مشروبات وعصائر للحامل

فوائد وأضرار عصير الطماطم للحامل | تعرفي عليها من هنا

موضوعنا عن فوائد وأضرار عصير الطماطم للحامل، هل العصير لحمره الخدود، أم أن الموضوع أكبر من ذلك بكثير! وأنا صغيرة، حينما كانت أمي تصنع لي عصير الطماطم، وأسمع صوت الخلاط وهو يحول الطماطم إلى عصير لذيذ الطعم، ناهيك عن اللون الأحمر المبهج، كانت تقول: “إن عصير الطماطم يجعل خدودك حمراء”، وبعد أن أتناول كوب العصير دفعة واحدة، أذهب إلى المرآة لأرى هل خدودي أصبحت حمراء أم لا؟! ربما كانت تلك هي طريقة أمي في محاولتها لإقناعي بتناول هذا المشروب الأحمر اللذيذ، بدلاً من شرب تلك العصائر المعلبة التي لا تحوى أي فائدة، لكن كل ما أتذكره أن ذلك العصير كان يمنحني شعورًا بالبهجة والاستمتاع بطعم من خير الطبيعة دون أي مواد حافظة.

العناصر الغذائية في عصير الطماطم

يحتوي كوب واحد من عصير الطماطم بمقدار حوالي 250 مل على العناصر الغذائية الآتية في الجدول:

العناصر الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 41
الدهون 0.12
الكربوهيدرات 10.30
الألياف 1
البروتين 1.85
الكوليسترول 0

 

 هل الطماطم من الخضروات أم من الفاكهة؟

في حقيقة الأمر، تُعد الطماطم من الفاكهة، وليست من الخضروات كما هو شائع حتى وإن كانت تستخدم في إعداد وصفات الطبخ، فأين المشكلة؟ العديد من الناس يستخدمون الفاكهة المعروفة في العديد من الوصفات من غير الحلويات، أما عن عصير الطماطم فهو إحدى المشروبات والعصائر الغنية بكثير من المعادن والفيتامينات.

الفيتامينات والمعادن والمركبات في عصير الطماطم

الفيتامينات المعادن والمركبات
فيتامين ج البوتاسيوم
فيتامين ك المغنيسيوم
فيتامين ب 1 ، ب 2، ب 3، ب 5، ب 6 الحديد والفسفور
فيتامين إي E مركب اللايكوبين

 

فوائد عصير الطماطم للحامل

فوائد عصير الطماطم للحامل

يحتوى عصير الطماطم على العديد من العناصر الغذائية والمركبات الطبيعية والفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الأم الحامل، بالإضافة للطعم الرائع والمذاق المنعش خاصة في ليالي الصيف الحارة، ناهيك عن كونه قليل التكلفة ما يسهل على أي حامل شراء الطماطم وعصرها، ولا ننسى الفائدة الكبرى كونه سهل التحضير فقط يقطع ويضرب وفي دقيقة واحدة يكون جاهز للشرب، وفيما يلي نعدد فوائد عصير البندورة للحامل:

 يقي من السرطان

عصير الطماطم غني بمركب اللايكوبين، أما عن فوائد هذا المركب فهي مهمة للغاية، حيث أنه يحتوى على مضادات أكسدة تمنع تكون الخلايا السرطانية في الجسم، وليس هذا فحسب، وإنما في معالجة الكثير من أنواع السرطان التي تنتشر في جسم الحامل، مثل سرطان الثدي، وسرطان البنكرياس، وغيرها.

مقوي عام لجهاز المناعة

عند تناول الأم الحامل كوبًا واحدًا يوميًا من عصير الطماطم، فإنها تحافظ بذلك على تقوية جهاز المناعة، كما تتكسر الجذور الحرة التي تعتبر بيئة خصبة لتكون السرطانيات، وذلك بفضل إعطاء عصير الطماطم فيتامين ج للحامل، كما أن فيتامين د على وجه التحديد له دور فعال في حماية الحامل من الإصابة بنزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية.

تجديد خلايا الجسم

يحتوى عصير الطماطم على مجموعة من المعادن كالبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور، التى تساهم بدورها في صحة خلايا وأنسجة جسم المرأة الحامل وتجددها باستمرار.

 التخلص من الكوليسترول

يوجد في عصير الطماطم محتويات طبيبعية كالليف، وفيتامين ب 3، تعمل تلك المحتويات بمنتهى القوة على التخلص من الكوليسترول الضار لدى الأم الحامل، كما أن عصير الطماطم علاج فعال لأي شخص يعاني من نسبة كوليسترول مرتفعة.

الحفاظ على صحة القلب

عصير الطماطم يحمي الأم الحامل من أمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه يعمل على تقليل تجمع وتراكم الصفائح الدموية، وخفض نسبة الكوليسترول الضار في جسم الأم الحامل، والوقاية من تجلط الدم عند الحامل، وبالتالي تجنب السكتات الدماغية الفجائية.

صحة القولون

يُعد الإمساك بالنسبة للأم الحامل، من أشد الأمور صعوبة، ويأتي دور عصير الطماطم هنا في تقليل نسبة إصابة الحامل بالإمساك، وخاصة في الشهور الأخيرة، لأن الإمساك يعطيها شعورًا وهميًا بأنه ربما حانت لحظة الولادة، لذا تعمل الألياف الموجودة بوفرة في عصير الطماطم على عملية هضم أفضل ما يكون للأم الحامل وبالتالي تفادي مشاكل القولون والإمساك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعة، كما أن عصير الطماطم يحتوى على مادة البروبيوتك تلك المادة الموجودة في اللبن الرائب أو الزبادي، والتى تعمل على تعزيز وتقوية نشاط الكتيريا المفيدة في الأمعاء، وبالتالي تخلص الأم الحامل من كافة مشاكل الجهاز الهضمي، خاصة عند التزام الأم الحامل بشرب كمية كافية من الماء خ لال اليوم.

تحسين أداء الكبد

عند خلط عصير الطماطم مع ورق السبانخ الطازج، يساهم ذلك في تحسين أداء الكبد، والتخلص من السموم المتراكمة في الجسم، كما يعمل عصير الطماطم أيضًا على وقاية الأم الحامل من مرض الكبد الدهني، بفضل مادة اللايكوبين وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.

مطهر طبيعي للجسم

يُعد عصير الطماطم مطهر طبيعي للجسم من البكتيريا والسموم والفيروسات وذلك لاحتوائه على الكلور والكبريت، كما يقي من الإصابة بالإسهال.

الوقاية من حصوات الكلى والمرارة

كوبًا واحدًا من عصير الطماطم يوميًا، يمنع تكوين حصوات المرارة والكلى، لدى الأم الحامل.

تغذية فروة الرأس والشعر

احتواء عصير الطماطم على فيتامين ك، يساعد على تغذية فروة الرأس وجذور الشعر لدى الحامل، وبالتالي تحصل على شعر قوي الخصلات، وناعم وانسيابي، وحيوية فروة الرأس وبالتالي زيادة كثافته وطوله، ولن تكوني عرضة لتساقط الشعر سواء في فترة الحمل أو أثناء فترة الرضاعة.

الحصول على بشرة نقية

عصير الطماطم يقضي على البثور ويجدد خلايا البشرة التالفة وعدم إجهادها خلال فترة الحمل، كما أنه يحمي بشرة الأم الحامل من عوامل الجفاف والتشقق، استمري بتناول كوب واحد أو اثنان من عصير الطماطم وستلاحظين الفرق على مدار أسابيع قليلة.

تقوية العظام

يحتوى عصير الطماطم على  الكالسيوم اللازم لصحة المرأة الحامل، الذي يعمل بدوره على تقوية العظام والأسنان ويحميها من مشكلات التعرض لأمراض هشاشة وآلام العظام، والتهاب المفاصل التي قد تحدث أثناء فترة الحمل.

يقلل التوتر والضغط العصبي

عصير الطماطم مهدئ عام، ويقلل التوتر والضغط العصبي، لأنه غني بفيتامين C المعروف أنه يقلل إفراز هرمونات التوتر في الدم لدى الأم الحامل، ناهيك عن دوره في تقوية جهاز المناعة لمكافحة الفيروسات والأمراض المعدية.

الحماية من مرض فقر الدم (الأنيميا)

عصير الطماطم يمد المرأة الحامل بنسبة الحديد اللازمة للحفاظ عليها من مرض فقر دم للحامل أو الأنيميا التي قد تتعرض له خلال فترة الحمل.

منبه عام ويمنحك الطاقة والحيوية

إذا كنت مدمنة للمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والنسكافيه، دعكِ منها الآن، وتناولِ عوضًا عنها كوبًا لذيذًا من عصير فاكهة الطماطم، لأنه يُعد من المنبهات، وتقوم بنفس الدور الذي يقوم به فنجانًا من القهوة. عصير الطماطم يمنح الأم الحامل الطاقة والحيوية والنشاط خلال فترة النهار لممارسة الأنشطة بشكل طبيعي، بدلًا من الكسل والإجهاد العام الذي تعاني منه معظم السيدات الحوامل، مع الأخذ في الاعتبار الحذر والحيطة أثناء فتر الحمل من المجهود العالي أو حمل أشياء ثقيلة.

الحماية من زيادة الوزن

عصير الطماطم يحافظ على الأم الحامل من تراكم الدهون وزيادة الوزن المفرط أثناء فترة الحمل، اتبعي نظام غذائي صحي يحتوي على كل العناصر الغذائية دون حرمان، وعصير الطماطم يمدك بالسوائل والألياف التي تمنحك شعورًا بالشبع، وبالتالي عدم الإفراط في تناول الطعام بشراهة.

ضبط ضغط الدم

ضبط ضغط الدم للحامل

يقوم عصير الطماطم أيضًا بضبط ضغط الدم لدى الأم الحامل، وبالتالي تتفادى مشاكل ضغط الدم مثل تسمم الحمل، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتين وفيتامين هـ والبوتاسيوم الذي له قدرة فعالة على ضبط ضغط الدم المرتفع.

فوائد عصير الطماطم للجنين

  • عصير الطماطم غني بفيتامين ج، من مميزات هذا الفيتامين أن يساهم بشكل كبير في نمو العظام والأسنان لدى الجنين.
  • كما يحتوى على مركب اللايكوبين الذي يعمل بدوره على حماية خلايا الجنين من التلف.
  • يحتوى عصير الطماطم على حمض الفوليك، الذي يحتاجه الجنين في الشهور الأولى من الحمل لأنه يحافظ على سلامة العمود الفقري للجنين.
  • يحمي الجنين من التشوه والعيوب الخلقية.
  • عصير الطماطم يمد الجنين بنسبة الحديد اللازمة للحفاظ عليه من فقر الدم أو الأنيميا.
  • عصير الطماطم يرفع من مستوى المناعة لدى الجنين.

أضرار عصير الطماطم للحامل

لا يوجد أضرار لعصير الطماطم للحامل  بل على العكس فهي تحتوي على مزايا عدة ومعادن وفيتامينات كثيرة، ولكن كما كل شيء، له فوائد عظيمة، وأضرار جمة حين الإفراط في تناوله، هكذا الطماطم، فكل شيء يتم تناوله باعتدال يفيد كثيرًا وعلى العكس الإفراط يقلب الأمور للضد في الفقرة التالية نتعرف على أهم أضرار تناول عصير الطماطم للحامل، قد يسبب عصير الطماطم للأم الحامل أمراض الحساسية والتهاب الجلد، مثل الحكة، أو شعور بخدش في الحلق، أو تورم شديد في الفم، الحكة|.

قد يحدث شعور بخدش في الحلق، أو تورم في الفم، وتلك الأعراض تزيد لدى الأم الحامل التي تعاني من حساسية حبوب لقاح العشب، هي أكثر عرضة للحساسية والالتهاب، ولا يجب الإفراط في تناول عصير الطماطم، وإذا زادت الحساسية على المرأة الحامل، استبدال عصير الطماطم بأي مكون آخر يحتوى على نفس الفوائد والعناصر الغذائية اللازمة لها وللجنين.

أضرار أخرى

  • الإفراط في تناول عصير الطماطم، قد يعمل على شعور الأم الحامل بالحموضة وحرقة المعدة وارتجاع المريء.
  • قد يؤدي عصير الطماطم إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل غازات البطن للحامل.
  • قد يؤدي إلى مشكلة التصبغ لدى الأم الحامل والجنين.

نصائح عند تناول عصير الطماطم للحامل

  • عند شراء الطماطم التي سوف تستخدميها لإعداد العصير، اختاري تلك الحبات شديدة الحمرة، والتي لا تحتوى على عيوب أو بقع سوداء.
  • اختاري حبة الطماطم المتزنة لا هي طرية زيادة عن اللازم لدرجة أنكِ حينما تمسكينها تصبح كالعصير، ولا تلك الطماطم القاسية.
  •  قومي بانتقاء حبات الطماطم الثقيلة وليست القاسية لأنها تحتوى على نسبة عالية من العصير.
  • لا تحفظي عصير الطماطم في الثلاجة لليوم التالي، يُفضل تناوله طازجًا، لأن مجرد حفظه يفقده العديد من العناصر الغذائية.
  • قبل استخدام الطماطم لإعداد العصير اغسليها جيدًا بالماء الفاتر، للتخلص من البكتيريا والأتربة.
  • إذا كنتِ تعانين من ارتجاع المريء، لا تفرطي في شرب عصير الطماطم، اشربيه مرة أو مرتين في الأسبوع، وليس قبل النوم مباشرة، لتفادي حرقة المعدة.

طريقة إعداد عصير الطماطم للحامل

يتم تحضير عصير مثالي بطريقة سهلة من الطماطم المذهلة! لن تحتاجي بعد الآن للعصائر المليئة بالمواد الحافظة والملونات الصناعية والتي تضر جنينك، نتفهم دائمًا حاجتك الكبيرة للعصائر والمشروبات نتيجة الهبوط والضعف الذي يلازم المرأة، كما تزداد الحاجة الدائمة للترطيب بسبب حرارة جسم الحامل العالية وشعورها دائمًا بالحر؛ لذا سنقدم لك هذه الوصفات اللذيذة.

المقادير

  • 4 حبات من الطماطم الحمراء الطازجة.
  • ملعقة صغيرة من عسل النحل الأبيض الطبيعي.
  • ربع كوب من الماء البارد.
  • كمية قليلة من النعناع الأخضر (حسب الرغبة)

الطريقة الأولى

  • اغسلي حبات الطماطم جيدًا بالماء الفاتر.
  • قطعي حبات الطماطم، كل حبة طماطم أربع قطع.
  • ضعي حبات الطماطم بالقشر في الخلاط الكهربائي.
  • أضيفي ملعقة العسل الصغيرة.
  • أضيفي الماء المثلج أو البارد.
  • ضعي 2 ورقة صغيرة من النعناع الطازج.
  • اضغطي على زر الخلاط، لتحصلي على عصير طماطم طبيعي محلى بالعسل النقي.

طريقة إعداد عصير الطماطم للحامل

الطريقة الثانية:

اتبعي نفس خطوات الطريقة الأولى، ما عدا الخطوة الثالثة، قبل وضع الطماطم في الخلاط بالقشر مباشرة، اتركي الطماطم في ماء مغلية لمدة ربع ساعة، لسهولة نزع القشر، وسهولة ضربه في الخلاط، ولكن أؤيد الطريقة الأولى لأن قشر الطماطم يحتوى أيضًا على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية.

وقد وصلنا لنهاية المقال، تحدثنا فيه بالتفصيل عن المحاور الآتية، العناصر الغذائية في عصير الطماطم الذي حقًا يحتوى على العديد من العناصر المفيدة للأم الحامل، والإنسان بصفة عامة، كما ذكرنا الفيتامينات الموجودة في عصير الطماطم، وفوائد عصير الطماطم للحامل والجنين، وتطرقنا أيضًا لأضرار عصير الطماطم بالنسبة للحامل في حالة الإفراط في تناوله، وأيضًا ذكرنا طريقتين لإعداد عصير الطماطم الشهي.

المصادر:

بيرجنان

تنيى إستيب

مام جنكشن

زر الذهاب إلى الأعلى