fbpx
الزيوت للحامل

فوائد زيت الميرمية للحمل | أهميته وأضراره على صحة الأم

تبحث النساء عن الزيوت الطبيعية المفيدة لها ولجنينها خلال فترة الحمل، ووجد أن فوائد زيت الميرمية للحمل عديدة لما تحمله من قيمة غذائية عالية حيث تتكون من فيتامينات ومعادن تحتاجها النساء، ولأن زيت الميرمية من أقوى الزيوت الطيارة المفيدة، يمكن تناوله من بداية الحمل حتى النهاية دون أي أضرار، وهنا سوف نتعرف على زيت المرمية، وقيمته الغذائية، وفوائده.

الميرمية وقيمتها الغذائية

الميرمية من الأعشاب القديمة التي تمتلك رائحة جذابة، ويدخل في صناعة العديد من المسكنات والأدوية، تنمو صيفًا لأنها تحتاج لشمس قوية لنموها، وتربة جافة، وزيت الميرمية مفيد لفترة الحمل، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للأم والجنين، وهنا العناصر الغذائية لملعقة واحدة من الشاي:

  • السعرات الحرارية: 2 سعر حراري.
  • الماء: 06, جرام.
  • الكربوهيدرات: 43, جرام.
  • الدهون: 9, جرام.
  • الألياف: 3, جرام.
  • البروتين: 07, جرام.
  • المغنسيوم: 3 ملليجرام.
  • الفسفور: 1 ملليجرام.
  • الفولات: 2 ملليجرام.
  • فيتامين أ: 41 ميكروغرام.
  • فيتامين ك: 12 ميكروغرام.

فوائد زيت الميرمية للحمل

يستخدم زيت الميرمية لعلاج الأمراض ويقضي على السموم والالتهابات الموجودة بالجسم، وهنا نجد زيت الميرمية مفيد لزيادة فرص الحمل لما يحتويه من فوائد عديدة بفضل الزيوت العطرية بداخله حيث يعمل على تنشيط المبايض، ومن أهم فوائد زيت الميرمية ما يلي:

القضاء على الغثيان

القضاء على الغثيان

تعاني الحامل خلال شهور الحمل من غثيان الحمل الصباحي والقيء بسبب تغيير الهرمونات خلال تلك الفترة؛ لذا ينصح بتناول الميرمية صباحًا للقضاء على هذا الشعور ويعطي احساس باليقظة، كما أنه يقلل من الأرق والإجهاد ويقضي على التوتر والقلق.

يعالج الجهاز الهضمي

الميرمية دور كبير في سلامة الجهاز الهضمي ولأن من أعراض الحمل الإمساك وآلام البطن، وعسر الهضم، والانتفاخات أحيانًا، ونتيجة احتوائها على الألياف فإنها تقضي على مشكلات الجهاز الهضمي التي تتعرض لها الأم هذه المرحلة؛ وتعد مضادة للفطريات والميكروبات.

التخلص من سكر الحمل والكوليسترول

تحتوي الميرمية على الفلافونيدات التي تحمي القلب من الأمراض، وتنظف الأوعية الدموية، واحتوائها على الكالسيوم والمغنسيوم يجعلها تحافظ على السوائل بالجسم، وتعمل على ضبط معدل السكر في الدم، وتحمي الأم من التعرض لـ سكر الحمل، وتقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم.

التنحيف

تعمل الميرمية على تنشيط الدورة الدموية، وتمنع تراكم الدهون بالجسم، وتلاحظ الحامل خلال تتابع شهور حملها زيادة في وزنها بسبب كبر حجم الجنين، وهنا نجد الميرمية تقضي على السمنة، وتخفف من زيادة الوزن بشكلٍ كبير عند تناولها.

تورم القدمين

زيادة السوائل في الجسم من أهم ما يعانيه الحوامل وخاصةً في الشهور الأخيرة، وتجد تورم القدمين بشكل واضح ومزعج؛ لذا ينصح بتناول الميرمية للتخلص من زيادة السوائل، أو نقع القدمين في وعاء به ماء دافئ وأوراق من الميرمية للتخلص من الورم.

التخفيف من مشاكل الولادة

تحرص الأم خلال فترة الحمل على تناول مشروبات تخفف من مشاكل الولادة، ومن أهم فوائد زيت الميرمية للحمل أنه يساعد في القضاء على آلام البطن، وتقلصات الرحم للحامل، وتناول المرمية مهم في تنظيف الرحم، والتخلص من التهابات الرحم، ولكن ينصح بعدم تناولها بكميات كبيرة حتى لا تضر بصحة الأم.

التخلص من الأرق

الأرق عند الحامل من المشاكل التي تؤرقها وخاصة في الشهور الأخيرة بسبب زيادة حجم الجنين، ونجد الميرمية تساعد الحامل في التخلص من الأرق والإجهاد، وتقضي على الاكتئاب وتعطي الشعور بالراحة وذلك عند تناول كوب منها ليلًا قبل النوم تساعد على النوم العميق والاسترخاء.

التقليل من السعال والبرد

الحوامل أكثر فئة عرضة للبرد والأنفلونزا والسعال بسبب ضعف المناعة نتيجة الحمل، ولكن عند تناول الميرمية بانتظام يقلل من الحساسية والبرد والأنفلونزا ويقوي جهاز المناعة للحامل لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين سي.

طرد السموم من الجسم

تراكم السموم يقلل نشاط الجسم وحيويته، ونجد تناول الميرمية يساعد على طردها من الجسم، وتقوى جهاز المناعة ليقاوم العدوى ويتخلص من الأمراض التي تتعرض لها الأم خلال مدة الحمل، ووجود مضادات أكسدة تحمي الجسم من الفيروسات والأمراض، ويزيد من كفاءة الأجهزة.

زيادة طول شعر الحامل وكثافته

زيادة طول شعر الحامل وكثافته

تضم الميرمية فوائد عديدة للشعر حيث تقضي على القشرة، وتساعد على نمو الشعر وكثافته، وزيادة طوله، وتمنع تساقطه، ويعطي نضارة وحيوية ومظهر جذاب، وتساعد على نمو بصيلات الشعر بشكل كبير، ويجعل الدم يتدفق إلى فروة الرأس.

القضاء على الزهايمر وتقوية جهاز المناعة

تساعد الميرمية على التركيز وزيادة القدرات العقلية للحامل وللجنين، ويقوي الذاكرة، وتنشط عمل الحواس الخمسة، وتقوية الذاكرة، ورائحتها تزيد من اليقظة والإدراك، وكل ذلك لاحتوائها على مركب الثوجون، ونتيجة احتواء الميرمية أيضًا على فيتامين سي والبيتا كاروتين يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويقلل من التهابات الجسم.

نضارة جلد الحامل

باعتبار الميرمية مصدر لفيتامين ج فإنها تقضي على خلايا الجلد المنتهية وتقوم بتجديدها، وتحافظ على نضارة الجلد، وتزيد من إشراقة، كما تحافظ على الأسنان والعظام، ونتيجة وجود فيتامين سي والكولاجين بالميرمية مفيد جدًا لصحة الجلد، ووجد أن الأدوية التي تضم الميرمية تعالج الأمراض الجلدية مثل الهربس.

متى يؤخذ زيت الميرمية للحمل

بعد تعرفنا على فوائد زيت الميرمية للحمل فإنها يُنصح بتناولها في الشهور الأخيرة للحمل كي تسهل الولادة الطبيعية عن طريق انقباضات الرحم، وبعد الولادة لتنظيف الرحم، ولا ينصح بتناوله في الشهور الأولى حتى لا يؤدي للنزيف ويسبب الإجهاض، وذلك عند تناوله يوميًا أما إذا كان كل عدة أيام لا يسبب ضرر.

زيت الميرمية للحمل في الشهر التاسع

زيت الميرمية في الشهر التاسع يعمل على تسهيل عملية الولادة، ويقلل من آلام المخاض، وهناك طرق عديدة لاستخدام زيت الميرمية ومنها:

  • يخلط مع بعض الزيوت المفيدة للحمل ثم يدلك البطن.
  • نضع بعض من زيت الميرمية على كريم مرطب ثم تدلك الأم بطنها عند الشعور بألم الولادة.
  • يتم وضعه على منديل أو قطنة بجانب الحامل وتستنشق عند الاحساس بألم المخاض.

فوائد زيت الميرمية للخصوبة

الميرمية ذات قيمة غذائية عالية تضم بداخلها مضادات للأكسدة، وحمضيات إلى جانب الزيوت الطيارة التي تستخرج عن طريق التقطير، ويتم الحصول عليها من محلات العطار، والنساء التي تعاني من تأخر الحمل حيث ينصح بتناولها لما تحمله من فوائد ومنها:

  • تنشيط المبايض، وتزيد من الخصوبة لدى النساء.
  • تمنع انسداد قناة فالوب.
  • تحمي الرحم من الالتهابات، وتنظف الرحم.
  • الميرمية تعمل على ارتخاء عضلات الرحم.

