الرضاعة

كيفية فطام الطفل العنيد؟ وأهم النصائح المتبعة لسهولة فطام طفلكِ

لقد حان الوقت لفطام صغيرك العنيد وتأقلمه على تناول المأكولات الصلبة أو اللينة بشكل تدريجي، لذا هل تسألتِ يومًا عن كيفية فطام الطفل العنيد للرضاعة الطبيعية أو الصناعية؟ وهل تختلف طبيعية وأساليب فطام الرضيع من طفل لآخر؟ بالتأكيد تدور بذهنك تلك الأسئلة بمجرد اقتراب موعد فطام صغيرك، لذا نقدم لكِ عزيزتي أفضل الطرق والنصائح المجربة التي ستساعد في تسهيل عملية فطام طفلكِ العنيد.

ما هو الوقت المناسب لفطام الأطفال؟ 

تعد مرحلة الفطام من أصعب المراحل التي قد تمر بين الأم وطفلها، خاصةً في حالة كونه من الأطفال العنيدة، لذا تبدأ الأم بالبحث عن كيفية فطام الطفل العنيد بشكل نهائي؟ إذ يعد السن المناسب للفطام صغيرك بعد اكتمال عمره من عام ونصف إلى عامين كحد أقصى؛ لضمان حصوله على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها خلال تلك الفترة، لكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يجب فطام صغيرك بمجرد اكتمال عمره الستة أشهر على الفور أثناء الرضاعة الطبيعية بعد التأكد من إصابة الأم بالأمراض المزمنة.

كيفية فطام الطفل العنيد عن الرضاعة الطبيعية ليلًا؟ 

تعد الرضاعة الليلة للعديد من الأطفال هي الوجبة الأساسية والوسيلة الرئيسة لبعض الأمهات؛ لمساعدة صغيرها على النوم كلما استيقظ ليلًا، لذا فهي تعد من أصعب مراحل الفطام لدى العديد من الأمهات، وقد تحتاجين لبعض الوقت والحيل الكثيرة؛ لمساعدة صغيرك على التخلي والتوقف عن تلك عادة، ومن أهم الطرق المساعدة في التخلص من الرضاعة الطبيعية ليلًا ما يلي:

التوقف بشكل تدريجي عن الرضاعة ليلًا

إنقاص عدد مرات الرضاعة الطبيعية قبل النوم أو كلما استيقظ ليلًا بشكل تدريجي حتى يتم إيقافها تمامًا، كان من الأفضل أن تقومي بحرمان صغيرك لبعض الوقت من الرضاعة؛ لزيادة شعوره بالجوع والرغبة بتناول المأكولات الصلبة واللينة عند تقديمها له.

شرب المياه بدلًا من الرضاعة

البدء في تعليم صغيرك شرب المياه من خلال أكواب المياه الصغيرة المناسبة له، كلما أراد الرضاعة الطبيعية ليلًا، كما يجب التأقلم على بكاء وصراخ طفلكِ خلال تلك الفترة وعدم التعاطف أو الاستجابة لبكائه.

إضافة الأطعمة الملونة لجذب انتباهه

تعد من أكثر الحيل الفعالة في عملية الفطام هي تزين وترتيب الطعام الخاص به بشكل جذاب، وإضافة الأطعمة الملونة له؛ للفت انتباهه وزيادة رغبته لتناول الطعام، كما يجب هرس الطعام جيدًا قبل إعطاؤه له؛ لسهولة بلعه.إضافة الأطعمة الملونة لجذب انتباهه

النوم بشكل منفصل عن صغيرك

بالرغم من احتياج صغيرك لكِ بشكل أكثر في تلك الفترة، لكن يجب عدم النوم بجانبه بشكل تدريجي؛ للتعود على عدم الرضاعة ليلًا، كما يجب أن تتجنبي ارتداء الملابس المكشوفة المبينة لصدركِ؛ لعدم زيادة رغبته بالرضاعة.

تشتيت انتباه صغيرك 

كلما رغب صغيرك بالرضاعة قبل النوم، قومي بجمع كافة الألعاب المفضلة لديه واللعب معه؛ لتشتيت انتباهه ونسيانه ما يريد، كما من الأفضل أن يستحم بشكل دائم قبل النوم؛ لزيادة استرخائه وشعوره بالنوم والراحة.

تحضير له وجبة صحية ومشبعة قبل النوم

تساعد الوجبات الصحية المشبعة المليئة بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها صغيرك في تسهيل عملية الفطام ونموه بشكل جيد، كما تساهم أيضًا في زيادة شعوره بالشبع وعدم استيقاظه ليلًا أثناء النوم رغبةً في الرضاعة.

كيفية فطام الطفل العنيد من الببرونة أو اللهاية؟ 

يعد فطام الأطفال العنيدة من الأمور التي تحتاج إلى المزيد من الصبر والجهد، في حالة عدم استجابة الأطفال العنيدة لـ الفطام التدريجي، قد يلجأ البعض لتطبيق الفطام المفاجئ على الرغم من كونه من أكثر الطرق غير المفضلة والمؤذية نفسيًا للأطفال، إلا أنه يعد الحل الأمثل والوحيد لفطام الأطفال العنيدة والتخلص من الرضاعة بشكل نهائي، وتتمثل أهم الطرق والأساليب للتخلص من الرضاعة باستخدام اللهاية أو الببرونة في الآتي:

  • يمكن تعويض صغيرك عن اللهاية وإعطائه إحدى الألعاب المفضلة لديه عند احتياجه للرضاعة.
  • تقليل الجرعة اليومية من اللبن الصناعي الخاص بطفلكِ، حتى يتأقلم على عدم تواجده بشكل تام.
  • في حالة استجابة صغيرك للفطام التدريجي، يمكنك التوقف عن استخدام اللهاية أو الببرونة أثناء الصباح فقط، ومع الوقت يتم منعها ليلًا أيضًا.
  • يمكن وضع المشروبات الدافئة داخل الببرونة عوضًا عن الحليب الصناعي.
  • يتم قص اللهاية، حتى لا يتمكن صغيرك من استخدامها مرةً أخرى.
  • تستخدم بعض الأمهات حيلة تخفيف اللبن بالماء شيئًا فشيئًا؛ لحين تحويل الببرونة بأكملها إلى ماء صافي.

فطام الطفل العنيد عن مص أصبعه

تعد عادة مص الأصابع لدى الأطفال من العادات المزعجة التي تعاني منها الكثير من الأمهات، والتي قد تستمر لمدة طويلة في حالة عدم التخلص منها على الفور، كما قد تتسبب في حدوث التشوهات الخلقية بفم الرضيع على المدى البعيد، لذا يجب الاستعانة باستشارة طبيب طفلكِ؛ للتخلص من تلك العادة على الفور، وبجانب هذا، هناك العديد من الطرق يمكن اتباعها للتخلص من تلك العادة المزعجة، والتي تتمثل في النقاط التالي ذكرها:فطام الطفل العنيد عن مص أصبعه

  • يمكن تشتيت انتباه طفلكِ حين محاولة وضع أصابعه بفمه واللعب معه.
  • تعد الأجواء الهادئة المحيطة بطفلكِ لها دور فعال في التخلص من تلك العادة مع الوقت.
  • يمكن استخدام وسيلة “حارس الإبهام” أو تغطية أصابع صغيرك بأكملها بالقفازات لفترات طويلة، للتأقلم على عدم وضع أصابعه بفمه.
  • يجب عدم الصراخ على صغيرك أو محاولة إخراج إصبعه بالأساليب العنيفة، فيفضل أن تتعاملين معه بالحب واللين.
  • يمكن دهان أصابع صغيرك بإحدى الأطعمة ذات مذاق لاذع؛ لعدم تمكنه من وضع إصبعه بفمه مرةً أخرى.

وسائل تقليدية تساعد على فطام الطفل العنيد 

بعد التعرف على كيفية فطام الطفل العنيد بشكل نهائي، سنتعرف معًا على بعض الوسائل الشائعة والمتداولة التي تساعد على تسهيل عملية فطام الطفل وسرعان ما يتقبل الرضيع للوضع دون إجهاد الأم ومعاناتها أثناء محاولة فطام صغيرها من الرضاعة الطبيعية أو عند استخدام الببرونة أيضًا، وتتمثل أهم تلك الأساليب في الآتي:

الصبار 

يتمتع جل الصبار بالمذاق المر وغير المقبول، لذا تعد طريقة فطام الطفل بالصبار التي كانت تستخدم قديمًا من أكثر الطرق فاعلية؛ لفطام الأطفال وعدم رغبتهم للرضاعة مرة أخرى، ويتم استخدامه من خلال وضع الجل الناتج من داخل الصبار على الثدي، خاصةً بمنطقة الحلمات أو على أطراف الببرونة، لكن يجب عدم الاعتماد عليه بشكل كلي؛ لأنه قد يتسبب في حدوث العديد من الالتهابات المختلفة داخل أمعاء صغيرك.

المُرة

تعرف المُرة أيضًا في بعض البلدان باسم “الصبرة”، كما تتمتع بلونها الأسود الداكن ذات مذاق شديد المرارة قد لا يتحمله بعض الأطفال، لذا فهي من الطرق أيضًا التي تستخدم لفطام الأطفال العنيدة.

الليمون

يعد الليمون أيضًا من الأساليب المجربة والآمنة لفطام الأطفال، فيمكن استخدام قطرات الليمون ووضعها بمنطقة الثدي والحلمات وأيضًا أعلى الببرونة؛ لتوقف الصغير عن الرضاعة.

القهوة 

تعد القهوة من الوسائل الآمنة عند فطام الأطفال، حيث تقوم الأمهات باستغلال مذاقها غير المحبب بعض الشيء ووضعها بمنطقة الحلمات، والتي تساعد على تغيير مذاق أو رائحة اللبن، ويتسبب هذا في رفض الصغير للرضاعة في المرة التالية.استخدام القهوة في فطام الطفل العنيد

نصائح مهمة لفطام الطفل العنيد 

بعد التعرف على كيفية فطام الطفل العنيد؟ يجب العلم بأن بداية كلًا من فصل الشتاء والخريف من أفضل الأوقات المناسبة لفطام صغيرك، بالإضافة إلى أن الفطام التدريجي يعد سلاح ذو حدين للأطفال وللأم معًا، حيث يساعد الأم في تقليل إفرازات الغدد البنية، مما يعمل على تخفيف الآلام الناتجة عن احتباس الحليب بالثدي أثناء الفطام، وعند حلول موعد فطام صغيرك، هناك مجموعة من النصائح التي يجب الالتزام بها؛ لتسهيل الفطام، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تجنب ملامسة الثدي؛ لعدم تنشيط الغدد اللبنية وإفراز المزيد من الحليب أثناء الفطام.
  • تجهيز غرفة جديدة لصغيرك عما كان يجلس بها من قبل.
  • يفضل عدم فطام الصغير بمرحلة التسنين.
  • تحضير الأطعمة المشبعة لصغيرك، خاصةً خلال ساعات الليل مثل البطاطا أو الأرز.
  • عدم ترك طفلكِ للنوم أثناء النهار للخلود للنوم ليلًا، فيساعد هذا على ترك عادة الرضاعة ليلًا.
  • عدم ترك طفلكِ للنوم بمفرده، خاصةً خلال الأيام الأولى من الفطام؛ فإنه يريد الشعور بالمزيد من الحنان والأمان بجانبك.
  • تجنب استهلاك المشروبات المسؤولة عن إدرار الحليب، فيفضل شرب النعناع الأخضر فهو من المشروبات المسؤولة عن تقليل إنتاج الحليب.
  • استخدام أطباق ملونة وذات الرسومات الكرتونية المفضلة لصغيرك؛ لجذب انتباهه وتناول طعامه.
  • يمكن استخدام الكمادات الباردة عند الشعور بالألم أو الاحتقان الثدي، كما يجب استخدام حمالات صدر كبيرة.
  • يفضل بشكل دائم استحمام صغيرك وتدليك جسمه بلطف قبل النوم؛ لزيادة شعوره بالهدوء والاسترخاء.

بعد الانتهاء والإجابة على كافة التساؤلات حول كيفية فطام الطفل العنيد؟ والتعرف على بعض الوسائل الأخرى التي تساعد على تنفيذ عملية الفطام، يجب عزيزتي فهم طبيعة صغيرك جيدًا قبل الفطام، كما يجب أن تتحلى بالمزيد من الصبر والهدوء؛ لمرور تلك الفترة بشكل جيد دون تعرض صغيرك بأي نوع من الأزمات النفسية التي تؤثر على العلاقة بينكم فيما بعد، كما يجب التواصل بشكل دائم مع طبيبك؛ لتحديد نوع وكمية الأطعمة التي يجب أن يتناولها صغيرك بعد الفطام.

المصادر:

هيلث لاين

ريزينج تشيلدرن نت

مام لفز بيست

زر الذهاب إلى الأعلى