تغذية الحامل

فوائد خبز الشعير للحامل | الفوائد، الآثار السلبية، طريقة للتحضير

الاهتمام بـ غذاء الحامل من العوامل الهامة التي تساعدها على اجتياز فترة الحمل بصحة وسلامة، لذلك يجب أن تحرص على انتقاء الأغذية المحتوية على الفوائد ومنها فوائد خبز الشعير للحامل، وذلك لاحتوائه على الكثير من الفوائد الغذائية والعناصر اللازمة خلال مدة الحمل بالكامل.

فما مدى أمان استخدامه للنساء الحوامل، وما هي فوائده، وما المحاذير التي يجب وضعها في الاعتبار عند تناوله، يمكنكم الحصول على إجابات لهذه الأسئلة بعد قراءة المعلومات الواردة في سياق هذا المقال.

القيمة الغذائية في خبز الشعير للحامل

الشعير من الحبوب التي يتم استهلاكها بنسب مرتفعة في الكثير من دول العالم وبشكل خاص في دولة الولايات المتحدة الأمريكية، ومن مميزاته أن له نكهة خاصة ومشابهة لتلك الخاصة بالمكسرات، وله العديد من الاستخدامات في بعض الأكلات والوصفات بسبب مذاقه المتميز.

يوجد بخبز الشعير عناصر غذائية متعددة، ونسوق لكم بعضها لإدراك مدى أهميته في تعزيز صحة الحامل، ومنها البروتين، السكريات، الزنك، البوتاسيوم، الكالسيوم، الماغنسيوم، الفسفور، الألياف الطبيعية، الصوديوم، الكربوهيدرات، فضلاً عن احتوائه على مجموعة من فيتامينات ب وهي فيتامين ب1، ب6، ب3، ب2، وفيتامين ك.

فوائد خبز الشعير للحامل

عندما نتأمل في الفوائد التي تحدثنا عنها سابقاً في الشعير نستنتج أنه يجب على الحامل وضعه في النظام الغذائي لها، لأنه يساعد على منحها الطاقة لإنجاز متطلبات اليوم، ومتطلبات الحمل من عناصر غذائية، ولا يقتصر الأمر على ذلك فهو يعمل على تطور نمو الجنين بشكل صحي وطبيعي، ومن أهم الفوائد لخبز الشعير للحامل الفوائد التالية:

التحسين من الحالة الصحية للحامل

كما ذكرنا فإن خبز الشعير للحامل به الكثير من المكونات الغذائية المتكاملة والتي قد لا تتواجد بهذا الكم في العديد من الأطعمة الأخرى ومنها فيتامين ب الهام الذي يعزز من صحة المرأة الحامل، ويعمل على تكوين وبناء الأنسجة والخلايا الخاصة بالجنين مما يساعده على النمو طبقاً للمعدلات الطبيعية الخاصة بأشهر الحمل المختلفة.

الحماية من تشوهات الجنين

يوجد بخبز الشعر معدلات جيدة من الفولات أو حمض الفوليك وما له من دور معروف في الحماية من التشوهات والعيوب الخلقية التي قد تحدث تشوهات الجنين في الجهاز العصبي والحبل الشوكي، كما أن عنصر البوتاسيوم من العوامل المساعدة على تعزيز العمليات الحيوية ووظائف الأعضاء الخاصة بالجنين.

الوقاية من الأنيميا

من فوائد خبز الشعير للحامل البارزة هو غناه بعنصر الحديد وله دور رئيسي في الحماية من التعرض للأنيميا أو فقر الدم عند الحامل الناتجة عن نقص نسبة الهيموجلوبين بالدم من خلال الرفع من معدلاتها بالجسم وبالتالي ضمان نمو الجنين بالشكل الطبيعي وتعزيز وصول العناصر الغذائية والأكسجين للجنين.

تعزيز صحة العظام

يوجد بخبز الشعير أيضاً نسبة جيدة من الكالسيوم الذي يساعد على الحماية من الهشاشة ومنح الأسنان والشعر والأظافر الصحة اللازمة لهم، كما يساعد على تكون أسنان وعظام الجنين بالشكل الصحيح.

الحماية من النزيف

من ضمن الفوائد المتعددة لخبز الشعير عمله على الحماية من النزيف الذي قد يحدث أثناء الحمل فهو يساعد على تقليل سيولة الدم، واحتوائه على عنصر البروتين الذي يجدد الخلايا التالفة بالجسم.

الحد من الأرق

الحد من الأرق

من خصائص خبز الشعير أنه يحتوي على عناصر تساعد على تهدئة واسترخاء الجسم مما يساعد على الحد من مشكلة الأرق عند الحامل، بالإضافة لقدرته على تعزيز الغدة الدرقية، والتخلص من الأملاح الزائدة بجسم الحامل، كما يقلل من احتباس السوائل بالجسم بشكل كبير.

الوقاية من مرض السمنة

نظراً لاحتواء الشعير على الألياف الطبيعية وما هو معروف عنها من تعزيز الشعور بامتلاء المعدة، وبالتالي التقليل من كميات الطعام التي تدخل الجسم مما يساعد المرأة الحامل على الاحتفاظ بوزن صحي خلال فترة الحمل، ولا ننسى أهميته في التقليل من الإمساك عند الحامل الذي يعتبر من ضمن الأعراض التي تضايقها أثناء تلك الفترة.

التحكم في مستويات السكري بالدم

بسبب غنى خبز الشعير بالكربوهيدرات الصحية التي تعمل على التعزيز من وظائف الهرمونات المتحكمة في ضبط معدلات السكري بالدم مما يقي الحامل من السكر المصاحب للحمل وهو المعروف باسم سكري الحمل.

فوائد أخرى لخبز الشعير للحامل

بالإضافة للفوائد التي استعرضناها سابقاً حول فوائد خبز الشعير للحامل هناك بعض الفوائد الإضافية التي حرصنا على تقديمها لكم للاستفادة المثلى من هذا الغذاء المتكامل ومنها ما يلي:

  • يعتبر مدر للبول وبالتالي يساعد على الحد من التهاب البول للحامل.
  • الوقاية من التعرض للتورم والانتفاخ بمنطقة القدمين وهي من الأعراض المصاحبة للحمل في الشهور الأخيرة.
  • تعزيز صحة بشرة المرأة الحامل وجعلها خالية من الحبوب والبقع وغيرها من مشاكل البشرة التي تزداد خلال فترة الحمل بسبب التغير في مستوى الهرمونات في الجسم.
  • تعزيز الدورة الدموية للحامل وتدفق الدم بمعدلات جيدة في الجسم.
  • الوقاية من ضغط الدم المرتفع، والتقليل من نسب الكوليسترول السيء بالدم، وارتفاع مستوى الكوليسترول الجيد عوضاً عن ذلك.
  • الحماية من مشاكل جهاز الهضم ومنها عسر الهضم وعلاج حرقة المعدة للحامل لاحتوائه على عنصر هام وهو الألياف الغذائية.
  • المساعدة على قيام الغدد اللبنية بوظيفتها في إفراز الحليب اللازم للرضاعة بعد الولادة.

طريقة تحضير خبز الشعير للحامل

لضمان نظافة خبز الشعير يمكن إعداده في المنزل بمكونات بسيطة وفي خطوات بسيطة، فتابعي معنا عزيزتي الحامل الخطوات التالية للتعرف على الطريقة الصحيحة لتحضير خبز الشعير للحامل في المنزل:

  • احضري كوب من الشعير وضعيه في مقدار من الماء الفاتر واتركيه ما لا يقل عن 5 ساعات.
  • في 1/2 كوب ماء دافئ ضعي ملعقة كبيرة الحجم من الخميرة الفورية، ومقدار من السكر الذي يساعد على تفاعلها بشكل أسرع.
  • ضعي الشعير في وعاء آخر بعد تصفيته من ماء النقع ثم قومي بإضافة 4 كوب من طحين القمح، والخميرة التي قمتي بتذويبها في الخطوة السابقة، ومن ثم انثري رشة من الملح على المكونات وامزجيها بشكل جيد.
  • اسكبي كمية من الماء بشكل تدريجي حتى تلاحظي تجانس المكونات مع بعضها البعض لكي تصبح بشكل عجينة.
  • ضعي العجينة جانباً في وعاء وقومي بتغطيتها حتى تتخمر جيداً، ومن ثم قطعي لعدد من الكرات المتوسطة الحجم، ويمكن استخدام نخالة الدقيق على اليدين حتى لا يلتصق بها العجين أثناء العجن.
  • اتركي كرات العجين حتى ترتاح ثلاثون دقيقة.
  • شكّلي كرات العجين بشكل رقائق من الحجم المتوسط، ثم رتبيها في الصينية الخاصة بالفرن، وزجي بها في فرن مسخن مسبقاً، واتركيه حتى تنضج بشكل جيد.
  • قدمي خبز الشعير مع العديد من الوجبات وبالهناء والشفاء.

نصائح عند تناول خبز الشعير للحامل

حتى الآن لم يتم اكتشاف أي آثار سلبية على الحامل أو الجنين عند استهلاك أو تناول خبز الشعير، ولكن يُنصح بعدم تناوله بكميات مفرطة، والحصول على رأي الطبيب في الكمية المناسبة منه، وبشكل عام يجب مراعاة عدد من النصائح في حالة الرغبة في تحضيره أو تناوله ومنها ما يأتي:

  • الاهتمام بشراء الشعير الخالي من أي إضافات أو مواد حافظة من مصدره الطبيعي.
  • أهمية النظر في التاريخ الخاص بإنتاج الشعير أو طحين القمح عند إضافته لخبز الشعير أثناء التحضير في المنزل.
  • يجب فحص الشعير بشكل جيد ففي بعض الأحيان قد يختلط بالأتربة أو الحشرات في حالة تعرضه لسوء التخزين.
  • الحد من تناول خبز الشعير بشكل مفرط حتى لا يسبب الشعور بالتقلصات في البطن، أو زيادة غازات البطن للحامل والانتفاخات في المعدة.
  • بالنسبة للحوامل اللاتي يعانين من التحسس لجلوتين القمح يجب الابتعاد عن تناول خبز الشعير أيضاً بسبب احتوائه على معدلات كبيرة من هذه المادة أيضاً.
  • المرأة الحامل التي لديها ضعف في مناعة الجسم يُنصح بتجنبها تناول خبز الشعير.

ما درجة أمان خبز الشعير للحامل ؟

مما سبق نستطيع القول أن خبز الشعير من أنواع الخبز الآمنة على الحامل وعلى الجنين، ولكن يجب الحرص عند تناوله بكميات زائدة لتلافي آثاره السلبية على صحة الحامل، والحصول على فوائده وتجنب أضراره

الآثار السلبية لتناول خبز الشعير للحامل

بشكل عام يجب أن تضع الحامل خبز الشعير في قائمة الأغذية المفيدة لها، ولكن بشرط عدم الإفراط في تناوله لتلافي الأعرض السلبية التالية:

  • التعرض للطفح على الجلد، والتورم في الوجه والعينين لاحتوائه على مادة الجلوتين.
  • يمكن أن يؤدي تناوله بشكل زائد للتعرض للنزيف في منطقة المستقيم.
  • يمكن أن يسبب الإمساك بشدة أو حدوث اضطرابات في المعدة.

الآثار السلبية لتناول خبز الشعير للحامل

  • يرفع من مستوى إدرار البول وهو من الأعراض التي تعاني منها المرأة بشكل طبيعي خاصة في الشهور المتقدمة من الحمل بسبب ضغط الجنين على منطقة المثانة.
  • يمكن أن يؤدي للتعرض للإصابة بمرض الربو والفطريات.

الخاتمة

في خاتمة مقالنا عن فوائد خبز الشعير للحامل نرجو أن تكونوا قد استفدتم مما أوردناه من معلومات هامة حول هذا الغذاء غير الشائع استخدامه من خلال إزاحة الستار عن ما له من فوائد متعددة للحامل، وكيفية إعداده بالشكل الصحيح، ونصائح عند تحضيره، وما له من آثار سلبية على صحتها في حالة تناوله بكميات زائدة.

المصادر:

مامجانكشن

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى