الفيتامينات للحامل

فيتامين E للحامل | كيف تحصلي على الحامي الأول لخلايا جسمك

فيتامين هـ يعد الحامي الأساسي لخلايا الجسم من الملوثات والشوارد الحرة التي قد تؤدي إلى تلفها أو حتى إجهاضها وهو ما يتسبب في حدوث مضاعفات للحامل تكون في غنى عنها في وقت يكافح جهازها المناعي للصمود أمام هجمات الفيروسات والبكتيريا المختلفة، إذًا ما هي أهمية فيتامين E للحامل؟ وكيف تحصلين عليها من نظامك الغذائي؟ وأضرار تناوله أثناء الحمل؟ وغيرها من المعلومات ستكون بين يديك بعد انتهائك من مطالعة السطور التالية. 

فيتامين E

بالمقارنة بين فيتامين هـ والفيتامينات الأخرى التي يتم امتصاصها في الماء، يذوب فيتامين E فقط في الدهون، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي يحتاجها الجسم، كما أن نقصه لدى النساء قد يؤدي إلى تأخر الإنجاب وذلك بفضل تعزيزه لإنتاج هرمونات البروستاجلاندين التي تضبط مستوى البرولاكتين وهي هرمونات يؤدي ارتفاعها أثناء التبويض إلى ضعف مستوى التخصيب مما يمنع من حدوث الحمل.

يوجد فيتامين هـ في مصادر كثيرة متنوعة سواء من أكلات مثل الأسماك والخضروات وبعض الفواكه، وأيضًا في بعض الزيوت النباتية مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت بذور دوار الشمس، كما يمكن الحصول عليها في شكل كبسولات كمكمل غذائي يصفها الطبيب في حالة نقص فيتامين E لدى المريض، ولكن ما هي فوائد فيتامين E للحامل، وأيضًا ما هي أضراره؟

فوائد فيتامين E للحامل

نتيجة كثرة مشتقات الفيتامينات وأنواعها قد تكون معلوماتك عنها أنها نوع واحد ومن مصدر واحد، ولكن هذا الأمر خاطئ، حيث يوجد أكثر من نوع من عائلة الفيتامينات، ويعتبر فيتامين هـ  للحامل الابن الأكبر في هذه العائلة، لذا يحذر الأطباء دومًا من نقصه في الجسم قبل حدوث الحمل، لأن تعويضه بالأدوية يكون صعب في حالة حدوث الحمل ويكون المصدر الوحيد هو النظام الغذائي، وذلك لأهمية فيتامين E للحمل لأسباب عدة منها: 

تقوية الجهاز المناعي

يساعد المعدل المناسب من فيتامين هـ في جسمك على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي لديكِ، وهو ما يحميكِ طوال فترة الحمل من الإصابة بالعدوى الناتجة عن الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الكثير من الأمراض، كما أنه يلعب دور هام في بناء مناعة جنينك التي تبدأ منذ اللحظة الأولى التي يتكون فيها داخل الرحم. 

الحماية من التشوهات

أثبتت الأبحاث العلمية أن نقص فيتامين هـ لدى الحامل يتسبب في فرص أكثر لـ الإجهاض أو الولادة المبكرة، وذلك بسبب دوره الهام في إفراز هرمونات الحمل وضبط مستواها داخل الجسم وهو ما يثبت الحمل ويجعله طبيعيًا، كما أنه هام في حماية جنينك من التشوهات في الشهور الأولى من الحمل. 

تقوية الخلايا والأنسجة 

فيتامين e للحامل يقوي الخلايا والأنسجة

تناولك لأكلات غنية بفيتامين هـ أثناء الحمل يقوي أنسجة جسمك وخلاياه، حيث يحافظ عليها من الشوارد الحرة والملوثات سواء الأيضية الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، أو الملوثات البيئية، كما أنه يساعد خلايا الجسم على ضبط الإنزيمات التي تفرزها للأداء المتوازن والطبيعي، وبالمثل حصولك على القدر الكافي من فيتامين  E أثناء الحمل يعزز من نمو خلايا جسم جنينك وهو ما يجعله ينمو بصورة طبيعية. 

التخلص من تمدد الجلد

إذا كنتِ ممن خاضوا تجربة الحمل فمن المؤكد أن ظهور علامات التمدد على الجلد وبخاصة في منطقة البطن والقدمين والذراعين قد سبب لكِ إزعاج، الأمر ناتج عن زيادة الوزن وبخاصة مع الدخول في شهور الحمل الأخيرة، لذا فإن حصولك على فيتامين هـ سواء من خلال الأكل أو زيت فيتامين E للحامل يساعدك على القضاء على هذه العلامات أو منع ظهورها، كما أنه مفيد في منع تصبغ الجلد أثناء الحمل وظهور البقع الداكنة في منطقة البطن والأرداف. 

حافظي على صحة القلب

القلب هو مركز الجسم، لذا أي خلل بوظائف القلب يؤدي إلى مشكلات صحية كبيرة وبخاصة في فترة الحمل التي تكونين فيها في أضعف حالاتك، لذا من المهم أن تحافظي على صحة قلبك وصحة الشرايين، وفيتامين E من الفيتامينات الضرورية لمساعدة القلب على أداء وظائفه وضخ الدم في الجسم وتنظيم الدورة الدموية، كما أنه يساعد في الوقاية من تجلط الدم عند الحامل.

هام لامتصاص الفيتامينات الأخرى

نتيجة تميز فيتامين هـ بأنه يذوب في الدهون على العكس من الفيتامينات الأخرى التي تذوب في الماء، لذا فهو ضروري لمساعدة خلايا جسمك على امتصاص الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ك والحديد والماغنسيوم، كما أنه مهم للجسم لتكوين خلايا الدم الحمراء وتوسيع الأوردة والأوعية الدموية، وتيسير الدورة الدموية مما يحميكِ من حدوث تجلط في الدورة الدموية. 

يحافظ على صحة الشعر 

تؤثر هرمونات الحمل في المقام الأول على أنسجة الشعر مما يضعف بصيلات الشعر ويجعلها ضعيفة، كما أنه يصبح أكثر جفافًا ويتعرض للتقصف، ومع فيتامين E يصبح شعرك أكثر حيوية، فهو مضاد قوي للأكسدة يمنع من تلف خلايا الشعر وتمنع الإجهاد التأكسدي لها، كما أنه يمنع من تساقط الشعر ويساعد على نمو الشعر في المناطق التي تعرضت للتساقط. 

علاج بقع البشرة 

حملك ببنت يفقدك جمالك، وحملك بولد يزيدك جمال، مقولة شائعة ربما ليس لها علاقة بالواقع، ولكن الحقيقي والعلمي أن فيتامين E للحامل مهم لعلاج البقع التي تظهر في البشرة، وأيضًا تجاعيد البشرة بسبب دوره في تنشيط الدورة الدموية ومضادات الأكسدة به، كما أنه يعالج حبوب الشباب التي تظهر لدى نسبة كبيرة من السيدات الحوامل كعرض شائع من أعراض الحمل. 

تحسين أداء الجهاز الهضمي

تحسين أداء الجهاز الهضمي

اضطرابات الهضم والتي ينتج عنها الكثير من أعراض الحمل المزعجة أدوات مساعدة لعملية الهضم، والتي تتأثر بها إنزيمات المعدة الهاضمة بهرمونات الحمل، ومن أهم العناصر الغذائية التي تساعد في عملية الهضم فيتامين هـ، وهو ما يعالج أعراض اضطراب الهضم مثل الإمساك أو الاسهال، بالإضافة إلى الحموضة وعسر الهضم المرتبطين بأعراض الحمل في الشهور الثلاث الأولى. 

ضبط الحالة المزاجية 

اكتئابك أو توترك أثناء الحمل ليس أمرًا خطيرًا، بل هي أعراض ترتبط بظهور هرمون الحمل في الدم، مما تؤثر على ثباتك الانفعالي وتتعرضين للتغيرات المزاجية طوال الوقت، فقد تبكين في لحظة وتضحكين في اللحظة التالية، ومن أهم فوائد فيتامين E للحامل هو قدرته على علاج هذه الاضطرابات، بالإضافة إلى أنه يخلصك من التوتر والأرق الملازمين للحمل. 

هذه الفوائد هي أبرز فوائد فيتامين E للحامل، وهو ما يجعله من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تحصلي عليها قبل الحمل، خاصة من التحذير من تناول فيتامين هـ كمكمل غذائي أثناء الحمل لإمكانية حدوث بعض الأضرار والمخاطر، هيا بنا سويًا نتعرف عليها. 

أضرار تناول فيتامين E للحامل 

ترتبط الخطورة بتناول فيتامين E للحمل بتناول جرعات كبيرة منه كمكمل غذائي في شهور الحمل، فالإفراط في تناول هذا الفيتامين يجعل منه ناقوس خطر يهدد استمرار الحمل ويعرض الأم للولادة المبكرة أو الإجهاض، ومن هذه المخاطر: 

  • تناول جرعات كبيرة من فيتامين E للحامل يؤدي إلى حدوث تشوهات الجنين وبخاصة ولادة أطفال بعيوب خلقية في القلب والشرايين. 
  • تناول أكثر من 10 ملجرام من فيتامين هـ في شهور الحمل يعرضك للإجهاض وتمزق المشيمة. 
  • الإفراط في أخذ جرعات من فيتامين E يعرضك لخطورة تقلصات البطن التي تؤدي إلى إجهاد الرحم ومن ثم فتحه وإجهاض الجنين. 
  • فيتامين E من الفيتامينات التي تذوب في الدهون وبالتالي الإفراط بها يؤدي إلى تشنجات العضلات ومنها تشنج عضلات الرحم. 
  • ترتبط الجرعات الزائدة من فيتامين E ببعض الأعراض الخطيرة للحامل منها الإسهال وتشوش الرؤية والإعياء، بالإضافة إلى التسمم. 

هذه المخاطر ترتبط فقط بتناول فيتامين هـ بدون استشارة الطبيب، لأن الجرعات الكافية لكِ يمكنك أن تحصلي عليها من تناولك لمصادره الطبيعية من الخضروات والفواكه وأيضًا زيت فيتامين E، وبالتالي عليكِ تجنب تناول أي أقراص أو كبسولات لفيتامين هـ بدون استشارة الطبيب. 

مصادر الحصول على فيتامين E للحامل

فيتامين E أو ما يعرف فيتامين هـ، هو القائد الأول لمجموعة الفيتامينات التي يحتاجها جسمنا ليكون في صحة وعافية، لذا حينما نتحدث عن فيتامين E لابد أن نقدم العامل الأول في بناء الجهاز المناعي للجسم، حيث يلعب الدور الأكبر في حماية الجسم من العدوى، ويمنع تأكسد الخلايا بالجسم، بالإضافة إلى ضبط إنزيماتها، حيث حصولك على فيتامين E غير صعب أو مكلف، لأنه من الفيتامينات الموجودة في العديد من الأطعمة المتوفرة للجميع، ومن هذه الأطعمة: 

مصادر الحصول على فيتامين E للحامل

الزيوت النباتية

تحتوي الزيوت النباتية على نسبة تكفيكِ من فيتامين هـ، ومنها زيت بذور دوار الشمس، حيث تحتوي كل 100 جرام منه على 35 ملجم من فيتامين ه، بالإضافة إلى زيت اللوز في كل 100 جم منه حوالي 25 ملجم من فيتامين هـ، وزيت جنين القمح وزيت نخيل الأرز وزيت الزعفران، مع زيت بذور العنب وزيت الزيتون. 

المكسرات

جميع أنواع المكسرات تعتبر مصادر غنية بفيتامين E، وبالتالي يمكنك الحصول على كمية كافية منه من تناولك لطبق شهي من المكسرات، بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد الأخرى مثل الأحماض الدهنية والمعادن والبروتينات والألياف والنياسين، ومن أهم المكسرات للحامل الغنية بفيتامين هـ الفستق حيث أن كمية بوزن 100 جم منه تحتوي على 5 ملجم من فيتامين هـ، بالإضافة إلى اللوز والكاجو والفول السوداني والبندق وبذور دوار الشمس. 

الخضروات 

الخضروات لابد أن تكون جزء أساسي من يومك، فهي مصدر هام لجميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها أثناء الحمل ومنها فيتامين E، ومن أكثر الخضروات الغنية به الفلفل واللفت والسبانخ ، فقطعة صغيرة من السبانخ تزودك بحوالي 3 ملجم من فيتامين ه، بالإضافة إلى السلق السويسري والكوسة بمعدل 2 ملجم من فيتامين هـ لكل 100 جم منها، وأوراق البنجر، فكل 100 جم من ورق البنجر المطبوخ كافي لتزويدك 1,81  ملجم من فيتامين E. 

الفواكه

نسبة كبيرة من الفواكه الموجودة لدينا هي طرق سهلة لحصولك على فيتامين هـ، ومن أمثلة الفواكة المفيدة للحامل المانجو بمعدل 4 ملجم من فيتامين E لكل 100 جم مانجو، بالإضافة إلى الكيوي والتوت البري والمشمش، لذا فتناولك لطبق سلطة فاكهه مضاف إليه عصير المانجو المركز يوفر لكِ الكمية الكافية التي تحتاجينها يوميًا من فيتامين ه. 

الأفوكادو

من فوائد الأفوكادو للحامل إنه يعتبر علاج من الطبيعة للكثير من الأمراض، ووقاية من أمراض أخرى، فهي ثمرة بها كمية بسيطة من الجلوكوز، وفي نفس الوقت مصدر هام للألياف والكربوهيدرات التي تمنحك قدرة على حرق الدهون والحصول على الطاقة وفي نفس الوقت جسم مثالي، أما نسبة فيتامين E بالأفوكادو  فمع كل 100 جم منه تحصلي على 2,1 ملجم من فيتامين هـ، بالإضافة إلى كمية مناسبة من المعادن وبخاصة البوتاسيوم. 

المأكولات البحرية

أطعمة البحر هي نعمة من المولى عز وجل بها كل ما نحتاجه من عناصر غذائية طبيعية بدون تدخل من البشر، لذا فإن فيتامين هـ وغيره من الفيتامينات موجودة وبكثرة في المأكولات البحرية وبخاصة السلمون وسمك القد والأخطبوط والجمبري وجراد البحر، وسمك التونة الذي يحتوي 100 جم منه على حوالي 2,15  ملجم من فيتامين E، كما يمكنك الحصول من هذه المأكولات على أوميجا 3 والبروتينات. 

بجانب هذه الأطعمة يمكنك الحصول على النسبة اللازمة لكِ من فيتامين E من مصادر أخرى مثل البنجر والبذور والبروكلي والفلفل الأحمر الحلو والطماطم، بالإضافة إلى استخدام زيت الزيتون في طعامك اليومي أو زيت بذور دوار الشمس. 

أهمية زيت فيتامين E للحامل 

زيت فيتامين E هو مشتق من الفيتامين ولكن في صورة زيت معبأ في علبة ولكن بشرط أن تكون عازلة للضوء وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة العالية لمنع تأكسده وتلفه، أما عن أهميته للحامل فهو يستخدم في: 

  • تفتيح الهالات السوداء حول العينين بدهان المنطقة كل ليلة قبل النوم. 
  • حماية البشرة من التجاعيد وتصبغات الجلد بسبب أشعة الشمس وأيضًا حمايتها من علامات تقدم السن. 
  • حماية شعرك من التقصف والهيشان بفضل مضادات الأكسدة به التي تحميه من التساقط. 
  • يمكنك استخدامه في ترطيب بشرتك بعد كل استحمام. 
  • يفيد زيت فيتامين E الحامل في إزالة آثار الندبات والجروح والتئامها، ومنها جرح الولادة القيصرية. 

أعراض نقص فيتامين E للحامل 

يمكنك أن تستدلي على نقص فيتامين هـ في جسمك في فترة الحمل بدون إجراء فحوصات مع ظهور بعض الأعراض ومنها: 

  • تنميل الأعصاب: حيث يؤثر نقص فيتامين هـ على عمل الجهاز العصبي مما يؤدي إلى الشعور بالتنميل في جميع الأعضاء العصبية ومنها الأطراف. 
  • ضعف المناعة: فتعرضك للعدوى الفيروسية والبكتيرية باستمرار يعني ضعف جهازك المناعي وهو ما يحتاج إلى تزويد جسمك بفيتامين ه. 
  • تشوش الرؤية: مما يؤدي إلى صعوبة في الرؤية والتركيز وأيضًا الازدواجية في الرؤية لأن نقص فيتامين هـ يؤدي إلى إضعاف شبكية العين.
  • ضعف العضلات: خاصة مع تأثير نقص فيتامين هـ على أداء الجهاز العصبي مما يؤدي إلى ألم وضعف في عضلات الجسم. 
  • عدم قدرة على المشي: ويرجع ذلك إلى تأثيره الأول على الجهاز العصبي المركزي مما يسبب صعوبة في النهوض والثبات عند المشي. 
  • تساقط الشعر: فمع نقص فيتامين هـ بالجسم تتعرض الحامل لتقصف في الشعر نتيجة ضعف بصيلات الشعر وتلف الخلايا. 
  • جفاف البشرة: وحدوث تهيج بها قد يصل إلى حد الالتهابات والأكزيما، بالإضافة إلى ظهور حبوب الشباب والبقع الداكنة. 

نصائح عند تناول فيتامين E للحامل

الأهم والمؤكد أن تناولك لأي مكملات غذائية أمر غير شخصي بمعنى أنه ليس قرارك بل قرار طبيبك، لأن الأبحاث الطبية أثبتت أن فيتامين E يختلف عن غيره من الفيتامينات، فهو يذوب في الدهون مما يؤدي إلى أضرار أثناء فترة الحمل، لذا عليكِ الآتي: 

نصائح عند تناول فيتامين E للحامل

  • في حالة شعورك بأي عرض من أعراض نقص فيتامين هـ عليكِ استشارة الطبيب وهو الوحيد الذي يملك قرار اعطائك دواء أو علاج. 
  • تأكدي من حصولك على ما تحتاجينه من فيتامين هـ من الأطعمة والأكلات المعروفة وبخاصة الخضروات والفواكه والمكسرات. 
  • احرصي على التعرض لأشعة الشمس يوميًا مع شرب كميات كافية من الماء. 
  • تجنبي الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ مثل المكسرات، لأن حصولك على جرعات زائدة يعني احتمالية اصابة جنينك بتشوهات خلقية. 

إذًا تناولك لمصادر فيتامين E للحمل الطبيعية من طبق مكسرات أو سلطة فواكه أو طبق شوربة خضروات بالدجاج، ويمكن أن تحصلي عليه من طبق سلطة خضراء بزيت الزيتون أو زيت دوار الشمس، وقد يكون طبقك المفضل من السي فود هو طريقك للحصول على فوائد فيتامين E للحامل، الأمر ليس صعب ولكن الأهم عدم تناول أي مكملات غذائية من فيتامين هـ دون استشارة الطبيب لتجنب أي أعراض جانبية قد تضر صحتك أو صحة جنينك. فصحتك دومًا هي الغاية والهدف المنشود. 

المصادر:

إن سي بي أي 

هو

إن إتش إس

زر الذهاب إلى الأعلى