تغذية الحامل

فول الصويا للحامل | فوائده، أضراره، الكمية المسموح بها للحامل

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها فول الصويا للحامل بجانب بعض الأضرار التي لا يمكن التغافل عنها، ويجب العلم بأن استخدام فول الصويا على صورته الأصلية غير شائع ولكن يدخل في إعداد أنواع كثيرة من الأطعمة، ومنها الصويا صوص، حليب الصويا، جبن الصويا أو ما يسمى بالتوفو، وقد أثبتت الأبحاث أنه آمن على الحامل إذا تم تناوله باعتدال ولكن الإفراط يتسبب في مشاكل كبيرة على الجنين وهذا ما سنتحدث عنه في جزئية أضرار فول الصويا على الحمل.

القيمة الغذائية لفول الصويا

يحتوي كل كوب من الصويا سواء المحمص أو الناضج على ما يلي من العناصر الغذائية، ولكن هذا بالنسبة للصويا الخالي من الملح:

  • 807 سعر حراري
  • 3.35 جرام من الماء
  • 66.31 جرام من البروتين
  • 43.69 جرام من الدهون
  • 6.319 جرام الدهون المشبعة
  • 9.649 جرام دهون أحادية غير مشبعة
  • 24.663 جرام متعددة غير مشبعة
  • 51.98 جرام من الكربوهيدرات
  • 30.4 جرام من الألياف
  • 237 ملليجرام من الكالسيوم
  • 2528 ملليجرام بوتاسيوم
  • 624 ملليجرام فسفور
  • 249 مليجرام ماغنسيوم
  • 6.71 ملليجرام حديد
  • 7 ملليجرام صوديوم
  • 5.40 ملليجرام زنك
  • 363 ميكروجرام فوليك أسيد

فوائد فول الصويا للحامل

يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من البروتين المفيد للحامل والجنين لأنه يعزز من صحتها، يزيد من الكتلة العضلية، ويساعد في بناء أنسجة الجسم، لذا يمكن لها تناوله ولكن بكميات محدودة حتى تتجنب أضراره وتجني فوائده فقط.

يحتوي فول الصويا على معظم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الجنين، كفيتامين ك وفيتامين ب6 وفيتامين سي، ومجموعة كبيرة من المعادن كالنحاس والفوسفور والمغنسيوم والبوتاسيوم والسلينيوم والكالسيوم والزنك والحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ومن فوائد فول الصويا للحامل أيضًا:

الوقاية من العيوب الخلقية

عندما نتحدث عن فوائد فول الصويا للحامل لا ننسى أن الجنين يتغذى على ما تتغذى عليه الأم، ويعد هذا الغذاء المميز درع واقي من تشوهات الجنين التي تتعرض لها بعض الأجنة وهذا بفضل ما يحتويه من حمض الفوليك أسيد وكذلك فيتامين ب التي من شأنها حمايته من مشكلة الأنبوب العصبي، ليس في فترة الحمل فقط ولكن في فترة الرضاعة أيضًا.

يساعد على نمو الجنين

يساعد على نمو الجنين

يساهم فول الصويا في نمو الجنين بشكل طبيعي لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي توفر له ما يحتاجه من العناصر الغذائية، مما يساعد الجنين على أن يكون بصحة أفضل ويقيه من مشكلة تقييد النمو وتأخره.

غني بأوميجا 3

يضخ فول الصويا نسبة كبيرة من أوميجا 3 للحامل وهو ذلك الحمض الدهني الذي يعمل على تغذية الجسم ويساعد على تقوية الذاكرة لدى الأم وطفلها فيما بعد، لذا تلجأ إليه بعض السيدات اللاتي لا يفضلن تناول الأسماك كبديل مناسب.

إنقاص الوزن

تلجأ إليه بعض السيدات الحوامل اللاتي يعانين من السمنة أو زيادة الوزن، وذلك لأنه يعزز الشعور بالشبع وبالتالي كبح جماح الشهية، مما يساعد على إنقاص الوزن خلال فترة الحمل.

تنظيم ضغط الدم

يعمل فول الصويا للحامل على خفض ضغط الدم المرتفع؛ حيث تعاني معظم السيدات الحوامل من مشكلة ضغط الدم المرتفع طوال فترة الحمل، فيأتي هو ليحل هذه المشكلة بسبب احتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مقابل نسبة عالية من البروتين.

الحماية من السرطان

يعمل على حماية الجسم من أنواع السرطانات المختلفة، ومنها سرطان القولون حيث أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين الألياف الموجودة فيه والحماية من سرطان القولون؛ أيضًا الألياف تساعد الأمعاء على هضم الطعام جيدًا مما يقلل الضغط على الجهاز الهضمي ويجعله يمارس عمله بشكل مريح.

تعزيز صحة القلب

يحتوي فول الصويا على نسبة من الدهون غير المشبعة والمفيدة للجسم والتي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي حماية القلب من الإصابة بالنوبات أو السكتات القلبية وحماية الشرايين من التصلب، أي يحافظ على الجهاز الدوري بشكل عام.

يؤخر ظهور علامات الشيخوخة

يعمل على تأخير التجاعيد التي تظهر حول منطقة العينين والوجه بشكل عام، وذلك بفضل احتوائه على الإيسوفلافون والذي يعمل أيضًا على حماية الجلد من الجفاف وجعله مرن ورطب.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي فول الصويا على الألياف التي عليك إدراجها ضمن نظامك الغذائي، فالغذاء الخالي من الألياف يتسبب في إصابتك بمشاكل كثيرة كصعوبة الهضم ومن ثم الإصابة بـ الإمساك عند الحامل، لذلك هو مفيد للجهاز الهضمي بشكل عام.

تقوية العظام

بما أن فول الصويا يحتوي على المعادن كالكالسيوم والنحاس والزنك والسيلينيوم والماغنسيوم ومجموعة كبيرة من الفيتامينات فيعمل على تقوية العظام، وذلك سواء بالنسبة للحامل أو الجنين؛ أنت سيدتي الحامل أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بسبب سحب الجنين للكالسيوم الموجود في جسمك فيأتي فول الصويا ليعوضك عن هذا النقص.

الحماية من السكري

أثبتت الدراسات أن لفول الصويا قدرة كبيرة على حماية الجسم من الإصابة بالسكري، ويرجع ذلك إلى قدرته على الزيادة في مستقبلات الأنسولين، لذا فهو قادر على حمايتك من الإصابة بـ سكر الحمل.

التقليل من اضطرابات النوم

تتعرضين سيدتي طوال فترة الحمل إلى اضطرابات النوم بسبب القلق والتوتر والتغيرات الهرمونية، فيأتي فول الصويا بما يحتوي عليه من ماغنسيوم ليساعدها على النوم الهادئ ويمحي مشكلة الأرق عند الحامل ويجعلها تستغرق في النوم لساعات كافية بحيث يجعلها قادرة على مواصلة يومها بهمة ونشاط.

أضرار فول الصويا على الحمل

على الرغم من كل هذه الفوائد التي ذكرناها إلا أنه قد يتسبب في إصابة الحامل بالعديد من المشاكل الخطيرة خلال أصعب الفترات التي تمر بها كل امرأة تحلم بأن تكون أمًا ومن تلك الأضرار:

سرطان الثدي

سرطان الثدي

قد يكون تناول فول الصويا للحامل سببًا في إصابتها بسرطان الثدي، حيث توصلت دراسة تم إجرائها عام 2009 في مجلة تقارير الأورام أن هناك علاقة وثيقة بين سرطان الثدي وتناول فول الصويا، والسبب في ذلك يرجع إلى أنه يعمل على زيادة إنتاج هرمون الاستروجين، لذا يؤكد الأطباء على السيدات الحوامل بضرورة تجنب تناوله بكثرة.

فول الصويا معدل وراثيًا

من أضرار فول الصويا للحامل أنه من المنتجات المعدلة وراثيًا وذلك من خلال وضع كميات كبيرة من مبيدات الآفات، وهذا الأمر يمثل خطورة بالغة على صحة الحامل لأنه يحتوي على مبيدات بكميات كبيرة، وحتى الآن لم تُجرى أي دراسات تؤكد مدى سلامة أو ضرر فول الصويا للحامل.

يحتوي على حمض الفايتك

يعمل هذا الحمض على منع امتصاص الجسم لبعض المعادن الضارة كالرصاص واليورانيوم والزئبق والكاميديوم وهذا الأمر في غاية الأهمية ولكن المشكلة تكمن في أنه يمنع امتصاص الجسم للمعادن المفيدة للجسم أيضًا، والتي يحتاجها الجنين بشكل كبير مثل الكالسيوم والحديد والزنك والماغنسيوم.

يضر بالمعدة

يتسبب في الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي كالانتفاخات والإمساك، أي أنه مفعوله مثل مفعول باقي الأنواع الأخرى من البقوليات، لذا فهو مضر بالنسبة لمرضى القولون العصبي، لذا من الأفضل التقليل منه قدر المستطاع إذا كان الشخص يعاني من أي أمراض متعلقة بالمعدة، وعلى الحامل التقليل منه قدر المستطاع حتى تتجنب مشكلة الإنتفاخ وغازات البطن للحامل التي تعاني منها طوال فترة الحمل.

يسبب حصوات الكلى

يتسبب في تكون حصوات الكلى والسبب في ذلك أنه يحتوي على ما يسمى بالأوكسالات وهي المكون الأساسي لحصوات الكلى، ليس ذلك فقط ولكن يحتوي أيضًا على مركبات أو عناصر غذائية لن تتمكن الكلى لدى الحامل مريضة الكلى من هضمها مما يؤدي إلى تراكمها في الجسم ومن ثم الإصابة بمشكلات عدة، وهي من أكثر أضرار فول الصويا للحامل والتي تكفي للابتعاد عن تناوله بكثرة.

قصور الغدة الدرقية

يحتوي الإيسوفلافون الموجود فيه إلى إصابة الغدة الدرقية بالقصور، وهذا يعني قلة الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية، فتناول كمية قليلة منه ولتكن مثلاً 30 جرام لمدة ثلاث أشهر يتسبب في إصابة الغدة الدرقية بالقصور ومن أعراضه الإصابة بالأمساك وتضخم الغدة والشعور بعدم الراحة

الكمية المسموح بها من فول الصويا للحامل

ذكرنا أن فول الصويا آمن على الحامل ولكن المشكلة تكمن في الإفراط فيه، لذا يفضل تناول نصف كوب من فول الصويا فقط خلال اليوم، وعليها بالامتناع عنه تمامًا إذا كانت تعاني مما يلي:

  • حساسية الأنف.
  • المعاناة من سرطان الثدي.
  • مشكلات الجهاز التنفسي كالربو.
  • إذا كانت تظهر عليها أعراض حساسية بعد تناوله.

طرق تناول فول الصويا للحامل

يمكن للحامل أن تتناوله بالعديد من الصور كالتالي:

  • يمكن تناوله كما هو أي على هيئة حبوب.
  • يمكنها تحميصه ثم طحنه واستخدامه في صنع زبدة فول الصويا بدلاً من تناول زبدة الفول السوداني.
  • يمكن تحميصه ثم أخذ ملعقة منه ووضعها على كوب من الحليب وملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

منتجات فول الصويا وتأثيرها على الحامل والجنين

كما ذكرنا في مقدمة حديثنا فإن فول الصويا يدخل في صناعة العديد من المنتجات كحليب الصويا وصلصلة الصويا والتوفو ومعجون الميسو وسنتناول هذا بالتفصيل مع التعرف على ما يضمه كل منتج من فوائد أو أضرار للحامل:

حليب الصويا

تعود أهمية تناول حليب الصويا للحامل إلى إنه غني بالكالسيوم وفيتامين D، ولكن على الحامل أن تبتعد عن المنتجات المنكهة منه وذلك بسبب احتوائها على عدد سعرات حرارية كبير تتسبب في السمنة المفرطة.

صلصلة الصويا

تستخدم في تزيين وإضافة طعم لبعض الأكلات، ولكن المشكلة تكمن في أنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يعد تناوله بإفراط خطر جدًا على صحة الجنين.

معجون الميسو

يتم إعداد هذا المعجون من خلال تخمير فول الصويا ثم إضافة عليه بعض المكونات كالأرز والشعير والملح، ويعد مفيد جدًا لأنه مليء بمضادات الأكسدة التي تحمي الجنين من الإصابة بالأمراض، ولكن المشكلة تكمن في احتوائه على نسبة عالية من الصوديوم أيضًا.

التوفو

التوفو

يعني استخدام فول صويا في صناعة زيت نباتي يشبه الجبن ويستخدم في إعداد بعض أنواع الصلصات أو الشوربات.

فول الصويا الأخضر

هو عبارة عن أخذ قرون فول الصويا قبل نضجه وسلقه في الماء مع الملح ثم استخدامه في عمل أنواع عديدة من السلطات ويدخل في إعداد أنواع عديدة من الأطعمة أيضًا.

مكملات الصويا

تعني استخلاص البروتين والزيت الموجود في فول الصويا ثم يُضاف له ماء قلوي أو كحول وبذلك أصبح جاهزًا ليعبء كمسحوق.

في النهاية فقد تناولنا فول الصويا للحامل بشكل مفصل؛ فتحدثنا عن فوائده وأضراره للحامل والكمية التي عليها تناولها في اليوم, ووضحنا إلى أي مدى الإفراط فيه خطير، وما هي المنتجات التي يدخل في إنتاجها فول الصويا والقيمة الغذائية له.

المصادر:

إن إتش إس

بيرانتس

بيتير هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى