مشاكل الحمل

كم يوم يستمر نزيف انغراس البويضة؟ وما الفرق بينه وبين الدورة الشهرية؟

يُعد نزول الدم هو العلامة الأولى لحدوث الحمل، ويحدث ذلك لدى العديد من السيدات بنسبة تقارب 25%، وربما تشعر المرأة بالزعر؛ بسبب استمرار نزول الدم لبعض الوقت، لذا فإنها تتساءل كم يوم يستمر نزيف انغراس البويضة المخصبة في الرحم؟ لا تقلقي عزيزتي، فهذا الأمر لا يدعو للقلق طالما أن هذا الدم يكون على هيئة قطرات دموية خفيفة، ولكي تقفي على الرأي الطبي في هذا الشأن، تابعي معنا هذا الموضوع؛ لكي تتعرفي على الأعراض التي تصاحب نزول دم التعشيش، وكذلك الأعراض التي تستدعي الذهاب للطبيب.

ما هو دم التعشيش؟

دم التعشيش هو دم انغراس البويضة داخل الرحم، وما يميزه عن دم الدورة الشهرية أن كميته قليلة، وربما ينزل هذا الدم في الفترة التي تلي إخصاب البويضة، وذلك في الفترة بين 7_14 يومًا، أو قد ينزل في نفس توقيت نزول الدورة الشهرية أو في الأيام القليلة التي تسبقها، وربما يتسبب ذلك في الخلط بينه وبين دم الدورة؛ ولكي تتأكدي من وجود حمل أم لا، يجب أن تسألي طبيبك الخاص كم يستمر دم التعشيش؟

كم تستغرق البويضة لتنغرس في الرحم؟

من أكثر الأسئلة التي تُعرض على الأطباء هي دم التعشيش كم يستمر، وما هي المدة الزمنية التي تستغرقها البويضة المخصبة حتى تنغرس في الرحم؟ وقد صرحوا بأن مدة انغراس البويضة تأخذ حوالي  3 أو 4  أيام؛ لكي تكتمل حتى تلتصق ببطانة الرحم، ويطلق عليها في هذة الحالة اسم “الزرع”، وفي هذه الأثناء تعد بداية حدوث الحمل، ويحدث نتيجة تلاقي الحيوان المنوي ببويضة ناضجة وتلقيحها، ومن ثم تبدأ البويضة الملقحة في إحدى قناتي فالوب بالانتصاف والتكاثر، وتستمر هذه الخلايا بالولوج؛ حتى تنغرس داخل الرحم. ويبدأ الجنين بالتشكل والنمو والتطور فيما بعد.

في بعض الأحيان، يحدث تمزق في بعض الأوعية أو الشعيرات الدموية داخل بطانة الرحم في المنطقة التي انغرست بها البويضة، مما يترتب عليه نزول قطرات دموية خفيفة من المهبل، ولكن يبقى السؤال هنا هو كم يستمر نزيف انغراس البويضة؟ أولاً يجب عليكِ أن تتأكدي بأن هذا الدم ناتج عن تثبيت البويضة في الرحم، وذلك بعمل فحص الحمل المنزلي أو تحليل الدم في حال مر فترة زمنية على تأخر الدورة الشهرية.

كم يستمر نزيف انغراس البويضة؟ 

كم يستمر نزيف انغراس البويضة؟ تختلف مدة نزيف انغراس البويضة من امرأة إلى أخرى، وذلك يتوقف على الفترة الزمنية التي تستغرقها البويضة المخصبة؛ لكي تستكمل عملية انغراسها في بطانة الرحم، وجاء الرأي الطبي ردًا على هذا السؤال كم يوم يستمر نزيف انغراس البويضة؟ بأنه يستغرق فترة تتراوح بين 24_48 ساعة، وفي بعض الأحيان، فإنه قد يستمر لعدة ساعات فقط، وهو من العلامات المبكرة لحدوث الحمل.إلا أن السيدات اللاتي في مقتبل الزواج ولا يمتلكن الخبرة الكافية، يردن معرفة كم يدوم نزيف انغراس البويضة؟ حتى يستطعن التفريق بين دم حدوث الحمل ودم الدورة الشهرية، ويعد الاختلاف في المدة الزمنية لنزول الدم من أبرز الاختلافات بين دم التعشيش ودم الدورة الشهرية الذي يستمر لعدة أيام.

ما هي مواصفات دم التعشيش؟

هناك العديد من الاختلافات بين دم التعشيش ودم الدورة الشهرية من حيث اللون والكمية والتخثر، وستجدي في السطور القادمة أيضًا كم يدوم نزيف انغراس البويضة؟ ومدة نزول الدورة الشهرية، وإذا بدأ فقدان الدم بعد موعد نزول الدورة الشهرية، فقد يدل على عدم حدوث حمل، وإنما يرجع لأسباب مرضية أخرى، وإليكِ مواصفات دم التعشيش:

اللون

بعدما تناولنا كافة التفاصيل المتعلقة بسؤالك كم مدة نزيف انغراس البويضة؟ فلا داعي للانزعاج والقلق عند رؤية الدم، فيُمكنك التمييز بين لون دم الدورة الشهرية الذي يظهر باللون الأحمر المتوهج أو الداكن، أما دم التعشيش، فيكون على هيئة قطرات دم لونها وردي فاتح أو بني غامق.

 الكمية

خلال أيام الدورة الشهرية، تتفاوت كمية تدفق الدم من امرأة لأخرى، إلا أنها بالأحرى تكون كمية كبيرة مقارنةً بدم التعشيش، فيتراوح معدل فقدان الدم خلال الدورة الشهرية ما بين 20_60 مليلتر، وفي بعض الأحيان تصل إلى 80 مليلتر أو أكثر على حسب طبيعة المرأة، أما دم التعشيش فهو عبارة عن قطرات خفيفة لا تشتمل على أي كتل دموية أو دم متجلط، ولا تستدعي تغيير الفوط الصحية لمرات عديدة.

المدة

أول ما يتبادر إلى ذهن المرأة عند رؤية الدم، هو معرفة دم التعشيش كم يوم يستمر؟ وذلك حتى تستطيع التفريق بينه وبين دم الدورة الشهرية، وفي هذا الصدد فإن دم التعشيش يستمر في فترة تتراوح بين 24_48 ساعة، أما دم الحيض يستمر من 3_7 أيام، ويكون النزيف غزير نسبيًا خلال الأيام الأولى من الدورة، ويقل تدريجيًا مع مرور الأيام وبلغوك الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية.مدة النزيف عقب الإنغراس

التشنجات الرحمية والألم

من المعروف أن الدورة الشهرية يصاحبها ألم وتقلصات في الرحم وأحيانًا الشعور بالانتفاخ؛ بسبب احتباس الماء بداخل الجسم، وأيضًا قد يصاحبها تشنجات؛ بسبب تضخم الرحم والتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم خلال هذه الفترة وفقدان الدم بكميات كبيرة، أما دم التعشيش لا يصاحبه أي ألم.

أعراض دم التعشيش

يجب أن تكوني على دراية بأعراض الحمل الأولى، وذلك بعد أن عرفت كم يوم يستمر نزيف انغراس البويضة؟ حتى تجري فحص الحمل إذا تجمع لديك أكثر من عرض من أعراض الحمل، مثل:

  • نزيف دموي خفيف يصاحبه تشنجات رحمية خفيفة.
  • التعب والإعياء.
  • عدم الرغبة في الطعام والغثيان والتقيؤ.
  • الصداع.
  • كثرة الرغبة في التبول.
  • في بعض الأحيان، يتسبب حدوث الحمل في إبطاء حركة الجهاز الهضمي، مما يتسبب في الإصابة بالإمساك.
  • تورم الثديين.
  • الانتفاخ والغازات.
  • تغيرات هرمونية ومزاجية حادة.
  • النوم لفترات طويلة.
  • يصاحبه ألم أسفل الظهر.

أسباب النزيف بعد التعشيش

بعد أن عرفتِ كم يوم يستمر دم التعشيش؟ يجب عليكِ أن تلجأي إلى الطبيب في حال استمر النزيف لأكثر من يومين؛ لأنها تنذر بوجود مشكلة ما، كما أن هناك العديد من الأسباب التي يُمكن أن تتسبب في حدوث النزيف، ومنها:

  • الحمل المنتبذ (أي حدوث الحمل خارج الرحم).
  • قيام المرأة بعمل شاق، مثل رفع أحمال ثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية الحادة.
  • قد تتسبب العلاقة الزوجية في حدوث جرح أو تمزق، فقد يكون هذا الدم ناتج عن ذلك.
  • حدوث التهاب في عنق أو بطانة الرحم.
  • التقلبات في مستويات الهرمونات.أسباب النزيف بعد التعشيش
  • في بعض الأحيان، قد يكون النزيف ناتج عن الإجهاض وخاصةً في الفترة قبل الأسبوع العشرين من الحمل.

في أغلب الأحيان، ينزل دم التعشيش في اليوم الثامن من حدوث الإخصاب، وفي سياق الإجابة على سؤال كم يوم يستمر نزيف انغراس البويضة في جدار الرحم؟ فالحقيقة أنها ليست لها مدة محددة، فهي تختلف من امرأة لأخرى على حسب طبيعة جسم كل سيدة، إلا أنك يجب أن تجري أحد اختبارات الحمل أو الفحص بالسونار؛ للتأكد من حدوث الحمل.

المصادر:

وات تو إكسبكت

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى