fbpx
التسالي للحامل

أبرز فوائد لب عباد الشمس للحامل والجنين وقيمته الغذائية

تعرف المكسرات للحامل بفوائدها المتنوعة والعديدة، فعند الجلوس خلال المساء مع أسرتك تتناولين العديد منها، ولكن هل تعلمين فوائد لب عباد الشمس للحامل وأضراره المحتملة، والعناصر الغذائية الهامة الذي يحتويها؟ لمعرفة كل ذلك وأكثر يجب عليكِ سيدتي متابعة السطور القادمة في هذا الموضوع الهام لكِ، فلا تفوتي فرصتك في الحصول على هذه المعلومات، وتابعي كل فقرة.

لب عباد الشمس

اكتُشف لب دوار الشمس أول مرة في أمريكا وإسبانيا منذ حوالي 500 عام، وسمي بهذا الاسم لأن الزهرة تتبع ضوء الشمس في النهار، وأصبح من البذور المسلية في جميع أنحاء العالم، ويكثر استهلاكه في العديد من الدول بسبب طعمه اللذيذ وفوائده الطبيعية، وأكثر الدول إنتاجًا لهذه البذور فرنسا والصين وبيرو الأرجنتين والإتحاد السوفيتي، لذلك لا بد من الإشارة إلى فوائد لب عباد الشمس للحامل.

القيمة الغذائية للب عباد الشمس

العناصر الكمية
 السعرات الحرارية  618 kcal
بروتين 17.22 g
دهون 56.9 g
الكربوهيدرات 20.59 g
كالسيوم 57 mg
الحديد 6.83 mg
الصوديوم 4 mg

 

الفيتامينات في لب عباد الشمس

العناصر الكمية
 فيتامين ج  1.3 mg
 الثيامين  0.33 mg
 الريبوفلافين  0.26 mg
 النياسين  4.3 mg
 حمض البانتوثنيك  7.07 mg
 فيتامين ب-6  0.82 mg
 حمض الفوليك-الغذاء  237 mcg
 حمض الفوليك-نهائي  236 mcg
 حمض الفوليك، DFE  235 mcg_DFE

 

المعادن في لب عباد الشمس

 العناصر  الكمية
 كالسيوم  55 mg
 الحديد  6.81 mg
 الفسفور  1156 mg
 ماغنيسيوم  129 mg
 البوتاسيوم  491 mg
 الزنك  5.1 mg
 النحاس  1.84 mg
 المنجنيز  2.15 mg

 

فوائد لب عباد الشمسم للحامل

يعد لب عباد الشمس من ضمن المكسرات المسلية والصحية، ويطلق عليه أيضًا اللب السوري، فهو غني بالعناصر الصحية والفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، لذلك هو يمد الجسم بالمنافع الصحية والعناصر اللازمة له، كما أنه هو من المكسرات المهمة للأم وللطفل في فترة الحمل، فلا بد من سرد فوائده التالية:

يحد من ارتفاع ضغط الدم

يحد من ارتفاع ضغط الدم

تساهم بذور الشمس في تخفيض معدل ضغط الدم، حيث تتعرض المرأة في أشهر الحمل لارتفاع الضغط، بسبب قلة المعادن والفيتامينات في جسم الحامل، فتقوم هذه البذور بتعويض نسبة النقص، مما تساعد في ضبط مستوى ضغط الدم وحماية الأم، فهي توجد بها النحاس والفولات والكالسيوم والحديد، لذا تناوليه باعتدال.

علاج هشاشة العظام

الكثير من النساء في مرحلة الحمل تتعرض لبعض الآلم والأوجاع في المفاصل والعظام، لذا يوجد في لب عباد الشمس للحامل نسبة جيدة من الكالسيوم والنحاس، لذلك هو يحمي الحامل من هشاشة العظام، ويساهم في زيادة مرونة المفاصل مما يقي من التعرض للآلام، فمن المهم تناوله دون إكثار.

يقلل من التوتر والاكتئاب

تتعرض بعض النساء في فترة الحمل للتوتر والقلق بسبب تغيرات تحدث في الهرمونات، كما أن الأم تمر بحالة من اكتئاب الحمل لذلك تعمل بذور دوار الشمس على الحد من هذا الشعور المزعج قبل الولادة وبعدها، كونه يحتوي على النياسين، لذا يجب عليكِ سيدتي تناول لب عباد الشمس لتهدئة أعصابك وتحسين نفسيتك.

يعزز صحة القلب

من المهم تناول الأكلات الصحية خلال مرحلة الحمل، وكذلك إضافة الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة إلى نظامك الغذائي، فهي لها دور في تعزيز صحة القلب، وتمنع انسداد الشرايين، وكذلك تحمي الأوعية الدموية، وتقلل من الالتهابات، فبذور دوار الشمس يوجد بها نسبة جيدة من هذه الدهون الصحية المهمة لجسم الأم في مرحلة الحمل لزيادة صحتها ونشاطها خلال اليوم.

يحسن صحة الجنين

من فوائد لب عباد الشمس للحامل أنه يساهم في تطوير ونمو الجنين وتحسين صحته، فهو يوجد به المعادن والفيتامينات، بالأخص الزنك وحمض الفوليك، اللذان يعملان على الوقاية من التعرض للعيوب الخلقية وتشوهات الجنين، ويساعدان في تطور أعضاء الطفل بشكل صحي وسليم، لذا تناوليه بشكل دوري.

يقي من السرطانات

يساهم لب عباد الشمس للحامل في الوقاية من التعرض لمرض السرطان الخطير، وتقليل فرص حدوثه، كونه يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، التي تكافح الشوارد الحرة التي ترتبط بشكل أساسي بتشكيل الخلايا السرطانية الخطيرة ونشأتها، كذلك لبذور دوار الشمس دور في منع أو إبطاء عملية تفشي الخلايا السرطانية في الجسم، بسبب تواجد السيلينيوم في هذه البذور المفيدة.

ينظم مستوى السكر في الدم

من فوائد لب عباد الشمس للحامل أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة للجسم، وخاصة للجهاز الهضمي، كما أنها لها دور في ضبط مستوى سكر الدم، وحماية الأم من ارتفاعه خلال شهور الحمل، والحفاظ على الجسم من الارتفاع المفاجئ للسكر، فاحرصي على إضافة هذه البذور إلى نظام غذاء الحامل الصحي.

يحمي الغدة الدرقية للحامل

يساعد لب عباد الشمس على تعزيز صحة الغدة الدرقية للحامل، كونه يحتوي على عنصر السيلينيوم الموجود في الغدة الدرقية بنسبة جيدة، فهذه المادة تساهم في تحسين وظائفها، وزيادة إفراز الهرمونات بصورة طبيعية ومنتظمة، لذلك تعد بذور دوار الشمس مهمة وصحية للسيدات الحوامل، فتناوله يعود عليهم بمختلف الفوائد.

ينظم هرمونات جسم الحامل

من فوائد لب عباد الشمس للحامل، أنه يساهم في تحسين وتنظيم مستويات الهرمونات عند المرأة خلال مرحلة الحامل، لذا هو مهم للسيدات الحوامل المصابات بأعراض ومشكلات في هرمونات الأستروجين والبروجسترون، وبالتأكيد هو مفيد أيضًا لجميع النساء بشكلٍ عام في فترة الحمل وبعد الولادة.

فوائد لب دوار الشمس للجنين

هناك مجموعة من المنافع الصحية الأخرى لبذور دوار الشمس بجانب فوائد لب عباد الشمس للحامل التي ذكرناها في السطور السابقة، فحيث تمتد عناصره الغذائية والفيتامينات للجنين، لذا تشمل فوائده أيضًا مايلي:

فوائد لب دوار الشمس للجنين

  • حماية الطفل من التعرض للإصابة بمتلازمات عصبية.
  • يساهم في زيادة قوة أظافر الجنين.
  • يحمي الطفل من الإصابة بالشفة المشقوقة، والعيوب الخلقية.
  • يساعد أيضًا بذور عباد الشمس في زيادة قوة الأسنان.
  • يحسن من إشراق ونضارة الوجه كونه يحتوي على المواد الغذائية الصحية.
  • يعزز من صحة الشعر ويحميه من التقصف والتساقط.

أضرار لب عباد الشمس للحامل

بعدما تعرفنا على فوائد لب عباد الشمس للحامل لا بد من معرفة الأعراض والمشاكل الصحية في حال الإكثار في تناوله خلال مرحلة الحمل، فالكثير من الأكلات الصحية تتحول فوائدها إلى أضرار عند الإفراط منها، لذا دائما احرصي على الاعتدال، ومن أبرز هذه الأضرار ما يلي:

  • قد يؤدي لب دوار الشمس لأضرار صحية للجنين كونه يحتوي على معدن الكادميوم.
  • تساهم زيادة نسبة الكادميوم في إحداث خلل بوظائف الكلى.
  • يعمل لب عباد الشمس على زيادة الحساسية عند الإفراط في تناوله بكمية كبيرة.
  • الإكثار منه قد يؤدي إلى ظهور البثور الدهنية والحبوب.
  • قد يعرض الحامل للإصابة بسمية الفوسفور التي تضر بالكلى.

نصائح تناول لب عباد الشمس للحامل

للحصول على فوائد لب عباد الشمس للحامل وتجنب الأضرار المحتملة يجب عليكِ سيدتي اتباع بعض الإرشادات الهامة التي يجب الحرص عليها للابتعاد عن الآثار الجانبية والأعراض الخطيرة، ومن أهم هذه النصائح والإرشادات مايلي:

  • استشارة الطبيب المختص حول الكمية المسموحة لكِ لتناولها من البذور.
  • اختيار البذور السليمة وتجنب الفاسدة التي قد تؤدي إلى بعض المشكلات لكِ.
  • الابتعاد عنه في حال كنتِ تعاني من حساسية تناول الفول السوداني.
  • تناوليه باعتدال دون إفراط لتجنب زيادة الكادميوم الضار بصحتكِ وبسلامة الجنين.

طريقة تحميص لب عباد الشمس

بالبداية يجب عليكِ تجهيز كمية من لب دوار الشمس الطازج، ثم قومي بتركه حتى ينشف بشكل كامل، أو تستطيعين إحضار البذور وهي جافة، بعد ذلك سخني وعاءً مصنوع من المعدن ويفضل أن يكون عميقًا، ثم أضيفي بذور دوار الشمس في الوعاء، والاستمرار في التحريك والتقليب بشكل متواصل، ويجب الحرص على أن يكون مستوى النار متوسطة، بعد ذلك يتم تخفيفها تدريجيًا من أجل عدم احتراق اللب، ثم ضعي الملح عليه بحسب الرغبة واستمري بالتقليب، ستلاحظين تغير لون الملح إلى بني أثناء عملية التحميص، بعد ذلك اسكبيه في أطباق وانتظري حتى يبرد ويقدم.

أطعمة متنوعة مع لب عباد الشمس

تعرفنا في السطور السابقة على أضرار وفوائد لب عباد الشمس للحامل، وطريقة تحميصه، والآن سنعرف معًا طرق متنوعة من الأكلات مع بذور دوار الشمس تستطيعين تحضيرها في المنزل بسهولة، من خلال تطبيق بعض الخطوات وإحضار مكونات بمقادير محددة، والوصفات هم كالتالي:

بسكويت لب دوار الشمس

يعد بسكويت لب دوار الشمس من الوصفات اللذيذة والمحببة للكثير من النساء بسبب مذاقها الرائع، بالإضافة للاستفادة من فوائد لب عباد الشمس للحامل والجنين، كما أن العناصر الغذائية الأخرى في هذه الطريقة مغذية ومفيدة لصحة الأم وللطفل في الرحم، لذلك يجب عليكِ سيدتي تجهيز هذه الوصفة دومًا.

المكونات

  • طحين قمح بمقدار 300 غرام.
  • ملح ربع معلقة.
  • معلقة واحدة كربونات.
  • عسل حسب الرغبة.
  • شوفان بمقدار نصف كيلو.
  • ربع كيلو لب دوار الشمس.
  • 500 غرام سمنة.

طريقة الإعداد

في البداية سخني الفرن على درجة حرارة 175 درجة مئوية، ثم امزجي الطحين والملح والكربونات والعسل والشوفان وأضيفي عليهم لب دوار الشمس في وعاء، وضعي الزبدة عليهم واخلطي بشكل جيد، ثم قومي بعجن المزيج وتقطيعه إلى كرات صغيرة، وأضيفيهم في صينية، بعد ذلك ضعيها في الفرن لمدة لا تقل عن 25 دقيقة.

كرات التمر ببذور دوار الشمس

إذا كنتِ في الشهور الأولى من الحمل يجب تحنب هذه الوصفة، كونها تحتوي على التمر الذي يساهم في زيادة خطر الإجهاض والولادة المبكرة، وفي حال كنتِ في الأشهر الأخيرة يمكنك عمل هذه الحلوى بكل سهولة ويسر ودون تكاليف باهظة.

المكونات

  • كوب واحد من لب عباد الشمس.
  • كاكاو بودرة بمقدار ربع كوب.
  • معلقة واحدة صغيرة فانيليا.
  • ربع معلقة ملح.
  • تمر منزوع النوى منه بمقدار كوب واحد.
  • ماء.
  • حبات الشوكولاتة الداكنة بمقدار ربع كوب.
  • جوز الهند المبشور.

كرات التمر ببذور دوار الشمس

طريقة الإعداد

بالبداية قومي بطحن لب عباد الشمس حتى يصبح ناعمًا، ثم ضعي الفانيليا والملح والكاكاو البودرة، واخلطيهم مع بعضهم البعض، ثم أضيفي الماء والتمر بشكل تدريجي مع الاستمرار في خلط المكونات ومزجهم، حتى تحصلي على مزيج ناعم، بعد ذلك ضعي حبات الشوكولاتة الداكنة مع الاستمرار في الخلط، ثم قسمي العجينة إلى كرات صغيرة الحجم، وقومي بوضع جوز الهند المبشور على الكرات، ثم اتركيهم في الثلاجة لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

الجرانولا بالعسل والمكسرات

يمكنك عمل هذه الوصفة الغنية بالمحتويات المفيدة للحامل والجنين، فالعسل غني بالفيتامينات والدهون الصحية والخصائص الطبيعية، كما أنه معروف بدوره في تحسين عمل الجهاز الهضمي، وزيادة صحة وقوة المناعة في مكافحة العدوى وزيادة نشاط وطاقة الأم، وكذلك يحمي العسل الجسم من الالتهابات، بالإضافة إلى فوائد لب عباد الشمس للحامل، لذا قومي بتحضير هذه الوصفة.

المكونات

  • شوفان بمقدار ربع كوب.
  • كوب واحد لوز.
  • كوب من لب دوار الشمس.
  • عين جمل بمقدار كوب واحد.
  • ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت كانولا (بذور اللفت).
  • عسل بمقدار نصف كوب.
  • معلقة واحدة فانيليا.
  • قرفة مطحونة بمقدار معلقة كبيرة.

طريقة الإعداد

بالبداية شغلي الفرن واضبطيه على حرارة 150 درجة، بعد ذلك قومي بوضع المكسرات والشوفات وبذور دوار الشمس في وعاء، وامزجي المكونات مع بعضها بشكل جيد، وفي وعاءً آخر أضيفي العسل والفانيليا والزيت والقرفة، واخلطي المزيج جيدًا، ثم اسكبي الخليط على الشوفان والمكسرات، بعد ذلك أضيفي الخليط في صينية، وضعيها في الفرن لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، بعد ذلك حركي وقلبي الخليط، وأضيفيه مرة أخرى لمدة عشرة دقائق، ثم انتظري حتى يبرد.

فوائد زيت لب عباد الشمس للحامل

فوائد لب عباد الشمس للحامل ليس فقط في تناول الحبوب بشكل مباشر الموجودة في داخل زهوره التي تتبع مسار ضوء الشمس طوال النهار، بل تعمل بعض المصانع على استخراج الزيت الطبيعي منه الذي يوجد به خصائص وعناصر غذائية طبيعية صحية، ويستخدم بكثرة في عملية طهي الطعام في الكثير من البلدان، وهو رخيص الثمن، ومن أهم فوائد هذا الزيت مايلي:

يحد من الالتهابات

من فوائد زيت دوار الشمس للحامل أنه يساهم في تقليل الالتهابات، كما يخفف من أعراض الربو الناتجة عن الالتهاب، كونه يحتوي على الأحماض الدهنية الصحية وعدد كبير من الفيتامينات، فيعد الربو من المشكلات التي تسبب الأضرار للسيدات في مرحلة الحمل، لذا يمكنك تناول زيت بذور عباد الشمس بعد استشارة الطبيب حول الكمية المسموحة لتجنب الأضرار.

يحافظ على صحة البشرة ويزيد من نضارتها

يوفر زيت دوار الشمس نسبة جيدة من فيتامين E للحامل، الذي له دور أساسي في تعزيز صحة البشرة، كما يعمل على إعادة إنتاج الخلايا، ويحمي الوجه من أضرار أشعة الشمس التي تؤثر على الجلد بشكل سلبي، ويقلل من التجاعيد والخطوط في البشرة، ويقي من ظهور علامات كبر السن كونه يمد الجسم بالعناصر اللازمة، لذا يمكنك استخدامه على بشرتك بصورة معتدلة وضمن وصفات طبية.

زيادة مناعة الجسم

من فوائد لب عباد الشمس للحامل أنه يحتوي على زيت يوجد به نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساهم في تقوية وتعزيز الجهاز المناعي، مما يزيد من حماية الجسم ضد العدوى البكتيرية والفيروسية والأمراض، ويحمي البشرة من البكتيريا الضارة كونه يعزز قوة حواجز الغشاء.

يحسن مستوى الطاقة في الجسم

تساهم الأحماض الدهنية غير المشبعة بزيت بذور دوار الشمس في زيادة معدل ونسبة الطاقة عند الحامل، كما أنه يحافظ على تجديدها، فالدهون غير المشبعة تزيد النشاط والطاقة، على عكس المشبعة التي تعمل على زيادة الشعور بالكسل والبطء وانخفاض مستوى الطاقة، وكذلك زيادة خطر التعرض للأضرار في أعضاء الجسم.

هل يمكن للحامل تناول زيت بذور دوار الشمس؟

يمكنك استخدام زيت لب عباد الشمس بشكل خارجي للبشرة والجلد فهو يعد آمن، كما تستطيعين تناوله بكمية قليلة ومعتدلة، حيث لا يوجد معلومات تدل على صحة وسلامة شرب زيت عباد الشمس بإفراط، لذا هو بالتأكيد يسبب لكِ مشاكل في حال الإكثار من تناوله، لذلك يجب عليكِ الحرص عند استعماله، واستشارة الطبيب المختص.

هل يمكن للحامل تناول زيت بذور دوار الشمس؟

في نهاية موضوعنا عن فوائد لب عباد الشمس للحامل، تذكري سيدتي الاعتدال بكل الأطعمة الصحية ونظامك الغذائي، مع الحرص على معرفة الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها خلال الثلث الأول والثاني والأخير، واستشارة الطبيب بشكل دوري للحفاظ على سلامتك وسلامة وصحة الحنين ونموه بشكل سليم دون الوقوع بأي أضرار صحية خطيرة تؤثر سلبيًا عليك وعلى طفلك.

المصادر:

فريشلي مام

هيلث لاين

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى