الفيتامينات للحامل

فيتامين برينتال قبل الحمل | تعرفي على أهم الفيتامينات اللازمة لكِ قبل الحمل

لم يكن من المعروف أهمية فيتامين برينتال قبل الحمل، فالمكملات الغذائية لا تقل أهميتها قبل الحمل عن أهميتها في فترة الحمل، وتحتاج مرحلة الحمل منكِ أن تظلي طوال الوقت بصحة جيدة لتعويض ما تفقدينه من عناصر غذائية في سبيل نمو جنينك وولادته آمنًا بدون عيوب خلقية، وفي سطور وافية وموجزة سنحدثك عن أهم فوائد فيتامينات ما قبل الحمل وأهم هذه الفيتامينات.

فيتامين برينتال

قد يبدو المصطلح جديد بالنسبة لكِ، ولكن الفيتامين برينتال عبارة عن مجموعة من الأقراص الدوائية التي تصنف كمكملات غذائية تدمج بين عدد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية، مثل فيتامين سي وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد والمنغنيز وأوميجا 3 وغيرها من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة قبل الحمل وحتى بعد الولادة.

يحرص كثيرون من الأطباء على التأكيد على السيدات اللاتي يرغبن في الحمل في أهمية تناول هذه المكملات الغذائية تجنبًا لحدوث الكثير من الأعراض المزعجة الناجمة عن افتقاد كثيرات منهن للعناصر والمعادن والمكملات الغذائية، مثل هشاشة العظام وآلام الظهر والساقين، وفقر الدم وسكر الحمل وغيرها.

فوائد فيتامين برينتال قبل الحمل

حينما تبدئين في التخطيط للحمل؛ يدور بذهنك الكثير من الأفكار السلبية حول الأعراض التي ستقابلك، وكيف يمكنك التعامل معها؟ ولم يكن سابقًا للمرأة أي معرفة بأنواع المكملات الغذائية التي تحتاجها في مرحلة ما قبل الحمل، والاكتفاء بهذه المكملات مع الدخول في الشهور الأولى في حملها، ولكن هل تعلمين الآن أهمية تناول فيتامينات ما قبل حدوث الحمل لكِ ولجنينك؟ الأمر ببساطة يتلخص في هذه الفوائد:

حافظي على صحتك

الحمل هو الخطوة الأولى والأهم نحو الأمومة، ولكنها ليست نهاية الطريق، فأمومتك تحتاج منكِ أن تكوني بصحة وعافية لإكمال مشوارك مع أبناءك، لذا فإن اهتمامك بتناول فيتامينات ما قبل الحمل يساعدك على الاحتفاظ بصحتك، ويصبح لديكِ ما يكفي جنينك من عناصر غذائية دون الحاجة لامتصاصها من جسدك وصحتك وراحتك.

سلامة الجنين تنبع من سلامة البويضة وسلامة السائل المحيط بالجنين منذ اللحظات الأولى لتلقيح البويضة، لذا حرصك على فيتامين برينتال قبل الحمل يجنبك الكثير من تشوهات الأجنة والتي تصل إلى تشوهات خلقية للأجنة، وبخاصة تشوهات الجنين والأنبوب العصبي والحبل الشوكي والقصور العقلي، بالإضافة إلى احتمالية الاجهاض وفشل الحمل.

الحماية من فقر الدم

فيتامين برينتال يحمي الحامل من فقر الدم

الأنيميا أو فقر الدم عند الحامل تنتج عن انخفاض معدل الهيموجلوبين في الدم، وهذا يعني افتقاد الجسم للحديد، مما يؤدي إلى شعورك بآلام قوية في العظام وبخاصة في منطقة الظهر والساقين، بالإضافة إلى احتمال إصابة طفلك عند الولادة بفقر الدم، وتحتوي فيتامينات ما قبل الحمل على الحديد وأيضًا الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور وغيرها من المعادن التي يحتاجها جسمك أثناء الحمل.

الحفاظ على صحة المشيمة والجنين

تساعد المعادن الموجودة في فيتامين برينتال على دعم المشيمة والحفاظ على معدل الماء حول الجنين، وهو ما يساعد على اكتمال نموه بصورة طبيعية، بالإضافة إلى الحماية من الولادة المبكرة، كما تساعد على الحفاظ على خلايا الدم الحمراء مما يجنب الإصابة بفقر الدم للأم وللجنين.

أهم الفيتامينات قبل الحمل

ليس الهدف من معرفة هذه الفيتامينات أن تقومي بتناولها دون استشارة الطبيب، فلكل حالة ظروفها وهل يمكن لها أن تتناول هذه الأقراص أم لا، كما توجد أنواع مختلفة منها بجرعات وطرق استخدام متفاوتة، لذا من المهم أن يكون تناول هذه الفيتامينات تحت إشراف الطبيب المتخصص فقط، ومن أهم أنواع فيتامين برينتال المفيدة لكِ ولجنينك قبل الحمل:

حمض الفوليك

حمض الفوليك أو الفوليك أسيد هو الفيتامين الأهم في مرحلة ما قبل وأثناء الحمل، وهو أحد مشتقات فيتامين ب، ومتواجد في عدد لا حصر له من الأطعمة والفواكه والأسماك باسم حمض الفولات، وينصح الطبيب المرأة التي تخطط للحمل بأن تتناول جرعة بمعدل من 300 إلى 400 جم يوميًا من حمض الفوليك قبل حدوث الحمل بثلاثة أشهر، بالإضافة إلى الحرص على تناوله يوميًا أثناء الشهور الثلاث الأولى من الحمل.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل متعددة وأهمها حماية تشوهات البويضات ومن ثمًّ حماية الأجنة من التشوهات والتي تؤدي إلى ولادتهم بعيوب خلقية، وبخاصة تشوهات الأنبوب العصبي مثل تشقق العمود الفقري، كما أن تناول حمض الفوليك قبل حدوث الحمل يزيد من معدل الإخصاب وسرعة تلقيح البويضات، وهو ما يساعد على حدوث الحمل، وعليكِ باستشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة لكِ.

فيتامين سي

فيتامين سي الراعي الأول لخلايا جسمك، وبالتالي يساعد على توازن إفراز الهرمونات في الجسم، ودائمًا لحدوث عملية التخصيب والحمل لابد من ضبط مستوى الهرمونات في الجسم، كما أنه مفيد في بناء الأنسجة وحمايتها من التلف، ويمنع حدوث تمزقات العضلات والأنسجة أثناء الحمل وقبل الولادة، كما يساعدك فيتامين سي على نضارة البشرة والشعر وزيادة حيويتهم، وبالإضافة إلى أقراص فيتامين برينتال للحصول على فيتامين سي يمكنك الحصول عليه من بعض الفواكه والخضروات مثل السبانخ والجرجير والكيوي والبرتقال والليمون والجوافة.

فيتامين د

يعد فيتامين د للحامل من أكثر الفيتامينات تأثيرًا على الخصوبة، حيث أن نقصه في الجسم قد يؤدي إلى تأخر حدوث الحمل، لذا فإن الطبيب قد يصف فيتامين د بعد إجراء الفحوصات وفي حالة نقصه يتم وصفه في صورة مكملات غذائية، ويمكن أيضًا للحامل أو قبل الحمل الحصول عليه من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس صباحًا.

مع تسريع فيتامين د لعملية التخصيب وحدوث الحمل، فهو أيضًا مفيد لكِ أثناء الحمل لتقوية العظام وتعويض ما تفقدينه من كالسيوم من عظامك وأسنانك، كما أنه مهم لبناء عظام وأسنان جنينك، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين، واللحوم الحمراء والكبدة والبيض وعيش الغراب.

فيتامين هـ (E)

فيتامين هـ مفيد للرجل والمرأة على حد سواء، حيث يساعد على تحسين الحيوانات المنوية لدى الرجل، كما أنه هام في تحسين عملية التبويض والإخصاب لدى المرأة، بالإضافة إلى تنظيم الهرمونات وأيام الإباضة والدورة الشهرية، وهو ما يسرع من حدوث الحمل، وبجانب فيتامين برينتال قبل الحمل لفيتامين هـ، يمكن الحصول عليه من خلال السبانخ والأفوكادو واللفت والمكسرات والبذور.

أوميجا 3

أوميجا 3 للحامل ليس قاصر فقط على فترة الحمل، بل تناولك لهذه الأقراص قبل الحمل بشهرين أو ثلاث شهور يساعدك على تحسين جودة البويضات، بالإضافة إلى تعزيز نمو القدرات العقلية ووظائف الدماغ للجنين، وزيادة نمو الأجنة بصورة طبيعية، ويقي أوميجا 3 من خطورة الإصابة بالشلل الدماغي أثناء الحمل وأيضًا الإصابة بتسمم الحمل، ويمكن الحصول على أوميجا 3 من خلال الأسماك قليلة الزئبق مثل السلمون وسمك السردين والبيض، وعليكِ باستشارة الطبيب قبل تناول أقراص أوميجا 3 قبل الحمل.

معادن صحية مهمة قبل الحمل

تعد المعادن من أهم أقراص فيتامين برينتال قبل الحمل التي يجب أن تحرصي على تناولها بانتظام، ومن هذه المعادن نجد الحديد وأهميته في التغلب على نقص الهيموجلوبين، ومعادن الزنك والكالسيوم لحمايتك من مشاكل الحمل كلما زاد وزن الجنين وتطور في النمو، وإليك بالتفصيل التعرف على أهمية تلك المعادن.

الحديد

الحديد من المعادن الصحية الهامة للحامل

الحديد يعني صحة جيدة لكِ، وتجنب إصابتك بفقر الدم الذي ينعكس على معدل التبويض والتخصيب لديكِ وهو ما يؤثر على هرمونات الحمل، لذا عليكِ أن تحصلي على الحديد باستمرار قبل وأثناء الحمل، كما أن الحديد مهم لتعزيز تدفق الدم إلى الجنين، ونموه دون مخاطر.

الكالسيوم

يحرص الطبيب على إعطائك الكالسيوم بمجرد انتهاء الشهور الأولى من الحمل، وهذا لأهميته في بناء عظام جنينك وتكوين السائل الموجود بها، منعًا للإصابة بهشاشة العظام، كما أنه يحمي الأم من هشاشة العظام، ويمكنك الحصول عليه من خلال تناول البيض والألبان والجبن واللحوم، بالإضافة إلى والملفوف والبروكلي والمكسرات والبذور والمأكولات البحرية.

الزنك

نقص الزنك لدى المرأة يسبب لها خلل في عملية التبويض وهرمونات الحمل، ويساعدها تناول المكملات الغذائية الخاصة بالزنك على تسريع التخصيب وزيادة جودة البويضات، بالإضافة إلى أهميته في زرع البويضة بجدار الرحم لأنه يقوي بطانة الرحم، كما أنه مهم لتقوية الجهاز المناعي للأم أثناء الحمل، وقد ربطت عدد كبير من الدراسات على أن نقص الزنك لدى الحامل يؤدي إلى ولادة أطفال مبتسرين أي ناقصي النمو.

النظام الغذائي مع فيتامين برينتال قبل الحمل

الاهتمام بـ النظام الغذائي للحامل أهم بكثير من الاهتمام بتناول فيتامينات ما قبل الحمل، فكل ما بها من عناصر غذائية يمكنك الحصول عليها من خلال الحرص على التنويع في الأكلات الصحية وتناول الخضروات والفواكه والمكسرات وغيرها من مصادر التغذية الصحية لكِ ولجنينك، لذا عليكِ باتباع التالي في نظامك الغذائي:

  • احرصي على تناول جميع أنواع الأسماك المسموح بها ومنخفضة الزئبق للحصول على أوميجا 3 وفيتامين سي ومنها السلمون والجمبري والقد والتونة.
  • اهتمي بالخضروات في برنامجك الغذائي وبخاصة الغنية بالألياف والفيتامينات مثل البروكلي والجرجير والسبانخ واللفت.
  • البيض واللحوم الحمراء هامة للحصول على الكالسيوم وفيتامين د، بالإضافة إلى الكالسيوم، مع الحرص على طهي هذه الأكلات جيدًا.
  • منتجات الألبان منزوعة الدسم هامة لكِ قبل الحمل وفي فترة الحمل لتحصلي على المكملات الغذائية المهمة لصحة تطور الجنين.
  • المكسرات والبذور مهدور حقها في البرنامج الغذائي للحامل على الرغم من أنها غنية بالمعادن والفيتامينات مثل اللوز وبذور دوار الشمس والجوز.
  • اهتمي بالحفاظ على وزنك دون زيادة أو نقصان قبل الحمل، لتجنب السمنة المفرطة أثناء وبعد الحمل، وأيضًا تجنب النحافة الشديدة مع ظروف الحمل.
  • شرب السوائل وبخاصة الماء والعصائر الطازجة مهم لكِ ولجنينك لتعويض ما تفقدينه من سوائل أثناء الحمل تجنبًا للإصابة بالجفاف.
  • احرصي على طهي الأسماك واللحوم والبيض والبقوليات جيدًا منعًا للإصابة بالبكتيريا وأيضًا من المهم غسل الخضروات جيدًا.
  • ابتعدي عن الأطعمة المحفوظة والمشبعة بالدهون غير الصحية، بالإضافة إلى تناول الكافيين للحامل والكحول والمياه الغازية.

الآثار الجانبية لتناول فيتامين برينتال ق للبل الحمل

معظم المكملات الغذائية والأدوية المغذية لكِ قبل الحمل هي أدوية كيميائية مصنعة، لذا فلها بعض الأعراض الجانبية التي تمثل أضرار على صحتك في حال تناولها بدون إشراف الطبيب أو بجرعات كبيرة، ولكن بوجه عام تعتبر آثارها الجانبية بسيطة وغير ضارة، ومنها:

الآثار الجانبية لتناول فيتامين برينتال قبل الحمل

  • قد يسبب المكملات الغذائية للحديد بحدوث إمساك مزمن في بعض الحالات وخاصة أثناء الحمل.
  • تناول فيتامين برينتال بجرعات كبيرة وبصفة مستمرة يؤدي إلى الإضرار بالأجنة.
  • لابد من التوقف الفوري عن تناول هذه المكملات في حالة حدوث حمل واستشارة الطبيب.
  • الإكثار من أقراص فيتامين أ للحامل يضر بصحة جنينك، لذا يمكنك الحصول على ما تحتاجينه فقط من خلال تناول الأسماك الزيتية والكبدة والبيض.
  • قد تشعرين بالغثيان بعد تناول فيتامين برينتال، لذا يمكنك تناوله وسط الأكل.

نهايةً تناول فيتامين برينتال قبل الحمل يحافظ على صحتك قبل وأثناء وبعد الحمل، ولكن هذه الفيتامينات هي مكملات غذائية يصفها طبيبك لكِ، ولا يمكن لكِ أن تتناولينها من تلقاء نفسك، مع أهمية التوقف الفوري عن تعاطيها عند حدوث حمل والمتابعة مع طبيبك، والأهم هو أن تحرصي على تناول طعام صحي غني بالعناصر الغذائية وهو ما يبعدك عن الحاجة لمثل هذه الأدوية.

المصادر:

بلانييدنبيرانتدهود

ويبميد

مايو كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى