fbpx
الأعشاب للحامل

فوائد عشبة رجل الأسد للحمل وأضرارها وطرق استخدامها

دائمًا ما تكون الأعشاب محور تساؤل واختلاف في فترة الحمل، والعشبة التي سنتحدث عنها في هذا المقال هي رجل الأسد، فهي عشبة تحتوي  على فوائد جمة بشكل عام، ولكن ماذا عن فوائد عشبة رجل الأسد للحمل؟ فلا شك أن هذه الفترة تختلف تمامًا عن أي وقت آخر، وعمومًا فهي مفيدة بشكل كبير لصحة الجهاز التنفسي والهضمي، كما عُرفت بقدرتها على زيادة فرص الحمل وتحقيق حلم الإنجاب لدى السيدات اللاتي يواجهن صعوبة في ذلك، وسنتحدث عن كل هذا بشيء من التفصيل لذا تابعي معنا المقال.

فوائد عشبة رجل الأسد للحمل وللمرأة بشكل عام

تتميز هذه بأن لها العديد من الفوائد، ويمكن للمرأة غير الحامل أن تتناولها بأمان، فلها قدرة كبيرة على علاج معظم المشكلات التي ينتج عنها حدوث صعوبة في الحمل أو الإنجاب، كالمشاكل التي تصيب الرحم بأمراض مختلفة، وتكيس المبايض وغيرها، ومن فوائد عشبة رجل الأسد للحمل وللمرأة عمومًا ما يلي:

تنشيط الرحم

تعالج المشكلات الخاصة بالرحم والتي تؤدي إلى تأخر الحمل والإنجاب كمشكلة بطانة الرحم  الناتجة عن عدم وصول الدم إليه بشكل كافٍ، والتهاب وضعف أنسجته، أو انخفاض الاستروجين.

علاج تكيس المبايض

المبيض هو مصنع البويضات التي يتم تلقيحها ومن ثم يحدث الحمل، وأي مشكلة تصيبه تسبب صعوبة في حدوث الحمل، ومشكلة تكيس المبايض تأتي نتيجة اضطراب في بعض الهرمونات، مما يؤدي إلى ضمور البويضة أو توقف إنتاج البويضات من الأساس، والأعراض التي تدل على أنكِ مصابة بهذه المشكلة تتمثل في الزيادة الكبيرة في الوزن، ونمو الشعر بشكل غريب في أماكن متفرقة في الجسم، وانتشار حب الشباب بمعدل غير طبيعي على البشرة، وتسهم رجل الأسد في علاج هذه المشكلة والتخلص منها.

انتظام الحيض

تساعد على انتظام نزول الدورة الشهرية في موعدها المحدد كل شهر، وفي الحقيقة أن هذه الفائدة من أهم فوائد عشبة رجل الأسد للحمل لأنها دليل على انتظام التبويض، وهذا يعني زيادة فرص حدوث الحمل.

القضاء على التهابات المهبل

عشبة الأسد للحمل تقضي على إلتهابات المهبل للحامل

تقضي رجل الأسد على البكتيريا المنتشرة في المهبل أيًا كان سببها، سواء كانت ترجع إلى إهمال نظافة هذه المنطقة أو عدم انتظام الهرمونات أو الإصابة بالعدوى البكتيريا، كل هذه الأسباب تشكل عائقًا يقف أمام الحيوانات المنوية لتصل للرحم فيموت جزء كبير جدًا منها قبل وصولها للرحم، فتأتي عشبة رجل الأسد لتقضي على هذه البكتيريا لتزيد من فرص الإنجاب.

تخفيف أعراض سن اليأس

تمر المرأة عندما تصل إلى سن اليأس وهو سن انقطاع الدورة الشهرية، بأعراض عدة، منها التقلبات المزاجية الشديدة بين الحين والآخر، والتعرض لاضطرابات في النوم، فتعاني من الأرق عند الحامل والقلق والحالة النفسية السيئة التي تجعلها لا تستطيع أن تنام لعدد ساعات كافية، فتعمل عشبة رجل الأسد على التخفيف من كل هذه الأعراض.

فوائد عشبة رجل الأسد للحامل

لم تتوفر دراسات حتى الآن تؤكد مدى أمان هذه العشبة على صحة الحامل، ولكن تم تناولها من قبل نسبة كبيرة من السيدات اللاتي كُن يواجهن العديد من المشكلات الصحية التي تقف أمامهن عائقًا لتحقيق حلم الأمومة، وكان يتم تناولها قبل الحمل، لكن يختلف الأمر تمامًا بعد حدوث الحمل فقد حذر الأطباء منها؛ بسبب عدم توافر معلومات مؤكدة وموثوق منها تعطي الضوء الأخضر للحامل لتتناولها بدون أي قلق على صحتها ولا صحة الجنين، أما عن المشكلات التي تعالجها عشبة رجل الأسد وفوائدها فهي ما يلي:

الأمراض الجلدية

تحتوي عشبة رجل الأسد على مضادات الأكسدة التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد حول الفم والعينين، وتعالج الأكزيما، وتساعد على شد البشرة والتقليل من انتفاخها، ولها تأثير فعال على الجلد في علاج آثار أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

تعزيز صحة الفم

تنظف الفم والأسنان بشكل كبير، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقضي على البكتيريا والجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة، وتقي الحامل من التعرض للالتهاب اللثة، كما تستخدم كمسكن طبيعي لآلام الأسنان خاصة بعد الخلع، وعلى الحامل أن تهتم بنظافة فمها لتقضي على أي بكتيريا قد تتسلل إلى الجهاز الهضمي وتلحق به أضرارًا كثيرة، وهذا بدوره يعود بالضرر على صحة الجنين.

تساعد على النوم العميق

تعاني الحامل في كثير من الأحيان من اضطرابات النوم، ويعني ذلك عدم قدرتها على النوم لعدد ساعات متواصلة، وهذا له مردود سلبي على صحتها فيصيبها بالضعف والخمول وسوء الحالة المزاجية، فتأتي عشبة رجل الأسد لتهدئها وتخلصها من الأرق وذلك من خلال تناول كوب واحد منها فقط قبل الذهاب للنوم.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

أثبتت العديد من الدراسات أن عشبة رجل الأسد وجميع الأعشاب التي تنتمي لنفس الفصيلة لها دور كبير وعظيم في علاج جرثومة المعدة؛ لأنها تعمل كمضاد للبكتيريا الملوية البوابية، ليس ذلك فقط ولكنها تعالج مشكلات الجهاز الهضمي المشهورة كآلام المعدة والإصابة بالإسهال والغثيان.

تعزيز صحة الشعر

من فوائد رجل الأسد للحمل أنها تساعد الحامل على الحصول على شعر قوي بفضل مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها، فتساعد على تدفق الدم في فروة الرأس مما يؤدي إلى تقوية بصيلاته وتطويله والحد من تساقطه، ويمكن للحامل أن تطبقها على شعرها من خلال استخدام المحلول المغلي منها للتخلص من معظم مشكلات الشعر التي تنتج نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة.

علاج البرد

عشبة الأسد علاج فعال للبرد في الحمل

تتعرض السيدات الحوامل لنزلات برد وقد تأخذ وقتًا طويلاً لتتعافى منها، وهذه المشكلة تنتج عن ضعف جهاز المناعة، فتعمل عشبة رجل الأسد كـ علاج البرد للحامل  وحماية مناعتها وتقويتها بفضل ما تحتوي عليه من مضادات أكسدة التي تقوي الجهاز المناعي بحيث يتصدى للأنفلونزا وأي فيروسات أو أمراض أو عدوى تهاجم الجسم.

فقدان الوزن

أثبتت مجموعة من الدراسات أن لها مفعول عظيم في تقليل الوزن، وذلك في حالة إضافتها مع مجموعة من الأعشاب الأخرى، ولكن على الحامل أن تستشير الطبيب قبل أن تفكر في هذه التجربة؛ فقد تحتوي على أعشاب ينتج عنها مشاكل صحية خطيرة تصيب الجنين بسوء وقد يصل الأمر لإجهاضه.

القضاء على الفيروسات

تحتوي جذور عشبة رجل الأسد على مادة تسمى الكاتيكين التي أجريت العديد من الدراسات لمعرفة تأثيرها على الجسم، وثبت من خلالها أن لها دور كبير في القضاء على  الفيروسات التي تهاجم الجسم وتضعفه وتجعله غير قادر على تأدية وظائفه الحيوية.

مفيدة في أواخر الحمل

من فوائد عشبة رجل الأسد للحمل أنها تحمي الحامل من التعرض لخطر النزيف أثناء ولادة الجنين، فتهيء الرحم للانقباض لطرده، ولكن لابد أن يتم تناولها تحت إشراف ورعاية طبية؛ حتى لا تؤدي إلى نتائج عكسية خطيرة.

تنظيم ضغط الدم

بخلاف فوائد رجل الأسد للحمل، أثبتت العديد من الدراسات أن لها قدرة كبيرة على تنظيم ضغط الدم المرتفع من خلال توسيع الأوعية الدموية، وذلك في حالة تناولها لمدة أسبوعين متواصلين، ولكن على الحامل التي تقرأ المقال أن تستشير الطبيب أولاً قبل أن تتناوله، فبالطبع تعاني الكثير من السيدات الحوامل من هذه المشكلة ولابد من توخي الحذر عند حلها حتى لا تسبب مشاكل أخرى، فليست كل الأعشاب مناسبة وآمنة للجميع.

أضرار عشبة رجل الأسد للحامل

ذكرنا في السطور السابقة أنه لا تتوافر أي معلومات أو دراسات تؤكد أنها آمنة على السيدات الحوامل وكذلك المرضعات، ومن الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بتليفات الكبد ولكن هذا العرض يحتاج إلى دراسات تؤكد مدى صحته، كما قد تؤدي إلى انقباضات رحمية ينتج عنها ولادة الجنين قبل موعده وهذا أمر خطير جدًا، وأيضًا لابد أن يتم الابتعاد عنها في حالة إذا كان سيتم التعرض لعمليات جراحية؛ لأنها تزيد من سيولة الدم مما قد يتسبب في حدوث نزيف حاد، كل هذا يدفعنا إلى ضرورة استشارة الطبيب أولاً قبل الإقدام على تناولها.

هل يمكن استخدام رجل الأسد بعد الحمل؟

الإجابة نعم، يمكن استخدامها استعمالًا خارجيًا فقط، ولكن بالنسبة للشرب فالأمر متروك للطبيب لأنها قد تسبب ضرر للجنين، أما عن استخداماتها فهي كالتالي:

  • يمكن استخدامها كدهان لتساعد على التئام الجروح الناتجة عن عملية الولادة.
  • تساعد على التخلص من مشكلة زيادة الوزن، والمشكلات الجلدية كالخطوط البيضاء.
  • يمكن استخدامها لتطهير منطقة المهبل من دم ما بعد الولادة، فتقضي على البكتيريا والعدوى وتساعد على تضييقه.
  • تساعد الرحم على العودة لمكانه، كما تساعد البطن في الرجوع لشكلها وحجمها الطبيعي قبل حدوث الحمل.

طرق استخدام عشبة رجل الأسد

هناك أكثر من طريقة للحصول على فوائد عشبة رجل الأسد للحمل، فبإمكانكِ استخدامها كمشروب، كما يمكن استخدامها كدهان أو غسول موضوعي، وذلك كما يلي:

طرق استخدام عشبة رجل الأسد

  • يمكن استخدامها كغسول لمنطقة المهبل، وذلك بعد نقعها في الماء الساخن، وبعدما يبرد يتم استخدامها.
  • تستخدم البذور كمغلي أو كمشروب.
  • يمكن استخدامها كمرهم وتُطبق على الأماكن المصابة بالالتهابات، وهذا بالنسبة للجلد.

عرضنا لكِ فوائد عشبة رجل الأسد للحمل وكذلك أضرارها على الحامل التي تصل إلى حد موت الجنين، وذكرنا طرق استعمالها، ونذكِّر بأنه على الحامل أن تستشير الطبيب أيضًا حتى في حالة استخدامها كغسول أو دهان موضعي، وبعدما قرأتِ المقال لا شك أنكِ وجدتِ أنها مناسبة أكثر لغير السيدات الحوامل، فيمكنكِ جني فوائدها قبل أو بعد انتهاء فترة الحمل لتتجني أي ضرر قد يحدث للجنين بسبب تناولها.

المصادر:

فيري ويل مايند

ميديكال نيوز توداي

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى