الزيوت للحامل

فوائد زيت الخروع للحامل ونصائح ومحاذير عند تناوله

لطالما استخدمنا زيت الخروع في المجال التجميلي للبشرة والشعر منذ القدم، ولكن ماذا عن فوائد زيت الخروع للحامل؟ فهو منتج طبيعي مشهور بخصائصه العلاجية، ولكن ماذا يعالج في هذه الفترة؟، وما هي كيفية استخدامه في الشهر التاسع من الحمل خصوصًا؟، وهل استخدامه آمن على الأم والجنين؟، كل هذا سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة فقط تابعي معنا.

ماذا عن زيت الخروع؟

زيت الخروع هو زيت نباتي سميك لونه يميل إلى الاصفرار، ولا يندرج تحت قائمة الزيوت المستخدمة في الطعام، ولكن يكثر استخدامه في المجالات التجميلية لتعزيز صحة الجلد والبشرة وعلاج الالتهابات لأنه يحتوي على حمض الريسينوليك الذي يعمل كمضاد للميكروبات والبكتريا، كما يستخدم أيضًا لتكثيف الشعر وتغذيته وتقوية بصيلاته.

قد ذاع استخدامه منذ قديم الزمان كوقود في المصابيح وبعض الأمراض مثل تهيج العين، وتقديمه للحوامل من أجل تحفيز المخاض ومن هنا دعونا نسرد كل ما يتعلق بفوائد زيت الخروع للحامل.

فوائد زيت الخروع للحامل

أشارت التجارب التي أجريت على مجموعة من النساء الحوامل في الشهر التاسع بأنهن يشعرن بالتعب والإعياء وحركة شديدة في الأمعاء إثر تناول زيت الخروع تحفيزًا على عملية الولادة، بالإضافة إلى التجارب السريرية التي أفادت بأن الولادة تُحفز بشكل كبير بعد تناوله.

على الرغم من ذلك فإننا مازلنا نحتاج إلى المزيد من الأبحاث والدراسات بشأن مدى فعالية وسلامة استخدام زيت الخروع لتحفيز المخاض، والجدير بالذكر أن الأبحاث والدراسات الحالية آراؤها ونتائجها متفاوتة، لذا يجب عليكِ استشارة الطبيب أولاً قبل تناول زيت الخروع، وسوف نذكر لكِ من خلال السطور القادمة فوائد زيت الخروع للحامل:

علاج حالات الإمساك

بما أن زيت الخروع ملين طبيعي، فإنه بذلك يعمل على زيادة حركة الأمعاء وعلاج مشكلة الإمساك عند الحامل التي تعاني منها النساء الحوامل خلال شهور الحمل، ولكن يجب عليكِ أن تستشيري طبيبك الخاص قبل تناوله.

التخفيف من التهاب المفاصل

أفادت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2009 ونشرت في مجلة “Phytotherapy Research” بأن المداومة على تناول زيت الخروع ثلاث مرات يوميًا ولمدة شهر يساعد المصابين بالتهاب المفاصل التنكسي في التخفيف من حدة أعراض الالتهاب، لذا عزيزتي الحامل يمكنك تناوله للحفاظ على صحة عظامك.

علاج بعض الأمراض الجلدية

يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للالتهاب، لذا فهو يستخدم في علاج الالتهابات الجلدية ومرض الصدفية، كما يعالج بعض الأمراض الصحية مثل الصداع النصفي والتكيسات والأورام الملتهبة، ولكن مازلنا في حاجة لمزيد من الدراسات التي تؤكد مدى فاعليته في علاج تلك الأمراض.

الوقاية من علامات التمدد

تظهر فائدة زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع في الوقاية من علامات التمدد بحيث يتم تدليك المنطقة بالزيت يوميًا للحصول على أقصى فائدة، كما أنه يعالج علامات التقدم بالسن والتجاعيد التي تظهر على البشرة.

تحفيز المخاض 

زيت الخروع للحامل يحفز المخاض

صدر عن مجلة العلاجات البديلة للصحة والطب دراسة صغيرة تفيد بأن غالبية النساء اللواتي استخدمن زيت الخروع كجرعة علاجية دخلن المخاض بعد أربع وعشرون ساعة من تناوله، وتلك تعد من أهم فوائد زيت الخروع في الشهر التاسع.

زيادة إدرار اللبن

في حالة استخدام زيت الخروع لتدليك حلمة الثدي فإنه بذلك يساعد على زيادة إدرار اللبن، بالإضافة إلى استخدامه لتدليك منطقة أسفل الظهر لتسريع الطلق.

زيادة احتمالية الولادة الطبيعية

تظهر فائدة زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع في زيادة احتمالية الولادة الطبيعية، فبما أن تناوله يعمل على زيادة انقباضات الرحم، بالتالي فهو يُحفز عملية الولادة.

مفيد للشعر وفروة الرأس

تتأثر النساء الحوامل خلال فترة الحمل بفقد الكثير من العناصر الغذائية التي تنعكس بالسلب على بشرتها وشعرها، ويعد من أهم فوائد زيت الخروع للحامل عند تدليك فروة الرأس به أنه يعمل على تغذية الشعر وزيادة كثافته وتقوية بصيلاته وزيادة عدد خلايا الدم البيضاء التي من شأنها محاربة الالتهابات والبكتريا والجراثيم.

طريقة استخدام زيت الخروع في الشهر التاسع من الحمل

تظهر فوائد زيت الخروع للحامل بعد الدخول في شهرها التاسع بتناول كمية صغيرة منه تُقدر بملعقة أو ملعقتين، فيحدث تقلصات شديدة في الأمعاء، وبالتالي إثارة الرحم وتحفيزه على المخاض، وعلاوة على ذلك فإنه يعزز هرمون البروستاجلاندين الذي يعمل على ترقيق وتوسيع الرحم.

في حالة تناوله بعد وصف الطبيب من أجل تحفيز المخاض، فبإمكانك إضافته إلى العصير أو أي مشروب وذلك للتخفيف من طعمه اللزج أو تناوله كما هو بدون أي إضافات، ومن ناحية أخرى يُمكنك استخدامه لتدليك منطقة أسفل البطن، ولكن مازالت الأبحاث والدراسات لم تحسم الأمر حول مدى فاعلية هذه الطريقة لتسريع الولادة.

جرعة زيت الخروع للمرأة الحامل؟

عندما تبلغين الأسبوع الأربعين من الحمل ولم يظهر أي علامات للمخاض فمن الممكن أن يُرشح لكِ الطبيب تناول زيت الخروع لتحفيزه وذلك لأن حملك آنذاك يعتبر معرضًا للخطر. ولكي تستفيدي من فوائد زيت الخروع في الشهر التاسع يُفضل تناول ملعقة أو اثنين من الزيت فقط خلال 24 ساعة، كما يجب عليكِ أن تتجنبي تناوله في حالة الحمل المبكر.

ما هي خطورة تناول زيت الخروع في وقت مبكر من الحمل؟

أظهرت بعض الدراسات الحيوانية بأن تناول زيت الخروع في وقت مبكر من الحمل يشكل خطرًا جسيمًا على صحة الجنين، إذ أنها من الممكن أن تزيد من معدل ضربات قلبه، وحينما يعبر زيت الخروع عبر المشيمة إلى الجنين قد يجعله يتبرز مما يتسبب في مشاكل صحية له، كما تجعل الأم تشعر ببعض التقلصات الشديدة عند الولادة.

تداخلات الأطعمة والفيتامينات مع زيت الخروع

يؤدي تناول زيت الخروع مع بعض الأطعمة أو الأدوية والفيتامينات إلى حدوث تفاعلات داخل الجسم وقد تؤثر سلبًا عليك، لذا يجب أن تتجنبي تناولهم معًا، ومن بينهم: فيتامين ب 12، د3، هـ، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج والتفاح، بالإضافة إلى بعض أنواع المعينات الحيوية، وزيت السمك أو أحماض أوميجا 3 الدهنية غير المشبعة التي يتم استخراجها من زيت السلمون إلى جانب بعض أنواع الأدوية والعلاجات المختلفة.

هل يمكن استخدام زيت الخروع كملين أثناء الحمل؟

انقسم الأطباء والباحثون بشأن هذه المسألة، فيعتقد البعض أنه يُمكن استخدامه كملين وعلاج مشكلة الإمساك التي تعاني منها الكثير من الحوامل خلال فترة الحمل، بينما يرى البعض الأخر أن كل ما تتناوله الأم يصل إلى الجنين عن طريق المشيمة،  ويُمكن أن يتسبب في خروج العقي (براز الطفل لأول مرة) وهذا يشكل خطر كبير على صحة الجنين في حال استنشاقه بشكل كلي أو جزئي.

بدائل عن زيت الخروع لتسريع الولادة

لا يُنصح بتناول أي شيء من المحتمل أن يكون له تأثير سلبي على الحامل أو الجنين، لذا سأعرض عليكِ بعض الخيارات الطبية والنصائح التي عليكِ اتباعها للحصول على ولادة سليمة وتأتي في آوانها وأيضًا تكون آمنة، وهذه أهمها:

بدائل عن زيت الخروع لتسريع الولادة

  • المتابعة مع الطبيب المختص والكشف بشكل دوري وخاصة خلال الشهر التاسع من الحمل.
  • تدليك الحلمات لتحفيزها على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على تحفيز المخاض.
  • حقن جسم الحامل بأدوية تحتوي على هرمون الأوكسيتوسين.
  • استخدام أدوية تحتوي على البروستاجلاندين الذي يساعد على رقة عنق الرحم وبالتالي تحفيز المخاض.
  • قسطرة البول.

متى يُنصح باستخدام زيت الخروع لتحفيز المخاض

هناك بعض الحالات التي يظهر بها فوائد زيت الخروع للحامل بعد ترشيح استخدامه من قبل الطبيب، ومن بينها:

  • بعدما تتخطى الأسبوع الأربعين من الحمل بما يقرب من 14 يوم أو أكثر.
  • عندما تصاب الحامل بالتهابات في الرحم.
  • حينما يظهر عن طريق السونار عدم اكتمال نمو الجنين بشكل طبيعي.
  • عند نزول السائل الأمينوسي ومازالت المرأة لا تشعر بالطلق.
  • من ضمن فوائد زيت الخروع في الشهر التاسع استخدامه حينما تصاب المرأة بارتفاع ضغط الدم أو سكر الحمل.
  • يستخدم عند نزول الماء المحيط بالجنين (السائل الأمنيوسي).

المخاطر والآثار الجانبية لتناول زيت الخروع للحامل 

على الرغم من كثرة فوائد زيت الخروع للحامل بالشهر التاسع، إلا أنه هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن تناوله أو شرب جرعات زائدة منه، مثل:

  • تقلصات وآلام شديدة في المعدة.
  • فقدان السوائل وعنصر البوتاسيوم من الجسم والإصابة بالجفاف.
  • تقلصات في رحم الحامل.
  • طفح جلدي وتورم وحكة في الجلد.
  • التهاب العينين.
  • إسهال أو إمساك مزمن.
  • الشعور بالضعف العام والإرهاق.
  • يُمكن أن يتبرز الجنين قبل موعد الولادة.

في حالة بلوغ مرحلة متقدمة من الأعراض إثر تناول جرعات كبيرة منه فمن الممكن أن يسبب الإصابة بالقيء المستمر، وتشنجات في العضلات والبطن، واختلال في ضربات القلب، والدوخة والإعياء والهلوسة، وضيق التنفس وألم في الصدر.

نصائح حول تناول زيت الخروع للحامل 

على الرغم من كثرة فوائد زيت الخروع للحامل بالشهر التاسع إلا أن استخدامه من غير إذن الطبيب أو قبل بلوغ الأسبوع الأربعين من الحمل يشكل خطرًا جسيمًا على الجنين، وإليك بعض النصائح التي يجب عليكِ أخذها بعين الاعتبار قبل تناوله، وهي كالتالي:

نصائح حول تناول زيت الخروع للحامل 

لا تتناوليه إلا بعد استشارة الطبيب 

على الرغم من أن زيت الخروع منتج طبيعي يتم استخلاصه من حبوب الخروع إلا أن الدراسات والأبحاث اختلفت حول مدى فاعليته وأمانه، لذا يُفضل الابتعاد عن تناوله وفي حال تناوله لابد أن يكون ذلك تحت إشراف طبي.

يُنصح بانتظار المخاض الطبيعي

أفادت بعض الدراسات بأن التشنجات والتقلصات التي تصيب الحامل بعد تناوله تكون شديدة، واستبعدت تسببه في أي التهابات سواء للأم أو الجنين، ولا يُنصح أبدًا بمحاولة تعجيل موعد الولادة قبل أوانها سواء باستخدام زيت الخروع أو اتباع أي طريقة أخرى.

الإكثار من شرب الماء

كثرة شرب الماء للحامل يعمل كملين طبيعي فمن الممكن أن يسبب الجفاف، وتجنبي تناول أي شيء لتسريع الولادة قبل بلوغك الأسبوع الأربعين، وخاصةً وأن زيت الخروع يتسبب في آلام المعدة والشعور بعدم الراحة.

أخيرًا، وبعد أن ناقشنا فوائد زيت الخروع للحامل أود أن أنصحك بضرورة انتظار المخاض بشكل طبيعي فهذا أفضل لكِ ولجنينك، وفي حال رغبتك في تجربته لتحفيز المخاض فلابد أن تكون تحت إشراف طبي وإذا شعرتي بأي آثار جانبية أو عدم الراحة فلا تترددي أبدًا باستشارة طبيبك على الفور.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

هيلث لاين

إستايل كريزي

زر الذهاب إلى الأعلى