fbpx
العناية بالحامل

أسباب قشرة الشعر للحامل، وطرق العلاج الطبيعية والآمنة

تتعرض الحامل لتقلبات هرمونية تسبب العديد من التغيرات التي تطرأ على الجسم بأكمله، ولكن هل هذه التغيرات من أسباب قشرة الشعر للحامل؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا الموضوع، بالإضافة إلى ذكر الأسباب المؤدية لها وكيفية علاجها بطرق طبيعية، ومن خلال أفضل أنواع الشامبو المناسبة للحوامل، فتابعي معنا.

أسباب قشرة الشعر للحامل

يتلقى الأطباء هذا السؤال بشكل دائم من قبل السيدات الحوامل: هل كنتِ تعانين من قبل من القشرة؟ فإذا كانت الإجابة بـ لا، فيرجع السبب هنا إلى التغيرات الهرمونية التي تتعرضين لها طوال فترة الحمل، أو حساسية الرأس تجاه الشامبو والمكيفات والدهان، وردود الفعل المبالغ فيها من الجسم، وسنوضح كل سبب من هذه الأسباب بالتفصيل:

زيادة إنتاج الزيوت الطبيعية

ترجع هذه المشكلة للتغيرات الهرمونية، وذلك من خلال زيادة إنتاج الجلد للزيوت الطبيعية، والتي تعمل بدورها على زيادة إنتاج خلايا جديدة بشكل أسرع … وهكذا؛ حتى يتكون في النهاية طبقة من الجلد الميت المتراكم فيما يسمى بالقشرة.

ردود الفعل المبالغ فيها من الجسم

ردود الفعل المبالغ فيها من الجسم

الجسم معتاد على البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة والموجودة في الشعر وفروة الرأس وأماكن الجسم المختلفة، لكن الأمر يختلف تمامًا خلال فترة الحمل، فيتعامل الجسم مع البكتيريا كأنها شيئًا غريبًا عنه، أو لم يعرفه من قبل، وهذا الفعل الغريب خلال الحمل يعد بمثابة محاولة لحماية الجسم لنفسه، ولكن الأمر يعود كما كان بعد الولادة.

رطوبة الشعر

لا تهتم نسبة كبيرة من السيدات بالتجفيف الجيد للشعر، فيترك بعد غسله رطبًا، وهذا ما تفضله البكتيريا والفطريات؛ لكي تنتشر بشكل كبير مكونة القشرة التي ترهقك، فلا تنسي أن تجففي شعرك بالشكل المطلوب، بحيث تصبح فروة رأسك جافة تمامًا من أي مياه وخاصةً في فصل الشتاء.

منتجات الشعر غير الملائمة

منتجات الشعر غير الملائمة

قد تحتوي منتجات الشعر كالشامبو على زيوت تزيد من مشكلة القشرة، والأمر ينطبق أيضًا على أنواع الكريمات الكثيفة على الشعر، والأمر يزداد سوءًا خلال فترة حملك؛ لأن الجلد يصبح أكثر حساسية تجاه هذه المنتجات؛ لذا فالأحل الأمثل أن تستشيري الطبيب؛ ليحدد لكِ نوع الدهان المناسب لشعرك، مع تجنب تطبيقه على الفروة نفسها.

علاج قشرة الشعر للحامل

بعدما تعرفتِ على أسباب القشرة، نقدم لكِ علاجات طبية آمنة لا تسبب حساسية ولا تهيج فروة رأسك، وذلك من خلال الشامبوهات الطبية، بالإضافة إلى طرق طبيعية بمكونات موجودة في منزلك وستأتي بنتائج مبهرة:

شامبو ضد القشرة للحامل

عليكِ باختيار نوع الشامبو المناسب لشعرك، وفي نفس الوقت يكون قادرًا على علاج القشرة، الطبيب هو خير من يدلك على النوع المناسب لكِ، ولكن لا تنسي اختبار الحساسية لشعرك، وهو عبارة عن وضع القليل منه على فروة الرأس، فإذا سبب احمرار، أو حكة، أو لسع، أو حرق، فعليكِ بوقفه تمامًا وتجربة نوع آخر، وفيما يلي الأنواع المناسبة للحوامل:

السلينيوم كبريتيد شامبو

السلينيوم كبريتيد شامبو

يعمل هذا النوع على بطء موت خلايا الجلد، ولكنه يتسبب في إزالة لون الشعر إذا كان ملونًا بطريقة كيميائية، أو باستخدام صبغة؛ لذا فالأفضل أن تستشيري الطبيب قبل استخدامه؛ ليحدد مدى مناسبته لشعرك، بالإضافة إلى معرفتك بمدة وطريقة استعماله الصحيحة.

شراء المنتج من السعودية

الشامبو القائم على قطران الفحم

الشامبو القائم على قطران الفحم

إذا كنتِ تبحثين عن شامبو ضد القشرة للحامل، فإليكِ قطران الفحم، وهو عبارة عن منتج يستخدم لتصنيع الفحم، وفي علاج مشكلة قشرة الرأس، بالإضافة إلى علاج الصدفية والجلد الزهمي، يقضي على القشرة من خلال قدرته على تباطؤ عملية موت خلايا الجلد، ولكن لا بد وحتمًا استخدامه بعد سماح الطبيب بذلك مع المتابعة معه.

شراء المنتج من السعودية

طرق طبيعية لمعالجة قشرة الشعر للحامل

إذا كنتِ من السيدات اللاتي تخشين من استخدام الشامبوهات والمستحضرات التجميلية خلال فترة الحمل مثل التي ذكرناها أعلاه، فيمكنك اللجوء إلى الطرق والمستحضرات الطبيعية، والتي تعطيكِ النتيجة المطلوبة، كالتالي:

خل التفاح

يشتهر بقدرته على محاربة القشرة، من خلال خصائصه المنظفة والمطهرة لفروة الرأس؛ فيقضي على الفطريات والبكتيريا والزيوت الزائدة المسببة لتكونها، وإليكِ المكونات وطريقة الاستخدام:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  • لتر من الماء.

طريقة التحضير

أهم ما في الوصفة تخفيف الخل لتجنب أضراره:

  • كل ما عليكِ أن تضيفي ملعقة كبيرة منه على لتر من الماء، ووضعه على الشعر لمدة عشر دقائق فقط.
  • ثم غسله بالماء الفاتر، مع تكرار هذه العملية مرة في الأسبوع.

الألوفيرا أو جل الصبار

من العلاجات الآمنة لحل مشكلة قشرة الشعر للحامل، فهو قادرًا على تطهير فروة الرأس والقضاء على القشرة، مع منح الشعر الترطيب المطلوب الذي يعمل بدوره أيضًا على التقليل من القشرة، ستحتاجين إلى مكون واحد فقط وهو جل الصبار، أما عن طريقة الاستخدام فهي كما يلي:

  • استخرجي الهلام من الصبار، استخدمي الصبار الطبيعي بدلاً من الموجود في الصيدليات؛ لأنه يحتوي على مواد حافظة قد تسبب لكِ تهيج فروة الرأس.
  • وزعيه على فروة الرأس بعد غسله جيدًا، وتركه لمدة ساعة كاملة، ثم شطفه بالماء الفاتر فقط.

زيت الأرجان والثوم

زيت الأرجان والثوم

يعمل الثوم على تنظيف فروة الرأس بطريقة ممتازة، وذلك من خلال قدرته على زيادة تدفق الدورة الدموية في الرأس والقضاء على البكتيريا، بالإضافة إلى إزالة الأتربة والشوائب.

المكونات

  • خمس فصوص ثوم.
  • نصف كوب من زيت الأرجان الأصلي (ستجدينه غالي الثمن بعض الشيء).

طريقة الاستخدام

أهم ما في الوصفة ترك الثوم في الزيت أيام عدة؛ ليتفاعل معه ويعطيكِ النتيجة التي تريدينها:

  • وضع الثوم في زيت الأرجان، في برطمان زجاجي واتركيه لمدة أسبوعين ثم ابدأي في استخدامه.
  • عليكِ أولاً بغسل الشعر جيدًا ثم تجفيفه، ووضع الزيت لمدة ساعتين، ثم غسله بالشامبو المناسب والماء الدافئ.

زيت جوز الهند

جئنا إلى الوسيلة التي يمكنك استخدامها بأمان تام وبدون أي مشاكل تخيفك، فإذا كنتِ ترغبين في القضاء على القشرة وفي نفس الوقت تخافين من الأضرار التابعة، فإليكِ زيت جوز الهند:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • قطعة صغيرة من القطن.

طريقة الاستخدام

  • اغسلي شعرك وجففيه واغمسي قطنة صغيرة في الزيت، ووزعيه على فروة رأسك بالكامل.
  • انتظري لمدة ساعة، ثم اغسلي بالماء الدافئ والشامبو المناسب لكِ.

نصائح للتقليل من قشرة الرأس للحامل

نصائح للتقليل من قشرة الرأس للحامل

نقدم لكِ مجموعة من النصائح التي يجب عليكِ أن تتبعيها بجانب الوسائل الطبيعية التي تحدثنا عنها في السطور السابقة؛ للتخلص من قشرة الشعر للحامل، وهي كالتالي:

  • اذهبي إلى الطبيب أولاً، فمن الممكن أن يطلب منكِ بعض التحاليل التي تبين إذا كان لديكِ نقص في أحد الفيتامينات، أو المعادن، أو الأحماض، كالزنك، فيتامين ب، أوميجا 3.
  • التحكم في الإجهاد: بالطبع ستشعرين بالإجهاد والتوتر والقلق؛ نتيجة التغيرات الهرمونية، حافظي على حالتك النفسية بحيث تتجنبي مردودها السيء على صحة شعرك.
  • اتباع النظام الغذائي الصحي الغني بالفيتامينات المختلفة والزنك، الذي يعزز صحة الجلد والشعر؛ لذا تناولي الموز، القرنبيط، صفار البيض المسلوق جيدًا.
  • لا تجعلي شعرك رطبًا: جففي شعرك جيدًا بعد غسله، فالرطوبة تسبب انتشار الفطريات المسببة للقشرة، جففيه أولاً بالمنشفة القطنية، ثم بالاستشوار على البارد.
  • تناولي كميات كبيرة من الماء خلال اليوم؛ فالماء يقي من الجفاف الذي يعد واحدًا من أسباب تكون القشرة.
  • ابتعدي عن تناول السكريات؛ لأنها تسبب زيادة في إفراز الزيوت الطبيعية، وهذا يزيد من تفاقم المشكلة.

وضحنا لكِ أسباب وطرق علاج قشرة الشعر للحامل، مع ذكر مجموعة من النصائح التي عليكِ اتباعها، ومع الوقت ستلمسين تحسن ملحوظ، استشيري طبيبك قبل استخدام أي منتج؛ لتحافظي على صحتك وصحة الجنين؛ حتى تمر هذه الفترة بسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى