fbpx
الفواكه للحامل

فوائد الكرز للحامل والجنين | هل يمكن أن يسبب خطورة على الحامل؟

فاكهة الكرز هي أكثر الفواكه  التي لها شكل جذاب وجميل، وإذا قمتي بتذوقها تعشقين تناولها، ولذلك تتساءل بعض النساء عن فوائد الكرز للحامل والجنين؛ لأنها حقاً لذيذة ولها مذاق خاص بها ومختلف عن باقي الفواكه، ولذلك يحبها الكثير من الأفراد من دول العالم المختلفة، وبجانب طعمها وشكلها وجد أن لفاكهة الكرز منافع كثيرة منها أنه بتناولك للكرز تستطيعي أن تقاومي مرض السرطان، وأنها لها دور في حفظ توازن ضغط الدم.

نبذة عن فاكهة الكرز

تنبت ثمار الكرز على شجرة يبلغ طولها حوالي ثمانية متر وهذه الشجرة عمرها كبير وقديمة منذ سنين حيث يبلغ عمرها أجيال متتالية، ولون شجرة الكرز بني وتوجد بها أوراق عديدة يكون شكلها بيضاوي وبها عناقيد أيضاً، وتحمل عناقيد تبلغ حوالي من زهرتين إلى ستة عشر زهرة، وبها ثمار الكرز الأحمر التي على شكل كرات صغيرة تلمع ولذلك فهي لديها شكل جميل ومُلفت للناظرين، وتعددت أنواع الكرز وكثرت ولكن تنقسم أنواعه المشهورة إلى نوعين هما:

  • الأحمر الذي يكون له بعض من المذاق الحمضي.
  • يكون الأحمر الغامق الذي يكون قريب من الأسود.

لذلك يكون للنوع الثاني الغامق مذاق لذيذ وحلو لزيادة نسبة السكر فيه مقارنةً بالنوع الأول، ولكن يحتوي النوع الأول الحمضي على مركب الفينول بمعدلات أكثر من النوع الثاني الحلو، وأجريت عدة دراسات في بريطانيا على الكرز وعلى العصير المستخلص منه، واستنتجت أن كوب عصير صغير من الكرز الأحمر الطازج يكافئ حوالي ٢٥ وحده من باقي الأنواع من الخضراوات وأيضاً الفاكهة.

الجدير بالذكر أن كوب متوسط من عصير الكرز الأحمر الطازج، والذي يكون حوالي ٢٥٥ ملجم تقريباً يعادل أكثر من ٥ وحدات عن نظيره من الخضراوات مثل: البازلاء والجزر، والفاكهة مثل: البطيخ والموز.

فوائد الكرز للحامل والجنين

تعتني كل امرأة حامل بطفلها من قبل أن يولد وترعاه جيداً وهو في بطنها عن طريق حمايتها لنفسها أيضًا، وتنتبه لما تأكله وتقوم بتناول جميع الأغذية الصحية من فواكه وخضراوات، وذلك حتى تضمن الأم لنفسها ولجنينها كل العناصر والفيتامينات الهامة لهم مثل فيتامين ك وفيتامين ب وغيرها من المعادن مثل: المنجنيز والنحاس، وتوجد العديد من الفوائد التي سنقوم بتوضيحها.

لذلك سنقدم لكِ اليوم سيدتي أحلى الفواكه وأكثرها فائدة وهى فاكهة الكرز، حيث تتميز فاكهة الكرز برائحتها المميزة وطعمها الشهي، ولكن بجانب ذلك تتعدد فوائد الكرز الأحمر للحامل والجنين، وسنقوم بتوضيحها فيما يلي.

فوائد الكرز لجنينك

يعمل على تقوية مناعة جنينك وعلى تحسين صحته الدماغية، ويعمل على تقوية الأوعية الدموية، وذلك يعمل على المساعدة في إتاحة كمية مناسبة من الدم الذي يصل لجنينك.

يحتوي على الحديد وعنصر البوتاسيوم

يحتوي الكرز على عنصرين هامين جداً لصحة الحامل وهما: العنصر الأول هو الحديد والعنصر الثاني وهو البوتاسيوم، حيث أن البوتاسيوم يقوم بدور فعال في حفظ توازن ضغط الدم والعمل على تنظيمه، ويساعد البوتاسيوم أيضاً من تحسين أداء الكلى.

يحسن من مزاج الحامل ومن نفسيتها

يحسن من مزاج الحامل ومن نفسيتها

من ضمن فوائد الكرز الأحمر للحامل أيضاً أنه يقوم بتحسين المزاج والتخلص من حالة اكتئاب الحمل التي تلازمها طوال أشهر الحمل، وبالتالي يعمل على تحسين حالتك النفسية وذلك لأنه يقلل نسب الكورتيزول، فهو سبب في حدوث التوتر وشعورك بالقلق، وبذلك تكونين بحاجة إليه بشكل كبير في شهورك الأولية في فترة حملك، وذلك لأن أغلب الحوامل تعاني من تغيير حالتها النفسية ومزاجها في مدة حملها الأولى.

يوجد به مواد مضادة للأكسدة

يتواجد بالكرز أيضاً مواد مضادة للأكسدة مثل مادة الميلاتونين، والتي لها دور مساعد في تنشيط تجديد الخلايا ونموها وبالتالي تعمل على بناء، وتجديد خلايا الجلد، وذلك لكي يساعد جلدك على التمدد سواء كان ذلك في البطن أو كان في الثدي، وهذا المركب الذي تنفرد به فاكهة الكرز وحدها عن باقي أنواع الفاكهة الأخرى.

يحميكِ من السرطان

للكرز دور وقائي هام في مقاومة مرض السرطان، وتقوم بإبعادك أيضاً عن خطر تسمم الحمل الذي قد يحدث في الحمل وبالتالي يقوم بزيادة مناعة جسمك.

ينظم معدل الكوليسترول بالدم

خلال فترة الحمل لم تشعر الحوامل بنفسها وكل فترة تريد أن تأكل شيء مختلف عن الأخر، وتجد الأمهات الحوامل صعوبة في تنظيم وجباتهم حتى لا يزداد الكوليسترول في الدم، ولكن يجب عليكِ سيدتي أن تنتبهي لما تأكلينه خلال هذه الفترة حتى لا يزيد وزنك، ويفضل تناولك للكرز الأحمر لأن له دور فعال في حمايتك من زيادة معدل الكوليسترول في الدم.

يقوم بوقايتك من احتمالية حدوث جلطات

يقوم الكرز بالحفاظ عليكِ سيدتي من احتمالية حدوث تجلط الدم عند الحامل، والتي من الممكن أن تصيب فئة من الحوامل.

يساعدك على النوم وتنظيم ساعتك البيولوجية

لأن الكرز يحتوي على ميلاتونين فلم تقتصر فوائده على ذلك بل هو له دور فعال في تنظيم الساعة البيولوجية، وذلك ما استنتجته إحدى الدراسات التي تمت بجامعة أمريكية تدعى تكساس، حيث أن تناول كوب من عصير الكرز الأحمر يقوم بمساعدتك في توزان ساعتك البيولوجية، مما يساعدك على الشعور بالاسترخاء مما يتيح لكِ نوم جيد وذلك خلال ٧٢ ساعة تشعري بالفرق.

يفضل عزيزتي تناولك للكرز قبل ميعاد نومك حتى تشعري بالراحة، حيث أنه يعالج الأرق عند الحامل ومن القلق ومن مشاكل النوم التي قد تشعرين بها.

يبعد عنكِ خطر الإصابة بسكري الحمل

يعمل الكرز على تنظيم معدل السكر في الدم وبالتالي يقلل من فرص إصابتك بمرض سكر الحمل، ومن لديهم بالفعل السكري من المرضى الحوامل يفضل تناوله أيضاً، لأنه ينظم معدل السكر ويعدل من عملية امتصاصه.

يعمل على ضبط ضغط الدم

إذا تناولت المرأة الحامل حوالي كأس وربع من الكرز الأحمر يعمل على ضبط مستوي ضغط الدم، وتخفيض الضغط بمعدل كبير ويكون ذلك في مدة تصل ١٢٠ دقيقة فقط.

يعالجك من الالتهاب

بالإضافة إلى ذلك يلعب الكرز دور هام في علاج الالتهابات لاحتوائه على مادة تدعى كويرسيتين، وهذه المادة تحمي الجسم من الالتهابات المتعددة، ولذلك يساعد المرأة الحامل خلال مدة الحمل أو بعد ولادتها أيضًا، وذلك عندما تتناوله بصورته الطبيعية أو وهو مجفف أو في شكل عصير أو مربى مصنوعه منه.

يمد جسمك بالطاقة

بالإضافة إلى ما سبق يعتبر الكرز منبع لإنتاج الطاقة حيث أنه يهون من آلام العضل، ومن حالة الكسل وعدم النشاط والضعف التي تشعر بها المرأة الحامل، لوجود مواد به تعمل على تنشيط الجسم، وذلك عندما تقومين بتناول حوالي ٥٠ ثمرة من الكرز.

له دور في التجميل

يدخل في بعض العلاجات الدوائية، ومكسبات طعم ولم يقتصر الموضوع على ذلك بل شمل قسم التجميل، ودخل في مستحضرات التجميل والميك أب، وذلك ليس لطعمه الجيد ومذاقه المميز ونكهته ورائحته الخاصة ولونه الأحمر الجميل الملفت والمميز، بل للكرز فوائد في محاربة علامات تقدم العمر وبالتالي يقاوم الشيخوخة.

يحمي قلبك

يساعد أيضًا الكرز في حماية القلب ويقوم بتنظيم نسب ضربات القلب، وإذا قمتِ بتناول الكرز لمدة ٣٠ يوم فإنه بذلك يحميكِ من أمراض القلب ويقلل من أعراضها.

يحد من إحساسك بالصداع

له دور في حماية رأسك من أي آلام ومن أوجاع الصداع الذي يدوم لفترات ويتكرر معكِ، وهو عرض طبيعي يمكن يصيب رأسك ولذلك كل ما عليكِ هو تناول الكرز لكي تشعري بتحسن.

يعالج النقرس

يقلل من خطر تعرضك لمرض النقرس لاحتوائه على ألياف تحميكِ منه، ويقوم بتقليلها بمعدل يصل إلى ٣٤٪ تقريبًا وبالتالي لا تعاني من آلام مفاصلك.

يقوي مناعة جسدك

لم تنتهي فوائد الكرز للحامل والجنين على ذلك بل يوجد به فيتامين سي، وهو يعتبر الفيتامينات المهمة التي تفيد كل امرأة حامل لأنه يلعب دور قوي في تقوية المناعة، وحمايتها من العديد من الأمراض الفيروسية، وهذه الأمراض تنتقل لها عن طريق العدوى ومخالطتها للناس، ومن أشهر هذه الأمراض البرد أو إصابتها بالأنفلونزا.

فوائد أخرى للكرز

فوائد أخرى للكرز

لم تقتصر أهميته للحامل فقط، فالكرز له أهمية كبيرة لجميع الفئات حيث توجد به العديد من الفيتامينات والكالسيوم والأملاح والعناصر الهامة، ويحتوي على معادن ومواد مضادة للأكسدة تفيد جسم الإنسان، ووضحت إحدى الدراسات التي تمت نسبةً إلى الإمارات وقامت بتوضيح أن كل وحدة من الكرز يوجد بها كمية مضادات أكسدة كبيرة، وذلك مقارنةً ببعض الفواكه مثل الموز والبطيخ والخضراوات منها الطماطم والجزر.

تتعدد فوائده التي تدخل في الطب والتجميل، ولكنه بالرغم من ذلك تقوم فاكهة الكرز بصورتها الطبيعية بعمل وقاية من العديد من الأمراض، ومن أمثلتها أن له دور دفاعي في مقاومة مرض السرطان لأنه يقوم بزيادة مناعة الجسم، ويحمي جسم الإنسان من الأعراض الخطرة للتوقف والسكتة التي تحدث للدماغ، وأيضاً يقوم بعلاج المشاكل الخاصة بالمناعة الذاتية ويعالج أيضاً السعال.

هل توجد أضرار تنتج عن تناول الكرز؟ وإلى أي مدى يكون لها تأثير على صحة المرأة الحامل؟ توقفي سيدتي عن طرحك لهذه الأسئلة سنقوم بتوضيح كل شيء عن أضرار الكرز للحامل ولذلك تابعينا.

أضرار قد تصيب الحامل عند تناول الكرز

يؤثر الكرز على صحة المرأة الحامل ولكن ليس تأثير قوي، حيث تتحسس منه بعض النساء الحوامل وليس جميعهم، ونوضح أضرار الكرز للحامل فيما يلي:-

تتأثر بعض النساء الحوامل من الكرز وقد يسبب لهن انتفاخ في معدتها وآلام في بطنها، ويحدث غازات عند تناوله بكثرة لذلك يفضل تناوله بكمية مناسبة، حتى لا تضري صحتك وصحة جنينك، وقد تتحسس إحدى الحوامل من الكرز وتشعر بعدم راحة في الفترة التي تلي تناوله، وفي هذه الحالة لابد من استشارة طبيبك في الحال في بداية شعورك بأي أعراض.

من الممكن أن يؤثر أيضاً على بعض الحوامل وقد يسبب لهن حكة وحساسية، ولكن بالرغم من تلك الأضرار التي تؤثر عليهن إلا أن للكرز قيمة غذائية كبيرة، سنقوم بتوضيحها لكِ فيما يلي حتى تتناولينه بكل اطمئنان وبدون قلق، وما عليكِ هو استكمال القراءة.

القيمة الغذائية للكرز الأحمر

سنتعرف فيما يلي على القيمة الغذائية التي تتواجد في ١٠٠ جرام من الكرز الأحمر، ألا وهي:-

  • كل ١٠٠ جم منه يحتوي على ٦٥ سعر حراري.
  • به نسبة من المياه حوالي ٨٠ ميللي لتر.
  • يوجد به ١ جرام من البروتين.
  • لا يوجد بالكرز الأحمر دهون تذكر حيث يوجد بها حوالي ٠.٢ جرام من الدهون.
  • ١٦ جرام من الكربوهيدرات.
  • ٢ جرام من الألياف.
  • ١٣ جرام من السكريات.
  • يحتوي على نسبة الكالسيوم حوالي ١٤ ميللجرام.
  • يحتوي الكرز الأحمر على نسبة من المغنيسيوم وتقدر بحوالي ١١ ميللجرام.
  • لا يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد فهو يوجد به ٠.٣٥ ميللجرام منه.
  • يضم نسبة من الفسفور حوالي ٢٠ ميللجرام.

من ضمن العناصر التي توجد في الكرز الأحمر هو البوتاسيوم وهو يعتبر غني بالبوتاسيوم حيث يوجد به ٢٢٥ ميللجرام منه، كما أن أكل الكرز يفيد النظر لاحتوائه على فيتامين أ بمقدار ٦٥ وحدة، وفيتامين سي أيضاً حوالي ٨ ميللجرام.

طريقة حلوى صحية يمكنك تحضيرها بالكرز

قد تشعر إحدى النساء الحوامل بالملل عندما تتناول الفواكه والخضراوات بكثرة، وتشتاق لتناول الحلويات ولكي تستفادي من الفواكه وفي نفس الوقت تأكلي حلويات سنقدم لكِ طريقة إدخال الفواكه ضمن الحلويات وبالتالي تستطيعين تناولها بطعم مختلف، ويمكنك تناول الكرز في صورة حلوي بطريقة مختلفة عن تناوله بصورته الطبيعية كفاكهة.

لكن لا تشعري بالقلق سيدتي حول وزنك وزيادته وزيادة سعراتك الحرارية لأنها تعتبر حلوى، هي بالفعل حلوى ولكن في نفس الوقت منخفضة السعرات الحرارية ولذلك يمكنك تناولها بكل أمان.

مكونات الحلوى الصحية بالكرز

  • ١٥ ثمرة من الكرز الأحمر الطازج.
  • ١/٢ كأس من العنب الأحمر ويفضل الذي يكون بدون بذور.
  • ١/٢ كأس من الزبادي ويفضل أن يكون قليل الدسم.

مكونات الحلوى الصحية بالكرز

طريقة إعداد وصفة الحلوى الصحية بالكرز

قومي بوضع الكرز الأحمر والعنب الأحمر في الخلاط الكهربائي حتى يخلط جيداً ويتجانس مع بعضه البعض، ثم ضعي الزبادي قليل الدسم إلى باقي المكونات، وحتى تزداد القيمة الغذائية والفيتامينات في تلك الوصفة، ثم اخرجيها من الخلاط في كاسات التقديم واتركيها في البراد لمدة ٣ ساعات كحد أدنى قبل أن تتناولينه.

في نهاية مقالنا عن الكرز الذي تكلمنا فيه عن فوائد الكرز للحامل والجنين، وأيضاً فوائده العامة التي يمكن أن يحظى بها الجميع عند تناولهم الكرز، وقمنا بتوضيح ما هي أضرار الكرز للحامل؟ ووضحنا بجانب ذلك قيمته الغذائية، وقدمنا لكِ أيضاً طريقة حلوى لذيذة بالكرز يمكنك تناولها وأنتِ مطمئنة دون الخوف من زيادة وزنك.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجانكشن

تايمز أوفيندا

زر الذهاب إلى الأعلى