الرضاعة

فوائد المحلب للرضع | وما هي فوائد زيت المحلب للأطفال حديثي الولادة

هل تعرفين سيدتي ما هو المحلب وما هي أهم فوائد المحلب للرضع الرائعة خلال مراحل نموه المختلفة؟ إذا كانت إجابتكِ لا، فيرجى متابعة هذا الموضوع للتعرف على ما يمكن أن تقدمه تلك الحبوب الصغيرة لطفلكِ الرضيع، حيث يقع المحلب تحت قائمة الأعشاب التي يطلق عليها الصيدلية المتنقلة داخل المنزل لما يقدمه من فوائد كثيرة لا حصر لها لجسد صغيرك. 

المحلب للرضع

كثيرات من الأمهات قد لا تعرف ما هو المحلب وما هي الفوائد التي يحملها لطفلها عند الاستمرار على تناوله خاصةً خلال مرحلة الرضاعة، إذ يعد من التوابل التي تتميز حبيباتها بحجمها الصغير ذات لون عسلي والتي تحتوي تلك الحبوب بداخلها على العديد من البذور الصغيرة.

يتم سحقها لكي تقدم كمشروب ساخن للأطفال، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين “أ” وفيتامين “ج”، فقد كان قديمًا يتم استخدامها لعلاج العديد من الأمراض الخطيرة لكبار السن لكن حديثًا تم اكتشاف مدى فوائد المحلب للرضع وللأطفال.

فوائد المحلب للرضع

يحتوي المحلب على قائمة لا حصر لها من الفوائد الثمينة للأطفال حديثي الولادة عند تناوله بشكل دائم، حيث بداخلة العديد من مركبات وعناصر تساهم بشكل كبير في حماية أجسام الرضع مثل مادة الكومارين وحمض الأوليك، وتتمثل فوائد المحلب للرضع فيما يلي:

  • يقي من خطر إصابة الرضع بالأورام السرطانية بسبب احتوائه على مادة الفينول.
  • يعمل على التخلص من أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية.
  • يعمل على تنشيط القدرات الذهنية والعقلية للأطفال حديثي الولادة.
  • يقي من خطر إصابة الأطفال حديثي الولادة بالالتهابات العديدة مثل التهاب القولون التقرحي.
  • يعمل على التخلص من الأملاح الزائدة والضارة بجسم صغيرك، لذا يمنع من خطر تكون حصوات الكلى بسبب احتوائه على عناصر “اليور ايد”.
  • يخلص رضيعكِ من التهابات اللثة التي تحدث نتيجة ظهور الأسنان اللبنية، كما يقلل من المضاعفات التي تحدث للأطفال خلال مراحل التسنين مثل القيء والغثيان.
  • يحمي أسنان صغيرك من التسوس.
  • يقوم بتعويض وإصلاح الأنسجة التالفة بسبب احتواء بذور المحلب على عنصر الفسفور.
  • يحتوي المحلب على نسب عالية من عنصر الكالسيوم المسؤول عن حماية عظام صغيرك من خطر إصابتها بالهشاشة.
  • يعد المحلب من التوابل فاتحة الشهية، فيساعد على تسمين الأطفال والتخلص من النحافة في وقت قصير.
  • يحتوي المحلب على مركبات مضادة للأكسدة والتي تساعد على التخلص من البكتيريا المتسببة في حدوث الأنفلونزا الخطيرة التي تصيب الرضع بعد الولادة، كما يعمل علي تقوية المناعة.
  • يساهم تناول مشروب المحلب على خفض درجات حرارة صغيرك العالية.

هل يساعد شراب المحلب في تحسين أداء الجهاز الهضمي للرضع؟

هل يساعد شراب المحلب في تحسين أداء الجهاز الهضمي للرضع؟

نعم يساعد المحلب سواء أكان زيت أو بذور مسحوقة على تحسين وتنشيط الجهاز الهضمي للرضع بصورة كبيرة، حيث يعمل على التخلص من المغص المصاحب للرضاعة ويساعد على سهولة هضم حليب الأم، كما يقي من خطر الإصابة بقرحة المعدة وجميع الالتهابات التي يمكن أن تصيب جدار المعدة والأمعاء، ويساهم في التخلص بشكل كبير من الديدان المتسببة في حدوث روائح مزعجة داخل فم الأطفال والتي يمكن أن تتسبب في بعض الحالات إلى حدوث إسهال أو إمساك.

فوائد زيت المحلب للأطفال حديثي الولادة

أيضًا يقدم زيت المحلب العديد من الفوائد الرائعة للأطفال مثلما تفعل بذوره التي تحدثنا سابقًا عنها، فيحتوي زيت المحلب على الكثير من الأحماض الدهنية غير الضارة والنادر توافرها مثل حمض “اليوستياريك”، والعديد من المعادن مثل “المغنيسيوم”، “النحاس”، و”الزنك”، وتشمل فوائد زيت المحلب للرضع في النقاط التالية:

  • يساعد استخدام زيت المحلب المضاف له القليل من زيت الزيتون في التخلص من الالتهابات الجلدية للمناطق الحساسة لصغيرك.
  • يتم استخدام زيت المحلب لشعر صغيرك حيث يساعد على تقويته بشكل كبير ويساهم في التخلص من تلف البصيلات، كما يعمل على نموه بصورة أفضل.
  • يساعد على تقوية العضلات والتخلص من خشونة مفاصل الأطفال حديثي الولادة بسبب احتوائه على نسب عالية من البروتينات.
  • يمكن استخدام زيت المحلب كمرطب قوي للبشرة وللجسم.
  • يساعد على التخلص من الفطريات المتكونة على فروة رأس صغيرك مثل القشرة التي تسبب شعور الأطفال بالحكة المزعجة.

كيف يمكن تقديم مشروب المحلب للرضع 

قد يكون مذاق المحلب المر غير مفضل لبعض الأطفال، لذا يتم تقديم المحلب للرضع عن طريق وضع معلقة واحدة فقط لا أكثر من مسحوق بذور المحلب بإناء به ما، ء لكي يغلي بضع دقائق فقط ثم يترك لكي يبرد قليلًا، كما يمكن الاستغناء عن المياه بكوبًا من الحليب، ويمكن إضافة أعواد القرفة لزيادة فوائد المحلب للرضع وإضافة له المزيد من القيم والعناصر الغذائية التي يحتاجها صغيرك لكي ينموه بصورة أفضل، ويتم تحلية هذا المشروب عن طريق استخدام مكعبات سكر النبات حسب الحاجة.

هل يوجد أضرار عند استهلاك المحلب للرضع؟ 

هل يوجد أضرار عند استهلاك المحلب للرضع؟ 

برغم من كافة فوائد المحلب للرضع التي تحدثنا عنها سابقًا، لكن قد يتسبب المداومة على إعطاء صغيرك مشروب المحلب أو إضافته للأطعمة الخاصة به في حدوث بعض المضاعفات والمخاطر المختلفة لصحة صغيرك، حيث يحتوي على العديد من العناصر السامة مثل “سيانيد الهيدروجين” والتي تؤدي إلى حدوث تلف داخل الجهاز التنفسي، والتي قد تتسبب في زيادة فرص حدوث وفاة على المدى البعيد عند الإفراط في تناوله لصغيرك.

بعد الوصول إلى نهاية جولتنا اليوم حول فوائد المحلب للرضع، نأمل أن نكون قد استوفينا وعرضنا كل ما يخص تلك الحبوب المفيدة لصغيرك خلال تلك المرحلة، لكن يجب أن تعلمي سيدتي أنه لا يفضل إعطاء صغيرك أي نوع من تلك الأعشاب من تلقاء نفسكِط فيجب استشارة طبيبك أولًا قبل إطعام طفلكِ أي شيء بعد تعرض صغيرك للمخاطر المختلفة.

المصادر:

كليفن كلينك

هليث لاين

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى