الرضاعة

قص أظافر الرضيع | خطوات بسيطة لتقليم أظافر الرضيع بسهولة

يجب حماية بشرة المولود الجديد الناعمة من الخدوش خاصةً الوجه خلال الأسابيع الأولى بعد ميلاده، لذا يجب قص أظافر الرضيع أو وضع قفازات مصنوعة من القطن على يده أو حتى الجوارب الصغيرة كي تقييه، فهناك عدد من الأمهات يقمن بتقميط الطفل كوسيلة لإبعاد أظافر اليدين عن الوجه، ولكن تقليم الأظافر لا غنى عنه، وهذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال نظرًا لسرعة طول الأظافر في هذه المرحلة، وفي نفس الوقت تكون حادة ورقيقة.

أظافر الرضيع

أظافر يد الأطفال حديثي الولادة تنمو وتكبر بسرعة فائقة، ومن المحتمل أن تقومي بقصها أكثر من مرة أسبوعيًا، أما أظافر الأرجل فإنها أكثر بطئًا، وبذلك فيمكنكِ قصها مرتين فقط شهريًا، قد تلاحظين بعض الالتواء في أظافر قدم الرضيع بحيث تتجاوز حدود الأظافر، وهذا طبيعي نظرًا لنعومة الظافر ورقته، وتدريجيًا ستزداد أظافر الرضيع صلابةً أكثر مما سبق، وستتمكنين من معرفة حدود الظفر والقيام بقصها.

متى يمكن قص أظافر الرضيع؟

ينصح الأطباء بعدم قص أظافر الطفل حديث الولادة أو حتى تقليمها أثناء الأيام الأولى من عمرهم، نظرًا لسهولة جرحهم خلال التقليم كما أن الشعيرات الدموية في هذه المنطقة دقيقة جدًا، وإذا طالت أظافر الجنين للمستوى الذي يمكنه من جرح أو خدش نفسه، فبمقدورك حمايته من خلال إلباسه القفازات الخاصة بالأطفال حديثي الولادة، حيث تقييه من جرح نفسه أثناء تحريكه يديه في محاولة لتعبيره عن البكاء أو الفرح.

ولكن بعد إتمام الطفل أول شهر من عمره، فهنا السن المناسب لقص أظافر الرضيع بواسطة مقص مخصص للأطفال الرضع، وهو عبارة عن مقص يمتلك نهايات ملتوية وفي نفس الوقت فهو آمن كي لا تجرح الأم طفلها عند ملامسته خلال قص أظافره، ولا يوصي بقيام شخص آخر بتقييد الطفل للقيام بهذه العملية بنجاح، فذلك من المحتمل أن يتسبب في أذيته وكرهه لهذه العملية، وعليه يعتبر أنسب وقت لتقليم أظافر الرضيع هو أثناء نومه أو بعد الرضاعة أو بعد الاستحمام مباشرةً، وبذلك نكون قد أجبنا على السؤال المتعلق “متى يجب قص أظافر الرضيع”؟

فوائد قص الأظافر

فوائد قص أظافر الطفل حديثي الولادة أكثر من أضرارها، وعلى الرغم من خوف الكثير من الأمهات للقيام بهذه العملية خوفًا لجرح الرضيع بدون قصد، وإليكِ أبرز الفوائد لقص أظافر الرضيع:

فوائد قص الأظافر

  • حماية بشرته من الخدش والجروح نظرًا لحركة يديه المستمرة تعبيرًا عن البكاء أو الفرح.
  • التخلص من الجراثيم أو البكتيريا الموجود أسفل الظفر والتي قد تنتقل من شخص آخر إليه من خلال مسكه ليديه.
  • من من الوارد أن يلعق لبصغير أظافر أو يمص أصابعه المحمله بالجراثيم، لذا يجب تقليمها.
  • عدم خدش الآخرين من الأشخاص الذين يقومون بحمله تحديدًا الأم والأب.

خطوات قص أظافر الرضيع

الكثير من الأمهات يخفن من عملية قص الأظافر خوفًا إما من جرح الطفل خلال عملية القص، والآن سنتعرف على خطوات سهلة وبسيطة لتقليم أظافر الرضيع بعد السنة الأولى:

إجراءات قبل القص

حافظي على إضاءة قوية للغرفة التي تقومين فيها بقص أظافر الرضيع، كي تتمكني من إجراء العملية بسهولة وسرعة وبدقة تامة، وبدون تعرضه للجروح، ثم اختاري وضعية مناسبة لكِ بحيث تكوني أكثر ارتياحًا خلال عملية القص، وبالتالي تتحكمين في مسكك أصابع الرضيع وكذلك التحكم في المقص.

 قص الأظافر

تمسكي بإحدى يديك براحة يد طفلك، وفي اليد الأخرى المقص المخصص للأطفال، وبرفق اضغطي لأسفل الظفر، كي تقومي بإبعاد الجلد عن الظفر، وبذلك تتجنبي جرح الرضيع، قصي فقط الطول الزائد لدى كل ظفر من أظافر صغيرك.

ما بعد قص الأظافر

تأكدي جيدًا من عدم ترك حواف حادة في أي من جوانب الأظافر بعدما يتم قصها، ويمكنكِ استخدام مبرد ناعم مصنع خصيصًا للأطفال للتأكد من ذلك، وتجنبي استخدام مقص صغيرك لإجراء أي عملية أخرى، أو لقص طفل آخر، ولا ينبغي استخدام المقتنيات الخاصة بالكبار لقص أظافر طفلك.

ماذا تفعلين عندما تجرحي ظفر الرضيع ؟

من المحتمل جدًا أن تجرحي طفلك، ولكن ذلك بالتأكيد سيكون بدون قصد، لذا في هذه الحالة تحلي بالصبر والهدوء، كي تنجحي في إنهاء الأمر، بللي قطعة من القطن النظيف، واضغطي على المنطقة التي جرحت برفق، وفي دقاق معدودة ستوقف النزيف، تجنبي وضع أي لاصقة أو ضمادة طبية حول الأظافر، نظرًا لوضع أصابعه باستمرار في فمه، كما أنه قد يقوم بشد اللاصقة فتسبب له الاختناق، ولا يفضل على الإطلاق وضع أي نوع من المراهم على يد الطفل، وفي حال عدم توقف النزيف، فاذهبي للطيب المختص فورًا.

نصائح للمحافظة على أظافر صحية

نصائح للمحافظة على أظافر صحيةوالآن سنعرض لكِ مجموعة من النصائح التي تساهم في نجاح عملية القص، بحيث ألا تسبب إصابة الرضيع بالجراثيم أو البكتيريا، كذلك تقلل من نسب إصابتك له:

  • تجني قص الأظافر من خلال قضمها بواسطة أسنانك، فقد تنقل الجراثيم منكِ إلى طفلك، فالوسيلة الوحيدة المستخدمة للقص، مقص مصنع خصيصًا للأطفال.
  • يجب مراقبة أظافر الرضيع جيدًا، فمن خلالها يمكنكِ التعرف على نسب المعادن التي يحتاجها من حديد، أو زنك، أو فيتامين A، أو بروتين.
  • قد نلاحظ انحنائها أو تكسرها أو تغيير لونها، أو ظهور بقع فيها.
  • تجنبي إمساك الأشخاص بيد الرضيع، فقد تكون بيئة خصبة لانتقال العدوى البكتيرية أو الطفيلية أو الفيروسية له، خاصة ً إذا كانوا يحملون أظافر طويلة.
  • يجب العناية والاهتمام بالأظافر بين الحين والآخر عن طريق تنظيفها بواسطة قطعة صغيرة من القماش المبتلة في معقم.
  • لا يجب استعمال القصافة في هذا الوقت أو أي من المقتنيات الخاصة بالصغار.

من المحتمل أن تكون قص أظافر الرضيع للمرة الأولى صعبة عليكِ، ولكن هي مهمتكِ في النهاية، ولن ينوب عنك شخص آخر، تحلي بالشجاعة وعليكِ التأكد أنه بإمكانك حماية الرضيع من الجروح بل وحمايته من خدش نفسه أيضًا، وخلال دقائق صغيرة ستحترفين قصها.

المصادر:

وات تو إكسبكت

هيلثي ومن

ريزينج تشيلدرن

زر الذهاب إلى الأعلى