الخضروات للحامل

فوائد بلع الثوم على الريق للحامل والأخطار المحتملة في حالة الإفراط في تناوله

في الطب القديم اشتهر استخدام الثوم كمضاد حيوي طبيعي للبكتيريا والفطريات، كما عرفوا أيضًا فوائد بلع الثوم على الريق للحامل لأنه يقهر العديد من الأمراض والأوبئة المنتشرة، ولكنها تتساءل حول الآثار الجانبية عند الإكثار في تناوله، وما هي الكمية المسموح بها أثناء فترة الحمل؟ كما تخشى أن يكون غير آمن عليها خلال الشهور الأولى، كل هذا سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

القيمة الغذائية للثوم

الثوم ذات قيمة غذائية عالية نظرًا لاحتوائه على كثير من المعادن والفيتامينات والأحماض، وأبرزها ما يلي:

كالسيوم 181 mg
حديد 1.7 mg
مغنيسيوم 25 mg
بوتاسيوم 401 mg
زنك 1.16 mg
كربوهيدرات 33.06 g
صوديوم 17 mg
بروتين 6.36 g

 

فوائد بلع الثوم على الريق للحامل

الثوم هو عشب ينبت من الأرض وذو رائحة نفاذة تعزي إلى محتواه، حيث تشتمل مكوناته على مركب الأليسين، وتظهر عليكِ العديد من الفوائد إثر تناوله، فهيا بنا نتعرف على ذلك من خلال السطور القادمة:

الحماية من الإصابة السرطان

تشير الدراسات التي أجرتها العديد من الجامعات العريقة بأن أبرز فوائد بلع الثوم على الريق للحامل هي الوقاية من الإصابة بالسرطان مثل سرطان القولون، المعدة والمريء، وسرطان الثدي والرئة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية وتدمرها، وخاصةً إذا لم يتعرض الثوم للتسخين فيكون بذلك محتفظ بكافة فوائده.

تنظيم ضغط الدم

يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم بسبب احتوائه على مركبات الكبريت مثل الأليسين والذي يعمل أيضًا على توازن مستوى الكوليسترول في الدم.

يمتلك خصائص مضادة حيوية

كان الثوم يستخدم في الطب القديم كمضاد حيوي قوي لعلاج الأمراض المختلفة بسبب احتوائه على مركبات الكبريت التي تظهر فوائدها على الجسم.

غني بالمواد المفيدة للحامل

غني بالمواد المفيدة للحامل

يوجد به فيتامينات وأملاح ومعادن مثل الفسفور، البوتاسيوم، الزنك، الصوديوم، الحديد، الكالسيوم، النحاس، فيتامين أ،ج، حمض الفوليك، البروتين ومجموعة من الأحماض الأمينية، وبالتالي فإن فوائد بلع الثوم على الريق للحامل كثيرة ولها آثار جيدة على صحة الإنسان.

يقلل من ارتفاع البروتين في البول

مادة الأليسين الموجودة في الثوم تعد بمثابة مضاد حيوي طبيعي للوقاية من عدوى الأنفلونزا ويمكن الإعتماد عليه في علاج البرد للحامل، كما يعالج التهاب المسالك البولية مثل حساسية المهبل، وتجنب الإصابة بمرض عدوى الخميرة المهبلية، كما يساهم في علاج الإسهال وقرح المعدة، وذلك لاحتوائه على مضادات للبكتيريا، ومن ناحية أخرى فإنه يساعد على عمل القلب بشكل طبيعي ومنع تكون الجلطات الدموية والتي ينجم عنها مشكلة انسداد الشرايين وبالتالي يتوقف ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وينتج عنها الإصابة بالعديد من الأمراض مثل حدوث سكتة دماغية أو قلبية.

يحتوي على مضادات الأكسدة

تظهر فوائد بلع الثوم على الريق للحامل التي تعاني من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال، لأن خصائصه تقضي على جميع أنواع البكتيريا، كما أنها تساهم في حل جميع مشاكل البشرة، كما أنه يعزز عمل جهاز المناعة لكي يستطيع مقاومة الأمراض.

يعزز الأداء الرياضي

حسبما وصل إلينا من السلف بأن الثوم كان يستخدم قديمًا لتخفيف حدة التعب بعد ممارسة التمارين الرياضية ولزيادة القدرة على التحمل.

يقلل من سمية الرصاص

الرصاص من المعادن الثقيلة التي تهلك حياة الأشخاص وتسبب لهم التسمم إذا تناولوه، والجدير بالذكر أنه يتواجد في بعض المنظفات المنزلية، ويُعتبر الثوم هو الأكثر فاعلية في مكافحة هذا النوع من التسمم بسبب احتوائه على مركبات الكبريت التي تقي من تلف الأعضاء التي تنتج عن هذه السموم.

يحسن صحة العظام

أشارت الدراسات التي أجريت على النساء في سن انقطاع الطمث بأن الثوم يزيد من معدل هرمون الاستروجين لدى السيدات إذا تناولوه بشكل يومي بالجرعة الموصى بها، كما أنه يساهم في تخفيف ألم والتهاب المفاصل، ويعمل على تقوية العظام ويقي من الإصابة بهشاشة العظام، وأيضًا يُعد علاج فعال لمرض النقرس بسبب احتوائه على مادة الكبريت التي تعمل كمضادة للالتهاب.

علاج مشاكل الهضم وفقدان الوزن

يساعد بلع الثوم للحامل في الصباح وعلى الريق على فتح الشهية وتحفيز عملية الهضم، كما أنه يساعد على الهضم وخسارة الوزن والحد من الإمساك .

التخلص من السموم

من أهم فوائد بلع الثوم على الريق للحامل أنه يساعد على التخلص من المواد السامة الموجودة في الجسم، وتظهر أفضل النتائج الفعالة حينما تتناولين الثوم النيئ عن الثوم المطبوخ، لأن تعرضه للحرارة والتسخين يُفقده الكثير من المركبات والمعادن والفيتامينات التي يحتوي عليها.

يقلل من التعب

من المشاكل التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل هي التعب والخمول، لكن بلع الثوم للحامل من شأنه أن يحل هذه المشكلة ويقلل من أعراض الحمل.

الثوم وداء السكري

يعمل على تنظيم معدل السكر في الدم، كما يقي من الإصابة بمرض سكر الحمل والمضاعفات المصاحبة له مثل مشاكل في العين أو الكلى أو الجهاز العصبي.

المحافظة على الوزن المثالي وحرق الدهون

يحميه من خطر تراكم الدهون، كما يحافظ على نسبة الدهون الموجودة بالجسم.

الثوم وفوائده للوجه

فوائد بلع الثوم على الريق للحامل لا تقتصر فقط على الأغراض الطبية، بل تمتد أيضًا للمظهر الجمالي للمرأة إذ تظهر تلك الفوائد أيضًا على الشعر والبشرة كما يلي:

الثوم وفوائده للوجه

  • يعمل الثوم كمضاد للفطريات والبكتيريا، لذا فإن من شأنه علاج الالتهابات ومرض الصدفية وحب الشباب.
  • يقلل من ظهور علامات التقدم بالسن.
  • يساعد على إعادة نضارة البشرة وإضفاء ملمس ناعم للجلد.
  • يعالج مشكلة الالتهابات والبثور ويترك البشرة جميلة ومشدودة.
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يجعل الوجه محتفظ بجماله وحيويته، حيث يساهم في تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم للوجه بسبب احتوائه على الحديد.
  • يحمي البشرة من تراكم الأوساخ وظهور الرؤوس السوداء، وأيضًا يساهم في علاجها.

الثوم وفوائده للشعر

إذا أردتِ أن يكتمل مظهركِ الجمالي، فحاولي أن تحرصي على تناول الثوم بانتظام، وخاصةً خلال شهور الحمل التي تفقد المرأة فيها جزء من جمالها وصحتها وتريد تعويض ذلك بمواد طبيعية لا يصدر عنها أي آثار جانبية، وتظهر فوائد بلع الثوم على الريق للحامل ولشعرها كما يلي:

  • من ضمن فوائد بلع الثوم للحامل أنه يُحفز نمو بصيلات الشعر، ويمنع تساقطه ويعزز نموه لأنه يحتوي على الزنك، الكالسيوم والكبريت.
  • يعالج العدوى الفطرية ويقتل الجراثيم والبكتيريا التي تصيب فروة الرأس لأنه يحتوي على مادة مضادة للفطريات.
  • يقضي على قشرة الشعر.
  • تستخدمه بعض الشركات في تصنيع منتجاتها التجميلية التي تخص الشعر.
  • يحتوي على فيتامين سي المفيد للجسم وللشعر.
  • حسبما جاء في دراستان لدولتي إيران والفلبين أنه يستخدم أيضًا في علاج مرض الثعلبة.

فوائد الثوم على الريق للتخسيس  

أشارت بعض الدراسات إلى أن الثوم قد يساعد الحامل على فقدان الوزن وحرق الدهون، كما يلي:

  • من فوائد بلع الثوم للحامل أنه يساعدها على حرق الدهون وتقليل تراكمها إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون.
  • يدخل في تركيب بعض المكملات الغذائية للتخلص من السمنة المفرطة.

هل تناول الثوم للحامل يزيد من وزن الجنين؟

نعم، تشير الدراسات أنه فعال في حل مشكلة ضعف وزن الجنين وخاصةً الأجنة المتوقع ولادتهم في وقت باكر عن ميعادهم وتحفيز نموهم، لأنه يعمل على توسيع شرايين الدم مما يساعد على وصول الغذاء من الأم إلى الجنين بسهولة، وأيضًا التقليل من خطر حدوث ولادة مبكرة، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بـ تسمم الحمل.

الآثار الجانبية المحتملة لبلع الثوم على الريق للحامل

على الرغم من كثرة فوائد بلع الثوم على الريق للحامل، إلا أن استهلاك كميات كبيرة منه قد يتسبب في بعض الأضرار على صحة الحامل والجنين على هذا النحو:

 يصعب عملية المخاض

يصعب عملية الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف خلالها، كما يؤدي إلى سيولة الدم.

الثوم والتفاعلات الدوائية

قد يتفاعل مع بعض الأدوية المضادة للتخثر فانتبهي عند تناوله واستشيري طبيبك.

خفض ضغط الدم

يُمكن أن يشكل خطر على مرضى السكري لأن تناوله بكثرة يُمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم.

قصور الغدة الدرقية

قد يتسبب أحيانًا في الإصابة بقصور في الغدة الدرقية بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص اليود.

الإجهاض

تظهر أضرار بلع الثوم للحامل إذا تناولتيه بصفة مستمرة وبكميات علاجية كبيرة كالموجودة في المكملات الغذائية وحينها قد يسبب الإجهاض.

المصابون بالاضطرابات النزفية

هناك فئات ممن يعانون من بعض الأمراض والاضطرابات يحذر عليهم تناوله بكميات كبيرة أو على الريق، حيث يزيد الإفراط في تناول الثوم من خطر حدوث نزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، وخاصةً إذا تناولوه على الريق وبصفة مستمرة.

الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم

الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم

من المعروف أن الحمل يُمكن أن يسبب لدى بعض الأشخاص انخفاض في ضغط الدم، وحين تكثرين من بلع الثوم على الريق، فإنه حينها يُمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في الضغط مما يزيد من المشكلة ويسبب خطر على الجنين.

أضرار الثوم على الكبد

من نتائج الإكثار في تناول الثوم أثناء الحمل أنه ربما يُحدث تليف الكبد بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

صدور رائحة كريهة

المواد الكيميائية والمركبات الموجودة بالثوم تصدر عنه بعض الروائح الكريهة والتي ربما تستمر حتى بعد غسيل الأسنان بالفرشاة.

الغثيان والقيء

تظهر أضرار بلع الثوم للحامل على الصحة العامة للمرأة، حيث تسبب لها القيء والغثيان والتي تسبب لها مشكلة وخاصةً خلال الثلث الأول من الحمل، كما تسبب أيضًا لها بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والحموضة والانتفاخات.

الإسهال

تتساءل العديد من السيدات عن أضرار تناول الثوم على معدة فارغة، فيُعد أبرزها الإصابة بـ الإسهال عند الحامل والغازات.

زيادة التعرق

أوضحت بعض الدراسات الهندية بأن الإفراط في بلع الثوم للحامل من شأنه أن يتسبب في زيادة التعرق.

الشعور بالدوخة

قد تنتج تلك المشكلة عن انخفاض ضغط الدم وذلك عند الإفراط في تناوله.

الأكزيما أو الطفح الجلدي

هناك إنزيم موجود في الثوم والذي يسمى “الليين” يُمكن أن يسبب طفح جلدي أو تهيج في الجلد.

تغيرات الرؤية

يسبب الإكثار في بلع الثوم للحامل مشاكل في الرؤية يُمكن أن تمتد إلى أن تصل لفقدان الرؤية.

الصداع 

يعمل على الإصابة بـ الصداع للحامل وغالباً ما يكون صداع نصفي فقط.

نصائح لزيادة الفوائد الصحية للثوم عند الطهي:

يجب عليكِ فرم أو تقطيع الثوم قبل بلعه؛ لأن هذه الطريقة تزيد من القيمة الغذائية له حيث تعمل على زيادة محتوى الأليسين الذي يعمل على رفع كفاءة جهاز المناعة، وفيما يلي بعض النصائح للاستفادة من الثوم في رفع جهاز المناعة:

ما مقدار الثوم الواجب على الحامل تناوله لدعم جهاز المناعة

أشار علماء التغذية بأن الحد الأدنى لبلع الثوم للحامل يتراوح بين اتنين أو ثلاث فصوص يوميًا، هذه الكمية يُمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على دعم ورفع كفاءة جهاز المناعة، ولابد أن تنتبهي وتحذري من تناوله على الريق وخاصةً إذا كنتِ تعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي، أما في حالة تناوله كمكمل غذائي يجب عليكِ استشارة الطبيب لكي يحدد لكِ الكمية المناسبة.

يعزز الثوم خلايا T الموجودة في جهاز المناعة

من فوائد بلع الثوم على الريق للحامل أنه يزيد من عدد الخلايا التي تعمل على مقاومة الفيروسات مثل مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا والتخفيف من الأعراض المصاحبة لهم.

الثوم والزنك من شأنهم تقوية المناعة

مركبات الكبريت الموجودة في الثوم من شأنها مكافحة نزلات البرد والأنفلونزا، كما أنها تساعد على امتصاص عنصر الزنك، وهو عبارة عن مقوي لجهاز المناعة، ويُمكنكِ الحصول عليه عن طريق تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني وخبز القمح الكامل، وللحصول على أفضل النتائج وجعلها أكثر فاعلية، يُمكنك إضافة بعض الثوم المفروم وخلطه في زيت الزيتون الصحي ورش هذا الخليط على شريحة من خبز الحبوب الكاملة.

وصفات تناول الثوم للحامل

أولى وصفاتنا اليوم هي خليط الثوم والزبادي وذلك للحصول على فوائد الثوم إلى جانب أهمية الزبادي وقيمته الغذائية العالية، وإليكِ الطريقة:

المكونات

  • 4 فصوص ثوم سواء مقشر إلى قطع صغيرة أو مفروم.
  • علبة زبادي.

طريقة التحضير

اخلطي فصوص الثوم مع علبة الزبادي جيدًا وتناوليها يوميًا قبل النوم.

ملحوظة: يجب أن تنتبهي إلى كمية الثوم، كما يمكنكِ إضافة بعض قطرات من عصير الليمون للتخلص من رائحة الثوم الكريهة وإضافة طعم أفضل.

وصفة الثوم على الريق

من أهم فوائد بلع الثوم على الريق للحامل أنه يساعد على التخلص من الميكروبات الموجودة بالمعدة عن طريق تناول فص من الثوم على معدة فارغة قبل تناول الإفطار، واستمري على ذلك لمدة أسبوع وستنبهرين بالنتيجة.

طريقة عمل القرنبيط بالثوم

يُمكنك تحضير القرنبيط بالثوم لكون هذه الوجبة مشبعة بالبروتين، وإليكِ الطريقة:

المكونات

  • ثمرة قرنبيط مقطعة إلى زهرات.
  • 2 ملعقة كبيرة من الثوم المفروم.
  • ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم الطازج.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الصحي.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • ملعقة صغيرة بهارات مشكلة.

طريقة عمل القرنبيط بالثوم

طريقة التحضير

احضري وعاء عميق وضعي فيه القرنبيط والثوم والزيت واخلطيهم ببعض جيدًا، ضعي هذا المزيج في صينية فرن مدهونة بالزيت، وادخليها الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة 25 دقيقة أو حتى تمام النضج.

هل تناول الثوم أثناء الحمل آمنًا؟

نعم، طالما التزمتي بتناول كميات معتدلة على حسب الكمية الموصى بها، وخاصةً خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل لأن الإكثار في تناول بعض المأكولات والمشروبات خلال هذه الفترة يُمكن أن يؤثر بالسلب على صحة الجنين، وبالنسبة للثلث الثاني والثالث من الحمل فيجب عليك أيضًا الاعتدال في تناوله، إذ أن الإفراط من شأنه أن يسبب انخفاض ضغط الدم واختلاله، كما يُحدث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالحرقة والحموضة وعدم الراحة.

أما لكي تحصلي على فوائد بلع الثوم على الريق للحامل فينصحك الأطباء وخبراء التغذية بضرورة تناول من فصين إلى أربعة فصوص يوميًا، وفي حالة ما إذا كنتِ تعانين دائمًا من تقلصات المعدة فمن الضروري استشارة الطبيب حول ذلك.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا الذي تناولنا فيه فوائد بلع الثوم على الريق للحامل ودورة في تعزيز عمل الجهاز المناعي والأخطار المحتملة إذا أفرطتِ في تناوله، الشيء المهم الذي نؤكد عليه ضرورة إدماج الثوم ضمن الوجبات الغذائية خلال أشهر الحمل ولكن باعتدال.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

تايمز أوفيندا

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى