fbpx
الخضروات للحامل

فوائد القلقاس للحامل | فوائده وقيمته الغذائية وطرق استخدامه

القلقاس أحد أهم الخضراوات الأساسية لما له من قيم غذائية عالية، لذلك تهتم السيدات بمعرفة فوائد القلقاس للحامل لتلبية الاحتياجات الحيوية للجسم من العناصر التي تقوي بنية ومناعة الأم، والتي تكون أيضًا سهلة في التمثيل الغذائي، مما يُعطيكِ طاقة عالية وجسد سليم متكامل، لذلك سنبحر معكِ في رحلة فوائده وكيفية استخدامه بشكل أمثل والاستفادة منه مع تقديم وصفات طبيعية تفييدك في تلك الفترة التي تشغل كل أم.

القلقاس

يعرف القلقاس بأنه من الخضروات الجذرية، وتلك الخضروات تتميز بأن قيمتها الغذائية كلها تنحصر في جذورها، لذلك سميت بهذا نسبة إلي أكل جذورها، كما أن تلك القيمة تجعل فوائد القلقاس للحامل من أكثر الأحاديث تداولًا بين الأمهات، حيث يتميز بلونه المموج بين البنفسجي والبني مع وجود قشرة خارجية تتميز بصلابتها، أما لونه الداخل يميل إلى الوردي، ويعرف بأنه من النباتات الاستوائية التي تزرع بالصيف وتحتاج درجة حرارة عالية.

القلقاس للحامل وقيمته الغذائية

كُل الفتيات تصبح حريصة على غذائها عندما تُنير أحشائها قطعة منها، لذلك تكترث دائمًا لمعرفة فوائد كُل الخضروات التي تتناولها وما إذا كان له أضرار أم لا، ومن تلك الخضروات التي تتربع على عرش الرغبة في معرفة قيمتها الغذائية، فوائد القلقاس للحامل، لذلك سنعرض لكِ في السطور القادمة نسب المواد الغذائية التي تجعل فائدته للحامل لا تُعد.

المغذيات الكمية
طاقة 112 Kcal
كوليسترول 0 mg
دهون 0.2 g
الكربوهيدرات 26.46 g
صوديوم Na 11 mg
فيتامين ج 4.5 mg
Ca كالسيوم 43 mg
حديد Fe 0.55 mg
فيتامين أ،IU 76 IU
بروتين 1.5 g

السعرات

السعرات القيمة
نسبة السعرات الحرارية الموجودة في القلقاس كاملة 113.64
السعرات الحرارية الموجودة في الدهون 1.8
السعرات الحرارية الموجودة في الكربوهيدرات 105.84
السعرات الحرارية الموجودة في البروتين 6

أهم الفيتامينات

كمية الفيتامينات القيمة
فيتامين ج، نهائي حمض السكوبين 4.5 mg
الثيامين) فيتامين ب 1) 0.1 mg
الريبوفلافين (فيتامين ب 2)
النياسين (فيتامين ب) Mg0.7
حمض البانتوثنيك 0.3 mg
فيتامين ب-6 0.28 mg
حمض الفوليك، نهائي (فيتامين ب 9) 22 mcg
حمض الفوليك، الغذاء 22 mcg
حمض الفوليك، DFE 22 mcg_DFE
الكولين، النهائي 17.3 mg
فيتامين ب-12 0 mcg
فيتامين أ 76 IU
فيتامين E 2.38 mg

 

كمية المعادن

المعادن النسبة
الفلوريد 0 mg
كالسيوم 43 mg
ماغنسيوم 33 mg
بوتاسيوم 591 mg
الزنك 0.23 mg
المنجنيز 0.38 mg
الفسفور 84 mg
النحاس 0.17 mg
الصوديوم 11 mg
السلينيوم 0.7 mg
الحديد 0.55mg

الكربوهيدرات

الكربوهيدرات النسبة
القيمة الكلية 26.46g
السكريات 0.4 g
الألياف 4.1 g

الدهون

الدهون 0.2 g
الأحماض الدهنية المعقدة المشبعة 0.08 g
الأحماض الدهنية البسيطة المشبعة 0.04 g

فوائد القلقاس للحامل

فوائد القلقاس للحامل

يُقال دائمًا أن الجسم السليم يُعزز نتيجة لتناول الخضروات والفواكه باستمرار مع شرب الماء، ولذلك يُعرف القلقاس بأنه على عرش كُل الخضروات، حيث تتعدد فوائد القلقاس للحامل، نتيجة لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على الأم والجنين، لذلك سنعرض لك الفوائد كالتالي.

الحماية من الأنيميا

تأتي الأنيميا في المقدمة عندما نتحدث عن المشاكل التي تعاني منها الحامل، لذلك يعتبر الحديد من أهم العناصر في القلقاس، والذي يجعل من أهم فوائد القلقاس للحامل القضاء على فقر دم الحامل وزيادة عنصر الحديد الذي يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء؛ مما يحافظ على صحة الأم في فترة الحمل، بالإضافة لقدرته على تنشيط الدورة الدموية.

تقوية مناعة الجسم

أكثر ما يهم الأم في تلك الفترة مناعة جسدها، حتى تحمي نفسها وطفلها من أي فيروسات أو أمراض قد تلحق الضرر بالجنين، لذلك يعمل فيتامين سي الموجود في القلقاس كدرع حماية لكِ من أي بكتيريا او فيروس، حيث يعزز نشاط الخلايا التائية Tcells، والبائيةB cells المسؤولين عن المناعة في الجسم.

التقليل من فرص الإصابة بسكر الحمل

أحد أكثر المضاعفات التي تواجه الأم في فترة الحمل تعرضها لما يسمى بـ سكر الحمل، لاسيما أنه ربما يكون مؤقت أو يتحول لسكر دائم في قليل من الحالات مما يثير القلق، لذلك ينصح الأطباء بالاستفادة من فوائد القلقاس للحامل في تقليل نسبة السكر في الدم، حيث يحتوي على الألياف التي لها دور فعال في عملية تنظيم إفراز الأنسولين، وتخزين الجلوكوز أو تحريره وقت الحاجة، لذلك ينصح الأطباء بتناول وجبة منه.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

أننا في حضرة أهم الخضروات التي تمتلك قدرة كبيرة في تسهيل عملية الهضم، وذلك نظرًا لاحتوائها على الكثير من الألياف التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء، وتقليل التقلصات التي تحدث بسبب زيادة وزن الجنين في الشهور الأخيرة، لذلك يعد من أفضل الحلول لمجابهة مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه يقضى على البكتيريا الموجودة في المعدة والتي تتغذى على النشا، بالإضافة إلى أنه يتكون من مادة زلالية تمنع تقرحات المعدة.

مدر البول

من المعروف أن الكثير من السيدات الحوامل يعانون من زيادة دخول الحمام خصوصُا في الفترة الأخيرة من الحمل، لذلك تُعرف أهم فوائد القلقاس للحامل بأنه مدر البول، حيث يعمل على إعادة امتصاص العناصر المهمة، مما يقلل من الدخول المستمر للحمام، ويعمل على تنشيط الكلى وتنظيفها من أي سموم موجودة بها مع تنظيف المثانة.

صحي للعضلات

إذا كُنت تعانين من مشاكل في المفاصل والعضلات التي تظهر وتزداد أكثر في فترة الحمل، عليكِ بتخصيص وجبة في جدول غذائي من نصيبه، لنيل كُل فوائد القلقاس للحامل وخاصةً تقوية العظام والعضلات والأعصاب، حيث يحتوي على عنصر الماغنسيوم المهم في زيادة بناء العظام وتقويتها وتعزيز الأعصاب.

الحماية من السرطان

تدخل فائدة الحماية من السرطان كأحد أهم مقومات توصية الطبيب بمعرفة فوائد القلقاس للحامل، حيث بسبب احتوائه على عناصر مضادة للأكسدة، وفيتامينات ك، أ، ب، يعمل على مجابهة كافة أنواع السرطانات؛ وخصوصًا سرطان الثدي الذي ربما تتعرض له الأم في فترة الحمل.

يقوي صحة القلب

يضخ القلب الدم في الأشهر الأولى من الحمل للأم والجنين، كما أنه من المعلوم أن الغذاء ينتقل للجنين عن طريق الدم من خلال المشيمة، فيكون المجهود مضاعف على القلب، لذلك يعتبر من أهم فوائد القلقاس للحامل احتوائه على قيمة كبيرة من البوتاسيوم، والذي يُعد أول المعادن المهمة للقلب، حيث تقوم بحمايته من أي أمراض، مما يعمل على تنظيم السوائل في الجسم ومنع احتباسها، وذلك يضبط معدل ضغط الدم ويقلل من حدوث تصلب للشرايين.

إنقاص الوزن

إنقاص الوزن

أكثر المشاكل التي تؤرق الأم زيادة وزنها خصوصًا بعد الولادة، لذلك تتجه لتناول الوصفات الطبيعية لتقليل الوزن والوصول للوزن المثالي، حيث أن تناول القلقاس يشعرك بالشبع بسبب تكونه من كمية من الألياف الطبيعية ونسب الكربوهيدرات والدهون الكافية للأم.

فائدة ورق القلقاس

يتكون نبات القلقاس من أوراق كبيرة تأخذ شكل أُذن الفيل، وبرغم حجم الاستفادة الكبيرة منه إلا أن الكثير يتخلص منها، حيث أن غَلي هذه الأورق وعصرها في الماء ثم استخدامها يعمل على تليين البراز والقضاء على مشكلة عُسر الهضم التي تواجه السيدات في الحمل، كما أنه يساعد في تخليصك من أي تجاعيد ناتجة عن الحمل.

فوائد القلقاس للحامل والجنين

تتربع فوائد القلقاس للحامل والجنين على عرش الخضروات التي يوصي الأطباء بها في تلك الفترة، فمن المعروف أن الجنين يتلقى غذائه من الأم، لذلك تعتمد صحته على صحتها، لذا يجب أن تهتم بمعرفة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسدها، فبجانب كُل الفوائد القلقاس التي تم سردها في السطور السابقة، يضاف إليها التالي:

  • يحد من مشكلة تشوهات الجنين أو تعرضه ﻷي عيوب خلقية نتيجة لنقص عنصر الفوليك، الذي يعزز منع التمايز.
  • يضم الحديد الذي يلعب دور مهم في تكوين كرات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.
  • يتكون من مجموعة من الأحماض الأمينية التي لها دور في نمو الخلايا والأنسجة للجنين.
  • يضم أوميجا 3 والتي تنفرد بمسؤوليتها في تطور الأعصاب البصرية والعصبية للجنين، وتناولك كمية مناسبة منه يزيد معدل الذكاء.
  • يعمل كمدر للبول؛ لذلك يساعد في التخلص من أي أملاح زائدة نتيجة لوجود عنصر البوتاسيوم.
  • يحتوي على قدر كافي من الألياف التي تعمل على التخلص من الوزن الزائد، والذي قد يضر بالجنين.
  • يضم مجموعة من الفيتامينات والعناصر الضرورية لحماية طفلك من هشاشة العظام؛ حيث يقوى العظام والعضلات والمفاصل.
  • يقلل من خطر الإصابة بـ سكر الحمل، والذي من الممكن أن ينتقل للجنين ويضره.

الكمية الآمنة لجني فوائد القلقاس للحامل

لا ضرر ولا ضِرار، تلك الجملة التي تتردد في أفواه الأمهات عند تناول الفواكه والخضروات، فمن المعروف أن تناول شيء بإفراط قد يزيد نسب عناصر معينة، تحوله من كونه خضار بلا ضرر إلى مصدر أساسي للضرر، لذلك يجب عليكِ أن تحرصي على دخوله كوجبة أساسية في جدول غذاء الحامل مع استشارة الطبيب بعد اطلاعه على التحاليل اللازمة لتحديد الكمية الكافية لك منه.

طرق الاستفادة من القلقاس

تستطيع تضمين القلقاس في نظامك الغذائي إذا كُنتِ لا ترغبين في أكله بمفرده، وذلك من خلال اختيار أي من الوصفات الآتية:

سلق القلقاس مع اللحم

يعرف بأنه من أكثر الوجبات المشهورة له، والتي يمكنك أن تُجني منها كُل فوائد القلقاس للحامل، ويمكنك اتباع التالي لتحضيرها.

المقادير

  • مقدار مناسب من اللحم.
  • ثوم.
  • بهارات.
  • 3 حزم سلق.
  • حزمة كزبرة خضراء.
  • زبدة أو سمن.
  • بصلة متوسطة.

طريقة التحضير

اسلقي اللحمة مع وضع البهارات اللازمة والبصلة، ثم اغسلي القلقاس جيدًا وقطعيه على شكل مكعبات، وضعيه في حلة سلق اللحم، وأثناء التسوية، نظفي ورق السلق ثم ضعيه في مقلاة على النار حتى يتم تشويحه لمدة عشر دقائق، وبعدها ضيفي الثوم المهروس، وضعي زبدة أو سمن حسب الرغبة، ثم اخلطي المكونات مع بعضها البعض، واتركيها على نار هادئة لمدة ثلث ساعة، أحضري كوب من شوربة اللحم وضعيه عليها ثم قلبيه جيدًا، وبعدها قومي بصب كُل هذا الخليط على القلقاس واللحم.

شرائح شيبسي من القلقاس

يمكنك عمل شيبسي من القلقاس والاستفادة من مكوناته الغذائية حتى تجني كُل فوائد القلقاس للحامل، قومي بتقطيعه شرائح، وبعدها ضعيها على صينية مدهونة بسمن أو زبدة، وادخليها الفرن، ثم تقديمه مع طبق أرز وسلطة خضار.

هريس القلقاس

تعد من أسرع الطرق وأسهلها من أجل الحصول على كل فوائد القلقاس للحامل، حيث نقوم بغسله جيدًا، ثم نقطعه مكعبات ونسلقه ثم نهرسه، ونضيف عليه كُل البهارات التي نريدها والملح، ثم نقدمه مع طبق من الأرز.

محاذير القلقاس

رغم القيمة الغذائية التي يقدمها وفوائده العديدة، إلا أنه يجب عليكِ معرفة أن هناك بعض من المخاطر والأمور التي يجب أن تحذري منها، والتي من الممكن أن تضرك أنت والجنين؛ ومنها:

محاذير القلقاس

  • الاستخدام المفرط منه يسبب زيادة في الوزن، وذلك ﻷنه يتكون من سعرات حرارية كبيرة برغم نسب الألياف التي تزن ذلك.
  • يجب طهيه جيدًا، ﻷنه يسبب حرقان لكلاً من المعدة والفم على حد سواء عند تناوله دون طهي.
  • يؤدي لتكوين غازات في المعدة وانتفاخها.
  • يجب الحذر عند التعامل مع جذوره لأنها تحتوي على مواد سامة من الممكن أن تضرك.

ثمرة الأم جنينها، لذلك حرصنا على تقديم كُل فوائد القلقاس للحامل من مصادر علمية موثوقة، وبرغم أن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يرغبون في تناول القلقاس، ولكن بعد معرفة قيمته الغذائية المتكاملة ودوره في القضاء على تشوهات الجنين، يجب الحرص في أخذه كوجبة رئيسية ضمن أسبوعك، لذلك قدمنا لك بعض الطرق لاستخدامه.

المصادر:

هيلث لاين

ريسيرش جيت

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى