الفواكه للحامل

فوائد اليوسفي للحامل | قيمته الغذائية ونصائح عند تناوله

يعد اليوسفي من أهم الفواكه المفيدة للحامل أن تتناولها خلال فترة الحمل، وهو من فصيلة البرتقال ومن أهم فوائد اليوسفي للحامل أنه يتميز باحتوائه على عناصر غذائية عديدة كالفيتامينات مثل فيتامين ج، والألياف الغذائية والمعادن كالبوتاسيوم، ويتميز بطعمه اللذيذ وسهولة هضمه وفوائده العظيمة للمعدة، وسوف نسرد الكثير من التفاصيل عنه في السطور التالية.

القيمة الغذائية لليوسفي

يحتوي كل 100 جرام من اليوسفي على ما يلي من العناصر الغذائية:

  • 53 سعر حراري.
  • 17 جرام من الماء.
  • 81 جرام من البروتين.
  • 31 جرام من الدهون.
  • 34 جرام من الكربوهيدرات.
  • 8 جرام من الألياف.
  • 58 جرام من السكريات.
  • 37 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 15 ملليجرام من الحديد.
  • 12 ملليجرام من المغنسيوم.
  • 20 ملليجرام من الفوسفور.
  • 166 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 2 ملليجرام من الصوديوم.

فوائد اليوسفي للحامل

تحتاج الحامل إلى العناصر الغذائية التي تعوضها عما يأخذه الجنين من جسمها، حيث يحتوي اليوسفي على معظم العناصر الغذائية التي تجعل الأم بصحة أفضل وتساعد الجنين على النمو الصحي كفيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والعديد من الأملاح المعدنية، ومن فوائد أكل اليوسفي للحامل ما يلي:

تقوية جهاز المناعة

يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي، وهذا ما تحتاج له الحامل بحيث يصبح جسدها قادر على مقاومة الأمراض التي تتعرض لها خلال فترة الحمل، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الزنك من الأطعمة، والزنك عنصر أساسي خلال فترة الحمل لأنه المسئول عن تشكيل العظام والأوعية الدموية والغضاريف والأنسجة.

نمو الجهاز العصبي

يحتوي اليوسفي على حمض الفوليك أسيد وهو حمض في غاية الأهمية خلال فترة الحمل لأنه يساعد على نمو الدماغ والنخاع الشوكي، لذا يؤكد الأطباء على ضرورة تناوله بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، وإذا لم تحصل الحامل على ما يحتاجه الجنين من حمض الفوليك فقد يتعرض لمشكلة توقف النمو، وقد يصل الأمر إلى حد الإجهاض، واليوسفي خيار جيد للحصول على الفوليك الذي يعزز نمو خلايا وأنسجة الجسم.

منع الإمساك

من فوائد اليوسفي للحامل أنه يقيها من الإصابة بـ الإمساك عند الحامل وذلك بفضل ما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الألياف التي تجعل حركات الأمعاء والجهاز الهضمي سهلة مما يساعد على هضم الطعام جيدًا وبالتالي الوقاية من الإمساك.

تنظيم ضغط الدم

تنظيم ضغط الدم

يحتوي على البوتاسيوم المعروف بقدرته على تنظيم ضغط الدم المرتفع، حيث تتعرض الحامل طوال فترة حملها إلى مشكلة ضغط الدم المرتفع، مما يجعل اليوسفي اختيار ممتاز لخفض ضغط الدم.

تحسين صحة الجهاز التنفسي

يعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسي وذلك بفضل احتوائه على الكاروتين الموجود فيه بكميات كبيرة، حيث يوجد الكاروتين في أي فاكهة أو خضراوات ذات اللون البرتقالي.

مفيد للبشرة

يعمل على حل مشاكل البشرة التي تعاني منها الحامل بسبب التغير الهرموني الذي يطرأ على الجسم، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي الذي يقضي على مشاكل البشرة كالتجاعيد وحب الشباب بالإضافة إلى قدرته على جعل البشرة رطبة ومشدودة.

مهدئ طبيعي

تحتاج الحامل إلى تهدئة الأعصاب وتجنب العصبية والتوتر، ومن فوائد اليوسفي للحامل أنه يساعد على تحسين المزاج والهدوء والاسترخاء ومن ثم النوم الكافي.

محاربة البرد

يساعد اليوسفي على وقاية الحمل من البرد والتعافي السريع منه، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين سي الذي يحد من أعراضه كالرشح والكحة والعطس والاحتقان.

يقوي العظام

من فوائد اليوسفي للحامل أنه يحتوي على نسبة كالسيوم عالية تساعد على تقوية عظام الجنين وكذلك الحامل، ليس ذلك فقط ولكنه يحتوي أيضًا على البوتاسيوم والحديد الذي يحارب مرض فقر الدم عند الحامل، كما يقيها من الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان الكبد بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة ومادة الليمونين التي تقضي على الجذور الحرة المكونة لمرض السرطان.

ترطيب الجسم

يساعد على ترطيب الجسم بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الماء، ويحتل الماء النسبة الأكبر من العناصر الغذائية في اليوسفي، وهذا يحد من الشعور بالعطش والإصابة بجفاف الجلد الذي يؤدي إلى انتشار علامات تمدد الجسم خصوصًا في منطقة المؤخرة والبطن والأرداف والثديين والكتفين، لذا فتناول اليوسفي ضروري خلال فترة الحمل لأنه يحتوي على الكولاجين الذي يحمي من علامات التمدد.

إنقاص الوزن

يساعد على إنقاص الوزن للحامل التي تعاني من السمنة المفرطة التي تعد مرض خطير خلال فترة الحمل، وذلك لأنه يحتوي على الألياف التي تملأ المعدة وتسد الشهية وبالتالي تقلل من كمية الطعام التي تتناولها.

ينظم الكوليسترول في الدم

من فوائد اليوسفي للحامل قدرته على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي الوقاية من مشكلة ارتفاع ضغط الدم الذي تعاني منه معظم السيدات الحوامل خصوصًا في أشهر الحمل الأخيرة، كما يقي الكليتين من الإصابة بالأمراض بفضل البوتاسيوم الذي يحتوي عليه.

تخليص الجسم من السموم

يحتوي اليوسفي على مضادات الأكسدة التي تقضي على السموم المتراكمة في الجسم، ومن ضمنها السموم الموجودة في الكبد فتعمل على تنظيفه وتنقيته ومساعدته على أداء وظيفته بشكل أفضل، يظهر ذلك على صحة البشرة فيبدو مظهر الجلد نضر ورطب.

يمكن أكل اليوسفي للحامل كما هو، أو تقوم بإعداده كعصير من خلال وضع ثمرتين منه في الخلاط وضربهما جيدًا ثم تصفيته وشربه كعصير طازج، ولكن الأفضل تناوله كما هو لأن العصير يفقده معظم عناصره الغذائية كالألياف المهمة للجهاز الهضمي.

أضرار اليوسفي على الحامل

يعد اليوسفي مفيد جدًا للحامل والجنين، ولكن الأمر ينعكس تمامًا فيتحول إلى أضرار إذا تم تناوله بإفراط، والأضرار كالتالي:

  • يصيب الحامل بالتهابات في الحلق بسبب احتوائه على حمض الستريك بنسبة كبيرة، ليس ذلك فقط ولكنه يتسبب في تآكل طبقة المينا لذا لابد من المضمضة بالماء بعد تناوله.
  • يتسبب في إصابتها بالإسهال وتشجنات البطن بسبب احتوائه على نسبة كبيرة جدًا من الألياف.
  • قد يتسبب في إصابة الحامل بـ سكر الحمل نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السكر.
  • كما يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي قد تتسبب في زيادة الوزن بشكل مفرط.
  • على الحامل التي تعاني من مرض الجزر المعدي المريئي الابتعاد عنه تمامًا لأنه يزيد من الحرقة المصاحبة لهذا المرض والسبب في ذلك أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الحموضة.
  • يُعرّض الحامل إلى خطر الولادة المبكرة بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي.

نصائح للحامل عند تناول اليوسفي

على الحامل اتباع النصائح الآتية حتى تتجنب أي أضرار تنتج عن تناول فاكهة اليوسفي كالتالي:

نصائح للحامل عند تناول اليوسفي

  • تناول حبة أو حبتين كحد أقصى منه، فالحبة الواحدة تعد وجبة غذائية متكاملة لما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن وألياف غذائية.
  • على الحامل أن تتجنب تمامًا الإفراط في تناوله حتى لا تزيد نسبة الأملاح في جسمها، وقد يؤدي ذلك إلى احتباس السوائل وتورم اليدين والقدمين.

وصلنا إلى نهاية المقال وتحدثنا فيه عن فوائد اليوسفي للحامل بالتفصيل وبينّا كم الفوائد الكبير الذي يحتوي عليه اليوسفي والتي على الحامل أن تجنيها ولكن مع الاعتدال في تناوله حتى لا تصاب بأضراره، كما تحدثنا عن قيمته الغذائية لكل 100 جرام منه.

المصادر:

ويبميد

دوفوميد

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى