الرضاعة

فيتامين سي للرضع | ما هي أهميته ومصادر الحصول عليه

يحتاج الطفل حديث الولادة للفيتامينات والمعادن لتعزيز نموه بشكل صحي وزيادة فعالية الجهاز المناعي، لذا يتوجه حديثنا اليوم حول فوائد فيتامين سي للرضع لما له من دور أساسي في حياة الطفل، وسنتعرف على طرق حصول المولود على فيتامين c، وما هي أعراض نقصه، تابعي معنا.

فيتامين سي للرضع

يلعب فيتامين سي دور أساسي في جسم الإنسان، فهو يعد من مضادات الأكسدة، حيث أنه يحافظ على خلايا الجسم من التعرض للتلف ويقوي جهاز المناعة ويحارب الفيروسات والعدوى ويساهم في امتصاص عنصر الحديد ويزيد من معدل إنتاج الكولاجين في الجلد والبشرة، لذلك يعتبر فيتامين سي للرضع مهم جدًا في الكثير من العمليات الحيوية بالجسم.

حاجة الرضيع اليومية لفيتامين C

يحتاج الأطفال الرضع كمية قليلة من الفيتامين سي على عكس البالغين، لذلك من المهم أن تحرص الأم على إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين سي في وجباتها اليومية حتى تتمكن من إعطاء طفلها الكمية المناسبة له من خلال الرضاعة، فالأم بحاجة إلى 120 ملليجرام من فيتامين c يوميًا، ويحتاج الطفل حتى ستة أشهر 40 ملليغرام، ومن ستة أشهر حتى عمر سنة 50 ملليغرام، ومن سنة حتى ثلاث سنوات 15 ملليغرام.

مصادر فيتامين c للرضع

يوجد في حليب الأم الطبيعي مختلف الفيتامينات التي يحتاجها الطفل، لذا يعد المصدر الأساسي للطفل حديث الولادة، ويحتوي الحليب الصناعي أيضًا على نسبة جيدة من فيتامين سي، ويجب على الأم تناول الفواكه والحمضيات للاستفادة من خصائصها الطبيعية وتعويض نقص فيتامين c عندها، وبعد وصول الرضيع لعمر عام تستطيع الأم تقديم عصير البرتقال له.

  • الجوافة للرضع: الحبة الكبيرة تمد الإنسان بـ 200 ملليغرام من فيتامين سي.
  • جميع أنواع الحمضيات وخاصة البرتقال: يمد الكوب الواحد 97 ملليغرام.
  • الزهرة: كوب منها تمد الجسم بـ 40 ملليغرام.
  • الكيوي للرضع: يوجد في الحبة المتوسطة 70 ملليجرام.
  • الفلفل الحلو: نصف كوب منه يوجد به 95 ملليجرام.
  • البطاطس.
  • البروكلي للرضع: يحتوي على 50 ملليجرام بكل نصف كوب منه.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي الحبة الواحدة على 20 ملليغرام.
  • الطماطم للرضع: الحبة الواحدة تمد الجسم بـ 20 ملليغرام.
  • الشمام: نصف كوب يوفر 30 ملليغرام من فيتامين د للإنسان.
  • الباباي: يحتوي الكوب على 87 ملليجرام من فيتامين c.

هل يمكن إعطاء مكملات فيتامين سي للرضع؟

امكانية تناول فيتامين سي للرضعقد يصاب الطفل بالتسمم عند إعطاء مكملات فيتامين c، لذلك يمنع تقديم أي مكملات للرضيع، فهو يسبب له أيضًا الدوخة والحصوات في الكلى والإسهال عند أخذ جرعة كبيرة منه، ولكن هناك بعض الحالات الخاصة مثل الأطفال المرضى يقدم الطبيب لهم فيتامين سي من خلال المكملات.

فوائد فيتامين سي للأطفال الرضع

يطلق على فيتامين سي حمض الأسكوربيك، لذا عندما يحصل الرضيع على النسبة اليومية التي يحتاجها من فيتامين c سيحقق له الكثير من الفوائد التي منها، يساهم فيتامين سي للرضع في محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، حيث تتشكل هذه الجذور من بعض المركبات داخل الجسم ونتيجة عوامل خارجية مثل التدخين عن طريق أحد الوالدين أو كليهما، والتلوث والأشعة، وهناك الكثير من المزايا والفوائد الأخرى مثل:

يعزز جهاز المناعة

يعمل فيتامين c للرضع على تعزيز المناعة عندهم، وله دور في تحسين استجابة الجهاز المناعي، لذا هو يقي من نزلات البرد والزكام ويحد من أعراض الالتهابات.

يساعد على التئام الجروح وإنتاج الكولاجين

يعمل فيتامين سي للأطفال الرضع على المساعدة في التئام الجروح البسيطة التي تحدث بالجلد ويقي من التهابات اللثة، ويحسن صحة الجلد والبشرة من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين.

يعزز امتصاص الحديد

يعد فيتامين سي من الفيتامينات المهمة التي تعزز امتصاص الحديد لتقوية العظام وتحسين صحة المولود، ويساعد على نموهم بشكل صحي، لذا فهو من الفيتامينات بالغة التأثير على صحة الطفل وطبيعة نموه.

يقي من السرطان

أثبتت الأبحاث العلمية أن فيتامين سي له دور في حماية الإنسان من مختلف أنواع السرطانات من خلال حماية الخلايا من التلف وتعزيز المناعة، لذا هو عنصر مهم للرضع.

هل يمنع فيتامين سي نزلات البرد عند الرضع؟

ليس هناك أي بحث علمي أو دراسة أثبتت أن فيتامين سي للرضع يمنع حدوث نزلات البرد لهم، حيث أنه يساهم في العلاج ويخفف الأعراض التي تظهر على المولود، لذلك من المهم الحفاظ إرضاع الطفل من الأم عن طريق الرضاعة الطبيعية، وعند شراء الحليب الصناعي التأكد أنه يحتوي على فيتامين c من خلال قراءة المكونات المدونة على الغلاف.الوقاية من البرد بفيتامين سي للرضع

علامات نقص فيتامين c عند الرضع

لا يحدث بالعادة نقص فيتامين سي للرضع، لأنه يحصل عليه بشكل كافي من الأم أو من الحليب الصناعي الذي يتناوله الطفل، ولكن هناك بعض الحالات يتعرضون لهذا النقص، خصوصًا من يعانون اضطرابات بالجهاز العصبي أو مرضى السرطان، أو مشاكل في الجهاز الهضمي، وهؤلاء الأطفال يقوم الطبيب بإعطائهم مكملات فيتامين c، ومن أهم أعراض نقصه مايلي:

  • نزلات البرد عند الرضع والزكام المتكرر.
  • التعب والكسل.
  • تعرض اللثة للالتهابات.
  • عندما يتعرض الطفل للجروح يتأخر التئامه.
  • ضعف المناعة.
  • سقوط الشعر وجفاف البشرة.
  • التعرض لمرض الاسقربوط.

فيتامين سي الفوار هل يصلح للأطفال

تمت صناعة أقراص فيتامين سي الفوارة للبالغين خصيصًا، بحيث لا تصلح للأطفال حديثي الولادة كونها تحتوي على جرعات عالية بحوالي 1000 مجم، وهذه الجرعة كبيرة جدًا على الطفل وقد تسبب له التسمم ومشاكل صحية أخرى، فمن الأفضل التركيز على المصادر الطبية مثل الحليب الصناعي أو الطبيعي من الأم فهو الخيار الأمثل للرضيع.

في الختام، احرصي على تناول الأكلات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، والتركيز بشكل أكبر على إرضاع طفلك رضاعة طبيعية لأنها أفضل خيار لبناء جسم صحي للطفل واستشارة الطبيب عند ملاحظة أعراض نقص فيتامين سي للرضع.

المصادر:

هيلث لاين

بيبي سنترا

سينوفيز

زر الذهاب إلى الأعلى