الجنين

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس؟ وكيف أطمئن عليه؟

على الرغم من أن الشهر الخامس يعتبر من أفضل شهور الحمل وأكثرها راحةً، يراود الأم الكثير من التساؤلات ويثاورها الكثير من المخاوف وتلقي على نفسها السؤال الشائع كيف أعرف جنيني بخير في الشهر الخامس من الحمل؟ في هذا الشهر من الحمل في الغالب لا تشعر الأم بالأعراض المزعجة التي تتسم بها الفترة الأولى من الحمل.

لذلك فإن العلامات التي تستدل بها على وجود الجنين تقل كثيرًا ولا يبقى سوى بعض العلامات القليلة، وهنا لابد من معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عن هذا الشهر لتتهيئين له وتتعامين بالشكل الصحيح الذي يحافظ على جنينك ولا يصيبه بالضرر مطلقًا.

التطورات التي تطرأ على الجنين في الشهر الخامس من الحمل

إن من أسهل الطرق التي تجيبين بها على سؤالك كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس من الحمل هو متابعة نمو الجنين في الشهر الخامس والتطورات التي تطرأ عليه، وتبدأ الزيادة الملحوظة في حجم الجنين بداية من هذا الشهر، كما أنه يستمد غذاؤه من خلال المشيمة وتبدأ عظامه في التكوين وتصير كل يوم أقوى من اليوم الذي يسبقه.

لعلك تلاحظين بدايةً من هذا الشهر أن نشاط جنينك يزداد في المساء ويقضي يومه كاملًا نائما، وطالما أنه يستمد غذاؤه جيدًا فإن حجمه يتضاعف في هذا التوقيثت ليصل إلى 25 سم طولا ويزن حوالي 300 جراما، ومن الجدير بالذكر أن الأيض الجنيني يبدأ خلال هذا الشهر، وهنا تكمن أهميته وتميزه.

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس من الحمل؟

بالطبع هناك العديد من الطرق التي تساعدك على الاطمئنان على الجنين وتجيبك على سؤالك الذي يتكرر حينًا بعد حين، وهو كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس من الحمل، وأهم هذه الطرق هي ما يلي:

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس من الحمل؟

  • عمل فحص السونار الذي من خلاله يعرف الطبيب كيف يسير نمو الجنين وما إذا كانت أعضاؤه مكتملة أم لا.
  • فحص السائل الأمنيوسي حول الجنين، والذي يشكل نقصه خطرًا عليه، وقد يودي بحياته من الأساس.
  • من خلال تحليل الحمل الرقمي الذي تعرفين من خلاله نسبة هرمون الحمل في جسمك يمكن بسهولة الاطمئنان على حالة جنينك الصحية، ولكن من يقرأ نتيجة التحليل هو الطبيب، فهو من يعرف النسب الطبيعية للهرمونات.
  • عمل تحليل دم شامل من وقت لآخر لمعرفة نسبة الهيموجلوبين في دمك، إلى جانب نسب مكونات الدم الأخرى.

علامات تدل على وجود مشكلة في الحمل

هناك بعض الأعراض التي هي بمثابة علامات تخبرك بأن هناك خطب ما، والتي لو ظهرت عليك فهي تدل على وجود مشكلة في الحمل، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • نزول قطرات من الدم بشكل متقطع، سواء كان غزيرًا أم خفيفًا.
  • عودة التشنجات واالتقلصات التي تكون أسفل البطن ثانيةً، بعد أن تكون قد اختفت بمرور الثلث الأول من الحمل.
  • الشعور بالدوار والغثيان والرغبة في التقيؤ، وهي كلها من أعراض الثلث الفترة الأولى من الحمل ولا يفترض أن تشعري بها الآن.
  • ارتفاع درجة حرارة جسمك  وتجاوزها 40 درجة مئوية، فهذا نذير خطر.
  • حدوث تورم وانتفاخ في جسمك وزيادة مفاجئه في وزنك، ويظهر ذلك في اليدين والقدمين والوجه بصفة خاصة.
  • معاناتك من عدم القدرة على التنفس، وهو ما يشعرك بالدوار والهبوط.

موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل

يسمى موت الجنين بدايةً من الشهر الخامس من الحمل بالإملاص، إذا أن اسم الإجهاض يطلق على موت الطفل قبل حلول هذا الشهر، وهناك ما يسمى بالإملاص المبكر، وهو ما يحدث في الشهر الخامس، كما أن هناك الإملاص المتأخر، وهو ما يحدث ما بين الأسبوعين الثامن والعشرين والسادس والثلاثين،

وفي الوقت الذي ساهمت التكنولوجيا في تقليل نسبة الإجهاض المتأخر، لا زالت حالات الإملاص المبكر على حالها، ولم تنقص شيئًا، لذا من المهم للغاية الانتباه على حملك وإعطاؤه ما يلزم من رعاية واهتمام.

أسباب حدوث مشكلة للجنين في الشهر الخامس من الحمل

أنت بنفسك تستطيعين الإجابة على نفسك عندما تلقي عليك بسؤالها كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس من الحمل، أو كيف اطمئن على جنيني في الشهر الخامس، حيث أن هناك بالطبع العديد من الأسباب التي تقف وراء الضرر الواقع على الجنين، ونورد من هذه الأسباب ما يلي:

  • معاناة الأم من الضعف العام وإصابتها بالأنيميا، وبالتالي عدم قدرة جسمها على الاستمرار في مسيرة تكوين الجنين.
  • تعرض الأم لأي من أشكال الإشعاع الضار الذي يسبب تشوهات الجنين، وقد يودي بحياته من الأساس.
  • تبني الأم عادات صحية خاطئة تؤثر بالسلب على الجنين، مثل التدخين وشرب الكحوليات.

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس من الحمل بدون سونار؟

بالطبع هناك من العلامات ما يساعدك على الإجابة على تساؤلك، وهو كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس من الحمل؟ ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

الشعور بحركة الجنين:

هي من العلامات المؤكد وجودها في الشهر الخامس، ويمكنك الشعور بها لأن عظام الجنين تكون قد بدأت في النمو، وهو ما يجعل ضرباته وركلاته أقوى من ذي قبل، كذلك فإن صغر حجم الجنين في الشهر الخامس واتساع الفراغ المحيط به يساعده على التحرك بحرية وسلاسة، وستلحظين بداية من هذا الشهر أن جنينك يستجيب للأصوات والأضواء المحيطة به بحركاته الرائعة.

ضربات قلب الجنين:

ضربات قلب الجنين:

التي يمكن سماعها جيدا من خلال الفحص بالسونار، والمعدل الطبيعي لـ نبض الجنين في الدقيقة الواحدة يتراوح ما بين 110 إلى 160 نبضة.

نمو الجنين:

حيث أنه من الطبيعي أن يستمر حجم الجنين في الزيادة والنمو طوال فترة الحمل، وبداية من الثلث الثاني من الحمل يبدأ ظهور الزيادة التدريجية بشكل واضح.

نصائح للحامل في الشهر الخامس من الحمل

إذا أردت أن تتعاملي خلال فترة الحمل هذه كما يقول الكتاب، فعليك باتباع التعليمات والنصائح التي سنوردها لك في السطور القليلة الماضي، فهذا سيساعد كثيرًا في الحفاظ على صحة جنينك ويقيه الكثير من المشكلات التي أنتِ في غنى عنها، ومن أهم النصائح للحامل في الشهر الخامس ما يلي:

  • الالتزام بتناول المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب وعدم تناول أي شيء من تلقاء نفسك، فليست كل المكملات الغذائية تناسب الحوامل.
  • اختيار نمط الحياة الصحي الذي يتوفر فيه تناول الغذاء الصحي المتوزن الذي يحتوي على كل ما يحتاجه جسمك وجنينك من عناصر غذائية وأخذ كفايتك من النوم يوميًا وممارسة الرياضة التي تناسب هذه الفترة من الحمل، وهذا هو ما يسمونه مثلث الصحة.
  • ابتعدي تماما عن العادات السيئة، كالتدخين وتناول الكحول، ولا فرق بين أن تكوني مدخنة سلبية أم إيجابية، فكلاهما له بالغ الضرر على الحمل، وقد يؤدي بحياة الجنين من الأساس.
  • استبدلي المشروبات التي تحتوي على الكافيين بمشروبات أخرى تخلو منه، ويفضل شرب الأعشاب الطبيعية والحليب.
  • لا تقربي من أي شيء يحتوي على مواد كيماوية، خاصة تلك المواد ذات الرائحة النفاذة، مثل الطلاء والمبيدات الحشرية والمنظفات وغيرها.
  • لا تغفلي مواعيد زيارة طبيبك، فمن المهم جدًا المتابعة الدورية للاطمئنان على الجنين واكتشاف أي مشكلة في وقت باكر.

نود التنبيه في النهاية على أنه يفضل الاهتمام بحملك والعناية به، بدلًا من أن تستمري في قلق دائم، فهو قلق سلبي يؤثر عليك وعلى جنينك ولا يجعلك تتعاملين بالشكل الصحيح، إذ أنه لا قيمة لأن تسألي نفسك في كل يوم يمر عليك كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس من الحمل أو في غيره أو كيف أطمئن على جنيني في الشهر الخامس أو في غيره وأنت لا تقومي بأبسط الأمور التي تحافظ على هذا الجنين.

المصادر:

هيلث لاين

أبوت كيدز هيلث

بلانييد بيرانتهود 

زر الذهاب إلى الأعلى