fbpx
الجنين

كيف أعرف أن الجنين بخير في الشهر الرابع من الحمل؟

طالما أنك قد بدأت المرحلة الثانية من الحمل فأنت حتمًا تتساءلين كيف أطمئن على الجنين في الشهر الرابع من الحمل؟ فالشهر الرابع من الحمل هو أول شهور المرحلة الثانية من الحمل، وهو يبدأ من الأسبوع الرابع عشر وينتهي بالأسبوع السابع عشر، وهذه الفترة تعتبر أخف كثيرًا من سابقتها.

وعلى الرغم من أن هذه الفترة تعتبر أقل فترات الحمل إجهادًا عليك إلا أن قلقك على جنينك لن يبرحك قبل أن تضمينه إليك، ولأنه ليس في صالحك أو صالح جنينك أن تظلي قلقة متوترة عليه، أحببنا تهدئة شعورك بالقلق والإجابة على تساؤلاتك بهذه الفترة، والتي على رأسها كيف أعرف أن الجنين بخير في الشهر الرابع من الحمل.

أطوار نمو الجنين في الشهر الرابع من الحمل

قبل أن تسألي عزيزتي الأم كيف أطمئن على جنيني في الشهر الرابع من الحمل، تعرفي معنا أولًا على التطورات التي تطرأ عليه حتى تطمئني عندما ترين أن كل شيء يسير بمعدله الطبيعي وأنه ليست هناك مشاكل في حملك، والشهر الثاني من الحمل يتخلله أربعة أسابيع، وكل من هذه الأسابيع الأربع يحمل الكثير من التغيرات على جسمك وعلى جنينك، سواء بسواء.

الأسبوع الرابع عشر من الحمل

يتزايد حجم الجنين في الشهر الرابع خلال هذا الأسبوع بصورة كبيرة بحيث يصل إلى 9 سم ويزن 1.5 أونصة، ويحتاج الجنين في هذه الفترة إلى كميات كبيرة من الأحماض الأمينية التي هي العامل الرئيسي في بناء العضلات والأعضاء الحيوية في جسمه، لذا عليك بتناول كميات كافية من البروتين.

تبدأ كذلك بعض الأجهزة الحيوية بجسم الجنين عملها، مثل الكبد والكليتين والبنكرياس، كما أنه يبدأ بالتفاعل مع الأشياء والأصوات التي تحيط به، فهو يغير تعبيرات وجهه ويمص إصبعه ويضرب بيديه ويركل بقدميه، ويمكن من خلال الفحص بالسونار رؤية الزغب الذي يبدأ بالنمو بداية من هذه الفترة.

الأسبوع الخامس عشر من الحمل

يزيد حجم الجنين خلال هذا الأسبوع 1 سم، أي أنه يصل إلى 10 سم، كما أنه يزن حوالي 75 جراما، وتزداد حركة الجنين رويدًا رويدًا ويبدأ كذلك بالتنفس، وهو ما يساعد الحويصلات الهوائية على النمو، وأما عن تفاعله مع العالم الخارجي فإن عينيه تصبح أكثر حساسية للضوء وأذنية تصبح قادرة على التقاط الأصوات والتفاعل معها، ويمكن من خلال فحص السونار رؤية ملامحه التي تكون أكثر وضوحًا.

الأسبوع السادس عشر من الحمل

يبلغ طول الجنين في هذا الأسبوع 12 سم ويتضاعف حجمه بصورة كبيرة ليصل إلى 400 جرام، ومع كبر حجمه واكتسابه المزيد من القوة تكون حركته داخل الرحم أقوى بكثير من ذي قبل، وتتضح معالم وجهه أكثر وأكثر.

الأسبوع السابع عشر من الحمل

الأسبوع السابع عشر من الحمل

يصل حجم الجنين الآن إلى 14 سم، كما أنه يزن حوالي 5 أونصات، ويزداد معدل نمو الجنين كثيرًا وتبدأ الدهون في التراكم تحت جلده لتنظيم درجة حرارة جسمه، وبنهاية الأسبوع السابع عشر من الحمل يمكن للطبيب معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع من خلال الفحص بالسونار.

كيف أطمئن على جنيني في الشهرالرابع من الحمل؟

للإجابة على سؤالك كيف أطمئن على جنيني في الشهر الرابع من الحمل يمكنك ببساطة اتباع النصائح الواردة فيما يلي:

  • قيام الطبيب بفحص أعضاء الجنين جيدًا، وهو الفحص ثلاثي الأبعاد الذي نطمئن من خلاله أن لا وجود لـ تشوهات الجنين سواء الخلقية أو تشوهات النخاغ الشوكي.
  • عمل تحليل الحمل الرقمي الذي يساعد على معرفة نسبة هرمونات الحمل في الجسم، حيث أن ارتفاعها وانخفاضها عن معدل معين يخبرنا الكثير عن الحمل.
  • عمل اختبار “TORCh” قبل الحمل أو في بدايته للاطمئنان على عدم إصابة الأم بأي من الفيروسات والأجسام المضادة التي تنتقل للجنين مسببة له العدوى، وحتى في حال إصابة الأم بأحد هذه الأمراض فإن الاكتشاف المبكر يساعد الطبيب على وصف العلاج المناسب لها والحفاظ على حياة الجنين.
  • عمل تحاليل الدم، لمعرفة مستوى الحديد، والبول، للكشف عن أي التهاب لديك، وعمل الاختبار الثلاثي لمتلازمة داون.
  • قيام الطبيب بفحص السائل الأمنيوسي حول الجنين، فهو له دلالات كثيرة على صحة الجنين، ووصف العلاج المناسب في حال كان هذا السائل أقل من الطبيعي، ويمكنك تناول الأطعمة الحمضية للحفاظ على نسبة السائل الأمنيوسي.

علامات تدل على وجود مشكلة في الحمل

تساعد متابعة الحمل بشكل دوري والاستجابة لأي تغيير طارئ على التعامل مع أي مشكلة وتقليل عقباتها وتفادي مشاكل أكبر منها، حيث أنه من الوارد أن يؤدي الإهمال في ذلك إلى فقدان الجنين وإجهاضه من الأساس، وهناك علامات تنذرك بوجود مشكلة ما، أشهرها ما يلي:

  • التقلصات الشديدة في أسفل الظهر: والتي تشبه إلى حد كبير تقلصات الولادة الطبيعية، صحيح أن ألم الظهر يكون مصاحبًا لفترة الحمل، وخاصة في بدايته، إلا أن اشتداد حدة هذه التقلصات يخبرك بأن هناك مشكلة ما، فراجعي طبيبك على الفور.
  • توقف أعراض الحمل فجأة: صحيح أنك منزعجة جدا من الأعراض المتعبة التي تعانين منها، إلا أن وجودها واستمرارها هو علامة على أن حملك بخير، لذا إذا اختفت هذه العلامات فجأة فلابد من عمل فحص بالسونار للاطمئنان على الجنين.
  • وجود نزف دموي في الشهر الرابع: فليس من الطبيعي أن يحدث هذا، وإن حدث فهو علامة، بل هو من أكثر العلامات، على وجود مشكلة في الحمل، وعادة ما يتسبب النزيف عن وجود مشكلة في المشيمة أو انفتاح عنق الرحم مبكرا عن موعد الولادة، ولا فرق في كون النزيف خفيفا أو شديدا، فكلاهما خطر.
  • نزول أنسجة أو شعيرات دموية خفيفة: فهذا قد يشير إلى موت الجنين وعادةلا يصاحبه نزول دم كثير أو تقلصات بالبطن أو الظهر، وهذا أمر شائع الحدوث في الشهور الأولى من الحمل، ويعرف طبيًا بالإجهاض المنسي.
  • عدم الشعور بحركة الجنين: حيث أنه من المفترض أنك قد بدأتي الشعور بـ حركة جنينك في الشهر الرابع وتوقف حركته لفترة طويلة كفيل بأن يشعرك بالقلق، إلا إذا كان شعورك بحركة جنينك متأخر ولم تشعري به بعد.

الأسباب المؤدية لحدوث ضرر بالحمل وفقدان الجنين

قد تتساءلين عزيزتي الأم كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الرابع من الحمل؟ وما االذي يمكن أن يؤثر بالسلب على صحته وحياته لمحاولة تجنبه؟ والأسباب التي قد تؤدي إلى وفاة الجنين في الشهر الرابع هي كالتالي:

الأسباب المؤدية لحدوث ضرر بالحمل وفقدان الجنين

  • إصابة الجنين بعدوى جنينية: ويعني هذا انتقال فيروس من الأم للجنين عبر المشيمة يتسبب في حدوث تشوه للجنين وموته، ومن أشهر الفيروسات التي قد تهاجم الجنين الحصبة والتوكسوبلازما والهربس.
  • حدوث انفصال مبكر في المشيمة: وهو ما يتسبب في منع الغذاء والأكسجين من الوصول إلى الجنين، وبالتالي التأثير على نموه أو فقدان حياته من الأساس، ويحدث هذا بانفصال المشيمة من جدار الرحم، ويصاحبه نزف شديد بالمهبل.
  • حدوث القصور المشيمي: ونعني به عدم اكتمال المشيمة ونموها بالشكل الصحيح، وبالتالي عدم وصول ما يكفي من الغذاء والأكسجين للجنين، ويؤدي ذلك إلى موت الجنين بسبب نقص نموه.
  • العيوب الخلقية والتشوهات الجينية: وهي تنتج عن حدوث تشوه في تكوين الجنين أو طفرة جينية، ومع الأسف الشديد، فإن ذلك يؤدي إلى موت الجنين قبل أو بعد الولادة بوقت قصير وولادته بعيوب خلقية.
  • حدوث ارتفاع في ضغط الدم: حيث من الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث تسمم الحمل وفقدان الجنين وتعريض حياة الأم للخطر.
  • مشاكل الحبل السري: بحيث تكون به بعض التشوهات التي تؤثر حتمًا على نمو الجنين، وعلى حياته تباعًا، ومن أهم صور تشوه الحبل السري تكونه بشريان سري واحد أو شريانين بدلا من ثلاثة شرايين.

كيف أطمئن على جنيني في الشهر الرابع من الحمل بدون سونار؟

إن كنت من الأمهات شديدة القلق، واللاتي يراودهن دومًا السؤال كيف أطمئن على جنيني في الشهر الرابع من الحمل، فإليك سيدتي نورد بعضا مع العلامات التي تطمئنك وتشعرك بأن جنينك على ما يرام وليس هناك ما يدعو للقلق، وهذه الأمور هي كالتالي:

  • سماع نبض الجنين: وهذا بالطبع لا يتم إلا من خلال فحص السونار أو الأشعة الدوبلر، لذا من المهم جدًا المتابعة طوال فترة الحمل للاطمئنان على الجنين أول بأول.
  • ازدياد حدة أعراض الحمل: حيث أن الأعراض التي تشعرين بها بقدر ما هي مزعجة بقدر ما هي عامل طمأنة لك، وما دامت هذه الأعراض مستمرة ووتيرتها تشتد ولا تتوقف فجأة فاطمئني.
  • الشعور بحركة الجنين: حيث أن الجنين يبدأ في التحرك في الثلث الثاني من الحمل وتبدئين الشعور بحركاته التي تقوى وتزداد يومًا بعد يوم، وهي مؤشر على أنه بخير وبصحة جيدة.
  • نمو الجنين بشكل طبيعي: وبالطبع تبدئين الشعور بـ تطور الجنين في الشهر الرابع دون الذهاب للطبيب، فزيادة الطول والوزن تكون كبيرة بداية من هذه الفترة وتظل تتضاعف حتى نهاية فترة الحمل.
  • حدوث تغيرات في الثدي: حيث أن الغدد اللبنية التي تبدأ في التمدد استعدادًا للرضاعة تؤدي إلى تورم الثدي واحتقان الحلمات، وعادة ما يسبب ارتفاع هرمونات الحمل تحول الحلمات إلى اللون الداكن، وهذا كله طبيعي جدا، بل ويبشر بأن الحمل يسير في المسار الطبيعي له.

نصائح للحامل في الشهر الرابع من الحمل

تعرفين عزيزتي الأم أن فترة الحمل تعتبر من الفترات ذات الأهمية الخاصة في حياتك، ونحن نعرف أنك حريصة كل الحرص على صحة جنينك وحياته، وإلا لما ظللت مشغولة عليه وما ألح عليك السؤال المتكرر كيف أعرف أن الجنين بخير في الشهر الرابع من الحمل، وفي السطور القليلة القادمة سنورد لك بعض النصائح للحامل في الشهر الرابع التي يفضل اتباعها باهتمام شديد:

نصائح للحامل في الشهر الرابع من الحمل

  • الالتزام بتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، فلا غنى عنها أبدا، وخاصة حمض الفوليك قبل حدوث الحمل، في حال كنت تخططين له وتتوقعينه، أو على الأقل بمجرد العلم بوجود الحمل، فحمض الفوليك هذا هو العامل الأساسي لتكوين الجهاز العصبي للطفل.
  • الابتعاد تماما عن تناول الأطعمة النيئة أو غير المطهوة جيدا، مثل اللحوم والبيض، فهي قد تصيبك بالتوكسوبلازما الذي ينتقل إلى الجنين ويحدث به تشوهات قد تؤدي لموته.
  • متابعة ضغط الدم بصفة يومية، حتى لا تتركين مجالا لارتفاع ضغط الدم الذي يسبب الكثير من مشاكل الحمل.
  • تناول الطعام المتوازن الذي يحتوي على ما يحتاجه كلا من جسمك وجنينك من عناصر غذائية، ومن حسن الحظ أنه بداية من الشهر الرابع يبدأ الشعور بالغثيان بالتلاشي تدريجيا وتقبلين على تناول الطعام ثانية.
  • لا تهملي شرب كميات كافية من الماء والسوائل، بحيث لا يقل ذلك عن 2 إلى 3 لتر يوميًا.
  • حاولي ممارسة الرياضة الخفيفة التي لها دور كبير في صحتك وصحة جنينك وحالتك المزاجية التي تؤثر حتمًا عليه.

وختامًا، أهمس في أذنك بأن تستمتعي جيدًا بهذه الفترة من الحمل، فهي أفضل فتراته على الإطلاق، فلا أنت تعانين من الأعراض المزعجة المصاحبة للثلث الأول من الحمل ولا أنت تعانين من ثقل وزنك ووزن الجنين الذي سيصاحب الثلث الأخير من الحمل، ودعك من القلق لئلا تنقص متعتك بهذه الفترة، وتوقفي عن تساؤلاتك التي تقلقك، هل الجنين بخير؟ كيف أطمئن على جنيني في الشهر الرابع من الحمل وفي هذا الثلث من الحمل عموما؟ فهو بخير طالما أنت بخير وطالما أنت متبعة للتعليمات التي أوردناها لك في هذا المقال.

المصادر:

بلانيدبيرانتهود

بامبرز

فاميلي إيديوكيشن

زر الذهاب إلى الأعلى