كيفية استخدام زيت الميرمية

فوائد زيت الميرمية للحمل كثيرة خلال هذه الفترة، ولكن يجب تناوله بحذر والاستفادة من أوراقه وبذوره، وهناك طرق عديدة لاستخدامه للاستفادة من فوائده، ومن أهم هذه الطرق:

  • تناوله فمويًا وذلك بوضع قطرات من الزيت على العصير أو الشاي، ويتم تناوله يوميًا لعلاج اللثة ومشاكلها خلال الحمل.
  • يستخدم كعلاج عطري ويتم وضعه مع الماء لترطيب الهواء للقضاء على الجراثيم في الجو.
  • نضعه على الجلد عن طريق مزجه بالزيوت الأخرى ثم ندلك الجرح للتعقيم، أو ندلك العضلات للاسترخاء.

أضرار الميرمية للحمل

تحتوي الميرمية على مادة ثوجون التي تعد سامة عند تناولها بكميات ضخمة، وتؤدي إلى الصرع، وأضرار بالجهاز العصبي والكبد، وبالرغم من تعدد فوائده للحمل إلا أن الإفراط في تناوله يسبب بعض الأضرار التي تلحق بالحمل والجنين وخاصةً في الشهور الأولى، ومن أهم هذه الأضرار:

الحامل وقلة إدرار اللبن

تناول الميرمية بعد الولادة يقلل من إدرار اللبن مما يضر بعملية الرضاعة ويؤثر على المولود، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله، ويعتبر غير آمن للحامل.

الإجهاض

تحتوي الميرمية على مواد تزيد من الطمث، لهذا تناوله خلال الشهور الأولى مضر لأنه قد يسبب الإجهاض المبكر، لهذا لابد من تناوله بعد استشارة الطبيب للاستفادة من فوائده والابتعاد عن أضراره.

تفاعل الميرمية مع بعض الأدوية

يفضل عدم تناولها مع بعض الأدوية مثل أدوية السكر، وأدوية الاكتئاب، ونوبات الصرع لأنها تسبب أعراض جانبية توقف نشاط الدواء.

محاذير استخدام زيت الميرمية

الميرمية من أفضل النباتات التي تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض، ومفيدة جدًا للحامل وبالأخص في الشهور الأخيرة إلا أن هناك حالات يحذر منها تناول زيت الميرمية على الرغم من قيمته الغذائية وفوائده، ومن أهم تلك الحالات:

مرضى السكر

تؤثر الميرمية على مرضى السكر لأنها تعمل على خفض معدل السكر في الدم لهذا يجب على المرضى مراقبة السكر عند تناولها للحد من مخاطرها.

الحالات الحساسة للهرمونات

هناك حالات مصابة بسرطان الثدي، والرحم، والمبايض، وعند تناول الميرمية الإسبانية يؤثر عليهم تأثير سلبي لأنها تعمل نفس دور هرمون الاستروجين داخل الجسم لهذا ينصح بعدم تناولها في تلك الحالات.

مرضى الضغط المرتفع والمنخفض

مرضى الضغط المرتفع والمنخفض

الأشخاص المصابين بالضغط المرتفع عند تناولهم الميرمية الإسبانية يرتفع بزيادة، وهناك نوع آخر منها تسمى الميرمية الطبية التي تسبب انخفاض للضغط وخاصة للأشخاص المصابة بالضغط المنخفض، ولهذا يجب متابعة الضغط.

العمليات الجراحية

ينصح بعدم تناول الميرمية سواء مشروبات أو على أدوية قبل أي عملية جراحية لمدة أسبوعين حتى يتم ضبط معدل السكر خلال العملية أو بعدها، ولا تتعرض المريضة لأي مخاطر.

وفي النهاية، يجب معرفة أن فوائد زيت الميرمية للحمل مرتبطة بالنظام الغذائي الذي يعود على صحة الأم والجنين؛ لذا يجب تناوله دون الإفراط فيه للاستفادة منه وذلك بعد استشارة الطبيب لتخطي فترة الحمل بأمان.

المصادر:

مورلاندأوبجن

هيلث لاين

بيرانتس

زر الذهاب إلى الأعلى