fbpx
تغذية الحامل

كف مريم للحمل وفوائدها وأضرارها بالدليل الشامل

عشبة كف مريم للحمل تعتبر من أشهر الأعشاب الطبية التي ذاع صيتها لعلاج الأمراض النسائية، لنتعرف معاً على فاعليتها للحمل، إذ یتم استخدام مستخلص فاكهتها كدواء شعبي، ويعود الموطن الأصلي لعشبة كف مريم إلى أوروبا إضافةً إلى انتشارها على نطاق واسع في جنوب الولايات المتحدة، وتتميز ثمارها باحتوائها على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية التي تلعب دورًا مهمًا في استخداماتها.

كف مريم للحمل

تتساءل كثير من النساء الحوامل عن عشبة كف مريم وما فوائدها (Vitex agnus-castus)، فكف مريم هي شجيرة تنتمي الى العائلة اللوزية (Verbenaceae) ذات أوراق طويلة تشبه شكل الإصبع، وزهور بنفسجية اللون، وثمار يعادل حجمها حجم حب الفلفل الاسود.

فوائد عشبة كف مريم للحمل

فوائد عشبة كف مريم للحمل

تأخر الحمل مشكلة تقابل كثير من الأزواج، بعضهم يلجئون في البداية للعلاج بالطرق الطبيعية قبل الخيارات الطبية الأخرى، إذ أنها من الأعشاب المشهورة في الشرق الأوسط، ويستخد العامة كف مريم للحمل منذ آلاف السنين؛ لتحفيز الإخصاب وعلاج تأخر الإنجاب، وعلى الأرجح أنها تعالج كثير من المشكلات الهرمونية الأخرى؛ مثل أعراض متلازمة ما قبل الطمث، وآلام الثدي وحساسيته تجاه اللمس، وسوف أقص عليكم هذه الفوائد بالتفصيل:

تقليل إنتاج هرمون البرولاكتين

يرتبط ارتفاع هرمون البرولاكتين “هرمون اللبن” في جسمك ارتباط وثيق بتأخر الحمل وضعف التبويض، إذ تساعد عشبة كف مريم على خفض مستواه في الدم عن طريق إنتاجه بنسب أقل، مما يمكننا من زيادة فرصة حدوث التبويض والحمل.

تطويل مدة الدورة الشهرية

تعاني بعض النساء قصر مدة الدورة الشهرية، فإذا كنتِ تعاني هذه المشكلة فقد تكون هي السبب وراء تأخر حملك، لكن تساعد العشبة على تطويل مدة الدورة الشهرية في النطاق الطبيعي مما يساعد على تحفيز التبويض وحدوث الحمل.

تنظيم الهرمونات الأنثوية

تشير إحدى التجارب إلى قدرة عشبة كف مريم على تنظيم مستوى الهرمونات الأنثوية في جسمك، وينعكس ذلك بوضوح على انتظام دورتك الشهرية.

رفع مستوى هرمون البروجستيرون

يعمل البروجستيرون على تحفيز إنتاج الجسم، وبالتالي تعزيز الهرمونات التي تحفز التبويض، لذا نقصه في جسمك قد يؤدي إلى ضعف التبويض وتأخير الحمل، وهنا تساعد عشبة كف مريم للحمل على رفع مستوى البروجستيرون في الدم.

علاج التكيسات

تأثير عشبة كف مريم في الهرمونات الأنثوية تساهم في علاج تكيسات المبايض للحامل والأورام الليفية في الرحم، وقد يكون لها تأثير إيجابي في علاج مشكلة بطانة الرحم المهاجرة.

الوقاية من الإجهاض

عند شعورك في فترة ما إلى تعرض جنينك للإجهاض؛ فعشبة كف مريم لها دور هام وتعرف بتأثيرها المحفز لإنتاج البروجستيرون، الذي يعمل على مجابهة الإجهاض، وذلك لأنه الهرمون الذي يستخدم لتثبيت الحمل.

 

متى تشرب عشبة كف مريم للحمل؟

العديد من الأشخاص يبحثون عن متى تشرب عشبة كف مريم للحمل؟ حيث أن عشبة كف مريم فعالة في الحمل لأنها تساعد على زيادة معدلات الخصوبة لدى المرأة،حیث یعتبر من أهم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وكذلك تحفيز البويضات، فهنا يفضل تناولها.

 

طريقة استخدام عشبة كف مريم

طريقة استخدام عشبة كف مريم

من الجدير بالذكر أنَّه لا تتوفر أدلة علمية كافية لتحديد الجرعة الموصى بها من عشبة كف مريم، وقد تعتمد الجرعة المناسبة للشخص على عوامل متعدّدة؛ كالعمر، والحالة الصحيّة، ونوعية المكمّل الغذائي المستخدم، ويُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء بتناول مُكمّلات عشبة كف مريم الغذائية، أما بالنسبة لطريقة استخدام عشبة كف مريم فانتبهوا معي جیدًا لمعرفة الطریقتین:

الطريقة الأولى

  • اغسل هذه العشبة حتى يتم تنظيفها من كل الأتربة والأوساخ المتراكمة عليها.
  • من الممكن أن نغسلها أولاً لكن مع مراعاة عدم فركها، ثم نضيفها إلى وعاء به كوب ماء.
  • قم بصب نصف الماء في إناء صغير لمدة 6 دقائق على الأقل حتى يغلي.
  • نقوم بتصفية المشروب ونضيف إليه ملعقة من العسل، ويفضل شربه مرتين في اليوم على معدة فارغة مرة ​​واحدة في اليوم قبل الذهاب للنوم.
  • يستخدم هذا المشروب للنساء اللواتي يخططن لإنجاب الأطفال.
  • كما ينصح بالبدء من اليوم الأول وحتى اليوم السادس.

الطريقة الثانية

توجد وصفة أخرى تعمل على تعزيز عملية الولادة وهي:

  • قم بإضافة ملعقة ونصف من الأعشاب وملعقة من مسحوق القرفة.
  • نضيفهم إلى كوب ماء مغلي.
  • نغطي الكوب ونتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  • بعد ذلك نرفع الكوب وننتظر لكي يبرد ثم يتم تناوليه.

طريقة شرب كف مريم للحمل بتوأم

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها لكي تتمكني من استعمال عشبة كف مريم، ولمعرفة هذه الخطوات تابع ما يلي:

  • قومي بوضع قدر مناسب من الماء الفاتر في وعاء على نار هادئة.
  • أضيفي حوالي من 160 ملجرام إلى 250 ملجرام من عشبة كف مريم في الوعاء، واتركه حتى يتم الغليان.
  • ینبغی رفع هذا المزيج من على النار واتركيه لكي تهدأ حرارته.
  • لابد من القيام بتصفية هذا المزيج عن طريق مصفاة مناسبة، حتى لا يُترك به أي شوائب.
  • يمكنك تحليته عن طريق العسل أو السكر حتي يُغير من مذاقه.

 

هل عشبة كف مريم تساعد على الحمل؟

في الغالب علینا اعتبار عشبة كف مريم إحدى المكملات العشبية شائعة الاستخدام لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية؛ومنها العقم حيث تعمل على:

 

تعزيز الخصوبة لدى النساء

قد ساهمت عشبة كف مريم في تعزيز الخصوبة لدى النساء، فوفقًا لدراسات تجريبية أجريت على نساء يعانين من فرط برولاكتين الدم (Hyperprolactinemia) وجدت أنها تقلل من مستويات هرمون البرولاكتين، حيث ترتبط المركبات الفعالة في العشبة بمستقبلات الدوبامين في الدماغ.

المساعدة في غرس البويضة في جدار الرحم

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على نساء يعانين من عيب الطور الصفري إلى أن عشبة كف مريم قللت من إفراز البرولاكتين، وعززت من إفراز البروجستيرون والإستراديول (Estradiol) في المرحلة الأصفرية؛ واللذان يساهمان في غرس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

زيادة فرص الحمل

من ناحية أخرى تم جمع عينات براز من إناث القرود التي تأكل أوراق وثمار عشبة كف مريم وإجراء تحليلات البروجستيرون ومشتقات الإستروجين في البراز، ووجد ارتفاع معدلات فرص الحمل بشكل كبير.

عشبة كف مريم للحمل بولد

وُجد أنّ النساء اللاتي تناولنَ عشبةَ كفّ مريم حدثَ الحملُ لديهنّ بشكلٍ أسهلّ وأسرعّ من غيرهنّ، إذ أنّ تلقّي العلاج لمدّة 3 أشهرٍ رَفَعَ نسبةَ حدوثِ الحملِ إلى الضِّعف، وذلك من خلال التالي:

  • تعملُ على تخفيضِ مستوى هرمونِ البرولاكتين.
  • تحسّنُ من إنتاج هرمون البروجسترون الضروري للخصوبةِ وحدوث الحمل.
  • نظرًا لقدرتها على التحكّمِ والتنظيم الهرموني للجهاز التناسلي، فإن هذه العشبة تُستخدم أيضًا من قِبَل المعالجين بالأعشاب.
  • تسعی إلی حماية  الجنين من حدوث الإجهاض؛  وخصوصًا المرتبط بمستويات البروجسترون المنخفضة.
  • العشبة تعملُ على توازُنِ هرمون LH وFSH والبروجسترون.
  • كما تقلل من إنتاج هرمون البرولاكتين، وتؤخذ قبل حدوث الحمل بثلاثة أشهر مع الاستمرار بتناولها طوالَ الثُلث الأول من الحمل.

فوائد عشب كف مريم لتسهيل الولادة

فوائد عشب كف مريم لتسهيل الولادة

بلا شك أن عشبة كف مريم من العلاجات الشعبية الشائعة، ونظراً لأنه من الشائع استخدامها في العديد من الحالات الصحية التناسلية للنساء، كالحالات المرتبطة بالدورة الشهرية أو التبويض، فقد اعتقد البعض أنه يمكن استخدام هذه العشبة في نهاية فترة الحمل لتسهيل عملية الولادة، ولكن في الواقع لا توجد أي مصادر علمية تؤكد حقيقة هذا الأمر، ولا توجد دراسات علمية تؤكد فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة، بل قد يحذر الأطباء من تناول هذه العشبة أثناء فترة الحمل والرضاعة، لأنها قد تتداخل مع الهرمونات، وتؤثر بشكل سلبي على صحة الحامل والجنين.

أضرار كف مريم للحامل

على الرغم من وجود العديد من الفوائد لعشبة كف مريم، إلّا أنه لا يُنصح بتناولها بكميات كبيرة خلال الأشهر الأولى من الحمل؛ وذلك لأنها قد تُسبب الولادة المبكّرة أو حدوث الإجهاض.

كف مريم للحامل من الأعشاب الضارة والنافعة في آنٍ واحد؛ حيث أنها مفيدة لزيادة فرص الإنجاب، ولكن استخدامها بكثرة يؤدي إلى حدوث الإجهاض ولذلك يجب الاعتدال في استخدامها.

زر الذهاب إلى الأعلى