fbpx
الخضروات للحامل

فوائد اللوبيا للحامل | محاذير تناولها أثناء الحمل

اللوبيا أكلة مهدور حقها بين أخواتها من فصيلة البقوليات، فكثير منا لا يعرف القيمة الغذائية لها أو فوائد اللوبيا للحامل، فهي من البقوليات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية، والحامل تحتاج لكل ما يفيد نمو جنينها وإكمال حملها بأمان دون مخاطر أو أضرار لها، لذا سنقدم لكِ في السطور القادمة معلومات قد تعرفينها لأول مرة عن سحر اللوبيا في الوقاية من الكثير من الأمراض، وأهميتها لكِ أثناء فترة الحمل.

اللوبيا كنوع من البقوليات

تعد البقوليات من أهم الأصناف الغذائية التي عاش عليها الإنسان منذ ألاف السنين، ومازالت حاضرة معنا بقوة على الرغم من التنوع والتجديد في الأكلات والأطعمة اليومية، إلا أنه لا غنى عن البقوليات كمصدر هام للكربوهيدرات والألياف وأيضًا بوعض أنواع المعادن.

كما تعد اللوبيا من أشهر فصائل البقوليات مع العدس والفاصوليا والفول، حيث يعتبروا المثلث الذهبي للبقوليات، ومن المثير أيضًا أن تناول هذه البقوليات معروف في كافة دول العالم وكافة الثقافات دون تمييز، وإن كان لكل صنف تركيزه في بعض الثقافات؛ مثل العدس في ثقافة الطعام الشرق أسيوي وبخاصة في الهند واليابان وكوريا، والفاصوليا في أوربا والولايات المتحدة، لذلك تعتبر واحدة من أفضل الأطعمة المفيدة للحامل.

اللوبيا هي عبارة عن نوع من أنواع الفول المعروف باسم فاسولس فولغاريس، عرفت اللوبيا لأول مرة في المطبخ اللاتيني في دول أمريكا اللاتينية والمطبخ المكسيكي، ولها أنواع كثيرة سواء كانت اللوبيا الخضراء أو اللوبيا البيضاء والحمراء، وهي أنواع لفصيلة واحدة تختلف في مراحل نموها.

تدخل اللوبيا في تحضير الكثير من الأطباق الشهية بحسب كل ثقافة، سواء في عمل السلطات أو أطباق الخضار المطبوخة، ولكن بوجه عام يحذر تناول اللوبيا بدون طهي لأنها تحتوي على مواد سامة يتم التخلص منها بمجرد طهوها لتحصلي على فوائد وقيمة غذائية كبيرة بدلًا من السموم.

فوائد اللوبيا للحامل

اللوبيا هي من أهم البقوليات الغنية بالعناصر الغذائية التي تخدمك وتخدم جنينك بتزويدك بعدد كبير من العناصر الغذائية، لذا نصيحتنا لكِ دومًا بأن تحرصي على تناول ما يفيدك أثناء الحمل حتى ولو لم ترغبين في تناوله، ومن أهم فوائد اللوبيا للحامل:

اللوبيا غنية بالسعرات الحرارية

البقوليات بوجه عام سواء اللوبيا أو العدس أو الفاصوليا هي مصادر هامة للحصول على السعرات الحرارية التي تمنحك الطاقة اللازمة لممارسة حياتك، خاصة مع الشكوى المستمرة من الإعياء والإرهاق أثناء الحمل، فمع كل نصف كوب من اللوبيا تحصلين على حوالي 100 سعر حراري.

مصدر الحصول على البروتين

قد تملين من تناول البيض ومنتجات الألبان من أجل البروتين المهم لبناء عضلات جسم جنينك، وأيضًا بناء الأنسجة والجلد ونمو جهازه العصبي والعقلي، لذا يمكنك تناول اللوبيا كبديل عنهم من أجل الحصول على 27% من حاجة جسمك للبروتين وحاجة جنينك.

تحسين عملية الهضم

عسر الهضم والغازات والحموضة والإمساك عند الحامل كلها أعراض ناتجة عن خلل في أداء الجهاز الهضمي نتيجة تأثير هرمونات الحمل في الشهور الأول، أو ضغط الرحم  مع نمو الجنين وبخاصة مع الدخول في الشهور المتقدمة من الحمل، حيث يبدأ جنينك في الضغط على أعضاء الجهاز الهضمي، لذا فإن وجود نسبة كبيرة من الألياف في اللوبيا بمعدل 11 جم لكل كوب لوبيا تساعد في تحسين عملية الهضم، ومرور الطعام بالأمعاء وأيضًا خروج الفضلات.

خفض معدل الكوليسترول

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تؤدي إلى مشكلات خطيرة وبخاصة للحامل؛ منها الخلل في أداء وظائف القلب، لذا فإن من أهم فوائد اللوبيا للحامل حمايتها من المخاطر المترتبة على رفع الكوليسترول والخلل في الدورة الدموية بفضل احتوائها على الألياف مثل تجلط الدم أو الجلطات القلبية وانسداد الشرايين والأوردة وعلاج التهابات الشرايين وصمامات القلب، كما أن وجود مادة الثيامين في اللوبيا من أهم أسباب دورها الكبير في الحماية من أمراض القلب وتحسين أداءه.

تنظيف الجسم من السموم

اللوبيا كحال جميع البقوليات غنية بمضادات الأكسدة التي تجعلها أفضل وسيلة لمساعدة الكبد والكلى على التخلص من السموم التي تدخل إلى أجسامنا بطرق كثيرة، كما أنها تساهم في مهاجمة الشوارد الحرة المسؤولة عن تكون الخلايا السرطانية في الجسم، لذا تحميكِ اللوبيا سواء أثناء الحمل أو بعده من الأمراض المزمنة والخطيرة مثل الأورام والسرطانات.

تقوي جهازك المناعي

اللوبيا للحامل تقوي جهازك المناعي

ضعف مناعتك أثناء الحمل يجعلك عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض وبخاصة الأمراض الموسمية؛ مثل الأنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد، لذا فإن اللوبيا تساعدك على تقوية الجهاز المناعي مع وجود نسبة كبيرة بها من فيتامين سي بالإضافة إلى توفيرها فيتامين أ للحامل  وفيتامين هـ، كما أنها غنية بالمعادن ومضادات الأكسدة.

احمي نفسك من السكري

تعرضك للإصابة بـ سكر الحمل أو ارتفاع مستوى السكر في الدم يعرضك ويعرض جنينك للكثير من المخاطر والأضرار، وأبرزها الإجهاض المبكر وتسمم الحمل، واللوبيا بها مادة الماغنسيوم التي تساهم في تحسين وتسريع عملية الأيض أو التمثيل الغذائي بما يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم.

حماية جنينك من التشوهات

تناولك لكوب من اللوبيا يقدم لكِ 88% مما تحتاجينه من حمض الفوليك الهام في الوقاية من تشوهات الجنين، بالإضافة إلى النمو الطبيعي للجهاز العصبي والقدرات العقلية والذهنية.

التخلص من الترهلات

اللوبيا هامة للغاية في خسارة الوزن وتجنب الزيادة المفرطة للوزن أثناء فترة الحمل، حيث تحتوي على الألياف التي تشعرك بالشبع والامتلاء، بالإضافة إلى البروتين الذي يسهم في عملية الحرق داخل الجسم وشد الترهلات وتقوية العضلات والأنسجة.

فوائد اللوبيا للحامل كثيرة، فمع كل عنصر غذائي بها فهي تقدم فوائد للحامل، وهو ما سنتعرف عليه من جدول القيمة الغذائية للوبيا فيما يلي، ولكن الأهم هو أن تحرصي على إدراج اللوبيا في وجباتك الغذائية ولا تعتبريها وجبة غير ضرورية أو ليس لها قيمة.

فوائد اللوبيا الخضراء للحامل

اللوبيا الخضراء لا تختلف في فوائدها للحامل عن اللوبيا البيضاء أو الحمراء، فهي فقط عبارة عن ثمار اللوبيا خضراء قبل النضج وتقشيرها، بل يتم قطف ثمار اللوبيا خضراء وطهيها، أما اللوبيا البيضاء أو الحمراء فهي بعد النضج واكتمال نموها، ومن فوائد اللوبيا الخضراء للحامل بجانب الفوائد التي سبق ذكرها:

علاج الأرق

تعد اضطرابات النوم والأرق عند الحامل من أكثر الأعراض التي تؤرقها وبخاصة مع تزامنها مع وجود تغيرات في الحالة النفسية، حيث أثبتت بعض التجارب التأثير الفعال للوبيا في تقليل حدة اضطرابات النوم والمساعدة في علاج الأرق والثبات الانفعالي وضبط الحالة النفسية.

نضارة الشعر والبشرة

بفضل احتواء اللوبيا الخضراء على نسبة أكبر من الألياف وأيضًا مضادات الأكسدة فقد أثبتت فعاليتها في نضارة البشرة وحيويتها، كما أن وجود نسبة كبيرة من فيتامين سي والمعادن بها يساعدك في مرحلة الحمل على الحفاظ على حيوية شعرك ولمعانه وحمايته من الجفاف أو التساقط.

تقوية النظر

تحتوي اللوبيا على الكثير من العناصر الغذائية مثل البروتينات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والماغنسيوم بما يسهم في الحفاظ على صحة العيون وقوة النظر.

تحد من الشعور من الجوع

كما أشرنا فإن وجود نسبة كبيرة من الألياف باللوبيا تجعلك تشعرين بالشبع لأطول فترة، لذا فإن اللوبيا الخضراء تبقى دائمًا مستوى الجلوكوز في الدم في معدله الطبيعي، وهو ما يساعدك على الحد من نوبات الجوع المبالغ فيها أثناء الحمل مما يؤدي إلى أعراض جانبية؛ منها الحموضة والانتفاخ وزيادة الوزن.

بالتالي فوائد اللوبيا الخضراء للحامل هي نفسها فوائد اللوبيا بأنواعها الأخرى، وإن كانت تختلف في زيادة نسبة الألياف والبروتينات بها، وهو ما يجعلها من أكثر الأكلات التي تساهم في ضبط ضغط الدم، وعلاج الإمساك عند الحامل وتسهيل امتصاص الحديد في الدم وأيضًا الحماية من الإصابة بفقر الدم لأنها تزيد من معدل الهيموجلوبين في الدم.

إذًا بعد أن تعرفنا عن فوائد اللوبيا للحامل يبقى السؤال هل تناول اللوبيا أمن للحامل؟ وهل يمكن أن تتناولي اللوبيا في جميع شهور الحمل وبالكميات التي ترغبي بها؟ الإجابة كالتالي.

هل تناول اللوبيا للحامل أمن؟ أم له أضرار؟

تغذيتك الصحيحة تعني ولادة جنين معافى بمشيئة الله، وهذا يعني أن جزء كبير من وصول مولودك بسلام إلى حضنك يعتمد على اهتمامك بأكلك ونظامك الغذائي، لذا فينصحك الطبيب دومًا بالتنويع في طعامك، والحرص على تناول كل ما تشتهيه طالما لا يضرك أو يضر جنينك.

هل تناول اللوبيا للحامل أمن؟ أم له أضرار؟

اللوبيا من أهم البقوليات التي تتربع على عرش أفضل الأكلات وأكثرها فائدة للحامل، فتناول اللوبيا للحامل آمن دون أي مخاطر، ولكن يكون ذلك وفقًا لمعدل التناول الآمن أي بعدم المبالغة في الكميات والطهي الجيد، بالإضافة إلى الحرص عند تناولها لمرضى الحساسية الغذائية من الحوامل.

محاذير تناول اللوبيا للحامل

ليست محاذير بالمعنى المعروف بل هي مجرد مجموعة نصائح نقدمها لكِ لتحرصي على تناول كل ما يفيدك دون أن يضرك، والاستفادة الكاملة من فوائد اللوبيا للحامل ومن هذه النصائح:

الإفراط في تناول اللوبيا يؤدي إلى انتفاخ القولون وارتجاع المرئ؛ مما يسبب مشكلة في المعدة بسبب احتوائها على مادة الرافينوز التي تسبب مشكلات في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى من يعاني من وجود حساسية تجاه البقوليات؛ مثل اللوبيا أو الفول وهنا تكون أهمية استشارة الطبيب.

أهمية طهي اللوبيا جيدًا، لأن عدم طهوها وتناولها نيئة قد يؤدي إلى حدوث تسمم، لأن بها مواد سامة تختفي عند طهوها، كذلك الحرص على تخزينها بشكل سليم تجنبًا لنمو البكتريا أو الفطريات الضارة بسبب سوء التخزين.

قد تؤدي اللوبيا إلى صعوبة امتصاص المعادن مثل الحديد والماغنسيوم والزنك والكالسيوم بسبب وجود حمض بها يسمى حمض الفتيك، وعند الطهي الجيد لها يصبح هذا الحمض غير ضار للصحة، كما أن أهمية نقع اللوبيا لفترة كافية قبل وضعها على النار يسهل من طهوها وفي نفس الوقت يساعد على التخلص من بعض المركبات والأحماض الضارة بها.

القيمة الغذائية وفوائد اللوبيا للحامل

تحسب القيمة الغذائية لكل كوب من اللوبيا بما يعادل 170 جم

السعرات الحرارية 194  سعر حراري
البروتين 13 جرام
الدهون 0,9 جرام
الكربوهيدرات 35 جرام
الألياف 11 ألياف
الفوليك 88 جرام
الحديد 28,7 ملجم
الفوسفور 20 ملجم
الماغنسيوم 16  ملجم
السلينيوم  18  ملجم
الفيتامين 1,5 ملجم

 

وصفات للحصول على فوائد اللوبيا للحامل

أفضل وصفات اللوبيا هي طهوها مع الصلصة الحمراء، ولكن الأهم قبل عمل جميع وصفات اللوبيا هو نقعها بالماء لمدة لا تقل عن ساعتين قبل سلقها.

اللوبيا باللحمة

هي الطريقة المصرية الأكثر شيوعًا في طهي اللوبيا سواء الحمراء أو البيضاء، وتعتمد على عمل صلصلة مسبكة من الطماطم والبصل.

المقادير

  • نصف كيلو لوبيا حمراء منقوعة ومسلوقة جيدًا.
  • نصف كيلو لحم قطع.
  • بصلة كبيرة.
  • 3 فصوص ثوم.
  • كوب كبير طماطم مخفوقة.
  • ملح وفلفل.

الطريقة

تأكدي من سلق اللوبيا جيدًا، ثم قومي بفرم البصلة، وفي حلة بها ملعقة من الزبدة قومي بتشويح البصل ثم ضيفي له الطماطم والثوم، اتركي الصلصة حتى تصبح مسبكة، ثم أضيفي إليها اللوبيا.

قومي بتشويح قطع اللحمة بالفلفل والملح، ثم ضيفيها إلى اللوبيا ثم أضيفي إليها ماء أو مرقة دجاج حسب الرغبة واتركيها على النار حتى تصبح جاهزة للأكل وبأفضل عافية.

سلطة اللوبيا البيضاء

طبق سلطة اللوبيا من أكثر الأطباق الشهية التي يمكنك أن تزيني بها مائدتك وتحصلي منها على الكثير من العناصر الغذائية.

المقادير

  • نصف كوب لوبيا بيضاء مسلوقة.
  • ثمرة فلفل أخضر مقطعة.
  • حبة طماطم مفرومة.
  • حبة بصل مفرومة.
  • نصف كوب ذرة مسلوقة
  • 2 ملعقة من زيت الزيتون.
  • فص ثوم مهروس.
  • نصف ملعقة كمون.
  • 2 ملعقة كزبرة خضراء.

الطريقة

أحضري وعاء كبير ثم امزجي اللوبيا مع البصل والثوم والذرة والفلفل والطماطم وقلبيهم جيدًا، ثم ضيفي زيت الزيتون والكمون والملح والكزبرة الخضراء.

سلطة اللوبيا الخضراء والبطاطا

طبق شهي وبمذاق مميز وبعناصر كثيرة تجعلك ترغبين في تناول اللوبيا كل يوم، وبمقادير بسيطة وسهلة.

المقادير

  • حبة بطاطا مسلوقة.
  • نصف كيلو لوبيا خضراء.
  • 3 فصوص ثوم مفرومة.
  • ملعقة كبيرة زبدة.
  • 3 ملعقة زيت زيتون.
  • ملعقة عصير الليمون.
  • علبة تونة.
  • 2 ملعقة كزبرة مفرومة.
  • ملح وفلفل أسمر.
  • بصلة كبيرة مفرومة.

سلطة اللوبيا الخضراء والبطاطا

الطريقة

اغسلي اللوبيا الخضراء جيدًا ثم قومي بتقطيعها وسلقها لمدة 3 دقائق في ماء مغلي مضاف إليه ملعقة من الملح، وفي حلة متوسطة الحجم ضعي الزبدة وشوحي بها البصلة والثوم، ثم ضيفي إليها اللوبيا المسلوقة والتونة والكزبرة والملح والفلفل وعصير الليمون، يمكنك تناول الطبق ساخن أو تركه حتى يبرد قليلًا.

قدمنا لكِ كل ما يخص تساؤلاتك وما يهمك حول فوائد اللوبيا للحامل وللجنين، وبوجه عام البقوليات هامة لعضلات جنينك وبناء جسمه، كما أنه هامة لضبط مستوى السكري وضغط الدم والكوليسترول في جسمك، مما يحميكِ من الكثير من الأمراض أو أعراض الحمل المزعجة، ونصيحتنا لكِ دومًا اهتمي بطعامك ونومك ليهنأ جنينك في بطنك ويصل بألف عافية إلى حضنك.

المصادر:

نتميدس

بامبيد

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى