الفيتامينات للحامل

فيتامين ج للحامل | زادك المعين خلال رحلة الأمومة

فترة الحمل هي الأكثر قلقًا وتأهبًا في حياة أي امرأة؛ ولذلك تجدهن دائمًا ما تبحثن عن المأكولات التي تمنحهن القوة، فيتامين ج للحامل يفعل ذلك؛ لأنه يعد من العناصر الرئيسية في تكوين للجهاز المناعي لدى السيدات، إضافةً إلى أنه يقوم بتكوين الأنسجة وبنائها، ولذلك يجب على النساء طوال فترة الحمل أن يتناولن الأطعمة الصحية التي تتضمن كافة الفيتامينات اللازمةلها؛ بسبب التغير في هرموناتها والذي يظهر جليًا في تكوّينها الجسدي، وبالأخص فيتامين ج، لأنه يتوافر في معظم الخضروات و الفواكه الطازجة، وغيرهما من المصادر حولنا ولذلك إذا رغبتِ في معرفتها تفصيلًا فكل ما عليكِ هو متابعة القراءة.

فوائد فيتامين ج للحامل

فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة، ولذلك نجد أغلب النساء يقمن باتباع نظام غذائي صحي قادر على منحهن كافة القيم الغذائية، والفيتامينات، وخاصةً فيتامين ج، حيث أُثبت عن طريق إجراء بعض الدراسات أن فيتامين ج للحامل من أكثر الفيتامينات وأشهرها من حيث احتياج المرأة لها خلال فترة الحمل، ومن أشهر هذه الفوائد ما يلي:

الحد من الإمساك

قد أُثبت عن طريق عدة دراسات أن فيتامين ج للحامل يعد من أكثر العناصر التي تحتوي على قيمة غذائية عالية؛ لأنه يعمل على تقليل الإمساك عند الحامل، والحد منه والذي عادةً ما يصاحب المرأة خلال فترة الحمل وما بعدها.

ترطيب البشرة

يتميز بدوره الفعال في ترطيب الجلد والبشرة والحفاظ عليها مشرقة دائمًا، وخصوصًا بشرة المرأة الحامل التي عادةً ما تصاب بالجفاف وتصبح باهتة قليلًا خلال هذه الفترة، حيث أن فيتامين ج هو العنصر الأشهر لتزويد بريق البشرة وشدها.

وقف نزيف اللثة

يحدث كثيرًا أن تصاب المرأة بنزيف اللثة وهو بالمناسبة واحد من أكثر أعراض الحمل شهرة، وهكذا يظهر دور فيتامين ج بهذا الصدّد، حيث أن تناول فيتامين ج أثناء هذه الفترة يقوي اللثة ويمنع الالتهاب.

تقوية الجهاز المناعي للحامل

يتضمن فيتامين ج العديد من العناصر المضادة للأكسدة، وهكذا تستطيع المرأة أن تمتلك جهاز مناعي قوي قادر على صد هجمات الأمراض والجراثيم، إضافةً إلى أنه يعمل على وقايتها من احتمال الإصابة بأي مرض.

يقوي العظام

أشهر فوائد فيتامين ج للحامل أنه يعمل على تقوية عظامها، نتيجةً قدرته على تزويد امتصاص عنصر الكالسيوم، كما أنه يتميز بدوره الفعال في زيادة شفاء الجروح والتئامها، ومحو أثارها من الجلد.

القضاء على علامات تمدد البطن

القضاء على علامات تمدد البطن

هناك بعض العلامات التي قد تظهر لبعض النساء أثناء فترة الحمل تسمى بعلامات التمدد؛ والتي تظهر في البطن بسبب الزيادة والتوسع الذي يحدث للرحم جِراء الحمل، وبالطبع يأتي فيتامين ج بصفته البطل للقضاء عليها وإخفائها.

الوقاية من الإصابة بفقر الدم والسرطان

يعمل فيتامين ج على تقليل احتمالية تعرض المرأة لخطر الإصابة بـ فقر الدم أثناء الحمل، حيث أنه يمتص عنصر الحديد، وبهذا يصبح الهيموجلوبين في مستوياته الطبيعية، إضافةً إلى أنه يقوم بتقليل خطر التعرض للإصابة بمرض السرطان، ومن المحتمل أنه يساعد في التخلص منه وعلاجه في بعض الأوقات.

تأثير فيتامين ج على الجنين

إضافةً إلى ما سبق ذكره فإن فيتامين ج له دور مميز، حيث أنه يقوم بمنح الطفل الكمية المطلوبة من عنصر الحديد، كما يساهم في نمو عقله أثناء فترة الحمل في مراحل نموه، كما أنه يقوم ببناء الخلايا الجسدية له، فضلًا عن زيادة معدل النمو، وأخيرًا يعد المكون الأساسي في أوتار الجنين وعظامه، ولهذا ينصح االأطباء مرضاهن من الحوامل أن تهتم بالأطعمة الصحية المليئة بفيتامين ج، وأن تتناولها باستمرار.

أضرار تناول فيتامين ج بكثرة للحامل

يمكن القول أن فيتامين ج للحامل من تلك الفيتامينات التي تمنح الجسم العديد من الفوائد التي يحتاجها، ولكن هذا لا يعني عدم احتوائه على مضاعفات أو أضرار يمكن حدوثها حال تناوله بكثرة، ولذلك وجب التنبيه والإشارة إلى أهمية تناوله بكمية معقولة، ولكن بعد زيارة الطبيب واستشارته، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  •  قد ذُكر على لسان عدة أطباء أنه عند الحصول على فيتامين ج بكمية كبيرة؛ يفرز الجسم عنصر اليوريك، وبالتالي تتكون حصوات الكلى.
  •  في حالة تناول الكثير من فيتامين ج لا يستطيع الجسم أن يحصل علي القيمة الغذائية كاملة من الطعام.
  •  تناول جرعة غير معتدلة من فيتامين ج للحامل، تظهر هذه النتوءات العظمية.
  • ذُكر أن تناول فيتامين ج بوفرة؛ قد يتسبب في رفع ضغط الدم، ولذلك ينبغي تناوله بكمية معتدلة.
  • يمكن أن تظهر بعض التأثيرات السلبية على الجنين عند تناوله بإفراط يوميًا.

أعراض نقص فيتامين ج عند الحامل

يمكنكِ أن تحددي إذا ما كنتِ تعانين من نقص في فيتامين ج عن طريق بعض التأثيرات التي سوف تظهر بشكل جلي،  وهي كما يلي:

  • يحدث جفاف الجلد والبشرة، عند نقص فيتامين ج تنخفض نسبة إفراز الكولاجين، المسئول عن إشراقة البشرة، ثم يؤدي لظهور التجاعيد.
  • يؤدي نقص فيتامين ج للحامل إلى انخفاض قدرة الجهاز المناعي وضعفه، وبهذا تزداد احتمالية الإصابة بنزلات البرد والالتهابات.
  • عندما تظل الأنيميا موجودة ف الجسم مع تناول مكملات غذائية، فهذا يعني أن الجسم يرفض امتصاصها، وهذا نتيجة لنقص فيتامين ج.
  • نقص فيتامين ج للحامل يساعد في تمزق الأوعية الدموية، وهذا يؤدي لظهور بعض العلامات الزرقاء أو الكدمات.
  •  يتساقط الشعر بشكل ملحوظ إذا كنتِ تعانين من نقص فيتامين ج، بل إنه قد يبدل طبيعة شعرك.
  •  يحدث أن تجدي صعوبة في المشي والتحرك في الفترة الأخيرة من الحمل، ربما هذا يعد عرض من أعراض نقص فيتامين ج للحامل.
  • من المحتمل أن تتكسر الأظافر بشكل مفاجئ، إضافةً إلى وجود بعض البقع الزرقاء في الجلد.
  • الشعور الدائم بالإرهاق، حيث يمكن اعتبار هذا من أكثر الأعراض وضوحًا لنقص فيتامين ج أثناء فترة الحمل في أغلب الوقت.

المصادر الطبيعية لحصول على فيتامين ج للحامل النقطة

يمكنكِ الحصول على فيتامين ج من الكثير من المصادر، لأنه يتوافر في العديد من الأعشاب والفواكه وكذلك الخضروات، تناول هذه المواد تعزز من نسبة هذا الفيتامين في الدم، الأمر الذي يجنبك الأعراض المؤلمة التي تنتج عن نقص فيتامين ج في الجسم، على كل حال يمكنك التشاور مع طبيبك بشأن الحصص التي ينبغي تناولها من هذه المواد حتى لا يحدث لك مضاعفات أو تضارب بين الفيتامينات.

المصادر الطبيعية لحصول على فيتامين ج للحامل النقطة

الجوافة

تعد الجوافة للحامل من أكثر  الفواكه التي تمتلئ بالمعادن وكذلك الألياف الغذائية، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات ومنها: فيتامين ج، فيتامين أ، فقد أثبتت الدراسات أن شرب كوب يوميًا من عصير الجوافة الطازج يمنحك الكمية المناسبة من فيتامين ج.

الفلفل الحلو

يعد الفلفل الحلو من أكثر المصادر التي تشتهر باحتوائها فيتامين ج للحامل؛ وكذلك العديد من العناصر ذات القيم الغذائية المرتفعة، والتي يكون الجسم في حاجتها طوال الوقت، وخاصةً أثناء الحمل.

البقدونس

ويمكن القول أن البقدونس للحامل من أكثر الأعشاب المفيدة للجسم عمومًا؛ وللمرأة في فترة الحمل خصوصًا، حيث أنه يحتوي على فيتامين ج بكمية وفيرة، مما يعني أن وضع القليل منه على الطعام يغنيك عن التعرض لنقص فيتامين ج من الجسم.

السبانخ

تشتمل السبانخ على كافة العناصر التي تكفي لتغذية المرأة خلال فترة حملها،من فوائد السبانخ للحامل إنها تحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على تعزيز الجهاز المناعي لها ولطفلها، كما أنه يعتبر من أحد عناصر الأكسدة المضادة، والتي تمنحك بشرة نقية صافية، لذلك لابد من وضع السبانخ في نظامك الغذائي من الآن.

البروكلي

يعرف البروكلي بأنه من أشهر المغذيات التي تستطيع الحصول من خلاله على العناصر ذات القيمة الغذائية المرتفعة، وبذلك تصبح الأم وجنينها بصحة جيدة فهي تحصل من خلاله على كافة الفيتامينات التي تحتاجها، فتناولكِ لكوب من البروكلي اللذيذ يمنحك الكمية المطلوبة يوميًا من فيتامين ج.

الليمون

يتواجد فيتامين ج داخل الليمون بكثرة، فهو أحد عناصر الأكسدة المضادة، وبذلك يظهر جليًا مدى فعاليته في القضاء على الخلايا الجلدية التالفة، فهو يعمل على زيادة إشراق الوجه والبشرة، وكذلك الحفاظ على نضرتها.

البرتقال

تعد الكربوهيدرات من المكونات الرئيسية للبرتقال، ومن المعروف أنها تحتوي على فيتامين ج بكثرة، مما يعني أن شرب كوب من عصير البرتقال يوميًا يستطيع منحك الإفادة المرغوبة من خلال الحصول على فيتامين ج يالقدر المطلوب.

معجون الطماطم

ومما لا شك فيه معجون الطماطم يحتوي علي كمية غير هينة من فيتامين ج، مما يعمل على تخليص الجسم من السموم والبكتريا، وكذلك يخلصه من الدهون أيضًا يعد أحد عناصر الأكسدة التي تفيد الجسم، فيمكنك تناول كمية معتدلة منه يوميًا.

الأسماك واللحوم

تعد اللحوم والأسماك، وكذلك الألبان من أشهر المصادر التي تتضمن فيتامين ج بكثرة، ولهذا نجد معظم الأطباء ينصحون بتناولهما أثناء فترة الحمل، ما يسمح بالحصول على التغذية الصحية التي ترغب بها المرأة لها ولجنينها.

الجرعة المناسبة من فيتامين ج للحامل

بالطبع يمكن تناول الجرعة المطلوبة عن طريق تناول الفواكه، والخضروات التي تحتوي على فيتامين ج، أو أقراص مدعمه بذلك، وقام عدة أطباء مختصون بالتأكيد على أن مقدار الجرعة الملائمة من فيتامين ج لا تتوافق مع جميع الأشخاص، فهي تختلف باختلاف الحامل، حيث أنه لابد من الأخذ في الاعتبار عدة عوامل، من أهمها السن وهي كما يلي:

الجرعة المناسبة من فيتامين ج للحامل

  • ينبغي على السيدات اللاتي لم تتعدى أعمارهن 18 عامًا تناول 80 مللي جرام تقريبًا بشكل يومي من فيتامين ج.
  • الحوامل اللاتي لم تتعدى أعمارهن 20 عامًا يجب تناول 85 مللي جرام  يوميًا من فيتامين ج، من خلال شرب كوب واحد من عصير البرتقال الطازج.
  •  ينبغي على النساء اللاتي تعدى أعمارهن 25 عامًا تناول 120 مللي جرام تقريبًا بشكل يومي من فيتامين ج.

وفي النهاية بعد أن ذكرنا كافة فوائد فيتامين ج للحامل وكذلك جنينها، ثم تحدثنا عن كيفية الحصول عليه من مصادره الطبيعية، صار من الواجب على الحامل أن تحرص على تناول الأطعمة الغذائية التي تتضمن الفيتامينات اللازمة للجسم خاصةً أن المرأة في هذه الفترة تتضاعف حاجتها لكافة العناصر الغذائية، الفيتامينات، وكذلك الكربوهيدرات وكل ذلك لكي تتماشى مع التغيرات التي تحدث لها أثناء الحمل، والتي تم ذكرها مسبقًا، مع الحذر من تناولها بإفراط.

المصادر:

هيلث لاين

وات تو إكسبكت

إن إتش إس

زر الذهاب إلى الأعلى