fbpx
الفيتامينات للحامل

فيتامين د للحامل | إليكِ أهم فوائده لكِ وللجنين وأهم مصادره

تُعرف فترة الحمل بأنها فترة المكملات الغذائية والفيتامينات، فهل تعرفين ما هي فوائد فيتامين د للحامل؟، هو من أشهر الفيتامينات التي تهتم بها في تلك الفترة، وحتى لا يكون هناك قلة اهتمام بأهمية فيتامين د للحمل والجنين، دعينا نتعرف على هذه الفوائد سوياً للحفاظ على صحة حملكِ، وحماية جنينك من المخاطر.

هل فيتامين د للحامل مفيد؟

يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أسرع وأفضل، فإذا كنت تحرصين على تناول وجبات غنية بعنصر الكالسيوم أو مكمل غذائي في هيئة حبوب، فلابد من الاهتمام بفيتامين د أيضاً، حيث يتم إنتاج فيتامين د في الجسم من خلال تعرض الجسم لأشعة الشمس المفيدة، كما يحصل عليه من خلال بعض الأطعمة المتواجد فيها فيتامين د، ويزيد احتياج جسمكِ له أثناء فترة الحمل، لتقليل خطر التعرض لبعض المشاكل الصحية.

فوائد فيتامين د للحامل

يكون جسمكِ في فترة الحمل في حالة ضعف شديد ولا يستطيع إنتاج الكمية المناسبة من فيتامين د ويزيد ذلك بشكل كبير إذا لم تتعرضي لأشعة الشمس أو نظام غذائي غني به، فيُضعف ذلك من قوة عظامكِ، وتعانين من مشاكل في العضلات، من التهابات شديدة، وضعف بالغضاريف، وآلام في الأسنان، وفيما يلي فوائد فيتامين د للحمل:-

تقوية العظام والأسنان

يعمل فيتامين د على موازنة نسبة الكالسيوم في الجسم وكذلك نسبة الفوسفور، وهما من العناصر الهامة التي تعمل على تقوية العظام وحمايتها، وكذلك للتمتع بعضلات قوية وأسنان بصحة جيدة، خالية من المشاكل والالتهابات.

منع الإصابة بتسمم الحمل

إذا واظبتِ على تناول فيتامين د أثناء فترة حملكِ، يساعدك ذلك في منع إصابتكِ بـ تسمم الحمل، أيضًا تحافظين على وزن الجنين، وتحافظين على نفسكِ من الولادة المبكرة، كما يحميكِ من الإصابة بسكري الحمل، ونزيف أثناء الولادة، وكذلك تسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وذلك بحسب العديد من الدراسات التي أجريت على عدة نساء حوامل.

تسهيل عملية الولادة

تسهيل عملية الولادة

يساعد فيتامين د على تسهيل الولادة من خلال جعل عضلة الرحم قوية وقادرة على تحمل الانقباضات الشديدة التي تحدث أثناء عملية الولادة، فعضلة الرحم بها مكان يستقبل الكمية اللازمة له من فيتامين د، كما يوجد مثلها في المشيمة.

تقوية الجهاز المناعي ال

يعمل فيتامين د على تحسين وظيفة وأداء الجهاز المناعي أثناء فترة الحمل وأثناء الولادة أيضاً، فيمنعكِ من الإصابة بالعدوى أثناء تواجدك في المستشفى للولادة، أو أثناء فترة الحمل فتكونين في حماية دائمة ضد الفيروسات والبكتيريا، كما يحمي من الإصابة بمرض السرطان ويحمي من الأمراض القلبية الوعائية، والأمراض العصبية، وأمراض المناعة الذاتية.

تحسين الحالة المزاجية وعلاج الاكتئاب

تمرين خلال فترة الحمل بالعديد من التغيرات الهرمونية الشديدة والتي تسبب شعوركِ بالقلق والتوتر وتقلب في المزاج، كما تظهر لديكِ أعراض اكتئاب الحمل، فيمكنكِ التخلص من كل ذلك من خلال الالتزام بفيتامين د.

فوائد فيتامين د للجنين

تناولكِ لفيتامين د في الحمل يعود بالإيجاب على صحة جنينكِ، فهو يعمل على تنظيم نسبة الفوسفور والكالسيوم لدى الجنين، مما يساعد في بناء عظامه وتكوينها بشكل سليم، وكذلك أسنانه، ويحميه من عدة مشاكل صحية على المدى الطويل، وفيما يلي فوائد فيتامين د للجنين:-

حماية الطفل من فرط الحركة

قامت العديد من الدراسات حول الأطفال المصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه، فأثبتت الدراسات بأن الأطفال الذين لم يتم إمدادهم بفيتامين د بكمية مناسبة طوال فترة الحمل، يتعرضون إلى هذا المرض، وتظهر أعراضه في عمر 5 سنوات، وعلى العكس تماماً في الأطفال غير المصابين، فكانت أمهاتهم مواظبة على تناول فيتامين د خلال فترة الحمل.

زيادة التطور العقلي للجنين

فترة الحمل هي فترة التكوين السليم للطفل، فإذا تم تغذيته تغذية سليمة من خلال الأم، ظهر ذلك عليه بشكل جيد بعد الولادة وفي الكبر؛ ارتفاع مستوى فيتامين د لديكِ بفترة الحمل يساعد على تحسين النمو العقلي والحركي وتنمية ذكائه فيما بعد.

تقوية عظام الجنين

يساعد على تقوية عظام جنينكِ وتكوينها بشكل سليم دون حدوث تشوهات فيها أو  إصابة بهشاشة العظام فيما بعد فترة الحمل، كما يعمل على تقوية أسنانه وظهورها بشكل مناسب وصحي.

الكمية المناسبة التي تحتاجها الحامل من فيتامين د

لابد من تناول المرأة الحامل حوالى 600 وحدة دولية من فيتامين د كحد أدنى، وهذه النسبة تساوي حوالي 15 ميكروجرام منه يومياً، لتجنب خطورة نقصه في الجسم والتمكن من الاستفادة من فوائد فيتامين د للحامل بشكل أفضل، يمكن الحصول عليها من خلال التعرض لأشعة الشمس يومياً، أو من خلال مصادره الغذائية، ويكون الحد الأقصى المسموح به للحامل هو حوالي 4000 وحدة دولية من الفيتامين.

احصلي على فيتامين د من الشمس

القدر الأكبر من فيتامين د التي يحتاجها جسمكِ تكون من خلال التعرض لأشعة الشمس المفيدة، وتكون من الساعة 9 صباحاً إلى الرابعة عصراً، ويُفضل أن يتم تعريض أجزاء كبيرة من الجسم للشمس، مثل الوجه، اليدين بطول الذراع، والأرجل، ويكون بذلك 30 % من الجسم معرض للشمس،  لمدة نصف ساعة إلى ثلاث ساعات في اليوم، ويجب أن تكون بشرتكِ صافية، وتجنبي استعمال واقي للشمس، لأنه يعزل أشعة الشمس عن الجسم..

المصادر الغذائية المتواجد فيها فيتامين د

بعد أن تعرفنا على فوائد فيتامين د للحامل، ومصدره الأول من أشعة الشمس، يكون مصدره الثاني هو العناصر الغذائية الغنية به، فيمكنكِ أخذ الكمية المناسبة لجسمكِ ولجنينكِ من الفيتامين من خلال هذه المصادر التالية:-

السلمون الأحمر

يحتوي السلمون الأحمر على نسبة عالية من البروتين، ولكنه كذلك يملك نسبة كبيرة من فيتامين د والتي تكون مناسبة لكِ في فترة الحمل، فيمكنكِ إدخاله قدر الإمكان في نظامك الغذائي في الحمل.

سمك أبو سيف

تسمى سمكة السيف أو أبو سيف، وهي سمكة كبيرة تعيش في المحيطات، يمكنكِ تناول حوالي 58 جرام من هذه السمكة، فتكون كافية لأخذ نسبتك الطبيعية من الفيتامين في اليوم، ويمكنكِ طهيها بأكثر من طريقة للاستفادة من فيتامين د للحامل المتواجد بداخلها، ولكنها غير مفضلة في الشهور الأولى خوفًا على تعرضك لـ الإجهاض.

سمكة التونة

سمكة التونة

تحتوي سمكة التونة على حوالي 25% من احتياج جسمكِ لفيتامين د في الحمل، كذلك يمكنكِ تناول سمك السردين فهو يحتوي على فيتامين د، وأوميجا 3 الهامة لتقوية صحة عضلة القلب، وغنية بالكالسيوم أيضاً.

الفطر

يوفر الفطر للحامل كمية عالية من فيتامين د والتي تجعلك تتمتعين بصحة جيدة طوال فترة حملكِ، فهو يحميكِ من هشاشة العظام، والتهابات العضلات المزعجة، كما يحمي الجنين من مرض هشاشة العظام.

الحليب

يعد الحليب للحامل مصدر هام غني بالكالسيوم بالطبع، ولكنه غني أيضاً بفيتامين د، كذلك الزبادي، حاولي أن يكون عنصر ملازم لكِ تتناوليه يوميًا بالقدر المناسب.

صفار البيض

تناولكِ لبيضة واحدة في اليوم يعطيكِ حوالي 10% من حاجة جسمكِ اليومية لفيتامين د، فيمكن إدخال البيض بصفة مستمرة في وجبة الفطور أو العشاء للاستفادة منه بشكل أفضل.

مصادر أخرى

  • زيت كبد الحوت للحامل.
  • بيض السمك (الكافيار).
  • حليب الصويا.
  • المحار.
  • عصير البرتقال.
  • الشوفان.
  • كبد البقر.
  • الجمبري.
  • الزبدة.
  • السلامي.

فوائد فيتامين د للحامل في الشهر التاسع

جاء وقت التعرف على فوائد فيتامين د في الشهر الأخير من الحمل، وهو شهر نهاية المطاف، ونهاية الرحلة الشاقة، إذا أردت الحصول على ولادة ميسرة، يجب عليكِ الالتزام بتناول الحد المسموح لكِ يومياً منه فهو يساعد فيما يلي:-

  • يعمل على تقوية عضلات الرحم، لتحمل الانقباضات الرحمية.
  • كما يجعلكِ تتمتعين بوزن مثالي للجنين أثناء الولادة.
  • يساعد في عدم تعرضه لمشاكل في التنفس، لأن فيتامين د يساعد في نمو الرئتين للطفل بشكل سليم.
  • يحميكِ من التعرض للسمنة المفرطة أثناء شهور الحمل الأخيرة.

أفضل أنواع فيتامين د للحامل

فيتامين د هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون بمعنى أنه يتم تخزينه في الجسم لفترة طويلة، والاستفادة منه، أما عن أنواعه فهي فيتامين د 3 والمتواجد في المصادر الغذائية الحيوانية مثل صفار البيض، والأسماك الدهنية من سلمون وتونة، والنوع الثاني هو فيتامين د 2 وهو المتواجد في الفطر، ويعد النوع الأفضل لكِ بفترة الحمل هو فيتامين د 3، حيث مهمته أكبر في رفع نسبة فيتامين د في الدم.

فوائد فيتامين د لبشرة وشعر الحامل

يتأثر شعركِ في فترة الحمل بعدة عوامل منها التغيرات الهرمونية التي تحدث، فتجعل شعركِ ضعيف، ومتساقط بكثرة، ولكن إذا تعرفتِ على فوائد فيتامين د لشعرك، ستواظبين على أخذ كميتك المناسبة لك منه بشكل يومي، وفيما يلي فوائده للشعر والبشرة:-

فوائد فيتامين د لبشرة وشعر الحامل

  • يعالج مشكلة تساقط الشعر وتقصفه وضعفه.
  • يغذي الشعر ويجعله أكثر قوة.
  • يساعد في تحفيز نمو الشعر وتكثيفه خلال الحمل.
  • يعالج حب الشباب التي تظهر في فترة الحمل الأولى.

هل من اللازم تناول أقراص فيتامين د للحامل؟

في العادي لا يأخذ جسمكِ الكمية المناسبة من الفيتامين، فتزيد الصعوبة في فترة الحمل لذلك لابد من تناول مكملات غذائية أو حبوب فيتامين د طوال فترة الحمل لمساعدة جسمكِ على امتصاصه من المصادر الغذائية ومن أشعة الشمس، وتكون الكمية هي 400 وحدة دولية وتكون من خلال استشارة الطبيب المتابع لحالة الحمل والجنين.

وصفات صحية غنية بفيتامين د

يمكن الاستفادة بفوائد فيتامين د للحامل من خلال عمل وصفات صحية يكون محتواها من مصادره الغذائية، بالإضافة لتعرض جسمكِ لأشعة الشمس المفيدة خلال النهار.

 وصفة التونة والبيض بالشوفان

هذه هي أكثر مكونات غنية بفيتامين د وفيما يلي طريقة إعداد الوصفة:

المكونات

  • علبة تونة.
  • بيضة.
  • 50 جرام شوفان.
  • ملح وفلفل.
  • زيت للقلي.

الطريقة

امزجي المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد، وشكليها على هيئة كرات بيضاوية، واقليها في الزيت الساخن، وبذلك يكون لديكِ وصفة صحية وشهية، يمكن تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

مهلبية البرتقال والحليب والشوفان

الشوفان للحامل مصدر غني بفيتامين د والألياف الغذائية التي تساعد في تسريع عملية الهضم ومنع التعرض للإمساك، وكذلك الحليب هو مصدر هام له بالإضافة إلى الكالسيوم والبروتين الهام لجسمكِ، والبرتقال حيث فيتامين C، وفيتامين د وفيما يلي طريقة الوصفة.

المكونات

  • 2 كوب عصير برتقال.
  • 4 ملعقة كبيرة شوفان مطحون.
  • 2 كوب حليب.
  • ملعقة صغيرة سكر ونشا.

الطريقة

ضعي البرتقال مع الشوفان وملعقة النشا على النار، قلبيهم جيدًا حتى يجمد وتكون هذه هي الطبقة الأولى من المهلبية وضعيها في قوالب، ثم ضعي مقدار الحليب والشوفان والنشا على النار وحركي الخليط حتى يجمد، ويتم إضافته كطبقة أخرى في القوالب.

نصائح تخص الحامل وفيتامين د

يوجد عدة نصائح ترتبط بفوائد فيتامين د للحامل وللجنين، حيث تسمعين دائماً مقولة أن الشيء إذا زاد عن حده انقلب ضده، وهي مقولة صحيحة تماماً، فبرغم فوائده إلا أنه يسبب مشاكل، وفيما يلي النصائح:-

نصائح تخص الحامل وفيتامين د

  • عدم تناول مكملات غذائية في صورة حبوب أو حقن إلا باستشارة الطبيب.
  • الالتزام بالكمية المسموح لكِ من الفيتامين وعدم تخطيها لتجنب المخاطر.
  • تعرض جسمكِ للشمس يومياً يحمي حملكِ ويفيد جنينكِ.
  • يمكن عمل وصفات صحية من مصادره الغذائية المختلفة.

تعرفنا على فوائد فيتامين د للحامل وأهمية تناول الحامل لفيتامين د بكمية مناسبة طوال فترة الحمل لضمان حمايتها من مرض هشاشة العظام وأمراض ضعف العضلات والتهابها، كما يمكنها أيضاً حماية جنينها من عدة مخاطر منها نقص وزنه أثناء الولادة، وتعرضه لمشاكل التنفس، كما يحميكِ من الولادة المبكرة، فعند التزامكِ بتناول مصادر فيتامين د الغذائية أو المكملات سواء حبوب أو حقن، أنتِ بذلك في أمان وحماية تامة أنتِ وجنينكِ.

المصادر:

هوهيت

توميز

كارجير

زر الذهاب إلى الأعلى