fbpx
التسالي للحامل

فوائد المر للحمل | درجة أمان المر على الحامل

هل سمعتِ من قبل عن فوائد المر للحمل؟ بل سمعتِ من الأساس عن عشبة المرة، لا تقلقي سنوافيكِ تفصيلًا بها وأضرارها وفوائدها للسيدة الحامل، وما يقدمه غسولها وعلكتها من فوائد لا حصر لها للسيدة الحامل، ولذا ننصحكِ باستكمال قراءة مقالنا للتعرف أكثر على عشبة المرة.

ما هي عشبة المرة؟

المرة هي عُشبة شبيهة بمادة الصمغ، ويتم استخدامها بشكل رئيسي في صناعة الأدوية، ولهذا يمكن اعتبارها علاجًا فعالًا لعسر الهضم ونزلات البرد، هذا بالإضافة إلى علاج كثير من الأمراض، وفوائد المر للحمل لا حصر لها ومن أهم هذه الفوائد المحافظة على صحة الحامل وجنينها ومنعها من التعرض إلى الولادة مبكرًا.

القيمة الغذائية لعشبة المر

الغريب أن هذه العشبة لا تحتوي على أي سعرات حرارية، وفي مقابل ذلك تحتوي على عناصر غذائية مهمة جدًا لصحة الحامل وطفلها، حيث أنه:

  • يحتوي على 60% من مادة الراتنج.
  • 5% من الزيوت الطيارة.
  • 25% من الصمغ الطبيعي.
  • يضم أيضًا مجموعة مركبات مثل الإنسيول والبورنيل والأكتانول والألفا بينين.

فوائد المر للحمل

ربما المر من الأعشاب غير المعروفة للكثير من الأشخاص، ولكنه يعطي فوائد عظيمة للجسم وخصوصًا لجسم السيدة الحامل، ويمكنكِ عمل كثير من الوصفات باستخدامه للحصول على فوائده والحفاظ على صحتكِ أثناء الحمل وحتى بعده، وفوائده العظيمة نذكرها لكِ كالتالي:

يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي

المر للحامل يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي

لعل أهم فوائد المر للحمل أنه يساعد الطعام على التحرك بداخل الأمعاء، وبالتالي لا تشعر بالمغص لأنه يقلل من الغازات والانتفاخات التي تصيبها أثناء الحمل، بالإضافة إلى أن المرة تقلل من التعرض لـ الإمساك للحامل، لذا أضيفي المر إلى وصفاتكِ الطبيعية أثناء الحمل.

تطهير الرحم والمهبل

فائدة أيضًا من فوائد المر للحمل المهمة هو مساعدته في تطهير مجاري المهبل وكذلك الرحم، ولهذا فإنه يسهل حدوث الولادة بشكل طبيعي، ولكن لا تتناولينه عن طريق الفم لأنه يقوم بتحفيز الرحم وقد تتعرضين لا قدر الله إلى إجهاض أو ولادة مبكرة، لذا من الأفضل أن تستخدميه استخدامًا موضعيًا.

تقليل شعور الدوخة والغثيان

مع بداية الحمل تبدأ الهرمونات بالقيام بدورها المعروف وهي قلب موازين الجسم رأسًا على عقب، ومن ضمن الأعراض المزعجة التي تُحدثها هو شعور الحامل بحاجتها الدائمة إلى التقيؤ، ولكن باستخدام المر وإدخاله في تكوين أحد الوصفات، أو حتى تناوله بمفرده فإنه يقلل من الشعور بـ غثيان الحمل، كما يقلل الدوخة الناتجة عنه.

تسهيل حدوث الولادة

ينصح الأطباء السيدة الحامل في نهاية حملها بتناول بعض الأطعمة والمشروبات والأعشاب لتسهيل حدوث الولادة الطبيعية، ومن ضمن هذه الأعشاب عشبة المر، والتي يمكن تناولها عن طريق الفم أو كعلكة أو استخدامها كزيت موضعي من خلال خلطها مع أحد المكونات الأخرى، وبالتالي فإنه يساعد على تسهيل الولادة وحدوثها بشكل طبيعي.

علاج مرض البواسير من فوائد المر للحمل

من فوائد المر للحمل أنه يحمي الحامل من التعرض للإصابة بالبواسير، وهذا بفضل المعادن والمواد والعناصر الغذائية الموجودة بداخله، وحتى لو أُصيبت الحامل بالبواسير أثناء حملها، فإنه يعجل من شفائها ويمنعها من الإصابة بها مرة أخرى.

يحمي الحامل من الأنيميا

من أكثر المشاكل التي تعاني منها طوال الحمل هي مشكلة فقر الدم عند الحامل، ونجدها كلما تقدمت في الحمل فإن نسبة فقر الدم ترتفع، وهذا الأمر يشكل خطورة شديدة على الأم وطفلها، لذا ينصح الطبيب الحامل بتناول بعض الأطعمة التي تعوض الفاقد من الحديد، حتى لا تتعرض لفقر الدم، ومن أشهر هذه الأطعمة هو عشب المر، لذا فإن هذه الفائدة من أهم فوائد المر للحمل.

المر مضاد قوي للأكسدة

أشارت كثير من الدراسات إلى أن المر يعمل كنوع من أنواع مضادات الأكسدة الطبيعية، وبالتالي فإنه يخفف من عمليات الأكسدة الضارة التي تحدث بداخل الجسم، كما يمنعه من التأثر بالسلب من عوامل التلوث الخارجية.

مكافحة الالتهابات المفصلية

تم استخدام المر لسنوات طويلة جدًا من قِبل الشعوب الآسيوية لعلاج كافة الالتهابات في الجسم وتخفيف حدتها، وبالأخص التهابات المفاصل الروماتويدية، وقد أكدت الدراسات صحة استخدام المرة في علاج هذه الالتهابات وأثبت فعاليتها في علاجها خصوصًا التهاب المفصل الروماتويدي.

الفوائد العامة لغسول المر للحامل

أحد الفوائد السحرية التي يقدمها المر للحامل هو غسوله، فكما ذكرنا أننا يمكن الحصول على فوائد المر للحامل كما هو أو بواسطة دمجه بجانب بعض المكونات لعمل وصفات طبيعية، والغسول هنا عبارة عن منتج تم تصنيعه بواسطة المر يعالج الالتهابات التي يتعرض لها المهبل، ويخفف أيضًا من الإفرازات التي يُنتجها الرحم أثناء الحمل، وللغسول فوائد كثيرة منها:

  • التخلص من الحكة المصاحبة للأماكن الحساسة أثناء الحمل.
  • مطهر قوي وفعال يتخلص نهائيًا من الجراثيم والبكتيريا.
  • يعالج الحروق والجروح.
  • يقضي على مشاكل التلوث الخارجي والداخلي بالأماكن الحساسة.
  • لا يتسبب بأي أضرار للجنين.
  • يقلل جفاف المهبل ويزيد من رطوبته.
  • الحل السحري للقضاء على كل المشاكل التي يتعرض لها المهبل.

فوائد زيت عشب المرة للحامل

يتمتع المر بالكثير من العناصر الغذائية التي تجعله يقدم الكثير من الفوائد للأم وجنينها، وعلى هذا النهج يسير زيته، حيث يُقدم أيضًا فوائد لا حصر لها، ومنها ما يلي:

فوائد زيت عشب المرة للحامل

تحسين أداء أجهزة الجسم

يساعد زيت المر على تحفيز خلايا التفكير والإنتاج، بالإضافة إلى تعزيز تدفق الدورة الدموية وأداء الجهاز الهضمي وسهولة الهضم، والرفع من قدرة الجهاز المناعي والعصبي، ولهذا السبب فإن فوائد المر للحمل شاملة لكل أجزاء الجسم.

قتل الميكروبات والجراثيم الضارة

أهم ما يقدمه زيت المر للحامل هو مساعدتها على منع دخول الميكروبات والجراثيم وتسللها إلى جسدها، ومن ثم إصابتها بالكثير من الأمراض مثل النكاف والزكام والحمى، وخصوصًا أن الحامل تصبح أكثر عرضه للإصابة بالأمراض بسبب ضعف جهازها المناعي.

فوائد أخرى للزيت

يمنح الزيت فوائد أخرى أيضًا للحامل، فيقوم بتقوية اللثة وكافة العضلات وكذلك بصيلات الشعر، بالإضافة إلى أنها تساعد على التخلص من ندوب البشرة وآثار الجروح على الجلد، كما يمنع التهاب الجرح ويجعله معقم دائمًا.

درجة أمان المر على الحامل

على الرغم من فوائد المر للحمل، إلا أنه غير آمن تمامًا على الحامل لو تناولته بدون استشارة الطبيب، وحتى الآن لا توجد معلومات كافية تؤكد سلامة المر التامة على الحامل وحتى بعد ولادتها لجنينها وخلال فترة إرضاعه، لذا لا تتناولي منه أكثر من 4 جرامات يوميًا، حتى لا يتهيج كبدكِ ويعرضكِ للكثير من الأمراض أثناء حملكِ.

طرق استخدام زيت المر

بالطبع فوائد المر للحمل كثيرة، لذا عليكِ استخدامه بالطريقة الصحيحة لجني هذه الفوائد، وإليكِ الطرق كالتالي:

  • أضيفي قطرات زيت المرة وتأكدي أن يكون مركز، وضعيه في إناء به ماء ساخن، ثم استنشقي بخار هذا المزيج وتمتعي بفوائده.
  • بإمكانكِ استخدامه موضعيًا على جروحكِ وأماكن ألمكِ، وخصوصًا لو قمتِ بتخفيفه بزيوت أخرى.
  • يمكن إضافة قطرات منه إلى الكمادات الباردة الضاغطة واستخدميها على أماكن الورم في جسمكِ.

تفاعلات المر مع الأدوية

فوائد المر للحمل متعددة، ولكن يحذر تناوله مع مجموعة من الأدوية، حتى لا تتسبب في حدوث تفاعلات خطيرة تضر جسدكِ، وهذه الأدوية هي:

  • أدوية السكر التي تساهم في انخفاض مستوى السكر في الدم، وقد تنخفض النسبة بشكل غير طبيعي إذا تم تناول الشمر مع هذه الأدوية.
  • دواء الوارفارين المستخدم لإبطاء الدم من التخثر وتناول المر يعطل فعاليته، وتزيد فرص تخثر الدم.

أضرار المر على الحامل

رغم ما تتمتع به المرة من فوائد هي وزيتها، إلا أنها تتسبب في الكثير من الأضرار والأعراض الجانبية التي تلحق الضرر بالحامل وجنينها، ولهذا انتبهي جيدًا عند استخدامها، حتى لا تتعرضي للكثير من المخاطر ومنها ما يلي:

  • إذا تم تناوله عن طريق الفم، فإنه يكون سببًا رئيسيًا لحدوث الإجهاض.
  • يقوم بخفض مستوى ضغط الدم.
  • يُصيب الحامل بنزيف واضطرابات حادة في القلب.
  • الإصابة بالحساسية والتهاب الجلد.
  • يُحدث تخثر في الدم.
  • يعرض الكلى للتهيج.

نصائح عند تناول المر

عليكِ أن تتبعي مجموعة من الأمور عند استخدامكِ للمر، وبالأخص أثناء فترة حملكِ، حتى لا يحدث لكِ الكثير من المضاعفات، لهذا ننصحكِ باتباع النصائح التالية، مع ضرورة المتابعة مع الطبيب بجانب هذه النصائح:

نصائح عند تناول المر

  • لا تتناولي المر بكميات كبيرة، لأنه من أكثر المواد التي تضر الجسم وتتسبب قي تسممه.
  • تجنبي استخدام الزيت بكثرة حتى لا يحدث لكِ انقباضات رحمية وتتعرضين إلى الإجهاد في نهاية الأمر.
  • إذا كنتِ تعانين من السكري أو سكر الحمل، فعليكِ بالابتعاد عنه نهائيًا.
  • خففيه جيدًا قبل استخدامه لتخفيف حدته.
  • اتبعي إرشادات الطبيب وتعليماته قبل استخدامه.

انتهينا من الحديث اليوم عن فوائد المر للحمل، ولم نكتفي بذكر فوائده فقط، بل تطرقنا إلى فوائد زيته والغسول المصنوع منه، بالإضافة إلى بعض النصائح والطرق الصحيحة التي تساعدكِ على الاستفادة من فوائد المرة وإتمام حملكِ على خير دون التعرض إلى مخاطره أنتِ وجنينكِ.

المصادر:

ريسيرشجيت

ويبميد

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى