fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

فوائد قمر الدين للحامل | ليكن ضمن نظامك الغذائي

يعتبر قمر الدين إحدى الفواكه المجففة للحامل التى لها فوائد عديدة للإنسان وينصح الأطباء ومتخصصي التغذية بتناولها مرة على الأقل يوميًا، وفي ذلك المقال نستعرض لكِ أهم فوائد قمر الدين للحامل على وجه التحديد، وبالطبع فإن قمر الدين غني عن التعريف، فهي تلك الحلوى أو العصير المصنوع من فاكهة الم شمش المجففة، ويتم تناولها عادة في مصر في شهر رمضان المبارك، حيث أنها إحدى أهم أطباق الحلويات الموجودة على مائدة الإفطار وإحدى المشروبات التى يتناولها الشخص عند آذان المغرب.

قمر الدين للحامل وقيمته الغذائية

إن تناول الأطعمة التى تحتوى على جميع العناصر الغذائية من أهم الأمور خلال فترة الحمل، وذلك لصحة الأم الحامل والجنين على حد سواء، التي دائمًا تبحث عن تلك الأطعمة سعيًا منها لإدراجها في قائمة نظامها الغذائي، ولعل قمر الدين أو فاكهة المشمش المجففة، من أبرز تلك الأطعمة والمأكولات التي تستخدم في الحلويات كالمهلبية، ويمكن أن تتناوله الحامل كعصير لذيذ.

 أهم العناصر الغذائية في قمر الدين لحوالي 240 جرام

العناصر الغذائية الكمية 
السعرات الحرارية 100 سعر حراري
الدهون 0.095 جرام
الدهون المشبعة 0 جرام
الدهون غير المشبعة 0.018 جرام
الدهون غير المشبعة الأحادية 0.04 جرام
كوليسترول 0 مل جرام
كربوهيدرات 24.59 جرام
بروتين 0.73 جرام

الفيتامينات والمعادن في قمر الدين

الفيتامين أو المعادن الكمية 
صوديوم 1.875 مل جرام
بوتاسيوم 276.88 مل جرام
كالسيوم 1.25 %
حديد 2 %
فيتامين A 26.87 %
فيتامين C 1.25 %

فوائد قمر الدين للحامل

إن للمشمش فوائد لا حصر لها بالنسبة للمرأة الحامل، سواء إذا تناولته في صورته الطازجة، أو في صورة الفاكهة المجففة التي يطلق عليها قمر الدين، وجدير بالذكر أن المشمش المجفف هو أعلى في القيمة الغذائية حيث يحتوى على كميات أكثر تركيزًا من تلك الموجودة في المشمش الطازج، وبالتالي يحتوى على فوائد أكبر وهي كالتالي:

علاج فقر الدم (الأنيميا)

تناول قمر الدين للحامل يساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وذلك لأنه يحتوى على نسبة ممتازة من عنصري الحديد والنحاس، ويساعد ذلك بدوره على الحد من مشكلة فقر الدم عند الحامل أو الأنيميا الشائعة بين السيدات الحوامل، كما أنه يمكن اعتبار قمر الدين فاتح للشهية خاصة لهؤلاء السيدات الحوامل اللاتى يفقدن الرغبة في تناول الطعام.

ضبط نسبة السكر في الدم

يعمل قمر الدين أو المشمش المجفف على الحد من زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، وذلك بالطبع له أهمية كبيرة في مساعدة الأم الحامل لتفادي مشكلة سكر الحمل.

حماية صحة العين

قمر الدين للحامل يعزز من صحة عينيها

يوفر قمر الدين عنصر البيتا كاروتين وفيتامين A للحامل، اللذين يعتبران من العناصر المهمة جدًا في الحفاظ على صحة العين وحمايتها من مشاكل الإبصار خلال فترة الحمل.

علاج مشكلات التورم

إن مشكلات التورم والالتهاب لدى الأم الحامل من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل، نتيجة ضغط زيادة الوزن على المفاصل، وحساسية الحامل من بعض المأكولات التي قد تعرضها للتورم والانتفاخ، وهنا يأتي دور قمر الدين للحامل سواء عند تناوله كوجبة أو عصير، في علاج تلك مشكلات التورم والالتهاب.

يساعد على فقدان الوزن

من المعروف أن الأم الحامل أكثر عرضة لزيادة الوزن، مما يؤثر على قدرتها على الحركة والنشاط، وبالتالي تعاني من الكسل والخمول، ولذلك فإن تناول قمر الدين كإحدى الوجبات المدرجة في النظام الغذائي لدى الحامل يساعد على فقدان الرغبة في تناول الحلويات لأنه يتوى على كمية مناسبة من السكر الطبيعي كالجلوكوز والفركتوز، ويؤدي ذلك إلى انخفاض الوزن، لقلة تناول الحلويات المصنعة.

صحة الجهاز الهضمي

يساهم قمر الدين للحامل في صحة الجهاز الهضمي، لأنه يحتوى على الألياف التى تقوم بالمساعدة الفعالة في عملية الهضم وتليين الأمعاء، والحد من عسر الهضم، وبالتالي عدم التعرض لمشاكل الإمساك عند الحامل والانتفاخ المؤلمة خاصة في الشهر التاسع، الإمساك الذي يؤدي في مراحل متأخرة منه إلى البواسير.

يعالج مشاكل المعدة والحموضة

من فوائد قمر الدين للحامل أنه علاج حرقة المعدة للحامل وارتجاع المريء التي تحدث عادةً في الشهور الأخيرة من الحمل نتيجة ارتفاع الحجاب الحاجز لتمدد الرحم وزيادة حجم الجنين ، كما أنه يقي الحامل من الإسهال، وبالتالي تضمن الحامل بحصولها هي والجنين على كافة العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة.

يقلل الأعراض الجانبية في الحمل

إن من أبرز مشكلات الحمل الشائعة، هو شعور الأم الحامل خاصة في الأشهر الثلاث الأولى بالدوار والغثيان والرغبة في التقيؤ، يأتي هنا دور قمر الدين في الحد من تلك الأعراض الجانبية بشكل كبير، ويقي من هشاشة العظام لدى الأم الحامل لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.

صحة الجهاز العصبي

من أبرز فوائد قمر الدين للحامل أنه يعمل على تقوية الجهاز العصبي لدى الأم، بالإضافة إلى تقوية أعصاب الجنين، كما يساهم المشمش المجفف بشكل فعال في بناء خلايا الجنين بصورة آمنة، كما يقوى عظام وأسنان الجنين والأم كلاهما على حد سواء، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم وغيرهما.

تقوية جهاز المناعة

يحتوى قمر الدين على مضادات الأكسدة كالكاروتينات، التى لا غنى عنها في فترة الحمل، في تقوية وتعزيز الجهاز المناعي لدى الأم والجنين، حيث يساهم تناول كوب واحد فقط من مشروب قمر الدين يوميًا على مقاومة جسم الحامل والجنين لأي من الفيروسات أو الأمراض.

الحماية من الأورام والسرطانات

من فوائد عصير قمر الدين للحامل والجنين، أنه يعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية التي تحاول البدء في جسم الحامل، وليس هذا فحسب، وأنما أيضًا عصير قمر الدين يقضي تمامًا على الجذور الحرة التي قد تكون بيئة خصبة لنمو أي نوع من أنواع السرطانات المختلفة، كما أن لعصير المشمش المجفف دور بارز في الحماية من تشوهات الجنين والعيوب الخلقية، كما ينظم قمر الدين بشكل عام ضغط الدم لدى الأم.

تعزيز صحة القلب والشرايين

يساهم قمر الدين في تقوية وتعزيز صحة القلب والشرايين، وذلك لأنه يحتوى بنسبة كبيرة من الألياف الغذائية، التى تعمل بدورها على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى مهمته في تقليل مستوى الكوليسترول الخطر (LDL).

 السيطرة على ضغط الدم المرتفع

من فوائد قمر الدين للحامل يسيطر على ضغط الدم المرتفع

يعمل مشروب قمر الدين للحامل على ضبط ضغط الدم لديها، والسيطرة على مشكلة ارتفاع ضغط الدم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم،وبالتالي يقي الحامل من التعرض لمشكلة تسمم الحمل.

صحة وحيوية الجلد والبشرة

قمر الدين يحتوي على نسبة من الكاروتينات التي تعمل بدورها على المحافظة على صحة الجلد لدى الأم الحامل، ويقاوم أمراض الجلد المختلفة كالجفاف والتجاعيد، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج للحامل، وهو مقوي عام للشعر ويحميه من التساقط خلال فترة الحمل.

أضرار قمر الدين على الحامل

بالرغم من فوائد قمر الدين للحامل الجمة، واحتوائه على عناصر غذائية ذات قيمة عالية، فإنه على العكس تمامًا عند الإفراط في تناوله واعتباره إحدى الوجبات الأساسية وأكله على مدار اليوم، قد يؤدي إلى مشاكل وآثار جانبية تؤثر على الأم خلال فترة الحمل، وهي كالتالي:

  • إن المشمش المجفف للحامل المصنوع من ثمرات المشمش الغير ناضجة، يؤدي إلى آلام ومشكلات في المعدة لدى الأم الحامل.
  • يسبب قمر الدين حساسية لدى السيدات الحوامل اللاتي يعانين من حساسية من عنصر الكبريتات، وذلك لاحتوائه على نسبة من ثاني أكسيد الكبريت.
  • السكر المصنع المضاف إلى منتجات المشمش المجففة قد تكون ضارة للأم والجنين، لذلك يجب عليها اختيار تلك المنتجات الخالية من السكر المضاف.
  • يؤدي إلى الشعور الدائم بالعطش لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكر، مما يزيد من كمية شرب الماء، فتتعرض الأم الحامل إلى تسمم الماء نتيجة تناول كميات كبيرة منه.

حمض الفوليك في قمر الدين وسلامة الجنين

طريقة إعداد قمر الدين في المنزل بخطوات سهلة

لا داعي الآن لشراء قمر الدين الجاهز، تستطيعين إعداده في المنزل بخطوات بسيطة وبمكونات متوفرة واقتصادية، وذلك لضمان أنه من صنع يديكِ، وعدم احتوائه على نسبة عالية من السكر، إذ أن زيادة السكر في قمر الدين المعلب أو الجاهز قد تؤدي إلى أضرار وخيمة على صحة الحامل، لعل أهمها هو زيادة معدل السكر في الدم وتعرضها لخطر الإصابة بسكر الحمل، ناهيك عن زيادة الوزن المفرطة التي قد تعاني منها، وإليكِ المكونات والطريقة:

مكونات عمل قمر الدين في المنزل

  • كيلو من فاكهة المشمش الناضج.
  • كوب ونصف من الماء الفاتر.
  • نصف كيلو من السكر ويمكن استبداله بالعسل لأنه أكثر فائدة.
  • ربع كوب من عسل الجلوكوز.
  • ملعقة كبيرة من ملح الليمون.

الطريقة

  • قومي بإزالة البذور من حبات المشمش وقطعيها نصفين.
  • في إناء على النار ضعي المشمش والماء، واتركيه حتى الغليان.
  • قومي بتهدئة النار، واتركى المشمش على النار لمدة تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة.
  • بعد أن يبرد قليلًا، ضعي المشمش في الخلاط واهرسيه حتى يكونا ناعمًا تمامًا,
  • ضعي المشمش المهروس على النار مرة أخرى.
  • أضيفي السكر والعسل، وقلبيه حتى يصل إلى مستوى الغليان.
  • أضيفي ملح الليمون، واستمري في التقليب حتى يصل إلى قوام غليظ.
  • غلفي صينية بورق نايلون ثم ادهنيه بالزيت، وصبي المشمش، على أن يكون السمك نصف سم.
  • ادهني ورق النايلون بالزيت ثم غطي المشمش من فوق.
  • ضعي المشمش في الثلاجة حتى يكون جامدًا.
  • لفيه عدة لفات حسب الرغبة للتخزين.

طريقة إعداد عصير قمر الدين

لم تعد طريقة عمل عصير قمر الدين صعبة، بل هي في غاية السهولة واليسر، يمكن الاستفادة من فوائد قمر الدين للحامل بسهولة من خلال تحضير هذه المكونات والقيام ببعض الخطوات:

المكونات (تكفى لـ 8 أشخاص)

  • 6 أكواب من الماء
  • 4 أكواب من الثلج.
  • 600 جرام من شرائح قمر الدين المجففة.
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.
  • 2 كوب من السكر أو العسل حسب الرغبة.
  • ملعقة كبيرة من ماء الزهر.

طريقة إعداد عصير قمر الدين

الطريقة:

  • تقطع شرائح قمر الدين إلى قطع متوسطة الحجم.
  • في وعاء نضع فيه قطع قمر الدين مع إضافة السكر وثلاث أكواب من الماء.
  • نرفع الوعاء على نار منخفضة مع تحريك المكونات باستمرار حتى تذوب قطع قمر الدين.
  • نرفع الوعاء من على النار وتركه حتى يبرد تمامًا.
  • نضيف ماء الزهر وماء الورد وبقية كمية الماء (3 أكواب) إلى الخليط وتحريكه أو خلطه بالخلاط الكهربائي حتى تتجانس المكونات بشكل تام.
  • نضع مكعبات الثلج في أكواب التقديم ونصب العصير ويمكن تقديمها للضيوف والعائلة.

وصفات أخرى يمكن استخدام قمر الدين في إعدادها

  • خشاف قمر الدين مع المشمشية والقراصيا.
  • مهلبية قمر الدين بالفستق والمكسرات.
  • عصير قمر الدين.
  • بسكوت محشي قمر الدين والتين.
  • مهلبية قمر الدين بجوز الهند ورشة المكسرات.

نأمل أن نكون قد قدمنا كل التفاصيل الخاصة بـ فاكهة المشمش المجففة أو قمر الدين، مع أهم فوائد قمر الدين للحامل والجنين لما يحتوى عليه من الفيتامينات والمعادن المهمة في فترة الحمل، ولكن لابد من التأكد أن قمر الدين مصنوع من الفاكهة الناضجة، وقبل البدء في إعداده في المنزل أن تقومين بغسله جيدًا للتخلص من أي شيء عالق من الأتربة والمبيدات، وينصح بعدم شراء  الجاهز والمعبأ، لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من السكريات قد تضر الحامل.

المصادر:

إن إتش إس

ميديكال نيوز توداي

بيتر هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى