للحامل لأنه يحتوي على فيتامينات مهمة كفيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين د، وبعض الألياف وبعض مركبات الريسفيراترول ومركبات الفلافونويد التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة أثناء فترة الحمل.

الجوافة

يوصي الأطباء بفيتامين ب9 دائمًا للحوامل والجوافة تحتوي على هذا العنصر مما يجعلها مهمة خلال فترة الحمل، كما أنها تحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في تقوية جهاز المناعة، وتحافظ على صحة الجسم وتمنع دخول الفيروسات والبكتريا إليه.

البطيخ

البطيخ للحامل من الفواكه التي لها إفادة؛ لأنه يمدها بالسوائل التي تحتاج إليها حيث نسبة الماء الموجودة في ثمرة البطيخ تشكل 91% من مكوناتها، كما أنه يساعد في زيادة حجم الدم في جسم الحامل، أيضًا ينشط الدورة الدموية، ويرفع مستويات السائل الأمينوسي، ويقلل من الإصابة بالتورمات التي تصيب الحامل، ويحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات التي تمدها بالطاقة وتقلل الغثيان.

الكمية الموصى بها من الفاكهة للحامل

بعد أن تعرفنا على فوائد الفواكه للحامل سننتعرف على الكمية الموصى بها للحامل من الفواكه، حيث تحتاج الحامل يوميًا حوالي 2 أو 4 من حبات الفاكهة الطازجة أو المجففة أو المعلبة، ويمكن تناول العصائر عند عدم وجود فاكهة طازجة، ويجب أن تحرص الحامل عند تناولها العصائر على أن تكون خالية من السكر، والحرص على أن تكون الفواكه خالية من المنكهات الصناعية لأنها تضر الحامل والجنين، ويفضل تناولها كما يلي:

الكمية الموصى بها من الفاكهة للحامل

  • كوب من الفاكة المجففة أو المعلبة أو الطازجة يوميًا.
  • موزة كبيرة يوميًا.
  • نصف كوب من الفواكه المجففة يوميًا.
  • قطعة فواكه كبيرة الحجم أو متوسطة.
  • كوب من العصير الطازج.

أهمية تناول الفواكه للحامل

فوائد الفاكهة للحامل كبيرة ومنها:

  • تمد الجسم بما يحتاج إليه من عناصر غذائية.
  • تحافظ على صحة الجسم وتزيد من نشاطه وحيويته.
  • تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • تعزز وظائف الأمعاء والجهاز الهضمي والمعدة.
  • تقلل نسبة الهوموسيستين في الدم.
  • تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 نصائح عند تناول الفاكهة للحامل

يجب على المرأة أن تتبع النصائح التالية على فوائد الفواكه للحامل:

  • غسل الفاكهة جيدًا قبل تناولها أو قبل تقطيعها لمنع انتشار البكتيريا لداخلها.
  • غسل العصارة جيدًا قبل عمل عصير الفاكهة لتجنب احتواء العصير على بعض الجراثيم التي تضر بصحة الحامل.
  • عدم ترك الفاكهة مقطعة في الأماكن المكشوفة حتى لا تتوقف عليها الحشرات الطائرة وتلوثها لذلك يجب تغليفها جيدًا.
  • حفظ الفاكهة في الثلاجة وعدم تركها في درجة حرارة مرتفعة لكي لا تتلف.
  • غسل السكينة أو الأداة التي يتم استخدامها في تقطيع الفاكهة للحفاظ عليها من التلف.
  • تخزين الفواكه بعيدًا عن أماكن تخزين اللحوم النيئة.

هل هناك فواكه مضرة للحامل؟

الفواكه مفيدة للحامل ولكن استخدامها بكثرة يكون مضر لها لذلك يجب أن تحرص على تناول كميات محدودة منها، التي تحتوي على نسب عالية من السكر مثل عصير الفواكه، وبعض الفواكه المجففة لأنها تضر بالحامل، قد تتسبب في الإصابة بـ سكر الحمل لذلك يفضل تناول الفواكه العضوية التي لا تحتوي على نسب عالية من السكر.

كما يجب تجنب تناول الفواكه التي تحتوي على أسمدة والمرشوشة بالمبيدات الحشرية لأنها تضر الحامل، أيضًا هناك فواكه معينة من الأفضل ألا تتناولها المرأة أثناء تلك الفترة وهي:

الفواكه الممنوعة للحامل في الشهور الأولى

رغم فوائد الفواكه للحامل الموجودة في الفواكه والقيمة الغذائية العالية، إلا أن هناك بعض الفواكه التي يجب التقليل من تناولها في شهور معينة من الحمل لأنها قد تسبب بعض المشكلات للمرأة الحامل كـ الإجهاض أو الولادة المبكرة أو تسمم الحمل أو رفع مستوى السكري في الدم، لذلك سنتعرف على تلك الفواكه وفي أي شهر يجب تناولها، ومتى يجب تجنبها وهي:

الفواكه الممنوعة للحامل في الشهور الأولى

  • الأناناس قد يكون سببًا في الشعور بـ تقلصات الرحم للحامل، والتي تؤدي إلى إجهاض للجنين، وهو يحتوي ايضًا على إنزيم البروملين الذي يلين عنق الرحم ويسهل الولادة لذلك يفضل تناوله قبل الولادة مباشرة.
  • التمر يسبب انقباض الرحم والولادة المبكرة، ويفضل تناوله بكميات معتدلة من الشهر السادس وحتى الشهر الأخير.
  • المشمش والإكثار منه يسبب ارتفاع حرارة جسم الحامل مما يضر بها لذلك يجب تناوله بكميات قليلة.
  • البابايا تناولها بكثرة يؤدي إلى نزيف في الرحم، ويتسبب في ارتفاع درجة حرارة الأم مما يزيد الخطر عليها وعلى جنينها لذلك يفضل التقليل منه.
  • الموز مضر فقط للنساء المصابات بالحساسية وبداء السكري أو بسكري الحمل، فهو يحتوي على الكيتيناز الذي يسبب الحساسية ويزيد حرارة الجسم.

في الختام فإن فوائد الفواكه للحامل لا تعد ولا تحصي وذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لصحة الأم وصحة الجنين، لذلك يجب عليك عزيزتي الحامل الحرص على تناول الفاكهة دائمًا، وضعها في نظامك الغذائي اليومي لتستفيدي بالفوائد الموجودة فيها، مع تمنياتنا لك بدوام حملك على خير وولادة جنين معافى إن شاء الله.

المصادر:

أول أبوت ومان ميد

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى