fbpx
الفواكه للحامل

فوائد وأضرار المانجو للحامل والقيمة الغذائية لها مع بعض الوصفات

للحامل نظام غذائي عليها اتباعه؛ لاسيما وإنه يعتبر من عوامل نجاح فترة الحمل، ومع بداية الرحلة قد تتساءلين عن فوائد وأضرار المانجو للحامل باعتبارها ملكة الفواكه، ففي فصل الصيف تتربع على عرش الفواكه المطلوبة بالأسواق، فهل حقاً للمانجو فوائد على صحة الحامل وجنينها؟ ومتى تشكل خطراً على صحتهما؟ فتعرفي معنا على الإجابة الصحيحة في السطور القادمة.

معلومات عن المانجو

تعد المانجو من الفواكه لذيذة الطعم والمنتشرة في عالمنا العربي بكثرة، وعن السؤال على موطنها الأصلي؛ فلا نجد مصادر تؤكد من أين أتت إلينا؛ فيعتقد أنه بسبب تعدد فصائلها، وتعتبر المانجو غنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم فهي تحسن من المناعة ومن صحة الجهاز الهضمي.

كما نجد أنها تستخدم كغذاء أساسي عند البعض؛ وعند البعض الآخر تدخل في بعض الأطعمة؛ كما يمكننا صناعة مربى المانجو، وتعددت أنواع المانجو؛ فلكل نوع مذاق خاص متميز عن الآخر، فهي من الفواكه الحجرية وذلك لاحتوائها على بذرة كبيرة، والآن جاء موعدنا للحديث عن فوائد وأضرار المانجو للحامل.

فوائد وأضرار المانجو للحامل

تعددت فوائد المانجو للحامل؛ لاحتوائها على العناصر الغذائية المهمة لصحتها ولصحة جنينها؛ فنجد بها الحديد والبوتاسيوم وفيتامين أ و ب وسي وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة، فجميعهم يساهمون في اكتمال النظام الغذائي للحامل.

أما عن أضرار المانجو للحامل، فكما نعلم أن زيادة الشيء عن حده ينقلب ضده، فمثلها مثل أي غذاء، فعليكِ ألا تتناولي كميات كبيرة منها؛ لأن استهلاكها يؤدي إلى حدوث أضرار كبيرة قد تصيب بصحتك وصحة جنينك.

فوائد المانجو للحامل

من النصائح التي سوف تسمعيها تترد أمامك بكثرة أثناء فترة الحمل هي الحرص على تناول الفواكه باستمرار، فسرعان ما تأتي المانجو في مقدمة الفواكه المتناولة، وفيما يلي سوف نسرد لكم فوائد أكل المانجو للحامل فتابعونا.

فوائد المانجو للحامل

مضادة للأكسدة

تعد المانجو مصدر غني بعناصر الأكسدة التي تحمي الأم من خطر الولادة المبكرة وتمنع تلف خلايا الجسم نظراً لاحتوائها على فيتامين سي.

تخفف من الدوار الصباحي

الغثيان والدوار من أشهر الأعراض التي تنتاب كل حامل أثناء فترة حملها، وتأتي المانجو ضمن مقدمة الفواكه التي تحظى على التخفيف من حدة الغثيان والدوار الصباحي نظراً لاحتوائها على فيتامين ب 6، وينصح دائمًا بتناول الفواكه في موسمها لتجنب الصداع والإسهال والنعاس وغثيان الحمل وتنميل الأطراف.

 الفوليك أسيد

تعتبر المانجو من المصادر الغنية بحمض الفوليك أسيد؛ والذي يعد من أهم الأحماض التي تفيد بصحة الحامل خاصةً في الثلث الأول من الحمل، فيساعد على تجنب تشوهات الجنين التي قد يولد بها، ويحفز من دور نمو دماغ الجنين ونمو حبله الشوكي.

محاربة فقر الدم

تعتبر المانجو من الفواكه الغنية بعنصر الحديد؛ لذلك نجدها تحارب فقر الدم عند الحامل الناجم عن نقص الحديد أثناء فترة الحمل.

الإمساك

أكل المانجو للحامل يخفف من حدة الإمساك عند الحامل الذي تعاني منه الكثيرات أثناء فترة الحمل، فالمانجو تحتوي على الألياف الغذائية والتي من شأنها التخفيف من الإمساك الذي يصيب النساء أثناء فترة حملهن.

الحد من تسمم الحمل

تعاني السيدات أثناء فترة حملهن من النقص في عنصر الماغنسيوم؛ والذي قد يؤدي إلى الإصابة بتسمم الحمل، فنجد الأطباء ينصحون الأمهات بضرورة تناول أطعمة ومكملات غذائية مشبعة بالماغنسيوم للحد من تسمم الحمل، وهذا العنصر نجده متوفر في فاكهة المانجو.

توازن السوائل في الجسم

تحتوي المانجو على عنصر البوتاسيوم الذي يوازن ويحافظ على كمية السوائل في الجسم، فيساعد السيدات على التخلص من تورم الأطراف السفلية التي تعيق حركتهن أثناء السير.

الأنيميا

احتواء المانجو على فيتامين سي يجنب السيدات خطر الإصابة بفقر الدم، حيث يساعد فيتامين سي على امتصاص عنصر الحديد من الجسم.

البشرة والشعر

تحتوي المانجو على فيتامين أ للحامل  وسي اللذان يساهمان في صحة شعر وبشرة المرأة، فيعتبر فيتامين سي من الفيتامينات الضرورية لصنع الكولاجين المفيد لصحة البشرة، وفيتامين أ هو الذي يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة؛ ويساعد على إفراز السائل الذي بدوره يعمل على ترطيب فروة الرأس، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في المانجو على حماية بصيلات الشعر من التلف.

صحة القلب

تضم المانجو عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم اللذان يدعمان صحة القلب ويحافظان على النبض فيه، كما يحافظوا على الأوعية الدموية ومستويات ضغط الدم في الجسم، إضافة إلى ذلك دراسات أجريت حول مدى تأثير مضادات الأكسدة على الجسم فوجدنا أنها تحمي خلايا قلب الحامل من موت الخلايا المبرمج والالتهابات والإجهاد التأكسدي.

فوائد المانجو للحامل والجنين

  • تعزز نمو العظام لدى الجنين وذلك لاحتوائها على فيتامين أ.
  • تساعد في نمو النظام العصبي لدي الجنين وذلك لاحتوائها على فيتامين ب6.
  • تحتوي على النحاس الذي يحافظ على صحة عظام الأم.
  • تحتوي على المنجيفيرين الذي يساهم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • تقوي المناعة نظراً لاحتوائها على فيتامين سي والذي يعتبر من أهم عناصر مضادات الأكسدة التي تحفز مناعة الجسم.
  • مصدر للطاقة نظراً لاحتوائها على الدهون والكربوهيدرات والسكريات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال والأنشطة.

أضرار المانجو للحامل

سبق وأن تحدثنا في فقرة بعنوان فوائد وأضرار المانجو للحامل، وقُمنا بطرح الفوائد التي تحل على النساء الحوامل إثر تناولها، ولكن لاحظنا عند البحث وجود تحذير مقدم من قبل الأطباء؛ يوصي بعدم الإفراط فيها بشكل كبير.

أضرار المانجو للحامل

هذا يقودنا إلى سؤال هل المانجو مضر للحامل؟، فالعديدات من النساء أثناء فترة حملهن يقودهم ما يسمى بالوحم، ومن الصعب تجاهل المانجو أثناء فترة الوحم؛ خاصةً وإنها متعددة الأشكال والمذاق؛ كما أنها متوفرة في المتاجر في كل الأوقات؛ الأمر الذي قد يدفع العديدات إلى تناولها بشراهة، وهذا ما يجعلنا نتحدث على أثر ذلك فيما يلي.

زيادة الوزن

من أضرار المانجو للحامل أنها تقوم برفع حرارة الجسم وتشكل خطراً على صحة الجنين وذلك لاحتوائها على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، فعند الإفراط في تناولها يزيد وزن المرأة؛ وهو الأمر غير المرغوب فيه من قبل النساء أثناء فترة حملهن.

المواد الكيماوية

يستخدم العاملون على زراعة المانجو المواد الكيماوية والتي تشكل خطراً على صحة الأم وجنينها؛ فهذه المواد تفقد العناصر الغذائية الموجودة بها، لذا ينصح بتناول المانجو المزروعة طبيعياً.

الحساسية

يستمر السؤال: هل المانجو مضر للحامل؟، إذا كنتِ تعاني من الحساسية عليكِ بالابتعاد عن فاكهة المانجو، إذ تعد من الفواكه المسببة للحساسية في الجسم.

سكري الحمل

يجب الاعتدال في تناول المانجو إذا كنتِ مصابة بـ سكر الحمل أو إذا كنتِ مصابة بارتفاع ضغط الدم، فالمانجو تحتوي على نسبة عالية من السكر؛ قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم إذا تم الإفراط في تناولها.

فوائد قشور المانجو للحامل

بعد أن تحدثنا عن فوائد وأضرار المانجو للحامل، نأتي بالحديث حول أهمية قشور المانجو، فمن الشائع عند البعض رمي القشور فور الحصول على عصارة الثمرة، فقد ثبت طبياً أن لقشور المانجو دور هام يتفوق على أهمية فاكهة المانجو نفسها، لذلك ينصح بعدم رمي القشور، ففي التالي سنذكر الفوائد التي تحل بالحامل إثر تناولها لقشور المانجو.

  • تمنع جفاف الشعر وتساقطه.
  • تبني العمود الفقري للجنين وتزيد من قوته.
  • تعوض المرأة الحامل العناصر الغذائية التي فقدتها أثناء فترة حملها.
  • تقلل من الإصابة بالإمساك.
  • تكون عظام الجنين.
  • تغذي الجنين نظراً لاحتوائها على معادن وفيتامينات هامة يحتاجها لينمو بشكل صحي.

طرق أكل المانجو للحامل

عندما يتعلق الأمر بأكل المانجو، فهناك من الطرق ما يجعلك تستمتعين بأكلها سواء كانت منفردة أو مضافة إلى بعض الوصفات التي يمكننا ذكرها فيما يلي.

مربى المانجو

مربى المانجو للحامل

نحتاج إلى نصف كوب من الماء، وكيلو مانجو مقطعة وخالية من البذرة، و700 جرام من السكر، وكوب من الليمون الحامض، ثم نضع المانجو والسكر في إناء على النار، ومن ثم نضيف الليمون الحامض ونقلب الخليط ونهدأ النار عليه، ونترك الخليط حتى يجف من الماء، ثم نأتي بالبرطمانات ونسكب المزيج فيها ونحكم إغلاقها جيداً، ونقلب البرطمانات رأساً على عقب حتى يبرد الخليط تماماً.

سلطة المانجو بالجرجير

نحتاج إلى طماطم، و3 ملاعق من الخل، وملعقة من الخردل، وشرائح مشروم، وجرجير ومكعبات من المانجو، والفلفل الرومي الأحمر، والجبنة البارميزان، و3 ملاعق من عصير الليمون، والملح، والنعناع الجاف والفلفل الأسود، ومن ثم نقوم بتقطيع الجرجير إلى قطع متوسطة ونضعه في أطباق التقديم، ثم نقطع الفلفل الرومي والمشروم ونضعهم على الجرجير، وأخيراً نضع مكعبات المانجو على وجه الطبق ونضيف الجبنة البارميزان.

كيك المانجو

نحتاج إلى 3 بيضات، وكوبان مانجو مقطعة لقطع صغيرة، وملعقتين دقيق، وملعقتين قرفة مطحونة، و4 أكواب سكر، وملعقتين بيكربونات صوديوم، ونصف ملعقة ملح، وكوباية إلا ربع زيت، وعن التحضير قومي بتسخين الفرن ومن ثم انخلي المواد الجافة واتركيها جانباً.

ثم اخفقي البيض والزيت والسكر، بعد ذلك ضيفي باقي المواد السائلة، ثم ضعي المواد السائلة إلى المواد الجافة واخفقي المزيج حتى يتجانس ويتناغم تماماً، وصبي الخليط في قوالب الكيك وأدخليه في الفرن حتى ينضج.

مهلبية المانجو

نحتاج إلى نصف كوب ماء وكوب سكر و4 أكواب من اللبن وفانيليا و4 ملاعق كبيرة نشا الذرة وكوب عصير مانجو، ومن ثم نخلط اللبن مع السكر ونضعهم على النار حتى الغليان، ونقوم بمزج نشا الذرة من اللبن المتبقي ونضيف المزيج تدريجياً إلى خليط اللبن والسكر ونقلب جيداً.

نضيف المانجو ونستمر في التقليب ثم نترك الحرارة تنخفض، ونقوم بإضافة الماء والفانيليا للخليط ونقلب، ومن ثم نرفع المهلبية من على النار ونتركها لتبرد، نسكب المهلبية في أطباق التقديم ونزينها بقطع المانجو والزبيب.

الكنافة بالمانجو

نحتاج إلى شرائح المانجو وخمس ملاعق من السمن أو الزبدة والعسل ونصف كيلو كنافة وكريم شانتيه، وعلى نار متوسطة نضع الزبدة في المقلاة ثم نقوم بتحمير الكنافة، ونضيف العسل تدريجياً حتى تتشربه الكنافة، ونحضر الكريم شانتيه ونرص المكونات داخل الأطباق، فنقوم بالمانجو أولاً ومن ثم الكنافة ومن ثم الكريم شانتيه.

الكورن فليكس بالمانجو

نحتاج إلى مانجو قطع، مع كوب كورن فليكس بطعم المانجو مع كوب حليب مع ملعقتين عسل، وفي طبق التقديم نضيف نصف كوب الحليب مع ملعقة العسل، ومع العسل نضيف نصف كوب الكورن فليكس، ومن ثم نصب باقي الكورن فليكس والحليب ونضع على الوجه قطع المانجو.

القيمة الغذائية للمانجو

يمكننا حساب القيمة الغذائية ل 100 جرام من المانجو كالآتي.

  • تحتوي على 11 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 36.4 ملليجرام من فيتامين سي.
  • 1.6 جرام من الألياف.
  • 150 سعرة حرارية لكل 200 جرام.
  • 14.98 جرام من الكربوهيدرات.
  • 168 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 06 جرام من الزنك.
  • 13.66 جرام من السكر.
  • 0.82 جرام من البروتين.
  • 0.38 جرام من الدهون.

نصائح عند تناول الحامل للمانجو

توجد بعض النصائح التي يمكن للحامل اتباعها عند أكل المانجو وهي:-

نصائح عند تناول الحامل للمانجو

  • عليكِ بعدم الإفراط في تناول المانجو، فقط اكتفي بشريحتين متوسطين الحجم يومياً.
  • قللي من الإضافات في المانجو؛ مثل السكر والأيس كريم لتجنب زيادة الوزن.
  • ينصح بتناول المانجو في الصباح حتى يأخذ الجسم العناصر والسعرات التي يحتاجها على مدار اليوم.
  • يفضل تناول شرائح المانجو من أجل الاستفادة بالألياف الموجودة بها.

في نهاية الموضوع يسعدنا أن قدمنا لكم الدليل الشامل حول فوائد وأضرار المانجو للحامل، وتحدثنا قيمتها الغذائية، وأيضاً طرق إعدادها المختلفة، فإذا كنتِ تشتهين المانجو ولا تعرفي عنها الكثير ففي السابق ما سوف يخبرك بكل شيء.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجانكشن

تايمز أوفيندا

زر الذهاب إلى الأعلى