العناية بالطفل

أسباب ظهور قشرة رأس الرضيع وكيفية التخلص منها بمكونات طبيعية

هل أدركتِ أن سر هذه التجمعات من القشور التي تشبه بلورات الثلج على رأس رضيعك هي حالة شائعة بين النسبة العظمى من الأطفال حديثي الولادة، ليس لها أي مخاطر سوى أنها قد تمثل شكلًا غير مرغوب فيه لدى الكثير من الأمهات، ولكنها في النهاية التهاب جلدي دهني يأخذ فترة زمنية ثم يزول تلقائيًا دون أي خطورة أو ضرر على جنينك أو فروة رأسه، كيف تكون قشرة رأس الرضيع؟ وما هو تفسيره؟ وهل توجد طرق لتقليل حدته؟ وغيرها من التساؤلات التي يطرحها عقل الأم في إجابات شافية ومختصرة في الفقرات القادمة.

ما هي قشرة رأس الرضيع؟

تعرف قشرة رأس الرضيع بالكثير من المصطلحات العلمية الشائعة أبرزها التهاب الجلد الدهني عند الأطفال، أو طاقية المهد أو قرف الحليب، وتسبب ظهور بقع قشرية دهنية سميكة غير مؤلمة في فروة رأس الرضيع، وهي من الحالات الجلدية الشائعة لدى الكثير من الأطفال الرضع والتي لا تسبب أي ألم أو حكة وغالبًا تزول في خلال من 6 شهور إلى سنة.

في بعض الحالات قد تظهر هذه البقع القشرية في أماكن أخرى مع فروة الرأس مثل الوجه أو الأذنين أو جفون العينين، وثنايا الذراعين، ولا تسبب أي عدوى ولا تحتاج إلى تدخل طبي أو علاجي من أي نوع، كما لا يحتاج الأمر التعامل البدائي أو القاسي من الأمهات مع هذه الطبقات من القشرة، بل يتطلب منكِ العناية بلطف ونعومة معها كما سنوضح لكِ في السطور القادمة.

أسباب ظهور قشرة رأس الرضيع

تظهر القشرة في رأس الرضيع لأسباب غير معروفة غالبًا، وهو ما لا يمنع من ظهور قشرة سميكة في رأس الرضيع دون أي أسباب، وكما أشرنا فهي حالة شائعة ترتبط بالمواليد الجدد، تظهر على شكل قشرة سميكة في رأس الرضيع سواء صفراء أو بيضاء اللون، ولكن يجب التمييز بين قشرة الرأس عند الرضع وبين غيرها من الالتهابات الجلدية مثل الإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي،  ومن أبرز الأسباب التي يمكن أن تكون عامل مؤثر لظهورها:

  • انتقال هرمونات الحمل من الأم إلى الجنين والتي تستمر لفترة ليست بالقصيرة لدى الرضع.
  • الإفراط في إنتاج الغدد الدهنية في فروة الرأس مادة الزهم أو الزيوت الطبيعية في فروة الرأس.
  • تكون طبقات كبيرة من خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس تمهيدًا لتغير هذه الخلايا إلى خلايا جديدة بعد الولادة.
  • نمو فطريات المالاسيزيا في خلايا الجلد الدهنية في فروة الرأس والتي ينتج عنها ظهور بقع قشرية رمادية اللون.
  • الاستخدام المفرط للشامبو على فروة رأس طفلك مع عدم شطفه جيدًا بالماء النظيف.أسباب ظهور قشرة رأس الرضيع
  • جفاف الجلد بسبب تعرض الرضيع لدرجات حرارة عالية أو مياه بها نسبة كبيرة من الكلور أو التعرض لدرجات حرارة منخفضة.
  • نوع الجلد نفسه قد يكون عامل مسبب لظهور قشرة صفراء في رأس الرضيع.
  • اضطرابات الجهاز المناعي والتي تؤدي إلى خلل في إفراز الخلايا الدهنية بفروة الرأس.

أعراض قشرة رأس الرضيع

ظهور قشرة الرأس عند الرضع لا يحتاج إلى أعراض كثيرة للتأكد من إصابة طفلك بها، فمجرد ظهور طبقة سميكة من القشرة صفراء أو رمادية أو بيضاء اللون يعني وجود التهاب الجلد الدهني لدى الرضع، ولكن قد توجد بعض الأعراض المصاحبة لظهور القشرة في فروة رأس رضيعك ومنها:

  • ظهور طبقات من القشرة السميكة في فروة الرأس.
  • ظهور طبقات القشرة في مناطق محددة أو في جميع فروة الرأس.
  • فروة رأس دهنية تغطى معظمها بطبقات من القشرة البيضاء أو الصفراء,
  • انتشار هذه الطبقات من القشرة في الحاجبين أو الجفون أو الأنف والأذنين.
  • قد تظهر تشققات في الجلد في بعض الحالات التي يعاني فيها الرضع من جفاف الجلد.
  • ظهور احمرار خفيف في بعض المناطق.

فوائد قشرة الرأس للرضع

تنتشر بعض الاعتقادات الخاطئة بين الجدات والأمهات القدامى أن ظهور قشرة سميكة في رأس الرضيع لها الكثير من المزايا، ومن هذه الاعتقادات أنها تحمي طبقة الجلد وتحمي دماغ الجنين، كما يعتقدون بأهميتها في نمو بصيلات الشعر، أو أنها تجعل الشعر أكثر نعومة وكثافة، ولكن بوجه عام جميع هذه الأقاويل حول فوائد قشرة الرأس للرضع غير صحيحة وليس لها أي أساس علمي، فهي التهاب جلدي غير خطير أو غير ضار ولكنها حالة شائعة تزول مع الوقت.

كيفية علاج قشرة رأس الرضيع

يعتمد علاج القشرة في رأس الرضيع على عدم التعامل العنيف معها أو محاولة التخلص منها، لأنها التهاب جلدي غير مزمن لا يسبب الشعور بحكة أو ألم عند رضيعك، لذا من المهم تجنب أي محاولات لإزالتها، وعليكِ بنصح أي سيدة أخرى تسأل كيف أزيل قشرة رأس الرضيع بعدم الاقتراب منها، أو التعامل بالطرق التي سنشير إليها فقط لتجنب حدوث مضاعفات لفروة رأس رضيعك، ومن هذه الطرق:كيفية علاج قشرة رأس الرضيع

استخدمي شامبو خفيف لغسيل رأس رضيعك

من المهم أن تحرصي على غسل شعرك باستمرار بما لا يقل عن مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، وعليكِ بالحرص على استخدام شامبو خفيف مضاد للقشرة ولكنه لا يحتوي على تركيز مكثف للمواد الكيميائية، مع أهمية تدليك فروة الرأس بلطف بالشامبو للتخلص من طبقات الجلد الميت والتي تسبب تكاثر البكتيريا والفطريات في فروة الشعر.

مشطي شعر طفلك برفق

استخدمي مشط خشبي أو تلك الفرشاة الناعمة المخصصة لشعر الرضع، ثم استخدميها أثناء وبعد الاستحمام، ومشطي فروة رأسه بلطف لإزالة بعض من طبقات القشرة السميكة الموجودة في الفروة، ولكن ننصحك بتمشيط شعره وهو مبلل غير جاف، لأن ذلك يساعد على إزالة الجلد الميت وطبقات القشرة.

دلكي فروة رأس رضيعك

عليكِ عزيزتي الأم بالحرص على التدليك المستمر لفروة رأس طفلك باستخدام الزيوت الطبيعية وبخاصة زيت الزيتون وزيت جوز الهند وباستخدام الفرشاة الناعمة، لأن ذلك سيمنحه فروة رأس نظيفة ومنتعشة، بالإضافة إلى أنه يخلصه من الشوائب وطبقات الجلد الميتة، ويقلل الالتهاب أو الحكة.

تجنبي غسل شعر طفلك بكثرة

عدد مرات الغسيل الكثيرة وبخاصة مع استخدام شامبو غير لطيف على فروة الرأس سيزيد من خطورة الأمر، وربما يزيده سوءًا، فكثرة تعرض جلد الرأس للماء يزيد من رطوبتها ومن ثم تكاثر الفطريات التي تبحث عن بيئة رطبة غير جافة للنمو، وهو ما يؤدي إلى ظهور بقع قشرية سميكة.

استشيري الطبيب عند الحاجة

تحتاج منكِ بعض الحالات إلى استشارة الطبيب منها ظهور حكة شديدة أو التهاب في فروة الرأس، بالإضافة إلى مرور أكثر من سنة ولم تختفي هذه القشور من رأس رضيعك، وهنا يكون الأمر مرتبط بعدوى فطرية أو جلدية تحتاج إلى أدوية ومراهم موضعية وشامبو مخصص كمضاد للفطريات.

كيف أزيل قشرة رأس الرضيع بالزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية دومًا تثبت فاعليتها في علاج الكثير من مشكلات الشعر والبشرة، فهي غنية بالعناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة ومنها فروة رأس الرضع، ولكن عليكِ بالحذر عند استخدام الزيوت الطبيعية لشعر رضيعك من مزجها أو استخدام أنواع غير ملائمة لبشرته الرقيقة، لذا من المهم أن تستشيري الطبيب قبل استخدام أي أنواع منها، ومن أهم الزيوت الطبيعية الملائمة لفروة رأس طفلك لعلاج القشرة  في رأس الرضيع:كيف أزيل قشرة رأس الرضيع بالزيوت الطبيعية بالزيوت الطبيعية

زيت الزيتون

يصنف زيت الزيتون البكر على أنه أكثر الزيوت الطبيعية لطفًا على بشرة طفلك وتمنح فروة الرأس لرضيعك ما يحتاجه من عناصر غذائية وترطيب لمنع جفافها، وهو ما يمنع من تكون طبقات القشرة السميكة بها، عن طريق غمس قطعة من القطن النظيف في زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس بها باستمرار.

زيت اللوز الحلو

يمكن استخدام زيت اللوز الحلو لأنه من أكثر الزيوت المفيدة لفروة طفلك وتعمل على ترطيب الشعر والتخلص من الحكة بفضل احتوائه على عدد كبير من مضادات الالتهاب، فيمكنك القيام بالخطوات التالية:

  • تدليك فروة الرأس بزيت اللوز ثم تركه لمدة ربع ساعة.
  • مشطي الشعر باستخدام فرشاة ناعمة.
  • ثم اغسلي شعره بالماء الفاتر والشامبو المخصص له.

زيت جوز الهند

يمكنك تدليك فروة رأس طفلك بملعقة من زيت جوز الهند ثم اتركيه على شعره حتى الصباح، يساعد زيت جوز الهند على تقليل الحكة والقضاء على طبقات القشرة السميكة في فروة الرأس، وفي الصباح مشطي شعره بالفرشاة الناعمة لتلاحظي اختفاء قشرة رأس الرضيع تدريجيًا، كما أنه سيمنح شعر نعومة ولمعان فائق.

متى يجب عليكِ استشارة الطبيب

توجد بعض الحالات التي تحتاج منكِ التواصل مع الطبيب لوصف علاجات وأساليب تعامل مع ظهور قشرة سميكة في رأس الرضيع، وهذه الحالات منها:متى يجب عليكِ استشارة الطبيب

  • تساقط شعر طفلك بصورة مزعجة وكثيرة.
  • عدم جدوى استخدام أساليب العلاج المنزلية.
  • وجود التهاب أو احمرار أو ألم في فروة الرأس
  • وجود حكة شديدة أو ظهور بقع أو بثور بها مياه.
  • وصول قشرة رأسه إلى أماكن أخرى.

ختامًا عزيزتي لا تجعلي ضجرك من شكل طبقات القشرة في رأس رضيعك تجعلك تبحثين عن طرق لإزالتها بصورة قاسية أو حادة، فظهور قشرة رأس الرضيع أمر غير مزعج أو مخيف وسيزول مع الوقت، لكن عليكِ العناية بالأساليب البسيطة والتعامل بلطف مع فروة رأسه واستخدام الزيوت الطبيعية والملطفة التي ستقلل من حدتها وتساعدها على الاختفاء.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

ويب إم دي

زر الذهاب إلى الأعلى