fbpx
الفيتامينات للحامل

فوائد فيتامين هـ للحامل | احمي حملك وجنينكِ من المشاكل الصحية المختلفة

الفيتامينات هي أحد الأمور التي تستلزم منكِ اهتمامً كبيرًا أثناء رحلة الحمل، لكن دعينا اليوم نعرفكِ على فوائد فيتامين هـ للحامل وللجنين، وكيفية الاستفادة من فوائده، وما هي مصادره الغذائية والجرعة المناسبة منه، ففي فترة الحمل تحتاجين إلى تغذية سليمة لتجنب مشاكل سوء التغذية وتجنب حدوث مشاكل صحية للجنين نتيجة لذلك، تابعينا لمعرفة كل ما يهمك معرفته حول فيتامين هـ.

فوائد فيتامين هـ للحامل

يدخل فيتامين هـ ضمن قائمة الفيتامينات الذائبة في الدهون التي يقوم الجسم بتخزينها لفترة واستخدامها وقت الحاجة للحفاظ على صحة جسمكِ في فترة الحمل، كما يحميكِ من العدوى والفيروسات المختلفة؛ لاحتوائه على مضادات أكسدة تحمي خلايا الجسم من الأمراض، وفيما يلي نعرفكِ أكثر على فوائد فيتامين هـ للحمل:-

حماية الحامل من الأمراض

كما ذكرنا فإن فيتامين هـ يحتوي على مضادات أكسدة تمنع من حدوث الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب في عدة مشاكل لكِ وللجنين مثل ألم رأس المعدة للحامل والقولون، وأمراض الرئة،  وكذلك الإصابة بتسمم الحمل، والذي بسبب حدوث ولادة مبكرة مما يعرض الطفل للمشاكل الناجمة عن نقص الوزن.

يقلل من فرص الإجهاض

من الهام تناول وجبات صحية غنية بفيتامين هـ في فترة الحمل خاصة في الشهور الأولى منه؛ لأنه يقلل من فرص الإجهاض، فهو يعمل على ربط المشيمة بالرحم بشكل متين، ويساعدكِ في استكمال الحمل بسلام، ويكون بمثابة حائط الدفاع الذي يمنع حدوث التشوهات الخلقية للجنين، فذلك من أهم فوائد فيتامين هـ للحامل.

حماية القلب والأوعية الدموية

يقوم فيتامين هـ بحماية القلب والأوعية الدموية، فيعزز من أدائهم، كما يقلل من احتمالية التعرض لخطر الإصابة بأمراض الشرايين من انسداد أو تصلب، ويحميكِ من النوبات القلبية، ويساعد عضلة القلب في ضخ الدم إلى الجنين بشكل مناسب.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

يحميكِ فيتامين هـ في فترة الحمل من اضطرابات الجهاز الهضمي المزعجة كالإمساك، وعسر الهضم والإسهال عند الحامل، والتي تتعرض لها نتيجة التغيرات الهرمونية، كما يخفف من الغثيان الذي يصيبها في الشهور الأولى من الحمل.

علاج الاكتئاب

يعالج فيتامين هـ أعراض الاكتئاب التي تصاحبك في فترة الحمل بكثرة نتيجة تقلب حالتكِ المزاجية وارتفاع الهرمونات في جسمكِ بشكل مفاجئ، فيخفف من أعراض القلق والتوتر التي تنتابكِ من حين لآخر وخاصةً في الشهور الأخيرة.

فوائد فيتامين هـ لشعر وبشرة الحامل

من أهم فوائد فيتامين هـ للحامل فوائده التجميلية العظيمة؛ فهو يحافظ على شعركِ، ويعالج المشاكل التي يتعرض لها خلال فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تجعل شعركِ يبدو مقصفًا وضعيفًا، مما يؤدي إلى تساقطه، كما له فوائد تخص البشرة فهو يدخل في صناعة الكثير من منتجات العناية بها، وفيما يلي أهم فوائده للشعر والبشرة بالحمل:-

  • يزيد من نمو الشعر من جديد بشكل صحي وقوي.
  • يعالج مشكلة تساقط الشعر وتقصفه من خلال عمل تنشيط للدورة الدموية.
  • تغذية فروة الرأس من خلال تدليكها بزيت فيتامين هـ.
  • يعالج الحبوب والبثور في فترة الحمل، وكذلك علامات التمدد والكلف.
  • يجعل بشرتكِ صافية ونقية وخالية من الشوائب.
  • يعطي البشرة الترطيب المناسب لها بفترة الحمل ويحميها من الجفاف.

فوائد فيتامين هـ للجنين

تعرفنا على فوائد فيتامين هـ للحامل وتبقى لنا معرفة فوائده للجنين، فإذا واظبتِ على تناول المصادر الغذائية الغنية به طوال فترة الحمل ستلاحظين نتائجه على طفلكِ بعد الولادة، فأهم هذه الفوائد ما يلي:-

فوائد فيتامين هـ للجنين

  • يطور الجهاز العصبي للطفل؛ فهو غني بمضادات الأكسدة الهامة لصحة الدماغ.
  • تطوير عينيه وحمايتها من ضعف النمو وضعف الرؤية.
  • حمايته من الإصابة بمرض فقر الدم.
  • تحسين الخلايا العصبية للمخ، وتحسين ذكائه.
  • حمايته من ضعف العضلات، وضعف عضلة القلب.

المصادر الغذائية الغنية بفيتامين هـ

يتواجد فيتامين هـ في عدة مصادر غذائية يكون سهل العثور عليها وإدخالها بنظامكِ الغذائي، فهو يتواجد في الزيوت، والمكسرات، وعدة خضروات، وبعض من الفاكهة الطازجة، وكذلك الأسماك، وفيما يلي تفصيل لأهم المصادر الغذائية للحصول على فوائد فيتامين هـ للحامل:-

الأسماك

يمكن تناول الأسماك بشكل عام في فترة الحمل؛ فهي غنية بالعديد من الفيتامينات الهامة للجسم بتلك الفترة، من بينها الأوميجا 3 التي تحمي الجنين من عدة مشاكل صحية، وتنشط المخ والذاكرة لديه، وكذلك للأم، ومن الأسماك التي تحتوي على فيتامين هـ السلمون، والأخطبوط، والسلطعون، وسمك القد المجفف، وجراد البحر، والجمبري، وسمك المكاريل للحامل أيضاً من الأسماك المهمة أثناء الحمل.

المكسرات والبذور

تناول المكسرات للحامل كوجبة خفيفة بين وجباتكِ الرئيسية أو بإدخالها في وصفات صحية أثناء الحمل دون معرفة فوائدها، فهي تحتوي على فيتامين هـ الهام لفترة حملكِ خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى، فيمكنكِ تناول كلٍ من اللوز، والبندق، والصنوبر، والفستق، والفول السوداني، بالإضافة إلى بذور دوار الشمس، وبذور القرع.

الخضروات

يمكن الاستفادة من فوائد فيتامين هـ للحامل من خلال تناول بعض الخضروات، فهي من وسائل الوصول إلى نهاية رحلة الحمل وأنتِ بكامل صحتكِ، فيمكنكِ تناول الفلفل الأحمر، واللفت من خلال عمل طبق سلطة خفيف، وعمل شوربة البروكلي، والسبانخ.

الفواكه

ستجدين فيتامين هـ مخبأ في بعض الفواكه الطازجة المفيدة للحامل مثل فاكهة المانجو اللذيذة والتي تحبينها بالطبع، وكذلك الكيوي، والأفوكادو الذي يعد فاكهة سحرية بها العديد من الفوائد، كذلك التوت البري المجفف والمشمش.

الزيوت

يتواجد فيتامين هـ في عدة زيوت من بينها زيت جنين القمح، وزيت النخيل، وزيت دوار الشمس، وتجديه أيضاً في زيت اللوز، وزيت البندق، وهي زيوت تدخل في عدة وصفات للشعر والبشرة.

الجرعة المناسبة للحامل من فيتامين هـ

تكون الجرعة المناسبة اليومية للحامل من فيتامين هـ هي 400 مليجرام، ويكون الحد الأقصى اليومي منه هو 1000 مليجرام، ويجب ألا تتجاوزي هذا الحد، كما يجب ألا تتناوليه بدون استشارة الطبيب في ذلك؛ حيث يتم عمل فحوصات عديدة للتأكد قبلًا من نقص نسبته في الجسم.

أعراض نقص فيتامين هـ في الجسم

تنخفض نسبة الفيتامينات في فترة الحمل وهذا أمر طبيعي، فالتغذية بأكملها تصل إلى الجنين أولاً، ويأخذ أيضًا من مخزون جسمكِ من الفيتامينات طوال فترة الحمل، لذلك فإن النصائح بالتغذية السليمة والاهتمام بالفيتامينات ليست من فراغ، بل يجب الاهتمام بها أيما اهتمام، وفيما يلي أعراض نقص فيتامين هـ للحامل:-

ضعف العضلات

أحد فوائد فيتامين هـ للحامل أنه يحافظ على سلامة الجهاز العصبي للجسم، ونقصه يسبب خللًا فيه، وخللًا في تحكم الجسم في العضلات، فيحدث لها نوع من المرونة، وتصاب بالضعف أيضاً، فيسبب ذلك التهابات شديدة بها خلال فترة الحمل، مما يؤثر ذلك على عملية الولادة الطبيعية.

التنميل وصعوبة في المشي

من فوائد فيتامين ه للحامل معالجة التنميل وصعوبة المشي

يصعب تحكم جسمكِ في الأعصاب عندما يكون مصابًا بنقص في فيتامين هـ أثناء الحمل، فتظهر مشكلة صعوبة المشي، خاصةً في الشهور الأخيرة مع زيادة ثقل الجنين بداخل الرحم، كما تعانين من مشكلة التنميل نتيجة ضعف الأعصاب فلا يتم نقل الإشارات العصبية منها وإليها بشكل سليم.

صعوبة في الرؤية

يؤدي نقص فيتامين هـ أثناء رحلة الحمل الشاقة إلى ضعف المستقبلات الموجودة في شبكة العين والمسئولة عن استقبال الضوء، مما يصيبكِ بضعف في الرؤية، وقد يصل الأمر إلى فقدانها على المدى البعيد إذا لم يتم علاج هذا النقص.

ضعف الجهاز المناعي

يسبب نقصه أيضًا خللًا في الجهاز المناعي، فلا يتمكن من أداء وظيفته وهي حماية الجسم من الأمراض المختلفة التي قد تصيبه في فترة الحمل، في حين أنكِ تكونين في أمس الحاجة لرفع كفاءته بشكل كبير؛ لأن الحمل يضعف المناعة، مما يسبب تكرار نزلات البرد والأنفلونزا، ويسهل انتقال العدوى المختلفة إلى الجنين.

أضرار زيادة نسبة فيتامين هـ أثناء الحمل

ننصحكِ دائماً بضرورة الالتزام بالجرعة المتاحة لكِ من الفيتامينات طوال فترة الحمل ومنها فيتامين هـ، فزيادته في الجسم بشكل يفوق احتياجه يكون أمرًا غير محبب، وله عدة آثار جانبية تظهر عليه وهي كما يلي:-

السكتة الدماغية

أجريت العديد من الأبحاث بشأن زيادة جرعة فيتامين هـ عن الحد المسموح به، فأظهرت لنا تسببه في السكتة الدماغية أو السكتة النزفية والتي تسبب نزيفًا في المخ إذا تم تناوله بشكل زائد، لذا يجب الحذر واستشارة الطبيب قبل أخذ مكمل غذائي خاص بفيتامين هـ.

الوفاة لمرضى السكر

إذا كنتِ من مرضى سكر الحمل أو تعاني من عدة مشاكل في القلب، فيجب عليكِ الحذر عند تعاملكِ مع حبوب فيتامين هـ أثناء الحمل، فإذا تم أخذها بجرعات عالية تسبب الوفاة؛ فهو يؤثر على أداء عضلة القلب خاصة لمرضى السكري.

مشاكل صحية

يسبب فيتامين هـ عدة مشاكل أثناء فترة الحمل، مثل الغثيان، الإسهال، والإرهاق، والضعف التام، وكذلك الشعور بالصداع، وظهور طفح جلدي، وكدمات، وحدوث نزيف، وذلك في حالة زيادة الجرعة المأخوذة عن طريق الفم.

وصفات صحية من فيتامين هـ للحامل

نستكمل الحديث عن فوائد فيتامين هـ للحامل، فبإمكانكِ عمل وصفات صحية من مكونات غنية به وإدخالها في نظامكِ الغذائي بشكل مناسب، بحيث تحصلي على الجرعة المناسبة من احتياج جسمكِ منه خلال فترة الحمل، وتكونين قد حافظتِ على صحة جنينكِ داخل رحمكِ، وسنقدم لكِ وصفتين رائعتين وهما وصفة سلطة الأفوكادو بالمانجو، ووصفة السبانخ بالبطاطس.

سلطة الأفوكادو والمانجو

وصفة سريعة يمكن عملها بسهولة في المنزل، وتتميز بطعمها الشهي واللذيذ وفي نفس الوقت غنية بفيتامين هـ، تتكون من الأفوكادو الغني بالدهون الصحية للجسم، والتي تعزز من صحة القلب والشرايين، وكذلك المانجو الغنية بعدة فوائد من أهمها احتوائها على فيتامين هـ أيضًا، وفيما يلي المكونات والطريقة.

المكونات

  • ثمرة أفوكادو.
  • نصف ثمرة مانجو.
  • فستق.
  • أوراق خس.
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • ملعقة كبيرة خل تفاح.
  • نصف بصلة مقطعة.

الطريقة

  • ضعي قطع الأفوكادو والخس والبصل والمانجو في وعاء السلطة.
  • ضعي الفستق، واخلطي زيت الزيتون والخل وأضيفيهم إلى السلطة.

السبانخ والبطاطس

تكمن فوائد السبانخ في احتوائها على عنصر الحديد الهام لجسم الحامل في هذه الفترة، فيشكل شبكة حماية ضد مرض فقر الدم، كما أنها غنية بمضادات أكسدة وفيتامين هـ، والبطاطس تحتوي على النشويات اللازمة لوجبتكِ الرئيسية خلال اليوم، وفيما يلي المكونات والطريقة.

المكونات

  • ملعقتان صغيرتان زيت دوار الشمس.
  • حبة بصل مفرومة.
  • 150 جرام سبانخ مجمدة.
  • فص ثوم مهروس.
  • 150 جرام بطاطس مسلوقة.

السبانخ والبطاطس للحامل

الطريقة

  • ضعي الزيت في مقلاة على النار ثم أضيفي البصل.
  • أضيفي السبانخ، والثوم، وقلبي لمدة 10 دقائق حتى يذبل البصل.
  • ضعي البطاطس وقلبي لمدة 10 دقائق، ثم ضعيها في طبق التقديم.

عصير الأفوكادو بالتوت والحليب

تناول الحليب للحامل يمنحها الإحتياج المناسب من فيتامين د والكالسيوم، بالإضافة إلى الأفوكادو الغنية بفيتامين هـ، وكذلك التوت، فهي وصفة سهلة يمكنكِ عملها وحفظها بالثلاجة، للشعور بالانتعاش خاصة في الصيف، وفيما يلي طريق الوصفة للاستفادة من فوائد فيتامين هـ للحامل:-

المكونات

  • نصف كوب توت بري.
  • كوب حليب.
  • ملعقتان عصير ليمون.
  • ثمرة أفوكادو مقطعة.
  • ملعقة كبيرة عسل نحل.

الطريقة

  • ضعي الأفوكادو والليمون، والعسل والحليب في الخلاط الكهربائي.
  • اسكبي الخليط في وعاء، واضربي التوت بمفرده في الخلاط.
  • ضعي خليط التوت أولاً في كوب التقديم، ثم الأفوكادو.

نصائح هامة تتعلق بفيتامين هـ للحمل

يجب أن نذكر لكِ مجموعة من النصائح ننهي بها حديثنا عن فوائد فيتامين هـ للحامل وللجنين، تتعلق بالوصفات الصحية المذكورة، والعناصر الغذائية بالفيتامين، فهدفنا هو الحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ طوال فترة الحمل، فيجب عليكِ الالتزام بهذه النصائح لتجنب الأضرار:-

نصائح هامة تتعلق بفيتامين هـ للحمل

  • اختيار ثمرة الخضروات الطازجة الصحية وغير التالفة.
  • اختيارها من مزارع عضوية لا تستخدم فيها مبيدات حشرية.
  • غسلها بشكل جيد قبل تناولها.
  • إذا احتاجت الوصفة السكر فيمكن استبداله بملعقة صغيرة من العسل.
  • الالتزام بجرعة الفيتامين المناسبة للجسم وعدم تخطيها.
  • استشارة الطبيب في أخذ المكملات الغذائية للفيتامين.
  • إذا كنت تعانين من التحسس من أي من هذه المكونات استشيري طبيبكِ أولًا.

ذكرنا فوائد فيتامين هـ للحامل وأهمية تناول عناصر غذائية غنية به أثناء الحمل، فهو يحمي الجنين من مشاكل عديدة، ويحميكِ من الإجهاض والولادة المبكرة، مع التنويه إلى ضرورة الالتزام بالجرعة المسموحة منه خلال رحلة الحمل؛ لتجنب حدوث أضرار للجنين أو لجسمكِ، لتحصلي على حمل صحي وتغذية سليمة.

المصادر:

إن سي بي أي 

أبتا كلاب

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى