الفيتامينات للحامل

فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل والاحتياطات اللازمة عند تناولها

من خلال هذا الموضوع نقدم لك كل ما تحتاجيه من معلومات عن فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل وحتى للولادة، ودورها الكبير في زيادة الخصوبة ومعدل حدوث الحمل مع شرح وافي أيضًا لمنافع الزيت المستخرج من هذه الزهرة من خلال سرد جيد لكل عنصر من العناصر الغذائية سواء كانت فيتامينات أو معادن أو حتى الأحماض الدهنية، وكذلك نسرد لكَ عزيز القارئ الأضرار المتوقع حدوثها للأم وللجنين عند الإفراط في تناول حبوب زهرة الربيع وكيفية تجنبها بمنتهى البساطة.

زهرة الربيع المسائية (Evening Primrose)

زهرة الربيع المسائية (Evening Primrose) واحدة من النباتات المُعمرة التي يطلق عليها اسم “كؤوس الشمس” أو “شبّ الليل”، يصل طولها إلى حوالي 15سم، ذات أزهار صفراء وأوراق متفرعة من سيقان مغطاة بالشعيرات الكثيفة. تُستخدم جميع أجزاء النبات بالكامل سواء الأوراق والأزهار والسيقان وجتى الجذور والبذور وأيضًا الزيت في علاج بعض الأمراض وذلك لأن زهرة الربيع المسائية تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن؛ مثل الكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والحديد وفيتامين سي ومركبات الأوميجا باختلاف أنواعها وكذلك تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم.

حبوب زهرة الربيع

هي مجموعة من الأقراص والحبوب تُباع في الصيدليات لقيمتها الغذائية العالية لاحتوائه على مجموعة هامة من العناصر الغذائية وكذلك تحتوي هذه الحبوب على حمض اللينوليك بنسبة 10%، لهذا تنصح هيئات الصحة جميع مستخدمي هذا المكمل الغذائي باستشارة الطبيب أولًا لمعرفة الجرعات المناسبة وكذلك معرفة الأثار الجانبية له.

فوائد حبوب زهرة الربيع للحمل

زهرة الربيع المسائية ذات فائدة عظيمة خلال شهور الحمل لأنها تساعد الأم في الحصول على تعزيز جسمها بمختلف أنواع العناصر الغذائية؛ سواء فيتامينات ومعادن لازمة لصحتها العامة من خلال تنظيم عمل الأعضاء الداخلية مما يعود على صحة الجنين بالإيجاب.

تعزيز صحة العظام

احتواء حبوب زهرة الربيع المسائية على عنصر الكالسيوم هو واحد من مميزاته لأنه يساعد الحامل على تقوية عظامها ووقايتها من هشاشة العظام وتعرضها للكسور وحماية أسنانها من الضعف والتسوس، وأيضًا على تكوين عظام الجنين بشكل طبيعي.

عنصر الماغنسيوم

الماغنسيوم واحد من العناصر الغذائية المهمة المتوفرة في زهرة الربيع المسائية، لذلك تُنصح الحامل بتناول حبوبها لأن الماغنسيوم مفيد للغاية للحامل، حيث يقلل من احتمالية إصابة الأم بالتشنجات العضلية، ويساعد في زيادة تصنيع الهيموجلوبين مما يساعد في الوقاية من فقر الدم عند الحامل، وكذلك يحافظ على انتظام ضغط الدم وضبطه في مستوى طبيعي.

تنظيم معدلات السكر الدم

تنظم حبوب زهرة الربيع المسائية معدلات السكر في دم الحامل

تشير الدراسات إلى أن من فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل أنه يساعد في خفض معدل السكر في الدم، والذي يعني أنه يساعد مرضى داء سكر الحمل في تنظيم سكرهم وكذلك حمايتهم من أية مضاعفات مثل إصابة الأعصاب الطرفية بأي خلل وظيفي.

تقوية الجهاز المناعي لدى الأم

تحتوي زهرة الربيع المسائية على فيتامين سي الذي يساعدها على تعزيز عمل جهازها المناعي وبالتالي حمايتها من الإصابة بالعدوى على اختلاف أنواعها، كما أن فيتامين سي يساعد في تعزيز امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي لدى الحامل وبالتالي وقايتها من الإصابة بفقر الدم.

الألياف الغذائية

في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل ومع زيادة حجم البطن لدى الحامل، ترتخي عضلات الجسم ويصاحب هذا الارتخاء حدوث إمساك عند الحامل لمدة طويلة لديها، لهذا ينصح الكثير من الأطباء بتناول حبوب زهرة الربيع المسائية لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة حركة الأمعاء وبالتالي تساعد على تقليل معاناة الأم من الإمساك.

الوقاية من فقر الدم

الحديد واحد من أهم العناصر الغذائية الأساسية لأي مرأة حامل، حيث يحرص جميع الأطباء على وصف الحديد كواحد من المكملات الغذائية، تتمثل فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل في تواجد عنصر الحديد الذي يحفز تكوين كرات الدم الحمراء وبالتالي حماية الأم من الإصابة بفقر الدم.

تنظيم ضغط الدم

البوتاسيوم عنصر من العناصر الأساسية لتغذية المرأة الحامل بغرض الحفاظ على مستوى طبيعي لضغط الدم، حيث من أكثر المشكلات التي تواجه النساء الحوامل هو ارتفاع ضغط الدم، ونظرًا لذلك تعتبر زهرة الربيع باحتوائها على البوتاسيوم مهمة لخفض ضغط الدم لمستواه الطبيعي.

الزنك والفسفور

يساعد الزنك في تقوية جسم الحامل، لأنه يعتبر من أفضل العناصر الغذائية لنمو الجنين، وكذلك يساعد في تعزيز الجهاز المناعي للجسم مما يساعد الأم في مكافحة العدوى ضد الأمراض، أيضًا الفسفور يدخل في تعزيز صحة العظام للأم وللجنين، كما أنه يساعد في إمداد جسم الأم بالطاقة والنشاط وعدم التعرض للإرهاق والتعب.

الأحماض الدهنية المفيدة

الأوميجا 3 والأوميجا 6 من أهم الأحماض الدهنية المفيدة اللازمة لتغذية الأم والجنين معًا.

تسهيل عملية الولادة للحامل

فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل كبيرة للأم عند التحضير للولادة، حيث تساعد على تجهيز عنق الرحم لعملية الولادة وترطيبه وحماية المهبل من حدوث أي جرح وبالتالي تسهيل الولادة الطفل، وكذلك تقليل احتمالية حدوث أي نزيف للأم سواء خلال الولادة أو فيما بعدها.

الحد من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة

الحد من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة

زهرة الربيع المسائية تخفف من احتمالية إصابة الأم بـ اكتئاب ما بعد الولادة وكذلك في حالة إصابة الأم بهذا المرض فإن حبوب زهرة الربيع تساهم في الشفاء منه.

فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل

تحتوي زهرة الربيع المسائية أيضاً على عنصر النحاس ومضادات الأكسدة وكلاهما مهم للحفاظ على صحة الخلايا في جسم الأم وفي جسم الجنين، هذا بالإضافة إلى دورها الفعال في  كل من:

  • تحسين صحة الدماغ وتنظيم الإشارات العصبية والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • تقليل احتمالية إصابة الأم بأي أمراض سرطانية
  • الحد من زيادة الوزن.
  • مكافحة التعرض لخطر الولادة المبكرة.
  • عدم الإصابة بمرض رينود.
  • زيادة فعالية عمل الكبد.
  • تسكين الألم.
  • يعزز من امتصاص اليود لدى السيدات اللواتي يعانين من مشكلة صحية في الغدة الدرقية.

زيت زهرة الربيع المسائية

زيت زهرة الربيع المسائية يستخرج من الزهرة وهو زيت يضم مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية المفيدة بتركيز عالي مثل حمض الجاما لينولينك، هذا بالإضافة إلى احتوائه على مركبات أخرى تدخل في تركيب جدار خلايا الجسم، يعتبر هذا الزيت ذا قيمة كبيرة في ترطيب الجلد وتنظيم تأثير الهرمونات على وظائف الجسم وكذلك تحسين أداء الأعصاب، لهذا ينصح الكثير من أخصائيي الأعشاب باستخدام زيت زهرة الربيع المسائية كمكمل غذائي لوقاية الجسم من أية أمراض.

فوائد زيت حبوب زهرة الربيع

للحمل

زيت زهرة الربيع المسائية له فائدة كبيرة في إمداد الجسم بكثير من العناصر الغذائية المهمة سواء كانت فيتامينات أو معادن التي تلعب دورًا هامًا في تحسين الصحة العامة للأم ومظهرها الخارجي، كذلك دعم الجنين في شهور الحمل من خلال توفير الغذاء المناسب له وحمايته من أي عدوى أو مرض.

تحسين شكل الأظافر

يساعد زيت زهرة الربيع على إضفاء نضارة إلى الأظافر ويزيد من قوتها ويمنع تقصفها وذلك لأنه يمد أنسجة الأظافر بتركيز كبير من الأحماض الدهنية.

دعم صحة الشعر

دور زيت حبوب زهرة الربيع للحمل في الحفاظ على صحة الشعر لدى المرأة كبير للغاية، حيث يقاوم جفاف فروة الرأس ويزيد من قوة وصحة الشعر من خلال تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس.

تقوية المفاصل

يساعد زيت زهرة الربيع في تليين المفاصل، الأمر الذي يساعد الأمهات من مرضى اهتراء المفاصل ومرضى الروماتيزم لأنه يعمل في تقليل الالتهابات.

صحة البشرة

حبوب زهرة الربيع المسائية تعزز من صحة البشرة

من خلال مادة البروستاجلاندين التي تسبب في انقباض جدران الأوعية الدموية في الجلد مما يساعد على تقليل حدة أي التهاب في البشرة وتقليل الاحمرار بها مثل الإكزيما فيقلل من مشاكل الحكة والتقشر والانتفاخات، وكذلك يقلل من إصابة الجلد بالتهاب الشفة والصدفية بالحبوب والبثور؛ لأن زيت زهرة الربيع تقلل من المواد السميكة المفروزة من مسام البشرة، كما أنه يعمل على ترطيب البشرة ويمنحه النعومة والليونة، وإضفاء النضارة إليها وإزالة آثار التعب من عليها.

يدعم صحة القلب

زيت حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل يساهم بشكل رئيسي في انخفاض نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد لصحة القلب، مما يساعد على حماية القلب من تصلب الشرايين وكذلك الحماية من والسكتات الدماغيّة.

حبوب زهرة الربيع المسائية وأهميتها في زيادة الخصوبة

فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل معروفة من خلال زيادة نسبة الخصوبة لهؤلاء الراغبين في الإنجاب، حيث يعمل على ضبط وتنظيم الهرمونات في جسم المرأة وبالتالي يساعدها على إتمام عملية التبويض بانتظام وزيادة احتمالية حدوث حمل، كما أنه يعالج مشكلة تليف بطانة الرحم وكذلك يعالج جفاف المهبل من خلال زيادة كمية الإفرازات المهبلية المخاطية خلال أيام التبويض مما يسهل حركة الحيوانات المنوية وبالتالي سهولة الوصول إلى البويضة  وتلقيحها، هذا مع عمل حبوب زهرة الربيع على زيادة الرغبة الجنسية لدى الزوجين مع معالجة مشكلة الضعف الجنسي إذا وُجدت.

متى تتناول حبوب زهرة الربيع المسائية للخصوبة

يجدر بنا التوضيح بأن استخدام المرأة لحبوب زهرة الربيع المسائية يكون من خلال تناوله في الأيام التي تسبق أيام التبويض، تؤخذ الحبوب في اليوم الأول من الدورة حتى أيام التبويض، مع الحرص التام على عدم تناوله بعد أيام التبويض حتى لا تزيد انقباضات الرحم وتتعرض الأم لـ الإجهاض إذا حدث حمل.

يجب الإشارة بقوة إلى دور زهرة الربيع المسائية في علاج متلازمة تكيس المبايض من خلال تحفيز عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم وكذلك خفض مستوى الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يساعد على علاج مشكلة تكيس المبايض من خلال العمل على فقدان الوزن.

زهرة الربيع المسائية والدورة الشهرية

تظهر فوائد زهرة الربيع المسائية إذا تم تناولها لمدة 14 يوم من الشهر، فإن ذلك يساعد على تنظيم أية تغيرات هرمونية في جسم المرأة وبالتالي يتم تنظيم موعد الدورة الشهرية وكذلك تقليل حدة الآلام المصاحبة لها وتحسين الحالة المزاجية لها، وأيضًا يخفف من آلام الثدي الليفي خلال الدورة الشهرية.

بعد انقطاع الطمث يعتبر تناول حبوب زهرة الربيع في تخفيف حدة الهبات الساخنة المصاحبة لانقطاع الطمث وكذلك حماية المرأة من هشاشة العظام ويحسن من الحالة العامة لها، كما أنه يعمل على تأخير علامات التقدم في السن مثل التجاعيد من خلال دعم وشد البشرة.

حبوب زهرة الربيع المسائية والولادة

تعمل حبوب زهرة الربيع المسائية وكذلك الزيت المستخلص منها على تسهيل عملية الولادة، من خلال تناولها على هيئة كبسولات أو من خلال تدليك المهبل وعنق الرحم بها، لتقوم بتنبيه الرحم وتحفيز انقباضاته مما يساعد في تسريع عملية الولادة الطبيعية، لكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل الشروع في استخدام أو تناول حبوب زهرة الربيع المسائية أو أي دواء آخر حتى لا تتعرض الأم لأية مضاعفات مثل النزيف، حيث يشترط استخدامها خلال الولادة أن يكون الجنين كامل النمو وفتحة عنق الرحم تصل إلى 2 أو 3 سم لحماية الأم والجنين من أي مخاطر متوقعة.

محاذير تناول حبوب زهرة الربيع المسائية

رغم فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل لا ينصح بها إلا تحت إشراف طبي، لأنها تعمل على تحفيز الرحم وزيادة انقباض العضلات به، والتي قد تؤدي بدورها إلى تعرض الأم للإجهاض إن كانت في شهور الحمل الأولى أو التعرض لخطر الولادة المبكرة والنزيف الحاد إن كانت في شهور الحمل الأخيرة، وأيضًا لا ينصح بتناوله خلال أيام الدورة الشهرية.

مرضى ضغط الدم

حبوب زهرة الربيع تعمل بشكل كبير على تنظيم ضغط الدم في الأوعية الدموية من خلال خفضه إن كان مرتقعًا، لذلك يحذر جميع الأطباء من الإفراط في تناول تلك الحبوب لأنها قد تسبب انخفاض حاد في ضغط الدم مما يعرضهم لمضاعفات كبيرة قد تؤدي إلى الوفاة.

مرضى السكر

تعمل حبوب زهرة الربيع المسائية على خفض معدلات السكر في الدم، لذلك يعتبر الإفراط بها من الأمور الغير محبذة لأنها قد تسبب في غيبوبة انخفاض حاد في السكر في الدم.

مصابي الحساسية

لا يجب على أي شخص يعاني من حساسية تجاه أي مكون من مكونات حبوب زهرة الربيع أن يتناول تلك الحبوب لتجنب أي رد فعل تحسسي خطير، وما ترافقه من أعراض مثل آلام حادة في البطن أو طفح جلدي أو صعوبة في التنفس أو تورم العينين.

مرضى القلب والأمراض الأخرى

لا ينصح بتناول حبوب زهرة الربيع المسائية إذا كانت الأم تعاني من أي مشكلة في تجلط الدم لأنها قد تتعرض للنزيف، كما لا يُنصح مرضى المشاكل العصبية باستخدامه لأنه قد يتسبب في التعرض للتشنجات أو الشعور بالصداع وما يصاحبه من ظاهرة الشقيقة، أيضًا يجب على مرضى السرطان ومرض الشيزوفرينيا تناول حبوب زهرة الربيع المسائية لأنها قد تسبب في زيادة حدة أعراض المرض لديهم.

جرعة حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل

لا يجوز تناول حبوب زهرة الربيع المسائية إلا بعد مرور ثمانٍ وثلاثين إلى أربعين أسبوعاً من الحمل لضمان عدم تعرض الجنين للإجهاض وتعرض الأم للنزف، حيث تتراوح الجرعة التي يجب على المرأة الحامل أن تأخذها من هذه الحبوب حوالي كبسولة إلى كبسولتين بما يعادل 500 مليجرام يوميًا عن طريق الفم، ويمكن زيادة هذه الجرعة بالتدريج حتى تصل إلى 2.5 مليجرام يتم تقسيمها إلى حوالي مرتين أو 3 مرات خلال اليوم؛ هذا مع التشديد على عدم استخدام هذه الحبوب للتعجيل من عملية الولادة قبل موعدها المحدد.

الآثار الجانبية لتناول حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل

كأي عقار آخر يوجد العديد من الآثار الجانبية لتناول حبوب زهرة الربيع المسائية سواء خلال شهور الحمل أو خلال الولادة أو حتى خلال الحياة العادية لدعم الجسم بالعناصر الغذائية، ويجب الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب عند الشعور بأيٍ من هذه الأعراض:

الآثار الجانبية لتناول حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل

  • الشعور بآلام حادة في الرأس والدوخة.
  • الشعور بالغثيان المستمر.
  • الإحساس بضيق التنفس.
  • الإصابة باحتقان في الحلق.
  • الإصابة بأعراض اضطراب المعدة والإسهال المتكرر.

الخاتمة

بعد شرح جميع الفوائد وكذلك الاحتياطات اللازمة للحصل على فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل بالتفصيل، فإنه بإمكانكِ العثور عليها في صورة واحدة من المكملات الغذائية التي تضم مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض المفيدة للجسم بحيث تُباع في كثير من الصيدليات، مع الحرص التام على أخذ رأي طبيبك المعالج الذي يتابع لكِ الحمل لتحديد ما إذا كان المكمل الغذائي المناسب أم لا وكذلك تحديد الجرعات المناسبة لجسمك حتى لا تتعرضي لأي خطر أو مضاعفات صحية.

المصادر:

هيلث لاين

ويبميد

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى