fbpx
الزيوت للحامل

فوائد زيت الخروع للولادة | متي ينصح بتناول زيت الخروع للحامل؟

ها قد شرُفت الرحلة على الانتهاء، حيث وصلتِ إلى الشهر التاسع من الحمل بأمان، وترغبين في ولادة جنينك بشكل طبيعي (الولادة المهبلية)، ويدور بذهنك العديد من الأسئلة عن فوائد زيت الخروع للولادة وتحفيز الطلق، دعيني أوضح لكِ أن استعمال زيت الخروع لتحفيز المخاض، هو من أقدم الطرق الطبيعية المستخدمة في هذا المجال، حيث يرجع أصل الوصفة إلى قدماء المصريين، جدير بالذكر أن زيت الخروع هو زيت نباتي سميك يتم استخلاصه من بذور شجرة الخروع، ويحتوي على حمض الريسينوليك والذي يعتبر المصدر الأساسي لجميع خصائص زيت الخروع الطبية.

فوائد زيت الخروع للولادة

مما لا شك فيه أن الولادة الطبيعية أفضل بكثير من الولادة القيصرية، ذلك إن لم يكن هناك أسباب طبية تحسم الحيرة بين الطريقتين، ولكن تلجأ بعض النساء للأخيرة عندما يتأخر ظهور علامات الولادة الطبيعية، فتخشی الأم على الجنين، إلا أنه يمكنك استخدام زيت الخروع لتحفيز المخاض بشكل طبيعي، جدير بالذكر أن للخروع عدة فوائد لهذا الغرض نفردها على النحو التالي.

إرخاء الأنسجة والعضلات

من المعروف عن زيت الخروع أنه مرطب طبيعي للبشرة، وعند استخدامه في تدليك أسفل ظهر وبطن المرأة الحامل، تبدأ الأنسجة والعضلات في الاسترخاء بشكل طبيعي، مما يهيئ لتوسيع عنق الرحم وأن يفتح بشكل تدريجي، الأمر الذي ينتج عنه بدأ الولادة طبيعيًا.

بدء تقلصات بالأمعاء تمتد للرحم

إن زيت الخروع ملين طبيعي عالي الفاعلية، عند شربه أو إضافته للطعام يخلق تقلصات وتشنجات في الأمعاء، قد تمتد تلك التقلصات إلى الرحم فيبدأ الطلق، وذلك بفضل احتوائه على حمض الريسينوليك الذي يهاجم مستقبلات البروستاجلاندين، حيث يزيد من حدة الطلق بمرور الوقت حتي يبدأ ماء الجنين بالنزول، ومن ثم الولادة الطبيعية.

زيادة نبضات قلب الأم

من فوائد الخروع للولادة أنه يعمل علی زيادة معدل ضربات القلب، عند وصوله للدم سواء عن طريق التدليك أو التناول الفمي، تلك الضربات المتسارعة من شائنها تحفيز المخاض وزيادة معدل وحدة تقلصات الرحم، حيث تدخلين في طلق الولادة الطبيعية.

تحفيز الإسهال

يعمل زيت الخروع على زيادة معدل امتصاص الأمعاء للسوائل، الأمر الذي يجعلك تعانين من الإسهال وتقلصاته المستمرة، تلك الاضطرابات من شأنها توسيع عنق الرحم، وإحداث تقلصات وتشنجات بالرحم تحفز المخاض.

متي ينصح بتناول زيت الخروع للحامل

متي ينصح بتناول زيت الخروع للحامل

إذا رغبتي في استخدام زيت الخروع للولادة، فاعلمي أنه لا يجب استخدامه قبل اكتمال نمو الجنين بشكل طبيعي، والدخول في الشهر التاسع من الحمل، ذلك لتجنب التعرض لخطر الولادة المُبكرة ودخول المولود الحضان، أو حدوث مضاعفات سيئة لكِ وللمولود، حيث أن زيت الخروع يستخدم لتحفيز ولادة متأخرة وصلت فترة الحمل فيها إلى 40 أسبوع على الأقل.

متي يبدأ مفعول زيت الخروع لفتح الرحم

إن استخدام زيت الخروع للولادة يعتبر من أسرع الطرق الطبيعية لتحفيز الطلق، حيث أوضحت تجارب العديد من السيدات اللواتي قمن باستعماله، أن مفعول زيت الخروع لتحفيز الطلق قد يبدأ بعد تناوله بثلاث ساعات إلى 6 ساعات، وفي بعض الحالات التي تأخر فيها ظهور مفعوله وصلت المدة إلى 24 ساعة فقط، جدير بالذكر أن عدد قليل من النساء أوضحن “أن استعمال زيت الخروع للولادة لم يجدي نفعاً معهن”. إلا أن الآثار الجانبية لتناوله ظهرت عند الجميع بعد ساعة واحدة من تناوله وبفترة أقصاها 6 ساعات.

ولقد أشارت دراسة أُجريت عام 2018 أن النساء اللواتي سبق لهن الإنجاب، عندما استخدمن زيت الخروع للولادة بعد الأسبوع الـ40، تم تحفيز المخاض لدى 85% منهن خلال 24 ساعة وبدون ظهور أعراض جانبية، إلا أن هناك دراسة قديمة أُجريت عام 2009 تم تنفيذها على 1000 سيدة لم يسبق لهن الإنجاب، طُبق عليهن زيت الخروع فلم يحفز المخاض أو تظهر له آثار جانبية، لدى أكثر من 600 سيدة.

الآثار الجانبية لزيت الخروع

على الرغم من فوائد زيت الخروع للولادة إلا أنه ليس آمن 100%، وعليكِ تجنبه تماماً إذا كنتِ تعانين من معدة حساسة، أو تعرضتِ لولادة قيصرية سابقة، فهناك بعض الأضرار والآثار الجانبية التي تظهر على كل من الأم والجنين أهمها:

  • تشنجات وتقلصات مؤلمة بالأمعاء.
  • قئ وغثيان.
  • الإسهال المستمر.
  • تقلصات بالرحم قد تهيئ لولادة أو لا.
  • أعراض لالتهاب الزائدة الدودية، نتيجة تناول كمية عالية من الدهون المباشرة.
  • الجفاف نتيجة فقد الأمعاء للسوائل.
  • الحساسية.
  • الإصابة بالضائقة الجنينية.
  • إخراج الجنين برازه الأول (العقي) في بطن أمه، مما قد يؤدي إلى مشاكل ومضاعفات أثناء الولادة.

كيفية استخدام زيت الخروع لتحفيز المخاض

قبل تناول زيت الخروع عليك مراعاة الكمية المسموح بها كي تتجنبي التعرض لمُضاعفات خطيرة، وهذه الكمية هي من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين فقط خلال اليوم، والبعض يقول أنه يمكنك زيادة الكمية حتي نصف كوب، ولكن الأفضل البدء بكمية صغيرة كي تختبري أعراض التحسس، ومدى قوة الآثار الجانبية عليكِ، فهي تختلف من امرأة لأخرى، فهناك العديد من طرق استخدام فوائد الخروع للولادة.

التدليك بزيت الخروع لتحفيز المخاض

التدليك بزيت الخروع لتحفيز المخاض

بعد الدخول في الشهر التاسع من الحمل، يمكنك تدفئة القليل من زيت الخروع، عن طريق وضع زجاجة الزيت في حمام ماء ساخن، ثم دلكي به أسفل الظهر والبطن بشكل دائري لكي تمتصه بشرتك، وبهذا يصل إلى الدم ويبدأ مفعوله في الظهور تدريجياً.

شرب زيت الخروع

يشبه قوام زيت الخروع قوام زيت الطهي، فهو ذو رائحة مميزة إلا أنه ليس له طعم واضح، جدير بالذكر أن شرب الزيت يعطي إحساس غير مستحب، لذا يفضل إضافته للعصير أو السلطة؛ حيث يمكنك إعداد أي عصير فواكه طازجة تفضلينه، ثم أضيفي له ملعقة أو ملعقين من زيت الخروع، أو قطعي بعض الفاكهة وأضيفي لها الزيت ثم تناوليها، كما يمكنك شرب الكمية المسموح بها علی مرة واحدة، ثم تناول أي عصير ذو نكهة جيدة، للتغلب على الطعم الناتج عن شرب زيت الخروع.

نصائح عامة عند استخدام زيت الخروع

هناك بعض الأُمور التي يجب عليكِ مراعاتها، عندما تقرري استخدام فوائد زيت الخروع للولادة وتحفيز الطلق، كي تمري بحمل وولادة آمنة، وتتجنبين حدوث أي مضاعفات.

  • اشربي ماء بكمية كبيرة بعد تناول زيت الخروع، لتتجنبي حدوث الجفاف.
  • استشيري الطبيب قبل البدء في تحفيز الولادة بأي طريقة كانت.
  • كوني بالقرب من المرحاض تحسبًا لظهور أي أعراض جانبية، سواء إسهال أو قيء.
  • جهزي الحقيبة التي سترافقك في المستشفى.
  • تناولي كمية قليلة من الزيت كي تتجنبي أي مشاكل ممكنة.

متى يمنع تناول زيت الخروع للحامل

نتيجة للأضرار والآثار الجانبية التي تظهر عند تناول زيت الخروع، فإن هناك بعض الحالات التي يمنع فيها تناول زيت الخروع منعًا باتًا، كي لا تتعرضي للخطر.

متى يمنع تناول زيت الخروع للحامل

  • شهور الحمل الأولى، حيث أن تناول زيت الخروع في تلك الفترة يؤدي اـ الإجهاض.
  • إذا كنتِ تعانين من قرحة المعدة أو التهاب القولون.
  • السيدات اللواتي لديهن تاريخ مرضي مع الكبد أو الزائدة الدودية.
  • إذا كنتِ تعاني من غثيان الحمل، فإن تناول زيت الخروع للولادة، سيعرضك لنوبات شديدة من القيء والغثيان يصعب عليك تحمُلها.
  • إذا كنتِ تعاني من الحساسية فإن تناول الخروع، يزيد من ظهور أعراضها.
  • يزيد زيت الخروع من معدل ضربات القلب، لذا إذا كنتِ تعاني من مشاكل في القلب ولو بسيطة، يفضل عدم تناوله، واللجوء إلى طرق أخرى لتحفيز المخاض.

إن وصول المولود إلى الحياة بخير وأمان هو الغاية من رحلة الحمل المؤرقة، لذا تجنبي المجازفة بحياتك وحياة الجنين، ولا تفكري في فوائد زيت الخروع للولادة وتحفيز الطلق، إلا بعد أن تأخذي رأي الطبيب في أدق التفاصيل، فهناك العديد من البدائل الطبية التي يمكن استخدامها لتحفيز المخاض بشكل أكثر أمان.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

فيري ويل فاميلي 

زر الذهاب إلى الأعلى