fbpx
الأعشاب للحامل

فوائد المليسة للحامل | عشب طبيعي بفوائد صحية وعلاجية للحامل

تتميز عشبة المليسة بأنها من الأعشاب المفيدة للحامل والطبيعية الاَمنة أثناء الحمل، لهذا إليكِ فوائد المليسة للحامل، وكيفية استخدامها بسهولة، والكمية المعتدلة منها لتجنب أضرارها المحتملة؛ يمكن تناولها مثلها مثل الأعشاب الطبيعية في هيئة شاي، أو استخدام الزيت المستخرج من أوراقها؛ فتحتوي على معادن هامة للمرأة، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية وتهدئة الأعصاب.

عشبة المليسة

تدخل عشبة المليسة فئة النباتات الصغيرة مثل النعناع، ويكون موطنها الأصلي إفريقيا الشمالية، وغرب آسيا، وتنمو أيضاً في أنحاء العالم، استخدمت لتحسين الحالة المزاجية وتحسين وظائف الإدراك للدماغ، وهي من الأعشاب المعمرة، ويكون شكل أوراقها بيضاوية، وتتميز برائحتها المميزة التي تكون مزيج بين الليمون والنعناع، يطلق عليها اسم الترنجان المخزني، أو المليسة المخزنية، أو الحبق الترنجاني، تحتوي على زيت طيار يتم استخدامه في الأطعمة.

فوائد المليسة للحامل

تمتلك المليسة القدرة على تهدئة الأعصاب وتخفيف حدة التوتر، فيمكن استخدامها في فترة الحمل للتخلص من اضطراب النوم خاصة في الشهور الأخيرة، كما لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد في محاربة الالتهابات المختلفة، وتهدئة المعدة والتخلص من مشاكلها المزعجة خلال رحلة الحمل، فهي تحتوي على خصائص محاربة للميكروبات والجراثيم، من أهمها محاربة فيروس هيربس، وفيما يلي فوائد المليسة للحامل.

تحارب الميكروبات

يتواجد بداخل أوراقها مواد مضادة للفيروسات والبكتيريا، فتحارب العديد من الفيروسات الخطيرة مثل فيروس الهيربس، وذلك بفضل احتوائها على حمض الكافييك، وحمض الفيوريليك، فتساعد على التخلص من فيروس الهيربس ومنع انتقاله إلى أماكن أخرى في الجلد، وكذلك تخفيف أعراضه من تهيجه واحمراره.

تخفيف تهيج المعدة

تتعرضين خلال فترة الحمل إلى اضطراب في المعدة، وتعرضها إلى عسر الهضم، والانتفاخ والحموضة، فتساعدكِ المليسة في التخلص من كل ذلك، فهي فعالة في التخلص من أعراض القولون العصبي أيضاً، فيمكن استخدامها في فترة الحمل للتخلص من الحموضة، والقيء وغثيان الحمل الصباحى أيضاً.

مضادات أكسدة طبيعية

تعد المليسة هى مضادات أكسدة طبيعية تدخل الجسم فتعمل على منع إصابته بأمراض الجذور الحرة وحماية الحمض النووي، فتمنع حدوث أي تغير في الجينات وتحميكِ أنت وجنينكِ من التعرض لأمراض القلب، وسكر الحمل مرض الزهايمر.

تحارب الأرق

المليسة للحامل تحارب الأرق

تخفف المليسة من التوتر الملازم لكِ خلال فترة الحمل، فهي تحتوي على حمض الروزمارينيك الذي يؤثر على الحمض المتواجد في الناقلات العصبية المسئولة عن التحكم في الحالة المزاجية والنوم، فتشعركِ بالاسترخاء والهدوء والخلود إلى النوم بسلاسة،وبالتالي تقضي على الأرق عند الحامل فذلك من أهم فوائد المليسة للحامل.

فوائد أخرى 

تمتلك أوراق عشبة المليسة فوائد أخرى للمرأة الحامل، وهي فوائد تخص الجنين بشكل أكبر، فتساعد على اكتمال نمو أعضاء جسمه داخل الرحم بشكل سليم وصحي، نظراً لاحتوائها على عدة فيتامينات هامة له، مما تحميه من مخاطر قد يتعرض لها بعد الولادة، دعينا نعرفك عليها في السطور التالية:-

  • نمو أعضاء الجنين بشكل صحي مثل الرئة، والعينين والقلب.
  • التقليل من الصداع، وتقلل النزيف أثناء الولادة.
  • نمو عظام الجنين بشكل صحي لاحتوائها على المغنيسيوم.
  • تقي من التعرض لـ تشوهات الجنين والعيوب الخلقية لاحتوائها على حمض الفوليك.
  • تخفف من آلام الأسنان والفم.
  • تنظف البشرة وتعالج حبوب الشباب.

فوائد أكل الحامل للمليسة في الشهور الأولى من الحمل 

عشبة المليسة لها أهمية كبيرة في الشهور الأولى من الحمل، فهي تحتوي على مضادات أكسدة تحارب الفيروسات المختلفة فتحمي جسدكِ من التعرض للفيروسات والبكتيريا في فترة الحمل الأولى والتي قد تسبب مخاطر للحمل، كما تحمي الجنين من العيوب الخلقية، ونظراً لاحتوائها على مواد تساعد على تهدئة المعدة، فهي خيار أمثل لعلاج الغثيان الصباحي، وتهيج المعدة في الشهر الثاني.

أهمية تناول الحامل لعشبة المليسة في منتصف شهور الحمل

من فوائد المليسة للحامل هو احتوائها على عنصر الماغنيسيوم الهام لبناء عظام الجنين في هذه الفترة دون حدوث عيوب في التكوين، ويقويها أيضاً، كما يقوي عظام الأم ويحميها من هشاشة العظام، وضعف العضلات والغضاريف والتعرض إلى التهاب المفاصل والعضلات المؤلم؛ تقلل عشبة المليسة من ارتفاع ضغط الدم مما يمتعكِ بصحة جيدة خلال تلك الفترة، ويحميكِ من مخاطر تسمم الحمل.

فوائد المليسة في الشهر التاسع

استكمالاً لفوائد عشبة المليسة للحامل، فهي هامة في الشهر التاسع؛ فعند تناولكِ لعشبة المليسة في شهور الحمل الأخيرة من الخطوات الهامة لحماية الجنين من مشاكل صحية قد يتعرض لها بعد الولادة، مثل عدم اكتمال رئتيه، أو نقص الأكسجين، أو تعرضكِ لنزيف أثناء الولادة نتيجة فقر الدم عند الحامل أو الأنيميا، كما تجعلكِ مهيأة لعملية الولادة من خلال تخلصكِ من التوتر والقلق.

كيفية استخدام عشبة المليسة

توجد طرق مختلفة لاستخدام عشبة المليسة للحامل، فتستخدم أوراقها في العلاجات الطبية، فيمكن فرمها ووضعها على الجلد لطرد الحشرات المزعجة أو علاج الإكزيما والصدفية وهي أمراض تصيب الجلد، بالإضافة إلى فعاليتها في حماية جسمكِ من فيروس الهيربس الخطير وإمداد جسمكِ بالطاقة والنشاط والاسترخاء، دعينا نتعرف على الطريقة السهلة لتناول عشبة المليسة وهي طريقة عمل شاي المليسة للحامل:-

  • ضعي ملعقة من أوراق المليسة في كوب الماء المغلي.
  • غطيه لمدة 5 دقائق ، ثم أضيفي السكر إليهم.
  • صفي الخليط وتناوليه.

أضرار عشبة المليسة للحامل

لعلك تتساءلين الاَن عن أضرار عشبة المليسة للحامل، فلها أضرار واَثار جانبية تظهر على الجسم، وتكون ضارة في حالة تناولها بكمية زائدة عن الحد الطبيعي، وقد تسبب الغثيان، والقيء، واضطراب بالمعدة، والشعور بألم قوي في المعدة والبطن، كما لها أضرار أخرى تعرفي عليها معنا في السطور التالية:

أضرار عشبة المليسة للحامل

  • زيادة الشهية بالتالي التعرض لزيادة في الوزن بشكل سريع والتعرض لمشاكل صحية.
  • تسبب تهيج في الجلد وتقلل من هرمون الغدة الدرقية فيزيد شعور القلق والتوتر.
  • تسبب خفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير وذلك خطر لمرضى السكري.
  • تتداخل مع بعض الأدوية مثل أدوية السكري، وأدوية الغدة الدرقية.

فوائد المليسة للحمل

هل تساعد المليسة على الحمل؟ نعم فهي تحتوي على خصائص مهدئة للأعصاب تساعد في التخلص من التوتر المؤثر على اضطراب الهرمونات بالجسم، كما تخفف من تشنجات البطن في فترة الحيض، إذا تم تناولها خلالها، كما تحمي الرحم من الإصابة بأمراض تأخر الحمل، مثل تكيس المبايض، والأورام الليفية وعدم انتظام التبويض، فهو خيار مثالي للتخطيط له والمساعدة على تهيئة الرحم للجنين.

هل تدخل عشبة المليسة في وصفات الطعام؟ 

نعم تدخل عشبة المليسة في وصفات الطعام الصحية للحامل، فيمكن تقطيع أوراقها وإضافتها إلى السلطات، أو استخدامها في تتبيل الدجاج واللحوم والأسماك، كما يمكن استخدامها كنكهة للمثلجات مثل شراب النعناع المثلج، والشاي، ويتم إضافتها أيضاً إلى أطباق الفواكه المختلفة، وتضاف إلى المعجنات مثل البيتزا، وتضاف إلى الحساء للتزيين وفيما يلي وصفات صحية للاستفادة من فوائد المليسة للحامل.

وصفة الدجاج بالمليسة

تحتارين كثيراً في وصفات بنكهة مميزة للدجاج، نقدم إليك وصفة فوائد المليسة للحامل، فبها مكونات صحية مثل اللبن، حيث فيتامين د والبروتين، والثوم المميز بنكهته الشهية للطعام، بالإضافة إلى فوائدها لتهدئة الأعصاب، وتخفيف اضطراب المعدة، وإضافة نكهة قوية للطعام، وفيما يلي الطريقة.

المكونات

  • دجاجتين مقطعين.
  • فصين من الثوم مهروسين.
  • ربع كوب زيت.
  • ملعقتين خل.
  • 3 ملاعق عصير طماطم.
  • ملعقة فلفل أسود وملح.
  • ملعقة بابريكا.
  • 3 ملاعق لبن.
  • ملعقة مليسة جافة.
  • ملعقة صغيرة كمون.

الطريقة

ضعي البهارات جميعها في الخلاط واخلطيهم بشكل جيد، ثم أضيفي الخليط إلى الدجاج واتركيهم لمدة ساعتين على الأقل ثم ضعي الدجاج في الفرن على حرارة عالية لمدة ساعة، ثم اتركيها تحت الشواية للحصول على لون جميل.

وصفة خبز التورتيلا بالمليسة

تحتاجين إلى التنويع في نوع الخبز وتناول خبز التورتيلا الشهي، فيمكنكِ إدخال الأعشاب الطبيعية إليه فتعطيه نكهة مميزة، وتستفيدي من فوائد المليسة للحامل من خلال هذه الوصفة المميزة، فتحصلين على نسبة الكربوهيدرات من الخبز، مع فوائد مميزة، وفيما يلي الطريقة.

المكونات

  • 3 أكواب دقيق.
  • ملعقة صغيرة ملح، وسكر.
  • فنجان قهوة زيت.
  • ماء للعجن.
  • ملعقة صغيرة مليسا جافة.

الطريقة

اخلطي المكونات مع الماء وأعجني حتى تحصلي على عجين يشبه القطايف السائلة، ثم سخني مقلاة على النار وأضيفي مقدار رغيف وأفرديه على المقلاة، وتكون النار عالية، كرري الخطوات حتى الانتهاء من كمية العجين، ثم استعملي الخبز بحشوه بخلطات مختلفة.

الكمية المسموحة للحامل من المليسة

لابد من الحذر تجاه تناولكِ للأعشاب الطبيعية خلال فترة الحمل، فتكون الأعشاب أمنة على الحامل في حالة إذا التزمتِ بتناول كمية مناسبة منها، فلا يجب تناول أكثر من ملعقة صغيرة من المليسة الجافة أو الطازجة، وذلك بعد غسلها بشكل جيد وتجفيفها في المنزل بطريقة تحافظ على قيمتها الغذائية ورائحتها الذكية في نفس الوقت، وسنذكر لكِ طريقة تجفيفها في الفقرة التالية.

كيفية تجفيف المليسة لحفظها

يمكن الاستفادة من فوائد المليسة للحامل من خلال شراء أوراقها طازجة من مكان موثوق فيه، وتجفيفها في المنزل لحفظها أطول مدة ممكنة  بالمنزل والحفاظ عليها واستعمالها في الوصفات الصحية المختلفة، فيمكن وضعها في برطمان زجاجي مخصص للأعشاب الطبيعية ووضعها بعيداً عن الحرارة المرتفعة أو أشعة الشمس لمنعها من التلف، وفيما يلي طريقة تجفيفها:-

كيفية تجفيف المليسة لحفظها

  • تحتاجين إلى غسل أوراقها بشكل جيد.
  • واتركيها في مصفاة حتى تجف تماماً، ثم ضعيها في المايكروييف لمدة 5 دقائق.
  • قطعي أعوادها، وأزيلي الزوائد منها.
  • ضعيها في برطمان نظيف وله غطاء محكم.
  • احفظيها في مكان بارد.

كيف يتم استعمال عشبة المليسة لعلاج مشاكل البشرة

تستخدم المليسة منذ القدم في علاج مشاكل البشرة من خلال عمل مشروب شاي المليسة وتركها تبرد، ثم عمل كمادات للبشرة من خلال مسح البشرة بقطنة منقوعة في شاي المليسة، فتعمل على إزالة البقع الغامقة، وتصفية وتنقية البشرة من الأوساخ المسببة لحبوب الشباب، فتكون بشرتكِ أثناء الحمل حساسة للغاية، ولكن يمكن علاجها من خلال مغلي أوراق المليسة، فذلك من فوائد المليسة للحامل أيضاً.

زيت المليسة للحامل

يسمى رحيق الحياة، فهو من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مركبات كيميائية ومواد دهنية، فهو زيت طبيعي معالج للـ الضعوط النفسية للحامل، ومشاكل الشعر والبشرة خلال فترة الحمل، فيتم استخراجه من أوراق عشبة المليسة بطرق خاصة، كما له فوائد عديدة ترتبط بالمعدة والقولون العصبي وتخفيف أعراضه، دعينا نعرفكِ على فوائد زيت المليسة في السطور التالية :-

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يعالج زيت المليسة عسر الهضم والذي يسبب عدة مشاكل صحية للحامل من أهمها الإمساك، والذي يؤثر على ظهور البواسير في فترة الحمل، كما أنه يعمل على إخراج الغازات والتخلص من الانتفاخ، من خلال تدليك البطن بالزيت.

علاج الاكتئاب

يُحسن زيت المليسة من الحالة المزاجية، فلديه القدرة على التخلص من مشاعر القلق، والتوتر والعصبية، بالتالي التخلص من الأرق، وأعراض اكتئاب الحمل الملازمة لكِ طوال رحلة الحمل، فهو فعال في التخلص من هذه المشاكل والتمكن من الراحة والنوم.

علاج مشاكل البشرة والجلد

يخفف من حدة تهيج الجلد وعلاج مشاكل البشرة من حب الشباب، فهو مضاد للبكتيريا والجراثيم المسببة لذلك، ويعالج حساسية الحمل أيضاً، كما يخلصكِ من التهابات الجلد الناتجة من مرض السكري، ومضاد للقروح الجلدية.

تخفيف أعراض التهاب الجهاز التنفسي

إذا كنت تعانين من نزلة برد أو أمراض الجهاز التنفسي من سعال وحساسية، يمكن عمل تدليك بالزيت للجهاز التنفسي للتخفيف من حدة هذه الأعراض، وكذلك يخفف من آلام الصداع من خلال تدليك الجبهة أو عمل كمادات خفيفة منه عليها.

فوائد أخرى 

توجد فوائد أخرى ترتبط بزيت المليسة أو زيت رحيق الحياة، فيمكن شم رائحته فقط للتمتع بفوائده العلاجية المميزة، أو من خلال عمل تدليك لموضع الألم، أو إضافته إلى الطعام للتمتع بهذه الفوائد، فهو يحتوي على خصائص علاجية طبيعية تغنيكِ عن المركبات العلاجية الضارة وهي فيما يلي:-

  • مقوي للجهاز المناعي ويمد الجسم بالطاقة والتخلص من الإرهاق.
  • يخفف من الام الرقبة والمفاصل، والام الأسنان.
  • يخلص الجسم من السموم المتواجدة في الجلد.

يمكن استخدام زيت المليسة في الحلويات، أو العصائر، او المثلجات مثل مشروب النعناع المثلج بالليمون، فزيت المليسة يحتوي على نكهة الليمون المنعشة، فيمكن الحصول على فوائده من خلال استخدامه بهذه الطرق، مع ضرورة استخدامه بكمية معتدلة لتجنب حدوث أية أضرار.

نصائح عند استخدام عشبة المليسة للحامل

لكل شيء فوائده وأضراره، وتعرفتِ معنا على فوائد المليسة للحامل، ولكن هناك عدة نصائح لتجنب حدوث أمراض لكِ خلال فترة الحمل نتيجة تلوث العشبة من الأتربة والحشرات وعدم اهتمامكِ بغسلها جيداً، فهي قد تزرع في أماكن تستعمل المبيدات الحشرية والتي تشكل خطر على صحتكِ وصحة جنينكِ أثناء فترة الحمل وفيما يلي النصائح للعمل بها عند تعاملكِ مع العشبة:-

نصائح عند استخدام عشبة المليسة للحامل

  • يجب التوقف عن تناولها قبل عملية الولادة بأسبوعين لتجنب تعارضها مع المواد المخدرة.
  • عمل اختبار للجلد بوضع أوراق المليسة عليها قبل عمل وصفات بها.
  • الالتزام بالمعدل الطبيعي من تناول الحامل للمليسة لتجنب أضرارها.
  • غسل أوراق المليسة الطازجة بشكل جيد قبل تناولها.
  • شراء أوراق المليسة من مكان مضمون.

نكون قد ختمنا موضوعنا عن فوائد المليسة للحامل، وكيف تم استخدامها منذ القدم كعشبة مهدئة للأعصاب، وإمكانية مساعدتها لكِ في تخفيف التوتر والقلق والخلود إلى النوم بكل سهولة، كما تمتعكِ المليسة بعناصر غذائية مهمة لجسمكِ ولجنينكِ أثناء رحلة الحمل بدايةً بالشهر الأول وحتى الشهور الأخيرة للحمل، فهي عشب طبيعي أمن على الحمل.

المصادر:

هيلث لاين

فيري ويل هيلث

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى