أمراض الحمل والولادة

كوفيد 19 والحمل وأهم أضراره وكيفية الوقاية منه

هل هناك خطر بين كوفيد 19 والحمل؟ السؤال الذي يشغل تفكير الكثير من الحوامل خلال الأونة الأخيرة، لما لهذا الفيروس الفتاك من آثار سلبية تصل إلى الموت؛ لذلك سنتعرف في مقالنا التالي على كل ذلك وكيفية تجنبه، وجمبع الأطعمة التي تعزز مناعة الحامل فيما يلي بالتفصيل.

كوفيد 19 والحمل

هل الحامل أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟

تثير مخاطر فيروس كورونا على الحامل قلق الكثير من النساء؛ نظراً لحدوث بعض التغيرات بأجسادهن أثناء فترة الحمل، والتي من المحتمل أن تزيد من فرص الإصابة بالعدوى الحادة، كما أثبتت الدراسات أن فيروس كورونا يعتبر واحداً من الأمراض المسببة للعدوى خلال الأونة الأخيرة، والذي من المحتمل أن تصاب به الحوامل مسبباً الكثير من المشاكل؛ مثل دخولها العناية المركزة، أو حاجتها للتنفس الصناعي، أو حدوث وفاة بنسبة كبيرة مقارنة بالنساء الغير حوامل؛ لذلك يعتبر فيروس كورونا والحمل شيء خطير للغاية يجب الانتباه له جيداً.

هل الحامل أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟

أثبتت الدراسات العلمية أنه في حالة معاناة الحامل من بعض الأمراض كالسكري وضغط الدم أو زيادة الوزن، فإن احتمالية إصابتها بفيروس كورونا تكون كبيرة، بالإضافة إلى التغيرات التي تحدث بجسم الحامل أثناء تلك فترة وجهازها المناعي، وكذلك إصابتها ببعض الأمراض النفسية كعرض من أعراض الحمل؛ مما يكون له تأثير سلبي على الأنثى آنذاك، ويجب عليها اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لحماية نفسها من كوفيد 19، والذهاب للطبيب على الفور لاستشارته في حالة ظهور أي أعراض مقلقة عليها؛ كصعوبة التنفس، أو الحمى والسعال.

هل فيروس كورونا يسبب وفاة الحامل؟

من المحتمل أن تواجه الحامل العديد من المخاطر أثناء الحمل في حالة إصابتها بفيروس كورونا؛ مثل الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، أو الوفاة، ولكنها لا تحدث كثيراً ويمكن إنقاذها عن طريق التدخل المبكر والسيطرة عليه.

هل تؤثر إصابة المرأة الحامل بفيروس كورونا على الجنين؟

يمكن طرح السؤال بطريقة أخرى هل فيروس كورونا يسبب الإجهاض؟ نظرًا للتساؤل الدائر حول تلك النقطة؛ وذلك لخوفهم الشديد على صحة أجنتهم في حالة إصابتهن بفيروس كورونا، ولكن لا توجد بيانات متاحة تشير إلى أن هناك علاقة بين فيروس كورونا وزيادة معدلات الإجهاض أثناء الحمل.

ما هى مخاطر كوفيد 19 على الجنين؟

قامت الكثير من الدراسات بإثبات أن معدل حدوث ولادة مبكرة كان مرتفعاً لدى الحوامل المصابة بفيروس كورونا مقارنة بالنساء الغير حوامل، ولكن لا توجد أدلة كافية حول إذا كان فيروس كورونا مرتبط بالولادة المبكرة العفوية، أم أن تلك الولادة حدثت بسبب قرارات طبية أثناء علاج الأم من فيروس كورونا.

الأطعمة المفيدة لتعزيز مناعة الحامل

بعد أن تعرفنا على كوفيد 19 والحمل وأثره على صحة كلاً من الحامل والجنين، سنتعرف فيما يلي على بعض الأطعمة التى تلعب دور كبير في الحفاظ على مناعة الحامل ويصبح جسمها أكثر قدرة على مقاومة الأمراض والعدوى بصورة عامة؛ وخاصة فيروس كورونا، ويتطلب ذلك حصولها على نظام غذائي مناسب سنتعرف عليه فيما يلي بالتفصيل.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يمكن الحصول علي فيتامين سي للحامل بكلاً من الفواكه والخضراوات الداكنة؛ خاصة الفلفل الملون، والكيوي، والبرتقال، والجوافة، والحمضيات، ويقوم بتعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض الخطيرة؛ أهمها أمراض الجهاز التنفسي التي تزداد سوءاً في حالة الإصابة بفيروس كورونا؛ لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي التي تم ذكرها؛ لقدرتها الفائقة على تقوية صحة الحامل وزيادة قوة الأوعية الدموية لها، كما تعتبر هذه الأطعمة من أهم مضادات الأكسدة التي تقوم بمحاربة العدوى بالجسم.

تناول وجبة خفيفة للوز 3-4 مرات في الأسبوع

تتعدد الفوائد الصحية لتناول المكسرات للحامل، ولكن يعتبر اللوز الخيار المناسب الذي تفضله الحامل؛ حيث يقوم بمنع نزلات البرد في حالة إصابتها بفيروس كورونا، كما يحتوي قشر اللوز على مجموعة من المواد الكيميائية الطبيعية التي تلعب دور كبير في مساعدة خلايا الدم البيضاء في اكتشاف ومهاجمة الفيروسات بسرعة قبل انتشارها بالجسم، كما أنه غني بكلاً من النحاس والريبوفلافين والمنجنيز؛  إذ تساعد هذه العناصر في إنتاج الطاقة، بالإضافة إلى كون اللوز مصدر طبيعي جيد قريب إلى حمض الفوليك ومهم للنمو الصحي للجهاز العصبي والمخ للطفل.

فيتامين أشعة الشمس

يقوم فيتامين أشعة الشمس بتعزيز جهاز المناعة للحامل عن طريق تقليل أعراض كورونا الشديدة، كما يلعب فيتامين د المتواجد بها دور أساسي في تلك العملية المعقدة، مما يجعل الخلايا مستعدة وجاهزة لتقوم بمكافحة فيروس كورونا ومهاجمته، ويمكن الحصول على فيتامين د عن طريق بعض الأطعمة؛ نظراً لعدم تعرض البعض لأشعة الشمس بالشتاء، وهي كما يلي:-

  • تناول البيض للحامل أسبوعياً.
  • وجبتين من الأسماك في الأسبوع.
  • تناول مكملات فيتامين د للحامل عند معرفة حدوث حمل.
  • الابتعاد عن تناول المأكولات النيئة مثل السوشي أو المحار.

الزنك

تعتبر حبوب الزنك للحامل مهمة جداً في حالة كوفيد 19 والحمل بمجرد ظهور الأعراض، حيث يساعد في تعافيها بسرعة على عكس النساء التي لا تتناوله، كما يتسبب نقصه في حدوث عدوى جهازية داخل رحم للحامل؛ والذي يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة، ويمكن الإستغناء عن حبوب الزنك والإكثار من الأطعمة الغنية به حيث يتواجد الزنك في العديد من الأطعمة كما يلي:-
  • الفاصولياء.
  • المحار.
  • المكسرات.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • منتجات الخبز والحبوب.
  • اللحوم.

البيض ومنتجات الألبان

يعمل البيض على تعزيز مناعة جسم الحامل؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من أوميجا 3 التي تعزز مناعة الجسم ومنحه كمية مناسبة من البروتين لبناء الأنسجة التالفة وتقوية المناعة، ولكن بشرط عدم الإفراط فيه، أما بالنسبة لمنتجات الألبان للحامل فهى تلعب دور رئيسي في تقوية مناعة الحامل عن طريق البروبيوتيك الذي يحافظ على صحة الأمعاء وتقليل فرص الإصابة بالعدوى، وكذلك منع الإصابة بالإسهال، ويحتوي كلاً من البيض ومنتجات الألبان على كمية عالية للزنك الذي يقوم بدعم مناعة الجسم ضد فيروس كورونا ووقاية الطفل.

نصائح لاجتياز فترة الحمل أثناء جائحة كوفيد-19

نصائح لاجتياز فترة الحمل أثناء جائحة كوفيد-19

 

بعد أن تعرفنا على كوفيد 19 والحمل وأثره على صحة كلاً من الحامل والجنين والأطعمة المفيدة لتعزيز مناعة الحامل، سنتعرف فيما يلي على بعض النصائح التي يجب على الحامل اتباعها وهي كما يلي:-

  • تناول الأطعمة الصحية التي تم ذكرها بالمقال.
  • الابتعاد عن المأكولات الحارة.
  • اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة.
  • أخذ كافة التطعيمات اللازمة ضد الانفلونزا؛ لتجنب الإصابة بها و التعرض لاشتباه فيروس كورونا.
  • مراجعة الطبيب باستمرار؛ لتفادي حدوث أي مضاعفات.

بعد أن تعرفنا على كوفيد19 والحمل، وأثره على صحة الحامل والجنين، ننصح باتباع الإرشادات التي تم ذكرها لتجنب حدوث أي عقوبات، ولضمان سير الحمل بالشكل المضمون.

زر الذهاب إلى الأعلى