fbpx
تغذية الحامل

فوائد شوربة الدجاج للحامل، وطرق طهيها

البروتين واحدًا من العناصر الغذائية المهمة خلال فترة الحمل، كاللحوم الحمراء والأسماك والدجاج، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن فوائد شوربة الدجاج للحامل؛ فهي عامةً غنية بفيتامينات ومعادن، ولكن أهم ما في الأمر هو طريقة تحضيرها بطريقة صحية؛ لتجنب أضرارها، تابعي معنا لتعرفي فوائد الشوربة والدجاج نفسه.

فوائد شوربة الدجاج للحامل

فوائد شوربة الدجاج للحامل

يعتقد الكثير أن الشوربة لا تحتوي على فوائد كثيرة مقارنة بالدجاج نفسه، لكن هذه معلومة خاطئة، بل بالعكس تحتوي على فوائد جمة ومفيد للجسم بشكل عام، بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من العديد من الأمراض، فهيا بنا نعدد فوائدها العظيمة:

غنية بالجلاتين

الجلاتين مفيد بشكل لا يوصف، ولا بد أن يتوافر بالجسم بكميات كبيرة؛ لتجنب الإصابة بأمراض عدة خاصة خلال فترة الحمل، فيقي الشعر من التساقط الناتج عن التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، يقضي على آلام المفاصل الناتجة عن نقصه، يعزز عملية الهضم بشكل كبير، وبالتالي يجنبك الإصابة بالإمساك والانتفاخات وغازات البطن عند الحامل، ليس ذلك فقط، لكنه يساهم في مرونة الجلد، ومن ثم الوقاية من الاسترتش مارك، أو علامات التمدد الناتجة عن شد البطن؛ بسبب كبر حجم الجنين.

غني بالأحماض الأمينية

من أبرز فوائد الشوربة أيضًا: أنها تعمل على وقايتك من الإصابة بالالتهابات المختلفة، بالإضافة إلى تقليل كمية الشعر المتساقطة بشكل كبير خلال فترة الحمل.

مفيدة للعظام

من فوائد شوربة الدجاج للحامل أنها تقوي عظامك وتحميها من الهشاشة، وتساعد على بناء وتقوية عظام الجنين، بالإضافة إلى تقوية الأسنان واللثة لديكِ، وهذه النقطة في غاية الأهمية؛ لأن هناك بعض السيدات الحوامل يفقدن أسنانهن بسبب الحمل، وهذا ناتجًا عن ضعف العظام بشكل عام.

مفيدة للجهاز التنفسي

من فوائد شوربة الدجاج للحامل غير المشهورة أنها تعزز الجهاز التنفسي خاصةً خلال فترة الحمل، فتحميكِ من الإصابة بمشكلة احتقان الأنف المتكررة، ومفيدة بشكل كبيرة في حالة الإصابة بنزلات البرد؛ لأنها تساعدك على التنفس، ويرجع ذلك إلى إنها تحتوي على حمض أميني يسمى الكانوزين، الذي يقلل من تدفق المركبات الالتهابية التي تسمى بالسيتوكينات، وينتج عنها الإصابة بالسعال والعطس وسيلان الأنف.

غنية بمضادات الأكسدة

هذا يعني أنها تقوي جهاز المناعة وتجعله على أتم استعداد للتصدي لأي مرض يهاجم الجسم، وأنتِ بحاجة إلى هذه الفائدة خلال فترة حملك؛ لأن جسدك لديه فرص أكبر للإصابة بالأمراض، كما تقي من الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة خاصةً سرطان الثدي والرحم؛ لأنها تقضي على الجذور الحرة المؤدية للإصابة بالسرطان.

تمد الجسم بالطاقة

تحتوي على قدر هائل من الفيتامينات المتنوعة والأملاح المعدنية المختلفة، فتناولك حساء منها كفيل أن يعيد لكِ حيويتك ونشاطك ويدفع عنكِ تعب وإرهاق الحمل.

تقي من الإصابة بالوذمة

تعني الوذمة احتباس السوائل في الجسم؛ مما يؤدي في النهاية إلى تورم اليدين والقدمين، فتأتي شوربة الدجاج لتنهي هذه المشكلة؛ لأنها تقضي على الأسباب المؤدية لها وهي: ارتفاع ضغط الدم واحتباس البول، أي تعمل على تنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى إنها تعمل كمدر طبيعي للبول.

تقي من الجفاف

ينتج الجفاف عن نقص كمية الماء الموجودة في الجسم، وأنتِ سيدتي الحامل مُعرضة لهذه المشكلة بشكل كبير، ويمكنك القضاء عليها من خلال الاستفادة من فوائد شوربة الدجاج للحامل عن طريق تناول حساء منه و الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يحافظ على مرونة جلدك ورطوبته؛ وهذا له مردود على صحة شعرك والوقاية من الخطوط البيضاء، أو البنية الناتجة عن جفاف الجلد.

أضرار شوربة الدجاج للحامل

أضرارها قليلة مقارنة بفوائدها العظيمة، فأضرارها ناتجة عن عدم نظافة الدجاج نفسه أو فساده؛ مما يؤثر على صحة الجسم كما يلي:

  • تؤدي قلة تنظيف الدجاج قبل سلقه إلى تواجد الميكروبات والبكتيريا التي تؤثر على صحة الحامل والجنين.
  • إذا كانت فاسدة، أو غير نظيفة تؤثر على عمل الكبد والكلى بشكل كبير.
  • تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وتلاحظين ذلك على وجه الشوربة؛ مما يؤدي للإصابة بالغثيان؛ لذا عليكِ بمعرفة أكلات تمنع الغثيان للحامل.
  • على الرغم من فوائد شوربة الدجاج للحامل، إلا إنها تصيب الجنين بمشاكل خطيرة؛ بسبب الهرمونات التي يتم حقن الدجاج الأبيض، أو دجاج المزارع بها؛ لذا عليكِ بتناول شوربة الدجاج البلدي.

 

هل مرق الدجاج مفيد للحامل؟

تستعين الكثير من السيدات بمكعبات مرقة الدجاج في طهي أصناف مختلفة من الطعام، وذلك؛ لأنها تضيف نكهة جميلة ومميزة للأطباق، ولكن هل يمكن للحامل أن تستخدمها؟ الإجابة فيما يلي:

 

هل مرق الدجاج مفيد للحامل؟

 

  • تحتوي على نسبة عالية جدًا من الأملاح والتوابل التي تصيب الحامل بمشاكل عديدة: كارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل وتورم القدمين.
  • غنية بنسبة عالية من الدهون، وهذا يسبب زيادة الوزن المفرطة للحامل، وهذه المشكلة ليست بهينة نهائيًا على صحة الجنين.
  • يدخل ضمن مكوناتها مواد حافظة تسبب الإصابة بأمراض عديدة، كالتسمم الغذائي، وتشوهات الجنين الخلقيه.

ما هي فوائد الدجاج للحامل؟

كما ذكرنا تتعدد فوائد شوربة الدجاج للحامل، ليس هذا فقط بل إن الدجاج نفسه يحتوي على نسبة عالية من البروتين خاصةً الصدور، أي تمدك وتمد جنينك بحصة البروتين التي يحتاج لها، فتساعد على بناء العضلات وتقويتها في آن واحد؛ لذا أدرجيها ضمن نظامك الغذائي الصحي؛ لتنعمي بصحة جيدة حتى آخر يوم في الحمل، والفوائد باستفاضة كالتالي:

 

خسارة الوزن

هذا لا يعني أن الدجاج يحتوي على سعرات حرارية قليلة، بل تأتي خسارة الوزن من خلال قدرته على منح الشعور بالشبع لفترات طويلة؛ وبالتالي قلة الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام؛ مما يؤدي إلى السمنة المفرطة الشديدة الضرر على الجنين؛ لذا تناولي الجزء الخالي من الدهون والذي يمنحك الشعور بالشبع وهو الصدر، أحضريه بطريقة السلق، أو الشوي، وابتعدي تمامًا عن القلي بالزيت أو السمن.

غني بمعظم العناصر الغذائية

فيحتوي على البروتين والمعادن المختلفة والفيتامينات، أي يساعدك على الحصول على العناصر الغذائية المهمة التي تجعل جنينك ينمو بشكل طبيعي وآمن، وتحسن حالتك الصحية بشكل كبير وتجعلك أقل عرضة للأمراض الناتجة عن الضعف والوهن.

غني بالكربوهيدرات

معروف أن أي طعام غني بالكربوهيدرات يمد الجسم بطاقة كبيرة، هذه الطاقة تجعلك قادرة على تحمل أعراض الحمل ومتاعبه، ويجعلك بصحة جيدة تؤهلك لممارسة أعمال المنزل طوال فترة الحمل، ويدفع عنكِ التعب الذي يجعلك في حالة نفسية غير جيدة.

غني بالحديد والزنك

عنصران في غاية الأهمية ولا بد من تواجدهما بالنسب الطبيعية في جسدك؛ لأن قلتهما تؤديان إلى مشاكل متعددة قد تصل إلى حد الإجهاض، بالإضافة إلى أهميتهما في تطوير خلايا الجسم، والحديد يقي من الإصابة فقر الدم عند الحامل، أو الأنيميا التي لها مخاطرة شديدة على صحتها وصحة الجنين.

غني بمعادن مهمة وفيتامينات

كمعدن الثيامين والسيلينيوم، وفيتامين E، كل ذلك يحسن عملية التمثيل الغذائي، أو الأيض، بحيث يتم الاستفادة من كل الأطعمة التي تدخل معدتك، وتوفر لكِ مستويات عالية من الطاقة التي تحتاجين لها.

غني بأوميجا3 وأوميجا6

يحافظان على صحة الجنين وحمايته من الإجهاض، أو الولادة المبكرة، وأوميجا 3 عبارة عن حمض دهني مفيد للجهاز العصبي للجنين، ويمدك بالدهون الصحية التي تحتاجين لها.

غني بالأحماض الأمينية

إليكِ هذه المفاجأة! يحتوي الدجاج على تسع أنواع من الأحماض الأمينية المختلفة التي تقوي عضلات جسدك وتقيها من الضعف والضمور خلال فترة الحمل، وينطبق الأمر أيضًا على الجنين، فلكِ أن تتخيلي كمية الفوائد التي تمدك بها الفوائد إذا تناولتِ قطعة منها!

غني بالكالسيوم والمغنيسيوم

يعمل الكالسيوم على تقوية العظام والأسنان واللثة ويقلل من تقلصات وآلام العظام والمفاصل بشكل كبير، أما المغنيسيوم فهو مفيد لصحة العظام أيضًا، بالإضافة إلى قدرته على تنظيم نسبة السكر في الدم، أي يحميكِ من الإصابة بسكري الحامل الشائع الإصابة بها خلال فترة الحمل، ولا تتغافلي عن فوائد شوربة الدجاج للحامل التي تمدك وجنينك بعناصر غذائية جمة.

تقليل ضغط الدم المرتفع

أثبتت الدراسات أن تناول أرجل الدجاج تقلل ضغط الدم المرتفع في غضون ساعات قليلة من تناولها، وذلك بفضل احتوائها على الكولاجين الذي يتحول إلى إنزيمات تقضي على هذه المشكلة.

أضرار الدجاج

أضرار الدجاج

ليس معنى تعدد فوائد شوربة الدجاج للحامل، إن الدجاج لا ينتج عنه أي آثار جانبية، إذ تتمثل الأضرار عند تناوله بدون أن يكون مطهيًا جيدًا، فعليكِ بتجنب هذه المشكلة؛ لأنها تفتك بصحتك وصحة الجنين، لا نبالغ في الأمر لأن هذه هي الحقيقة، فينتج عن ذلك إصابة الحامل ببعض أنواع البكتيريا التي تدخل الجسم ولا تخرج منه إلا بخروج الجنين مُجهضًا، وأنواع البكتيريا هذه كالتالي:

داء الليستريات

يطلق هذا الداء على البكتيريا الموجودة في الدجاج والتي تسبب الإجهاض، أو الولادة المبكرة للجنين، وأثبتت الدراسات أن 22% من المواليد يموتون بعد الولادة؛ بسبب إصابة الأم بهذا الداء، اطمئني هذا الداء لا ينتشر بصورة كبيرة، ولكن توخي الحذر؛ حتى لا تصابين به، خاصةً أن الحوامل أكثر حساسية للإصابة بالأمراض المختلفة.

المنثنية أو العطفية

ترتبط هذه البكتيريا بالإصابة بالتسمم الغذائي، وتصيب الأمعاء الدقيقة، تظهر أعراض العدوى بعد يومين أو أربعة من الإصابة وقد تصل لأسبوع، وأعراضها كالتالي:

  • آلام في البطن.
  • الحمى (ارتفاع درجة الحرارة).
  • الشعور بالغثيان.
  • التقيؤ.
  • الإسهال الذي يشبه الماء، مصحوبًا أحيانًا بالدم.

السالمونيلا

عبارة عن التهاب يستهدف المعدة، تظهر أعراضها في غضون ساعات من الإصابة إلى يومين، وتستمر بداية من يومين وقد تصل لأسبوع، وأعراضها كالتالي:

  • التقيؤ والغثيان.
  • ارتفاع درجة الحرارة، المغص الشديد.
  • الصداع والرعشة.
  • براز مصحوب بدم.
  • إسهال شديد يستمر لعشرة أيام.

المطثية الحاطمة

يتواجد هذا النوع من البكتيريا في اللحوم النيئة ولا تقتل بشكل نهائي بعد الطهي؛ مما يؤدي إلى نموها وتكاثرها مرةً ثانية؛ لذا عليكِ بطهيها على درجة حرارة كافية لقتلها ألا وهي: 73 درجة مئوية، وحفظها في درجة حرارة 60 درجة مئوية، ويمكنك تسخينها مرة ثانية بعد حفظها من الثلاجة قبل تناولها لتتأكدي من التخلص من البكتيريا، وأعراض الإصابة بها كالتالي:

  • حمى، تقيؤ.
  • إسهال مائي.
  • آلام بالبطن.

نصائح لتجنب الإصابة بأضرار الدجاج

بعدما علمتِ فوائد شوربة الدجاج للحامل وأضرار الدجاج، يجب عليكِ تنفيذ النصائح التالية؛ لتجني فوائد فقط وتتجنبين أي ضرر ناتجة عنه:

  • اطهي الدجاج جيدًا وتأكدي من ذلك، ولا تتناولي أي دجاج مطبوخ تشعرين أنه غير مطهو جيدًا.
  • اطهيه على درجة حرارة لا تقل عن 73.5 درجة مئوية؛ لتقضي على أي نوع من أنواع البكتيريا التي تحدثنا عنها.
  • ابتعدي عن تناول أي لحوم مصنعة، كاللحم التركي، اللانشون، وذلك؛ لأن الدجاج قد يتعرض أثناء معالجته للتلوث.

وصلنا إلى نهاية موضوعنا وبالطبع علمتِ فوائد شوربة الدجاج للحامل وكم تمدك بالطاقة والحيوية، وعلمتِ أيضًا الأضرار الناتجة عنها في حالة إذا لم تُطهى جيدًا؛ لذا ننصحك بقراءة فوائد وأضرار أي طعام والطريقة الصحيحة لتحضيره؛ لكي تحافظي على صحتك وجنينك وتمر رحلة الحمل بسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى