fbpx
الأعشاب للحامل

فوائد الميرمية للحامل | طريقة شرب الميرمية أثناء الحمل ومحاذير تناولها

قد تشتهي الحامل شرب عشب الميرمية في فترات حملها المختلفة، ولكن تخشى إن كانت مضرة لها ولجنينها، ولذلك تجدها تبحث عن فوائد الميرمية للحامل والأضرار التي قد تتسبب بها، حتى يطمئن قلبها عند تناولها مع الأعشاب المختلفة، وعادة ما يتم استخدامها في تحسين نكهة الأطعمة المختلفة وأحيانًا تستخدم كعلاج لتقوية المناعة، ومن خلال هذا الموضوع سنسلط الضوء على فوائدها ومدى أمان تناولها للحامل.

عشب الميرمية

عشب الميرمية نوع من أنواع الأعشاب العطرية التي شاع استخدامها بين الناس على مر العصور، وهي من فصيلة النعناع، وتتميز بأنها فعالة في تخفيف الآلام المختلفة بالجسم، ومن الممكن تناولها بأكثر من طريقة مختلفة، كما يمكن إضافتها للشاي لتحسين نكهته.

فوائد الميرمية للحامل

يجب قبل تناول عشب الميرمية أن تستشيري طبيبك الخاص عما إذا كان ذلك مناسبًا لكِ أم لا، فمن فوائدها أنها تستخدم في التخفيف من آلام الدورة الشهرية، ولتنظيم تدفق الحليب أثناء الرضاعة، وأيضًا تفيد أثناء فترة انقطاع الطمث، وكذلك تتعد فوائد الميرمية للحامل وذلك وفقًا لما يأتي:-

تخفف من أعراض الحمل المزعجة

تتميز الميرمية بأنها تحتوي على نسب كبيرة من الألياف، فبالتالي تخفف من أعراض الحمل المزعجة التي تتعرض لها الحامل، مثل مشاكل عسر الهضم والإمساك والإسهال، كما تخفف من مشاكل الغثيان واضطرابات المعدة والقيء.

غنية بمضادات الأكسدة

تدعم  الكثير من العناصر المضادة للأكسدة، والتي من خلالها تعزز من وظيفة الجهاز المناعي بالجسم، فتحميه من الأمراض المختلفة ومن الهجوم البكتيري أو الفيروسي عليها.

تعالج مشاكل غازات البطن

تتميز الميرمية بفوائدها العظيمة في التخلص من مشاكل غازات البطن عند الحامل والانتفاخات التي يتسبب فيها الحمل، كما تقوم بتخليص الجسم من الشوائب والأملاح مما يحافظ عليه من الانتفاخات والتورمات التي قد تحدث في الشهور الأخيرة من الحمل.

يحافظ على الجهاز التنفسي

من فوائد الميرمية للحامل أنها تحمي من الأمراض المختلفة للجهاز التنفسي، كما تقي من مشاكل الأنفلونزا والسعال.

ضبط مستوى السكر بالدم

المرمية للحامل تضبط مستوى السكر بالدم

تعمل الميرمية على إمداد الجسم بالنشاط والحيوية والطاقة، كما تقوم بضبط مستوى السكر بالدم مما يحمي الحامل من الإصابة بمشاكل سكر الحمل، وتقلل من مشاكل الهبوط والهذيان التي تتعرض لها خاصةً في الأشهر الأولى.

إمداد الجسم بالطاقة

تقوم عشبة الميرمية بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها، كما تخلصه من مشاكل الصداع والكسل والتعب والأرق عند الحامل وتحافظ على سلامة الجنين في الرحم، ولها دور في التقليل من الوزن الزائد بالجسم.

تقوم بضبط الحالة الهرمونية 

تتميز الميرمية بقدرتها الفائقة على ضبط الحالة الهرمونية بالجسم لدى السيدات، كما تفيد الحامل في انقباض الأوعية الدموية بعد الولادة، وتقوم بضبط الحالة النفسية لها، وتنظيف الرحم وحمايته من الالتهابات.

هل تناول عشب الميرمية آمن على الحامل؟

يجب قبل تناول الميرمية أن تستشيري الطبيب المختص، كما أنها لا يُنصح بشربها من قبل الحامل إلا في الشهور الأخيرة من الحمل، وذلك لفاعليتها في تنشيط انقباضات الرحم، ومن ثم تسهل من عملية الولادة وتخليص الرحم من دم النفاس، ولهذا يمنع تناولها خلال شهور الحمل الأولى، وذلك لمنع حدوث تقلصات الرحم للحامل قد تؤدي إلى الإجهاض لا قدر الله، ولكن يمكنك تناول شاي الميرمية مرة كل عدة أيام إذا ما شعرتِ باشتهائها، كما يجب عدم تناولها مع حبوب الحديد وذلك لاحتوائها على  مادة الثانين التي تتعارض معه.

طريقة شرب الميرمية للحامل

تعد استخدامات الميرمية كثيرة ومتنوعة وتختلف من بلد لآخر، ولكنها تشتهر كمنكه عطري لبعض الأطعمة والمشروبات، وبعد أن تعرفنا على فوائد الميرمية للحمل، إليكِ بعض الطرق التي يمكن من خلالها تناولها، وهي كالآتي:-

  • من الممكن غليها ومن ثم تصفيتها وتحليتها بالعسل وشربها دافئةً قبل النوم.
  • يمكنكِ إضافة الأوراق للشاي أو للأعشاب الأخرى مثل الينسون وورق الجوافة والبابونج.
  • يمكن استخدام أوراقها كبهارات للطعام، وذلك عن طريق طحنها وإضافتها للطعام.
  • من الأفضل أن تقومي بنقع أوراقها في الماء الساخن بدون غلي، وذلك لكي لا تفقدين الخواص العلاجية لها.

تحضير شراب عشب الميرمية

يتم إحضار أوراق الميرمية وسكر والماء المغلي، حيث يتم وضع الماء المغلي في الأكواب ونضع بها الأوراق وتركها بالماء لمدة 15 دقيقة، ومن ثم تصفيتها وتحليتها بالسكر حسب الرغبة.

القيمة الغذائية لعشب الميرمية

تحتوي الميرمية على العديد من المركبات النباتية الكيميائية، كما تدعم الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل الكالسيوم والحديد والبروتينات، والتي بدورها تقوم بعلاج الأمراض المختلفة وتحسن من مستوى الصحة بالجسم، كما تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تعزز من الجهاز المناعي بالجسم.

فوائد الميرمية للجسم بشكل عام

بعد أن تعرفنا على فوائد الميرمية للحامل، سوف نتحدث عن أهمية أعشاب الميرمية للجسم بشكل عام وهي كالآتي:-

  • تخلص من آلام الدورة الشهرية.
  • تقوم بعلاج مشاكل النسيان، وذلك لكونها تقوي من ذاكرة المخ وتقوم بزيادة التركيز.
  • تعالج مشاكل وآلام اللثة.
  • مفيدة في تقليل الالتهابات المختلفة، مثل التهابات الحلق واللوزتين.
  • تقوم بتقوية الأعصاب.
  • تحفز الجهاز المناعي بالجسم.
  • فعالة في علاج الرشح والأنفلونزا والربو والحساسية.
  • تعالج مشاكل الإسهال عند الحامل.
  • تعالج مشاكل المعدة المختلفة.
  • تقوم بخفض درجة الحرارة بالجسم، عند التعرض لارتفاع درجات حرارة الجسم.
  • فعالة في تنشيط الدورة الدموية.

محاذير استخدام الميرمية للحامل

من الممكن عند استخدام شراب الميرمية بشكل مفرط ظهور بعض الآثار الجانبية المختلفة، مثل الأرق والقيء والرعشة وسرعة ضربات القلب، كما يجب الحذر لبعض الأشخاص عند استهلاكها وذلك لعدم الوقوع في بعض المشاكل الصحية الخطيرة، ومن أهمهم ما يلي:-

مرضى السكري

قد يؤدي زيادة استهلاك عشب الميرمية لمرضى السكر إلى التعرض لمشاكل انخفاض السكر في الدم، وبالتالي يجب عليهم الحذر عند تناولها.

مرضى الضغط

يوجد نوعان من عشب الميرمية، الإسبانية والتقليدية، أما الإسبانية فتتسبب في ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ارتفاعه، وأما التقليدية فتتسبب في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل انخفاضه، وبالتالي يجب مراقبة مستوى الضغط عند استهلاكها بشكل يومي.

مشاكل الصرع

بعض الأنواع من الميرمية تدعم مادة تسمى بالثوجون، وهي تتسبب في نوبات الصرع للأشخاص المعرضون له، وبالتالي يجب استهلاكها بكميات قليلة للأشخاص الذين يعانون من مرض الصرع.

استخدامات أخرى لعشب الميرمية

لا تقتصر فوائد الميرمية للحامل فقط، بل يمكن استخدامها في الكثير من الأمور الأخرى، وذلك لأهميتها وفوائدها المختلفة التي تدعمها في جميع المجالات، حيث قد تستخدم في علاج مشاكل البشرة والالتهابات المختلفة بالجسم، كما تقوم بعلاج مشاكل الأسنان المختلفة، ومن أهم استخداماتها ما يلي:-

علاج مشاكل البشرة

الميرمية للحامل تعالج مشاكل البشرة

يعد عشب الميرمية مفيدًا جدًا لأنواع البشرة المختلفة، وخاصة عند إضافتها مع عسل النحل لعلاج مشاكل حب الشباب والحساسية التي تعاني منها البشرة الدهنية والمختلطة والعادية في بعض الأحيان، وذلك عن طريق وضع القناع على الوجه لمدة ثلث ساعة، ومن ثم غسله بالماء الفاتر. كما يمكن استخدامها في التخلص من رائحة القدمين المزعجة، عن طريق وضع ملعقة صغيرة من بودرة الميرمية داخل الحذاء.

علاج مشاكل الأسنان

تتميز الميرمية بفاعليتها في علاج مشاكل التسوس وتعطير النفس، كما تقوم بتقوية اللثة ومحاربة الفطريات التي تنمو بداخل الفم، ويمكن الاستفادة من فوائدها المختلفة عن طريق طحنها وغسل الأسنان بها بواسطة الفرشاة بدلًا من المعجون.

وهكذا يتضح لكِ أن فوائد الميرمية للحامل كثيرة ومتنوعة، ولكن غير متاح استهلاكها في الشهور الأولى؛ وذلك لعدم التعرض لخطر الإجهاض لا قدر الله، كما أنها تحتوي على بعض المكونات الضارة التي قد تنتقل للطفل، بالإضافة إلى أن تناولها قد يتعارض مع بعض الأدوية المختلفة، وبالتالي إذا أردتِ تناول شاي الميرمية يجب أولًا استشارة الطبيب المعالج الخاص بكِ.

المصادر:

ويبميد

هيلث لاين

كيدزهيلث

زر الذهاب إلى الأعلى