تغذية الحامل

فوائد حبة البركة مع العسل للحمل وتأثيرها على تنشيط المبايض

هل تعاني من أمراض صحية أو تأخر في الحمل؟ فقد نصحتني صديقتي عندما تأخرت في الحمل بتناول أحد الأعشاب النباتية التي تسمى بالحبة السوداء أو حبة البركة، وقالت لي أن فوائد حبة البركة مع العسل للحمل رائعة وفعالة، وأنها من أفضل الخلطات الطبيعية التي تتميز بقيمة غذائية عالية، كما تستخدم في العديد من المجالات مثل التغذية، وعلاج بعض الأمراض الصحية، من هنا سوف نتناول وإياك كل ما يخص خلطة حبة البركة مع العسل في سطور بسيطة.

الحبة السوداء والعسل

لم يخلق الله من داء إلا وخلق له الدواء؛ فمنذ آلاف السنين لم يعرف أجدادنا تصنيع الأدوية باستخدام المركبات الكيميائية، وإنما كانوا يعتمدون على الأعشاب النباتية في صناعة بعض الأدوية والعلاجات، وجاء إلينا في كتب ومخطوطات الطب القديم لابن سينا والبيروني وغيرهم من أطباء في هذا العصر أن حبة البركة تستخدم في علاج الكثير من الأمراض.

تعتبر الحبة السوداء والمعروفة بحبة البركة عشبة نباتية ينتشر زراعتها في منطقة حوض البحر المتوسط وشمال أفريقيا، واستخدمت في علاج أمراض صدرية مثل التهاب الشعب الهوائية، وأمراض الجهاز الهضمي أيضًا مثل الإسهال عند الحامل، ويمكنك استخدام حبة البركة في مجال التغذية على سبيل المثال وإضافته إلى طبق السلطة الخاص بكِ، أو وضعه على المخبوزات، أو ضمن التوابل.

يُمكنك إضافة العسل إليه لزيادة قيمته الغذائية واستخدام هذه الخلطة الطبيعية التي تساعدك في نمو جنينك، لأنها تحتوي على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وأيضًا تساعد في تنشيط المبايض مما يزيد نسبة حدوث حملك، وسوف نعرض لكِ بعض فوائد العسل والحبة السوداء للحمل.

القيمة الغذائية للعسل

يعتبر العسل صديق جهاز المناعة لأنه يعمل كمقوي مناعي جيد ومضاد طبيعي للالتهابات ومضاد حيوي يقي من الإصابة بالفيروسات والجراثيم، لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية.

فعندما تتناوليه فإنه سوف يمدك بالبروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن اللازمة لجسمك ولنمو جنينك، ومن أهم المعادن التي يحتوي عليها العسل والتي ينصح الأطباء بالحرص على تناولها الكالسيوم، النحاس، الحديد، الماغنيسيوم، الفسفور والصوديوم الذي يحافظ على درجة حرارة الجسم.

فوائد حبة البركة مع العسل للحمل

تستخدم حبة البركة في تحضير بعض الأطعمة؛ بسبب قيمتها الغذائية العالية، فهي تحتوي على البروتين والحديد والكربوهيدرات وسعرات حرارية تصل إلى 400 سعرة حرارية، تستخدم الخلطة الطبيعية التي تتكون من حبة البركة والعسل في علاج الكثير من الأمراض من بينها مشكلات تأخر الإنجاب، وإليك فوائد العسل والحبة السوداء للحمل:

  • تعمل على تنشيط عمل المبايض بشكل طبيعي دون الحاجة لتناول أدوية منشطة.
  • تزيد نسبة هرمون الإستروجين عند المرأة وهو الهرمون المسئول عن حدوث الحمل.
  • يساعدك على التخفيف من حدة الإجهاد والتعب اليومي، مما يزيد فرصتك في حدوث الحمل.
  • يٌحسن عمل جهاز المناعة لديكِ ويقويه مما يجعلك غير معرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.
  • هذه الخلطة لها دور قوي وفعال في علاج تكيسات المبايض وتدمير البكتريا التي قد تصيب قناة فالوب وتأخر الإنجاب، أو العقم الثانوى عند أحد الزوجين.
  • يزيد من الرغبة الجنسية عند السيدات، ويساعد في علاج البرودة.
  • كما أن استخدامه آمن تمامًا وليس له أي أعراض جانبية.

فوائد العسل والحبة السوداء للحامل

حاولي أن تجعلى خلطة العسل والحبة السوداء ملازمة لك خلال شهور حملك، لأن لها العديد من الفوائد كما أنها تحتوي على السكريات الطبيعية، وسوف نعرض لكِ بعضًا من هذه الفوائد:

مد الجنين بالعناصر الغذائية

من أفضل العناصر المستخدمة في تغذية الجنين، حيث يمده بالعناصر الغذائية الهامة لنموه بحيث ينمو بشكل سليم وصحي، وحاولي أن تتناوليه على الريق بحيث يساعدك في التقليل من الشعور بالتقيؤ.

الحفاظ على حرارة الجسم الطبيعية

يحافظ على درجة حرارة الجسم، ويزود الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية لأنه يحتوي على السكريات الطبيعية، كما أنه يقي من الإصابة بـ فقر الدم عند الحامل، لأنه يمد الجسم بالحديد ويرفع مستوى الهيموجلوبين في الدم.

تنشيط الجهاز المناعي

تنشيط الجهاز المناعي

ينشط عمل جهاز المناعة فيقي الجسم من العدوى الجرثومية أو الفيروسية، لأنه يوفر فيتامين ج للحامل المضاد للالتهابات والحساسية ومضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على مركب الكاروتين الذي يعمل كمقوي للنظر ومضاد للالتهابات، ويرطب القرنية ويحافظ عليها من الجفاف.

تقوية العظام لاحتوائه على الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية الهامة التي تمُدنا به، فيساعدك على تقوية عظامك ويقيكي من الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام، ويقلل من خطر الإصابة بـ تشوهات الجنين.

الحد من الإمساك والانتفاخات

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل مشكلة الإمساك عند الحامل والانتفاخات وعسر الهضم الذي تعاني منه كثيرًا خلال شهور حملك، ويساعد الجهاز العصبي على العمل بشكل صحي، وأيضًا يستخدم مرضى المشاكل الصدرية هذه الخلطة، وخاصًة المصابين بالربو لأنها تساعد في علاجها.

الحد من أعراض الأنفلونزا

يساعد المرضى المصابين بالأنفلونزا مثل الزكام والسعال والشعور بـ ضيق التنفس عند الحامل على الشفاء، وتقليل أعراض الأنفلونزا والتخلص من آلام الحلق، له دور فعال في علاج مشاكل الجهاز العصبي، فيقلل الشعور بالقلق والتوتر، ويقلل من خطر الإصابة بـ اكتئاب الحمل، ويقي من الإصابة بالأمراض السرطانية.

تحسين القدرات الذهنية

يزيد من القدرات الذهنية بحيث تشعري بتحسن في الذاكرة وسرعة البديهة والفهم، ويقلل الشعور بالغثيان والدوار التي تعاني منهم وخاصة خلال الثلث الأول من الحمل.

فوائد حبة البركة مع العسل للجسم

خلطة حبة البركة مع العسل تستخدم في علاج الكثير من الأمراض، وأيضًا الوقاية من الأمراض المختلفة بسبب قيمتهم الغذائية العالية، وسوف أعرض لكِ بعضًا من فوائد حبة البركة مع العسل للجسم:

التخلص من حصوات الكلى

تتم عن طريق إحضار كوب من العسل و كوب من حبة البركة المطحونة وخلطهم ببعض جيدًا، ومن ثم يُمكنك أخذ أربع ملاعق من المزيج، وإضافة نصف كوب من الماء الدافئ إليه مع التقليب إلى أن يذوبوا جيدًا، وتناولى ملعقة كبيرة من هذا الخليط يوميًا على الريق، فهذه الوصفة سوف تساعدك على التخلص من حصوات الكلى.

علاج الضعف الجنسي

تستخدم هذه الوصفة في علاج الضعف الجنسي وزيادة الخصوبة، ويتم تجهيزها عن طريق إحضار وعاء بلاستيكي ومن ثم ضعي به كوب من حبة البركة مع ملعقة كبيرة من أجود أنواع العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وزيت حبة البركة وزيت الجرجير ومزجهم ببعض جيدًا، ومن ثم يُمكنك تناول ملعقة كبيرة من الخليط ثلاث مرات يوميًا بعد الوجبات.

علاج أمراض الجهاز التنفسي

يتم تحضير خلطة حبة البركة مع العسل لعلاج مرضى الجهاز التنفسي الذين يعانون من الربو والتهاب الحنجرة والأنفلونزا عن طريق إضافة الطحينة إلى المزيج السابق، احضري وعاء بلاستيكي وأضيفي به أربعة ملاعق صغيرة من العسل مع ثمان ملاعق من الطحينة ونصف ملعقة صغيرة من حبة البركة الطازجة، واخلطيهم ببعض جيدًا إلى أن تحصلي على خليط متجانس، ويُمكنك تناول الخليط ثلاث مرات يوميًا على مدار اليوم.

علاج مشاكل البشرة والجلد

يستخلص من حبة البركة زيت يسمى بزيت حبة البركة  أثبت قدرته وفاعليته في علاج الأمراض الجلدية وخاصًة الصدفية، عن طريق خلط ربع كوب من كلًا من زيت حبة البركة والليمون ومزجهم ببعض جيدًا، ووضعهم على الأماكن المصابة بمرض الصدفية حتى تجف تمامًا، وستلاحظي الفرق بتكرار العملية لعدة مرات.

تنظيم نسبة السكر في الدم

يحرص مرضى السكر الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكر في الدم على تناول هذه الوصفة عن طريق مزج كمية متساوية من حبة البركة والعسل ومزجهم ببعض جيدًا.

إزالة شوائب البشرة والجلد الميت

تستخدم حبة البركة والعسل بإضافة قطرات من عصير الليمون كقناع للوجه لتنقية البشرة من الشوائب والتخلص من الجلد الميت، ويترك لمدة 20 دقيقة على الوجه ثم يشطف الوجه بالماء والصابون.

تأثير العسل والحبة السوداء على تنشيط المبايض

من ضمن فوائد العسل والحبة السوداء للحمل أنها تعمل على تنشيط المبايض؛ لأنها تحتوي على مضادات حيوية ومحفزات تؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية وزيادة إنتاج البويضات وزيادة الخصوبة فتزيد من احتمالية حدوث الحمل، كما أنها تعمل كمقوي ومعزز قوي لجهاز المناعة وترفع مستوى هرمون الأستروجين عند المرأة وهو المسئول عن حدوث الحمل.

تساعد في علاج تكيسات المبايض؛ لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تدمر البكتريا الموجودة بقناة فالوب والتي تمنع ظهور البويضات وتدميرها قبل خروجها خارج القناة.

وصفات حبة البركة والعسل للحمل

فوائد حبة البركة مع العسل للحمل مضمونة وفعالة، فإذا كنتي تعاني من تأخر الإنجاب فيُمكنك تجريب إحدى هذه الوصفات للحصول على الحمل؛ لأنها تساعد على تنشيط المبايض وزيادة الرغبة عند السيدات وعلاج الضعف الجنسي عند الرجال إلى جانب عدم وجود أضرار لتناول هذه الوصفات في حالة الاعتدال في تناولهم، وإليك الوصفات وأنصحك بتجريبها:

وصفة العسل مع حبة البركة لتنشيط المبايض

احرصي في هذه الوصفة أن تحضري أجود أنواع العسل الخام الأصلي الخالي من الإضافات للحصول على أعلى فائدة.

وصفة العسل مع حبة البركة لتنشيط المبايض

  • وضع جرام من العسل مع أربعة جرامات من حبة البركة المطحونة الناعمة وملعقة كبيرة من عسل السدر الجبلي الأصلي وثلاثة جرامات من بودرة الجسنج.
  • أضيفي إلى الخليط السابق كوب من الماء المغلي، وغطيه واتركيه جانبًا ويُمكنك تناوله دافئًا يوميًا على الريق.
  • احرصي على عدم غلي هذه الوصفة على النار حتى لا تفقدي الزيوت المفيده الموجودة بالمكونات.

خلطة العسل وحبة البركة لتسريع عملية الإنجاب

في حالة تأخر الإنجاب بعد الزواج لبعض الوقت فيُمكنك أن تلجأي لمثل هذه الوصفات قبل اللجوء الأطباء وإهدار الوقت والمال، حيث تستخدم هذه الوصفة لزيادة الخصوبة عند المرأة وتسريع الإنجاب.

يتم تحضيرها عن طريق إحضار وعاء عميق وأضيفي به ربع كيلو من عسل السدر الجبلي أو استبداله بعسل التين الشوكي، وأضيفي إليه ملعقتين من مطحون حبة البركة الناعمة وتوم مفروم، أخلطي المزيج السابق جيدًا وضعيه في الثلاجة، وتناولي ملعقة كبيرة يوميًا على الريق للحصول على أقصى فائدة.

وصفة العسل والحبة السوداء بدون إضافات لحدوث الحمل

لا تحتاج هذه الوصفة إلى إضافات، تتم فقط بإضافة ملعقتين من كلًا من العسل الطبيعي الأصلي وحبة البركة واخلطيهم ببعض جيدًا، واحرصي على تناول ملعقة كبيرة يوميًا في الصباح الباكر لتسريع حدوث الحمل.

العسل والحبة السوداء لتنشيط المبيض والحمل

حاولي أن تضيفي العسل إلى منتجات الألبان مثل الحليب أو الزبادي، ويُمكنك شرب حليب الجمل أو الماعز بإضافة العسل لمدة شهر تقريبًا وستلاحظي الفرق، وإذا أتاحت لكِ الفرصة أن تشربي ماء زمزم فحاولي أن تشربي منه كميات كبيرة يوميًا.

يُمكنك أن تُضيفي الحلبة و بذور الفجل إلى خلطة حبة البركة والعسل إلى أن تحصلي على قوام متماسك، واصنعي من هذه العجينة كور تناوليها صباحًا ومساءًا بشكل يومي لمدة شهر، واصنعي مشروبك الخاص المكون من الزنجبيل وحبة البركة والعسل إلى أن يحدث الحمل، ومن ثم لا تتناوليه إطلاقًا لأن الزنجبيل يسبب الإجهاض.

التزمي كل يوم بتناول غذاء ملكات النحل مع عسل السدر وزيت حبة البركة وأخذ ملعقة كبيرة يوميًا على الريق.

محاذير استخدام حبة البركة

فوائد حبة البركة مع العسل للحمل كثيرة، إلا أن هناك بعض الأضرار التي تنتج عن استخدامه، ولكن أنصحكِ دائمًا بالاعتدال في تناول الأطعمة المختلفة لكي تتجنبي الأضرار، وإليكِ بعض الحالات التي يجب أن تحذري فيها من تناول حبة البركة.

أثناء الحمل وفي فترة الرضاعة الطبيعية

تعتبر حبة البركة عشبة نباتية آمنة تمامًا في استخدامها خلال فترة الحمل، ولكن عليكِ دائما عدم الإفراط في تناول المأكولات المختلفة لكي تتلاشي أضرارها، ويُعد تناول زيت حبة البركة بجرعات دوائية كبيرة غير صحي وغير آمن لأنه يؤثر على انقباضات الرحم.

الأطفال

تناول حبة البركة أو إضافتها إلى المأكولات آمن في حدود تناول الكميات الموصى بها، بل أن تناوله له العديد من الفوائد كما ذكرنا سابقًا.

اضطرابات النزيف

تؤدي حبة البركة إلى بطء عملية تجلط الدم عند الحامل، مما يزيد خطر الإصابة بنزيف، وخاصًة الأشخاص المصابين بسيولة في الدم، أو من يأخذون دواء يساعد على سيولة الدم أو دواء مضاد للتجلط فقد تتفاعل معهم وتحد من فاعليتهم.

مرض السكري

في حالة أنك تعاني من الإصابة بمرض سكر الحمل، فحاولي الاعتدال في الكمية التي تتناوليها من حبة البركة، لأنها تخفض مستوى السكر في الدم عند بعض الأشخاص بشكل مفاجيء مما يترتب عليه مضاعفات خطيرة وتؤثر على الحمل.

انخفاض ضغط الدم

يجب على مرضى الضغط الانتباه إلى الكمية التي يتناولوها من حبة البركة، لأنها تعمل على خفض ضغط الدم بشكل مفاجيء مما يؤثر بدوره على القلب ويحدث اضطراب في ضربات القلب، وقد تصل إلى الإغماء وفقدان الوعي.

العمليات الجراحية

احرصي على عدم تناول حبة البركة قبل الدخول إلى غرفة العمليات لأنها تعمل على بطء تخثر الدم، وقد تبطء عمل التخدير أثناء وبعد إجراء العملية، ويُمكن أن يعطي الشعور بالنعاس في بعض الحالات، وعلاوة على ذلك فإنها تزيد من خطر الإصابة بنزيف، ولهذا السبب ابتعدي عن تناولها قبل إجراء العمليات الجراحية لمدة أسبوعين على الأقل.

كيفية استخدام حبة البركة وطرق تناولها

هناك طرق عديدة لاستخدام حبة البركة سواء بمفردها بدون إضافات أو بإضافة العسل، وسأذكر لكِ بعضًا منها:

كيفية استخدام حبة البركة وطرق تناولها

  • يُمكن استخدامها لإضافة نكهة لذيذة وطعم رائع للمعجنات والمخبوزات، عن طريق تحميصها وإضافتها على الوش.
  • بعض الأشخاص يُفضلون تناولها نيئة، أو تضاف إلى المشروبات مثل الحليب.
  •  تستخدم  في التخسيس بإضافتها إلى الشوفان أو الزبادي.
  • يتوفر منها حبوب مكمل غذائي على هيئة كبسولات جيلاتينية رخوة.

وأخيرًا، على الرغم من فوائد حبة البركة للحمل إلا أن لها بعض الأضرار، فاحرصي على الاعتدال في تناول المزيج، وحاولي أن تتناولي ملعقة كبيرة يوميًا على الريق لتحصلي على أقصى فائدة.

المصادر:

ويبميد

إن سي بي أي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى