الجنين

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثالث؟ ومتى يكون جنيني في خطر؟

يعد سؤال كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثالث من أكثر الأسئلة التي تدور في مخيلة كل حامل أثناء الأسبوع التاسع؛ ولذلك تقومي بالبحث حول أهم الطرق والمعلومات التي تحافظ على سلامة جنينك في شهور الحمل الأولي، هيا بنا نعرف المزيد.

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثالث ؟

يجب عليكي عزيزتي الحامل للاهتمام بجنينك قرة عينك ألا تهملي أبدًا في زيارتك للطبيب بشكل دوري لتعرفي كل ما يخص جنينك، وهل تطوراته تسير بشكل سليم أو لا، وذلك لمنع حدوث أي تأثيرات سلبية للجنين، إليكِ الطرق التي يمكنك من خلالها متابعة تغيرات جسمك لتطمئني على سلامة الجنين؛ وتلك التغيرات هي:

زيادة في حجم الثدي

يزداد حجم الثدي في الشهر الثالث بسبب وجود ارتفاع في هرمون البروجيستيرون والإستروجين، والذي يؤكد على سلامة جنينك لارتباط تلك الهرمونات بالحمل، وتؤكد وجودها سلامة الجنين.

نسبة زيادة الإفرازات مهبلية

يدل ازدياد خروج الإفرازات المهلبية على استقرار وضع الحمل، وذلك لأنها تزداد مع وجود ارتفاع في مستوي هرمونات الحمل؛ تنتج تلك الزيادة عن زيادة سمك الرحم والتهيؤ لصحة حملك، والتي بدورها تعمل بدور حائط صد للميكروبات المختلفة التي من الممكن أن تتسلل داخل رحمك لكي تؤذي جنينك؛ لذلك يجب عليكِ ألا تقلقي، وتعرفي إجابة كيف أطمئن على جنيني في الشهر الثالث؟

مستوى القيء وغثيان الحمل

مستوى القيء وغثيان الحمل

يكون القيء والغثيان لفترات الحمل من أكثر الدلائل الإيجابية التي تدل على صحة حملك؛ وذلك على عكس الكثير من الخرافات عند بعض الأشخاص الذين يرو أن هذا الحمل وغثيان الحمل الصباحي يؤثر بشكل سلبي على الحمل؛ حيث أكدت الدراسات والأبحاث أن الغثيان والتعب المستمر يدل على وجود تغير إيجابي في هرمونات الحمل الموجودة بالجسم، والذي يطمئنك على سلامة جنينك وأنه يخلو تمامًا من أي نوع من أنواع التشوهات الخلقية، فتعرضك للغثيان على الوجه المناسب يطمئنك من أن احتمإلىة الإجهاض قليلة جدًا.

الفحوصات الطبية للدلالة على صحة الجنين

يجب عليكي أن تتابعي مع الطبيب المختص بشكل دوري، ولكي تطمئني أكثر قومي بعمل التحاليل الآتية تحت إشراف طبيبك:

تحليل صورة دم كاملة

قومي بعمل صورة دم كاملة لكي تستطيعي أن تعرفي وتحددي إن كان هناك فقر دم بجسمك؛ وذلك لأن في حالة وجود فقر دم يؤدي ذلك إلى إصابة الجنين بتشوهات خلقية وهذا التحليل يشمل عمل الأتي:

  • تصنيف Rh.
  • قومي بفحص الأجسام المضادة للزهري بالجسم.
  • اختبار لمستوى نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • قياس مستوى السكر في الدم سواء صائم أو فاطر.

أشعة الموجات فوق الصوتية

هي عبارة عن تصوير للجنين حتي يستطيع الطبيب أن يحدد لكِ عمره بدقة عالية، ولتعرفي إن كان الحمل يسير بشكل طبيعي وتتأكدي أيضًا من أن جنينك داخل الرحم وليس خارجة، تعرفي أيضًا عن طريق تلك الأشعة عدد الأجنة الموجودة داخل الرحم، بالإضافة إلى توضيح الحالة الصحية للجنين بشكل مبدئي؛ وذلك من خلال سماع ضربات القلب ومعرفة عددها أثناء الأشعة.

قياس ضغط الدم

يجب عليكِ أن تتابعي مستوي ضغط الدم بشكل دوري، وأنه لا يزيد عن 90/130 وفي حالة وجدتي ارتفاع في مستوي ضغط الدم يجب عليكِ أن تلجئي إلى الطبيب فوراً لمنع حدوث أي تسمم.

فحص ماء المشيمة

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثالث من خلال فحص ماء المشيمة يا ترى؟ يساعدك هذا النوع من الفحص على اكتشاف العيوب الخلقية إن وجدت في الجنين، ويكشف لكي أيضًا الأمراض الوراثية الموجودة، وذلك لكي تتتمكني من علاجها خلال فترة الحمل وليس قبل الولادة.

فحص بول الأم

فحص البول يكشف لكي نسبة وجود البروتين؛ وذلك لتطمئني على سلامة المسالك البولية، وأيضًا يساعد في اكتشاف حدوث سكر الحمل بشكل مبكر لكي تستطيعي علاجه بشكل سريع.

فحص الهرمونات

من أكثر الفحوصات التي يجب أن تهتمي بها؛ وذلك حتى تُجيبي على سؤال كيف اعرف أن جنيني بخير في الشهر الثالث؟ وذلك لتعرفي إن كان هناك أي نوع من أنواع التشوهات في الجنين وخاصةً إذا كان عمرك بعد الخمسة وثلاثون عام.

تطورات وضع الجنين في الشهر الثالث

إليكِ أهم التغيرات التي يجب أن تعرفيها للإجابة عن كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثالث من شهور الحمل، ولكي تتمكني من معرفة إلى أي مدى تطور جنينك، والتوقعات الآتية من التغيرات التي يجب أن تلاحظيها على جنينك في الشهر الثالث:

  • يزيد طول الجنين حوالي 6 سنتمتر مع نهاية الأسبوع الثاني عشر من الحمل.
  • يتم انفصال أصابع إلىدين والقدمين بعد أن كانوا متصلين ببعضهم.
  • يزيد وزن جنينك حتى يصل إلى أربعة عشر جرام.
  • أيضًا ينمو الجلد حتى يغطي الجسم كله.
  • تبدأ العيون في الظهور، وتبدأ أيضًا الجفون في الاكتمال.
  • ظهور الأظافر في الأقدام وإليدين وتصبح بشكل طويل.
  • تبدأ استدارة وجه الجنين في الظهور بشكل أوضح.
  • لا يظهر العنق في ذلك الوقت ويحتل الرأس مساحة أكبر.
  • تكون الأذنين في جزء منخفض بالنسبة إلى منطقة الرأس.
  • تتكون الأعضاء الجنسية.
  • يكون الذراعين أطول من القدمين.
  • يختلف حجم الجنين طوال الشهر مع مرور الوقت، بدايةً من الأسبوع الأول يكون حجمه مثل حبة الزيتون، أما في الأسبوع الثاني يكون مثل حجم حبة البرقوق، وعلى عكس الأسبوع الثالث من الشهر يكون حجم الجنين مثل حبة الفراولة، وبعد ذلك في الأسبوع الرابع يكون مثل حجم الليمون الأخضر.

التغيرات الداخلية في جسم الجنين في الشهر الثالث

مع التغيرات التي تطرأ على شكل الجنين هناك تغيرات تحدث بداخله وتبدأ الأعضاء الداخلية في النمو، وبمجرد معرفتها تستطيعي الرد والإجابة عن كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثالث بكل سهولة، فقط اطلعي على الآتي:

  • وجود زيادة في حجم الجنين ويصبح أكثر قوة.
  • تبدأ القنوات السمعية في التكوين.
  • أيضًا تتكون العظام الخاصة بالفكين.
  • تتكون الغدد العرقية في الظهور.
  • تبدأ تكون خلايا الدم الحمراء في الكبد.
  • تتواجد اللحميات الخاصة بالتكوين في الظهور بالفم واللسان.

متى يكون جنيني في خطر؟

هناك بعض الدلالات التي يجب أن تقوم بملاحظتها بشكل دوري حتى تحافظي على سلامة جنينك وصحته، وهي كالتالي:

  1. خلل في وضوح الرؤية.
  2. وجود دلالات مبكرة على الطلق.
  3. تدفق الماء من المهبل بشكل كبير.
  4. التعرض إلى الإغماء بشكل تكراري.
  5. تكرار الغثيان بشكل كبير.
  6. وجود نزيف مهبلي بصفة كبيرة.
  7. ترتفع درجة الحرارة.
  8. تكون حركة الجنين قليلة جدًا.

نصائح لتجاوز الشهر الثالث من الحمل

يجب أن تحافظي على الحمية الغذائية مع الطبيب المختص والتركيز بشكل كبير على تناول الكالسيوم والعديد من الخضروات والفواكه، ولا تنسي عزيزتي الحامل أن تهتمي أيضًا بشرب المياه بشكل مناسب.

أهم نصائح للتأكد من صحة الأم والجنين في الشهر الثالث

زيارة الطبيب بشكل دوري كل شهر وذلك للتأكد من سلامة جنينك والاطمئنان على نبض الجنين، ويتم ذلك بواسطة جهاز الألتراساوند، ويجب اتباع الآتي:

أهم نصائح للتأكد من صحة الأم والجنين في الشهر الثالث

  • أن تقومي بالفحوصات الأتية: (فحص الهرمونات – فحص بول الأم -فحص ماء المشيمة – قياس ضغط الدم – قياس الموجات فوق الصوتية – تحليل صورة دم كاملة)
  • أيضا يجب أن تعرفي إن كان يوجد أي نوع من أنواع التشوهات بالجنين.
  • يعتبر التصوير الطبقي للرقبة الخلفية هو المسؤل عن كشف إن كان الجنين من متلازمة داون أو لا.
  • يجب فحص مستوى الحديد في جسمك بشكل دوري وذلك لأن إذا نقص يؤدي إلى حدوث تشوهات في الحبل الشوكي للجنين؛ لذلك أنصحك باستخدام حمض الفوليك لتجنب هذا النوع من التشوه.

في نهاية المقال يجب عليكي عزيزتي الحامل ألّا تهملي أبدًا أي نقطة من النقاط السابقة وذلك لتحافظي بشكل جيد على سلامة جنينك، وحتى لا يكون عرضة للإصابة بأي نوع من أنواع التشوهات الخلقية والمحافظة على صحة الجنين، وبهذا تكوني تعرفتي على إجابة سؤال كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثالث؟

المصادر:

هيلث لاين

أبوت كيدز هيلث

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى