fbpx
تغذية الحامل

فوائد لحم الأرنب للحامل وأضراره | الطريقة الصحيحة لتحضير لحم الأرانب

يعرف لحم الأرانب بفوائده الصحية الكثيرة، ولكن قد لا يتناوله البعض بسبب مظهره الذي يشبه القطة، لكننا سنتحدث عن فوائد لحم الأرنب للحامل في هذا المقال، فهو يحتوي على فوائد جمة بالنسبة للحامل لأنه يغذيها ويغذي الجنين بشكل آمن وصحي، فيحتوي لحم الأرنب على قيم غذائية عالية يجعله من أفضل خيارات الحصول على البروتين بالنسبة للحامل، وسنعرض فوائده بالتفصيل في السطور القادمة.

فوائد لحم الأرنب للحامل

ينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناول لحم الأرانب لأنه يحتوي على نسبة بروتين عالية مقابل نسبة دهون قليلة، كما أن نسبة اللحم في الأرنب كبيرة فيحتوي جسم الأرنب على 80% لحم مقابل 20% فقط من العظم، ويحتوي جسم الأرنب كاملاً على نسبة ضئيلة من الدهون فتبلغ نسبة الدهون فيه 4% فقط، لذا فهو آمن تمامًا على الحامل والجنين ومن فوائده أيضًا:

سهل الهضم

تحتاج الحامل إلى الأطعمة سريعة الهضم وفي نفس الوقت مفيدة لها وللجنين، فلحم الأرنب مغذي بشكل كبير لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن وفي نفس الوقت يحتوي على ألياف سهلة المضغ والهضم.

يساعد على إنقاص الوزن

تعاني بعض السيدات الحوامل من زيادة الوزن المفرطة خلال فترة الحمل، مما يجعلها تبحث عن غذاء يفيد الجنين وفي نفس الوقت لا يسبب لها زيادة في الوزن، وهذا من أهم فوائد لحم الأرنب للحامل لأنه يمدها بنسبة كبيرة من البروتين الذي يقوي العضلات وفي نفس الوقت قليل الدهون مما يساعدها على إنقاص الوزن، أي أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية فكيلو لحم الأرنب بأكمله يحتوي على 350 سعر حراري فقط.

لا يسبب الإمساك

لأنه يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الدهون التي تسبب مشاكل في عملية الهضم وأليافه سهلة الهضم، لذا فإنه لا يسبب أي مشكلة للحامل في عملية الهضم، لذا فأكل لحم الأرنب للحامل مهم جدًا للتخلص أيضاً من الإمساك عند الحامل.

تقوية العظام والمفاصل

يحتوي لحم الأرنب على الكالسيوم الذي يخفف عن الحامل آلام المفاصل والعظام، ويقوي أسنانها ويحميها من التساقط كما يحميها من الإصابة بمرض هشاشة العظام مستقبلاً.

محارب للأنيميا

بمجرد أن نقول أن غذءًا ما محارب للأنيميا هذا يعني أن يحتوي على نسبة ممتازة من الحديد، وهذا ينطبق على لحم الأرانب أيضًا لذا يعد مهم بشكل كبير خلال فترة الحمل لأنه يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، وهذا مفيد للجنين أيضًا لأن دم الأم الذي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة يصل إليه من خلال المشيمة، لذلك يجب الحرص على تناول لحم الأرنب للحامل المصابة بفقر الدم.

تنظيم ضغط الدم

تعاني السيدات الحوامل من مشكلة ضغط الدم المرتفع أو ضغط الدم المنخفض، فيعمل لحم الأرنب الذي يحتوي على البوتاسيوم والصوديوم على تنظيم ضغط الدم فلا يجعله منخفض ولا مرتفع وإنما يكون في المعدل الطبيعي.

تنشيط الدورة الدموية

تنشيط الدورة الدموية

يعمل لحم الأرنب بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من البروتين على تنشيط الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم، وذلك لأنه يساعد على توزيع وتدفق الأكسجين في أنسجة الجسم.

تقوية الجهاز العصبي

يعمل لحم الأرنب على تقوية الجهاز العصبي وذلك لأنه يحتوي على مجموعة فيتامينات (ب) المختلفة التي تستهدف تقوية الخلايا والأعصاب.

محاربة الضعف والإرهاق

بما أن لحم الأرنب يحتوي على فيتامينات ومعادن كالكالسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم ونسبة كبيرة من البروتينات، فإنه يقوي جسم الحامل ويخلصها من الإرهاق والضعف الذي تشعر به خلال فترة الحمل، كما أنه يعزز من القدرة على التركيز والانتباه لوقت أطول.

يقي من أمراض القلب

تعاني بعض السيدات الحوامل من الأمراض المتعلقة بالقلب، فلحم الأرانب يجنب تمامًا من الإصابة بهذه المشكلات لأنه كما ذكرنا يكاد يكون خالٍ من الدهون أي لا يسبب أي ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي يحمي القلب والشرايين والأوعية الدموية من تجلط الدم عند الحامل.

تقوية الجهاز المناعي

عندما يقوى جهاز المناعة يصبح قادر على محاربة الأمراض والقدرة السريعة على الشفاء، ويفعل لحم الأرانب ذلك بفضل احتوائه على كل من المغنسيوم والبوتاسيوم الذي يحمي أيضًا من الإصابة بالسكتات الدماغية.

الوقاية من السكر

قد تصاب بعض السيدات الحوامل بـ سكري الحمل، فيأتي لحم الأرانب ليقي من هذه المشكلة لأنه يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم يرجع ذلك إلى احتوائه على عنصري البروتين والزنك.

تحسين الحالة المزاجية

تعاني الحامل من سوء الحالة النفسية خلال فترة الحمل نظرًا للتغيرات الهرمونية التي تمر بها مما يؤدي إلى البكاء والتوتر والخوف وربما يصل الأمر إلى حد اكتئاب الحمل، فيعمل لحم الأرانب تحسين الحالة المزاجية والنفسية بفضل احتوائه على مجموع من المركبات تسمى (بي كومبلكس).

فوائد لحم الأرنب للخصوبة

يحتوي لحم الأرانب على عنصر الزنك، وهو أحد العناصر التي تحافظ على صحة الجهاز التناسلي بالنسبة للرجال، وأي مشكلة في الزنك ينتج عنها نقص في الهرمونات الجنسية ومن ثم نقص في إنتاج الحيوانات المنوية.

أضرار لحم الأرانب على الحامل

توجد بعض الحالات التي يكون فيها لحم الأرانب ضار جدًا على صحة الحامل، منها إذا كانت مصابة بمرض النقرس الذي يحتم عليها تناول لحم الأرانب بحذر والتقليل منه قدر المستطاع أي 100 جرام فقط في اليوم ليس أكثر من ذلك، وإذا كانت مصابة بالتهاب المفاصل أو الصدفية لأن لحم الأرانب يقلل نسبة الوسط الحمضي في الجسم مما يشكل خطرًا على التهاب المفاصل.

أنواع الأرانب

لا يقتصر نوع الأرانب على الأرانب الموجودة في مصر، ولكن هناك أنواع كثيرة من الأرانب ذات الألوان والأحجام والصفات الجسمية المختلفة كالتالي:

  • أرنب الفلاندرجينت: لونه رمادي وعيناه عسلية.
  • أرنب البوكسات: لونه أبيض وأُذناه طويلتان وعيناه قرنفلية.
  •  الأرنب الشانشيلا: يميز بلونه الرمادي المائل إلى الأزرق.
  • أرنب نيوزلاندي: لونه أبيض عيناه قرنفلية ولديه أذنان قصيراتان.
  •  الأرنب الفلمش جاينت: يعيش في إنجلترا وله أكثر من لون.
  • الأرنب البلجيكي: يتميز أيضًا بألوانه المتعددة.
  • أرنب اللوب الإنجليزي: أكثر ما يميزه هو امتلاكه لأذنان متدليتان أي متجهة إلى أسفل.

القيمة الغذائية للحم الأرنب

يحتوي كل 100 جرام من لحم الأرانب على ما يلي من العناصر الغذائية:

  •  29.06 جرام من البروتين، 8.05 جرام من الدهون، 2.27 ملليجرام من الحديد.
  • 0.09 ملليجرام من فيتامين ب1، 0.2 مللجيرام من فيتامين ب2، 263 مللجيرام فسفور.
  • 8.4 ملليجرام فيتامين ب3، 2.27 ملليجرام زنك، 0.17 ميكروجرام فيتامين ب12.
  • 47 ملليجرام صوديوم، 21مللجيرام مغنسيوم، 19ملليجرام من الكالسيوم، 383 ملليجرام بوتاسيوم.

 أي بإجمالي 197 سعر حراري على وجع التقريب.

طريقة طبخ لحم الأرانب

توجد أكثر من طريقة لإعداد لحم الأرانب، ولكن بالنسبة للحامل التي تريد أن تستفيد بكل قيمة غذائية موجودة في لحم الأرنب عليها اتباع طريقة السلق كالآتي:

طريقة طبخ لحم الأرانب

  1. غسل اللحم جيدًا بالدقيق والملح والخل للتخلص من أي بكتيريا أو جراثيم أو ملوثات موجودة على اللحم.
  2. تقطيع جسم الأرنب بالطريقة الصحيحة، أي قطع الوركين وفصلهما عن بعض، تقطيع الجزء الأمامي إلى نصفين، ويتبقى في النهاية الجزء الأوسط من الجسم فيمكن تقطيعه إلى نصفين أيضًا أو تركه كما هو.
  3. رفع إناء كبير على النار ثم وضع كمية مناسبة من الماء ونضع فيه التوابل كالمستكة والحبهان وورق اللورى والفلف الأسود وربما بصلة كبيرة وتركها حتى تغلي.
  4. بعد أن يغلي الماء يُوضع فيه قطع الأرانب وتركها لمدة ساعة حتى تنضح، يمكن أيضًا أن تضيف الحامل بعض أنواع الخضراوات المفضلة لها والتي تزيد من القيمة الغذائية لشربة الأرانب.

·  وفي النهاية تقدمها في الطبق وتستمتع بطعمها المميز اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية، يمكن للحامل أيضًا أن تنوع بين طرق الطهي فيمكنها بعد سلق الأرنب أن تضعه في الفرن ليتحمر قليلاً، وهذا بدلاً من القلي الذي يجعل لحم الأرنب محمل بالدهون الغير صحية، ولكن تبقى طريقة السلق هي الأفضل خلال فترة الحمل.

انتهينا من المقال وتعرفنا فيه على فوائد لحم الأرنب للحامل بالتفصيل ورأينا كم يحتوي على فوائد لابد للحامل أن تجنيها، وذكرنا أيضًا أضراره وما هي الحالات التي لابد أن تمتنع عن تناول لحم الأرانب، كذلك ذكرنا فوائده للخصوبة وعرضنا أنواع وقيمته الغذائية والطريقة الصحيحة والأفضل لتحضيره.

المصادر:

ساينس دايركت

أكاديمك

دارتجنان

زر الذهاب إلى الأعلى