fbpx
الخضروات للحامل

أبرز فوائد الكوسا للحامل وأكثر من وصفة لتحضيرها بكل سهولة

التغذية السليمة شرط أساسي للحفاظ على صحة الأم خلال فترة الحمل ولنمو الجنين بشكل سليم، ونظراً للكثير من فوائد الكوسا للحامل، ينصح بأن تكون عنصر أساسي من عناصر غذاء الحامل، فعلى الرغم من القيمة الغذائية العالية لها إلا أنها لا تحظى بشعبية واسعة ونادراً ما تتناولها السيدات أثناء الحمل، لذلك  نوضح لكِ فيما يلي القيمة الغذائية والفوائد الصحية التي يمكنكِ الحصول عليها من تناول الكوسا والتي ستجعلها جزء رئيسي من نظامك الغذائي مدى الحياة وليس خلال فترة الحمل فقط.

القيمة الغذائية للكوسا

من خلال الجدول التالي نوضح لكِ القيمة الغذائية في مئة جرام من الكوسا:

العناصر الغذائية القيمة
السعرات الحرارية 21 سعر حراري
الدهون 0 جرام
السكر 3.15 جرام
الكربوهيدرات 4.20 جرام
الألياف 1 جرام
البروتين 1.05 جرام
الصوديوم 0 مللي جرام
الدهون 0 جرام
الكالسيوم 21 مللي جرام
الكوليسترول 0 جرام
الحديد 0.44 مللي جرام
البوتاسيوم 222 مللي جرام
فيتامين ج 12.6 مللي جرام

العناصر الغذائية في الكوسا

تنصح السيدات دائماً بتناول كمية كافية من الخضر خلال فترة الحمل للحصول على العناصر الغذائية الهامة لصحتها وصحة الجنين، والكوسا أحد الخضر الغنية بالكثير من المعادن والفيتامينات التي تلعب دوراً هاماً في نمو الجنين بشكل صحي، ومن العناصر الغذائية التي توفرها الكوسا للحامل :

مضادات الأكسدة

الكوسا من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة فتحتوي على البيتا كاروتين والكاروتينات مثل:”الزياكسثنين، اللوتين” وهي مركبات نباتية تعمل على حماية الجسم من مخاطر الجذور الحرة، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض السرطان، كما أنها تعزز من صحة كل من القلب والعينين والجلد.

الفيتامينات

الفيتامينات

من أهم فوائد الكوسا للحامل هو احتوائها على مجموعة هامة من الفيتامينات مثل:” فيتامين B6، فيتامين B2، فيتامين C”، وكذلك فيتامين أ للحامل، التي تساعد على تحسين عملية الأيض، وتعزيز الصحة النفسية والعقلية والجسدية، وتقليل الشعور بالتعب والإجهاد.

فيتامين C

تعد الكوسا من المصادر الغنية بفيتامين سي، وهو أحد الفيتامينات الهامة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للحامل، وبالتالي يعزز من حماية كل من الأم والجنين من الأمراض والعدوى المختلفة، كما أن فيتامين سي يساعد على تحفيز إنتاج بروتين الكولاجين لكل من الأم والجنين، وهو أحد البروتينات الهامة التي تساعد على تطوير نمو الأنسجة، بالإضافة لإصلاح المتضرر منها.

فيتامين B

تحتوي الكوسا على نسب عالية من مجموعة فيتامين B  التي تعد ضرورية لكل من الحامل والجنين، ومنها :”الثيامين، حمض الفوليك أسيد، فيتامين B6، النياسين”، والتي تعمل على:

  • يساعد فيتامين الثيامين على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتكوين طبقات من المايلين حول الأعصاب لحمايتها، بالإضافة لمد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • يعمل فيتامين B6 على تعزيز عملية نمو دماغ الجنين بشكل سليم، بالإضافة لتقوية جهاز المناعة، وتحسين عملية التمثيل الغذائي.
  • وفقاً لـ فوائد حمض الفوليك للحامل التي تعمل على حماية جنينها من الإصابة بتشوهات العمود الفقرى والتشوهات الخلقية.

المعادن

من فوائد الكوسا للحامل أيضاً هو احتوائها على نسب عالية من المعادن ومنها:

المنجنيز

المنجنيز من المعادن التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز إنتاج الكولين وهو أحد الأحماض الأمينية التي تساعد في إنتاج بروتين الكولاجين، بالإضافة إلى أنه يساعد على تعزيز الوظائف الحيوية لكل من المخ والجهاز العصبي.

الكالسيوم

الكالسيوم من أهم المعادن التي تحتاج لها الأم خلال فترة الحمل كونه ضروري لتكوين ونمو عظام الجنين بالإضافة لتعزيز صحة عظام وأسنان الأم، كما أنه يعمل على تعزيز نمو وتطوير لثة وأسنان الجنين بشكل سليم، ويساعد على نقل المغذيات لأعضاء الجسم المختلفة.

المغنيسيوم

الكوسا من الخضر الغنية بمعدن المغنيسيوم وهو من المعادن الهامة التي تلعب دور رئيسي في تعزيز نمو عظام الجنين جنباً إلى جنب مع معدن الكالسيوم، كما أنه يساعد على تعزيز إنتاج الإنزيمات التي تحسن من عملية الهضم.

الفسفور

الفسفور من المعادن التي توجد بنسبة عالية في الكوسا، إذ يعمل على تعزيز صحة الجنين فيلعب دور رئيسي في نمو دماغه بشكل سليم، أما عن فائدته للأم فيساعد على تحسين عملية الهضم، ويقلل من شعورها بالخدر والإعياء.

الألياف

الألياف من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، بالإضافة لتقليل مخاطر التعرض لأمراض القلب، تحتوي الكوسا على ألياف قالبة للذوبان وغير قابلة للذوبان، فالألياف غير القابلة للذوبان تساعد على تحسين حركة الأمعاء، فيما تتغذى البكتيريا النافعة على الألياف القابلة للذوبان التي تمكنها من إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، التي تلعب دور هام في تغذية الخلايا في الأمعاء، وتقلل من فرص الإصابة بالالتهابات، وتحد من أعراض اضطرابات الأمعاء مثل:”القولون المتهيج، وداء كرون”.

فوائد الكوسا للحامل

بالنظر إلى العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الكوسا من معادن وفيتامينات وألياف، نجد أنها تمثل عنصراً غذائياً هاماً للحامل، لذا نوضح لكِ فيما يلي بشيء من التفصيل الفوائد الصحية لخضر الكوسا للحامل والجنين:

الوقاية من الإمساك

الإمساك عند الحامل من أكثر المشكلات الصحية التي تعاني منها النساء خلال فترة الحمل، ومن أهم فوائد الكوسا للحامل هو تقليل فرص الإصابة بالإمساك بفضل غناها بكمية عالية من المياه، الذي يعمل على تليين البراز.

تعزيز مستويات الطاقة

تزيد حاجة الحامل لإنتاج الجسم لكمية طاقة كافية لتتمكن من الانتهاء من مهامها اليومية، والكوسا من الخضراوات التي تعزز من مستويات إنتاج الجسم للطاقة بفضل غناها بنسب عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية.

خفض معدل الكوليسترول

ارتفاع معدلات الكوليسترول الضار في الجسم تتسبب بالعديد من المخاطر الصحية للحامل، والكوسا من الأغذية التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم بفضل احتوائها على الألياف والفيتامينات التي تحد من مخاطره، لذا تنصح الحوامل بالحصول على حصص كافية منها طوال فترة الحمل.

تعزيز الجهاز المناعي

يمثل الجهاز المناعي أهمية بالغة للجسم فيعمل بمثابة الحائط الذي يحميه من الأمراض والعدوى، وتقوية وتعزيز المناعة خلال فترة الحمل هو أكثر ما يجب على الأم الاهتمام به لحماية نفسها وجنينها من الإصابة بالأمراض، والأطعمة الصحية هي الخطوة الأولى نحو الحصول على جهاز مناعي قوي ونظراً لاحتواء الكوسا على نسب عالية من الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين سي والمعادن والعناصر الغذائية المختلفة بالإضافة لمضادات الأكسدة، فإنها تلعب دور هام في تعزيز كفاءة عمل الجهاز المناعي.

خفض مستوى ضغط الدم

تعاني العديد من النساء خلال فترة الحمل من ارتفاع ضغط الدم، لذا لحماية نفسك وجنينك من مخاطره الصحية، عليكِ استهلاك الكوسا بشكل أساسي خلال فترة الحمل وذلك لغناها بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.

الوقاية من مرض السكري

من الشائع إصابة النساء خلال فترة الحمل بمرض السكري المعروف سكر الحمل والذي يتسبب بتعرض الأم والجنين للكثير من المخاطر الصحية، والحصول على كميات كافية من الكوسا للحامل يساعدها على بقاء مستويات السكر في الدم معتدلة بالتالي يقلل من فرص إصابتها به.

تحسين عملية الهضم

تحسين عملية الهضم

تحتوي الكوسا على نسب منخفضة للغاية من السكر والدهون ونسبة عالية من الألياف الغذائية والماء، مما يجعلها من الأطعمة المفيدة للغاية لتحسين عملية الهضم، وتقليل فرص تعرض الحامل لمشكلات واضطرابات الجهاز الهضمي.

تحسين معدل إفراز الكولاجين

بفضل غنى الكوسا بنسبة عالية من فيتامين سي، فإنها تعزز من عملية إنتاج بروتين الكولاجين في الجسم، والذي تتمثل أهميته في تقليل ظهور التصبغات الجلدية وهي من المشكلات الشائعة التي تعاني منها النساء خلال الحمل، مما يحمي بشرتها ويجعلها أكثر نضارة وإشراقاً طوال الحمل.

تقليل الوزن

أكثر ما يؤرق النساء خلال فترة الحمل هو مسألة زيادة الوزن، لذا إن أردتِ حماية نفسك من الزيادة الزائدة في الوزن، عليكِ اختيار الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية الغنية بالعناصر المغذية لكِ وللجنين، والكوسا من الأطعمة التي تتميز بانخفاض سعراتها الحرارية مع ارتفاع قيمتها الغذائية، فكوب من الكوسا النيئة يحتوي على 26 سعرة حرارية فيما يحتوي كوب من الكوسا المطبوخة على 36 سعرة حرارية فقط.

وصفات لتحضر الكوسا للحامل

يوجد العديد من الوصفات التي يمكنكِ تحضيرها باستخدام الكوسا لتضمينها في نظامك الغذائي، وفيما يلي نقدم لك عدة وصفات شهية للاستمتاع بالكوسا والحصول على فوائدها:

شوربة الكوسا

لتحضير شوربة الكوسا للحامل بالكريمة أنتِ بحاجة إلى:

  • نصف كيلو من الكوسا.
  • 1/2 لتر من مرق اللحم أو الدجاج أو الماء.
  • نصف كوب من الكريمة السائلة.
  • ملعقة طعام كبيرة زيت نباتي.
  • ربع ملعقة طعام صغيرة من البصل البودرة.
  • نصف ملعقة طعام صغيرة من الفلفل الأسود.
  • نصف ملعقة طعام صغيرة من ملح الطعام.

طريقة التحضير

عليكِ أولاً غسل الكوسا جيداً تحت الماء الجاري ومن ثم قومي بتقطيعها دون نزع قشورها إلى مكعبات صغيرة الحجم، في إناء عميق على النار قومي بوضع الزيت النباتي ثم أضيفي له مكعبات الكوسا وحركيها جيداً لبضع دقائق كي لا تلتصق، وبعد أن يميل لونها للتغير أضيفي الملح والفلفل الأسود والبصل البودرة إليها وحركيها جيداً.

بعد تتبيل الكوسا أضيفي لها مرقة الدجاج أو اللحم كما يمكنكِ إضافة الماء بدلاً من ذلك إن أردت، واتركيها لمدة خمسة عشر دقيقة على النار حتى تنضج تماماً، بعدما تنضج الكوسا قومي بإضافة الكريمة لها وحركيها جيداً حتى تتجانس المكونات ومن ثم أزيليها عن النار، حينما تهدأ  شوربة الكوسا ضعيها في الخلاط الكهربائي واخفقيها حتى يصبح المزيج ناعماً وسلساً، أعيدي مزيج الكوسا للإناء لتسخينها قبل تقديمها، يمكنكِ إضافة بعض الجبن البارميزان على وجه الصحن لتعزيز مذاقها، كما يمكنكِ تقديمها مع شرائح الخبز المحمصة.

نودلز الكوسا

نودلز الكوسا وصفة بسيطة يمكنك الاعتماد عليها كوجبة خفيفة مغذية وصحية، لتحضيرها أنتِ بحاجة إلى:

  • حبة كوسا كبيرة.
  • نصف ملعقة طعام صغيرة ملح.
  • ربع ملعقة طعام صغيرة فلفل أسود.
  • ربع ملعقة طعام صغيرة ثوم بودرة.
  • ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة طعام كبيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير

قومي بغسل حبة الكوسا جيداً ومن ثم قطعيها لشرائح، وللحصول على شكل مشابه للنودلز قطعي الشرائح لقطع طولية متوسطة السمك، أو استخدمي المقشرة للحصول على شرائح طويلة ورفيعة.

لتحضير شرائح الكوسا أمامك أكثر من خيار كما يلي:

  • سلق شرائح الكوسا في مياه مغلية لمدة دقيقتين.
  • وضعها في صينية في الفرن لمدة عشرين دقيقة أو حتى تنضج.
  • وضعها في الميكرويف لمدة ثلاث دقائق أو حتى تنضج.

بعد طهي الكوسا قومي بوضعها في مقلاة على النار مع زيت الزيتون وأضيفي لها الملح والفلفل الأسود والثوم والبصل البودرة، وقلبيها جيداً حتى تمتزج المكونات، ثم أزيليها عن النار وقدميها مع الليمون ولتعزيز النكهة والقيمة الغذائية يمكنك إضافة بعض حبات الجوز إليها.

الكوسا المشوية

من أبسط الطرق التي يمكنكِ من خلالها تناول الكوسا، ولتحضيرها أنتِ بحاجة إلى:

  • 2 حبة من الكوسا.
  • ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة طعام صغيرة من الثوم البودرة.
  • نصف ملعقة طعام صغيرة من قشر الليمون المبشور.
  • نصف ملعقة طعام صغيرة من الملح.
  • ربع ملعقة طعام صغيرة من الفلفل الأسود.
  • ربع ملعقة طعام صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر الحار.
  • 4 ملاعق طعام كبيرة من الخل البلسمي.

الكوسا المشوية

طريقة التحضير

بعد غسل حبات الكوسا جيداً قومي بتقطيعها إلى شرائح متوسطة  السمك، ضعيها في وعاء كبير ومن ثم أضيفي لها الملح والفلفل الأسود والأحمر الحار والثوم البودرة وبشر الليمون، بالإضافة للملح وزيت الزيتون، ثم قلبي المكونات برفق حتى تتبل جميع شرائح الكوسا جيداً.

الآن قومي بتسخين الفرن وضعي شرائح الكوسا المتبلة في صينية بجوار بعضهم البعض وأدخليها الفرن أسفل الشواية لمدة دقيقتين، ثم أخرجيها واقلبي الشرائح على الوجه الآخر وأعيديها للفرن لدقيقتين، قومي بخفض حرارة الفرن قليلاً وأخرجي الصينية ثم ادهني شرائح الكوسا بالخل البلسمي وأعيديها لدقيقة، ومن ثم أخرجيها واقلبي الشرائح وادهنيها بالخل البلسمي وأعيديها لدقيقة أخرى، وبعدها تصبح جاهزة لتناولها.

سلطة الكوسا

يمكنكِ الحصول على فوائد الكوسا للحامل من خلال إعداد هذه السلطة، ولتحضيرها أنتِ بحاجة إلى:

  • 2 حبة من الكوسا.
  • ربع كوب من الجين الفيتا.
  • ملح طعام وفلفل أسود.
  • 2 ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة طعام كبيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير

أولاً قومي بغسل الكوسا جيداً ومن ثم قطعيها لشرائح دائرية، في صحن عميق قومي بوضع شرائح الكوسا نيئة أو يمكنك طهيها على البخار لبضع دقائق إن لم تفضلي تناولها نيئة، وبعدها أضيفي لها قطع جبن الفيتا، في صحن صغير قومي بإضافة زيت الزيتون مع الملح والفلفل الأسود وعصير الليمون وقلبيهم جيداً حتى يمتزجوا، ثم قومي برشه على صحن الكوسا والآن صارت جاهزة لتناولها، لتعزيز القيمة الغذائية والنكهة يمكنكِ إضافة بعض الجوز إليها أو اللوز أو الصنوبر.

محاذير تناول الكوسا للحامل

لا يوجد حتى الآن محاذير من تناول الكوسا للحامل فلا تؤثر على الجنين أو الأم بشكل سلبي، كما أنها لا تتسبب بأية أعراض جانبية خطيرة، لذا يمكنكِ تناول الكوسا خلال الحمل لكن عليكِ الانتباه للامتناع عن تناولها في حال كنت تعانين من الحساسية، من الجدير بالذكر أن البعض قد يعاني مما يعرف بحساسية الفم عند تناول الكوسا، لذا إن كنت تعاني من حساسية من القرع أو الخيار، فغالباً أنت تعانين من حساسية من الكوسا ولا يمكنكِتناولها خلال فترة الحمل، لذا عليك استشارة الطبيب عند استهلاك الكوسا إن شعرتِ بحكة بعد تناولها بالفم أو الحلق، خاصةً إن لم تكن الكوسا ضمن نظامك الغذائي سابقاً.

نصائح استهلاك الحامل للكوسا

حتى تتجنبي أية أضرار لتناول الكوسا وكي تتمتعي بفوائدها الصحية عليك اتباع النصائح التالية:

استهلاك الكوسا العضوية

عليكِ الحرص على تناول الكوسا العضوية التي تتم زراعتها بطريقة آمنة دون استخدام المواد الكيميائية الضارة أو المبيدات الحشرية، التي قد تسبب أضراراً صحية لك ولجنين.

الاحتفاظ بقشور الكوسا الخارجية

حينما تحضر الكوسا عادةً فإن النساء تلجأ للتخلص من قشورها الخارجية، لكن هذا الأمر يتسبب في ضياع الكثير من قيمتها الغذائية فالعديد من العناصر الغذائية توجد بها، لذا احرصي دائماً على تحضير الكوسا بقشورها للحصول على فائدتها كاملةً.

تناول الكوسا النيئة

في الواقع لا يوجد مخاطر من تناول الكوسا كما هي نيئة دون طهيها، لكن مع ذلك يوجد بعض التحذيرات من تناولها دون طهي فقد تحتوي على بكتيريا تسبب عدوى أو أمراض لكِ أو للجنين، لذا حرصاً على سلامتكِ وسلامة الجنين قومي بتعريضها لعدة دقائق للبخار قبل تناولها.

تناول الكوسا النيئة

فوائد الكوسا للحامل كثيرة ومتعددة وللحصول عليها، عليكِ استهلاك الكوسا بانتظام طوال فترة الحمل، فتنصح النساء خلال فترة الحمل بتناول من كوبين إلى ثلاثة أكواب من الخضار يومياً، لذا قومي بتخصيص جزء منها للكوسا لثلاث مرات خلال الأسبوع على الأقل.

المصادر:

إيتنج ويل

إستايل كريزي

هيلث 

زر الذهاب إلى الأعلى