نوع الجنين

كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار بالطرق العلمية والتقليدية؟

كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار؟ هو سؤال يراود أذهان الكثير من السيدات في الشهر الخامس من الحمل، فبعض السيدات لا يحبن التردد على الطبيب كثيرًا خلال أشهر الحمل المختلفة، خاصة في فترة منتصف الحمل وهي الأشهر الذهبية للحمل الشهر الرابع والخامس والسادس، نظرًا لقلة ما تعانيه من أعراض مزعجة للحمل، فتحاول الكثيرات معرفة نوع الجنين بدون ضرورة اللجوء لعمل السونار، وفي السطور القادمة الإجابة على تساؤلك فتابعينا.

كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار ؟

في عصرنا هذا تطور العلم كثيرًا، وأصبح من السهل جدًا معرفة نوع الحمل من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية، ويتضح هذا بوضوح في الفترة ما بين نهاية الشهر الثالث من الحمل وحتى نهاية الشهر الرابع، ففي هذه الفترة تكون الأعضاء التناسلية للجنين قد تكونت بشكل واضح، وأصبح من السهل رؤيتها والتعرف على نوع الجنين.

لكن هناك بعض النساء اللاتي لا تزلن تعتقد في بعض الطرق المتبعة للتعرف على نوع الجنين، في الأغلب هذه الطرق قد ورثناها عن أجدادنا القدماء، وهي متبعة منذ قديم الأزل، فمن المعروف أن قديمًا لم يكن هناك ما يعرف بالسونار أو الاختبارات المعملية، فكانت النساء قديمًا تعتمد على بعض الأعراض التي توضح لهم نوع الجنين، نتيجة للخبرات المتراكمة مقارنة بنوع الأجنة التي ولدت.

سار هذا نهج فيما بعد لا زالت الكثير من النساء تعتقد فيه وتصدقه، وهذا ما جعل الطرق التقليدية لـ معرفة نوع الجنين هي من ضمن الطرق الأساسية المتبعة عند الكثيرات، ولكنها في الحقيقة خرافة ولا أساس علمي لها، وفي نفس الوقت هناك الطرق العلمية غير السونار التي يمكن الوثوق في نتائجها، وسنعرض الآن الإجابة عن تساؤلك: كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار.

الطرق العلمية لمعرفة نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار

كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس

أنتِ الآن في الشهر الخامس من الحمل، على الأغلب فأنتِ قد عرفتِ نوع جنينكِ المنتظر، ولكن هل تودين تأكيد نتيجة السونار ببعض من الاختبارات العلمية الأخرى، وفي حالة أنكِ لم تعرفي نوع الجنين فهذه الطرق العلمية سوف تساعدكِ في هذا الأمر، وهي طرق مضمونة وموثوقة، تكاد تكون أكثر ثقة من السونار في تحديد جنس الجنين، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

فحص وجود الحمض النووي الحر

المقصود به سحب عينة من دم الأم للكشف عن وجود حمض نووي خالي من الخلايا في الدم، فإذا لوحظ وجود حمض نووي ولكنه خالي من الكروموسوم y، فعلى الأغلب أنتِ حامل في ولد، ومن الجدير بالذكر أن هذا الاختبار آمن تمامًا ولا يوجد منه أي خطورة عليكِ أو على جنينكِ، وذلك في حالة اتباع الطرق الصحيحة لإجراء الاختبار وسحب العينة، حينها يمكنك الوثوق بها بنسبة 95%، ويمكنكِ القيام بهذا الاختبار منذ لحظة وصول الحمل إلى الأسبوع التاسع منه.

يجب الإشارة إلى أنه في حالة الحمل بتوأم أو في حالة أنكِ قمتِ بزراعة نخاع عظمي قبل سابق، في هذه الحالات قد تكون النتيجة مغلوطة وغير صحيحة، وفي نفس الوقت لا نقوم بهذا الاختبار في الغالب للكشف عن نوع الجنين، ولكنه يستخدم أيضًا للكشف المبكر عن بعض الأمراض الجينية والوراثية التي من الممكن أن يكون قد تعرض لها طفلكِ في المرحل الأولى من الحمل.

الاختبار الجيني

وهو ينقسم إلى عدة اختبارات، منها اختبار وفحص السائل الأمينوسي الموجود حول الجنين، أو فحص زغابات المشيمة، وهذه الطريقة تعتبر مختلفة عن الطريقة السابقة كليًا، فهي تتم عن طريق أخذ عينة من السائل الأمينوسي أو المشيمة بواسطة ابره طويلة يتم إدخالها عن طريق البطن.

وعلى الرغم من أن هذا الطريقة هي طريقة علمية، إلا أنها لا تستخدم لتحديد نوع الجنين، وذلك لما فيها من خطورة على حياة الجنين، ففي بعض الأحيان قد تؤدي للإجهاض، ولهذا لا ننصحك عزيزتي الحامل بإجراء هذا النوع من الاختبارات مطلقًا إلا في حالة الضرورة القصوى، خاصة وإذا كان لديكِ تاريخ عائلي من الأمراض الوراثية، أو احتمالية أن يكون طفلكِ قد تعرض لنوع من تشوهات الجنين.

الطرق التقليدية لمعرفة نوع الجنين

قد أجبنا على تساؤلك كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار، وقد سردنا عليكِ الطرق العلمية المستخدمة لهذا، ولكن كما ذكرنا أن هناك طرق أخرى تتبعها الكثير من السيدات لتحديد نوع الجنين، هذه الطرق هي توارث للأجيال، فكل جيل ينصح بها الجيل الذي يليه، وبالتالي أصبحت طرق دارجة لتحدد جنس الجنين، ولكنه في الحقيقة ما هي إلا طرق خرافية ومغلوطة في معظم الوقت، ولا يجب علينا الاعتماد كليًا عليها، حيث أنه في معظم الأوقات تكون صجة النتيجة 50%، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

طريقة الملح للإجابة عن السؤال كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار

نستنتج من اسم الطريق(الملح) أنها تعتمد على وجود الملح كعنصر أساسي في الاختبار، ويتم هذا الاختبار بواسطة وضع كمية من بول المرأة الحامل (ويفضل أن يكون البول الأول في الصباح، وذلك لزيادة تركز هرمون الحمل فيه) على كوب شفاف به كمية من الملح، فإذا لاحظتِ فوران شديد وتهيج في الكوب وظهور الكثير من الفقاعات، فأنتِ على الأغلب حامل في ولد، وإذا حدث العكس، ولم يحدث فوران أو تهيج بنسبة كبيرة، فأنتِ حامل في أنثى.

نود التأكيد على أن هذه الطريقة ما هي إلا خرافة توارثناها عن أجدادنا القدماء، وليس لها ولا لأي طريقة تقليدية أخرى أساس علمي.

طريقة أخرى لاختبار الملح

طريقة أخرى لاختبار الملح

وهي طريقة قديمة جدًا، كانت تستخدمها النساء قديمًا في تحديد جنس جنينها، وهي عبارة عن وضع كمية من الملح على الثديين في الليل قبل النوم مباشرة، وعند الاستيقاظ ننتظر ظهور النتائج.

  • إذا لاحظتِ أن الملح قد تساقط من على ثدييكِ، فغالبًا أنتِ حامل في ولد.
  • في حالة ملاحظة رطوبة الملح وابتلاله، فأنتِ في هذه الحالة حامل في أنثى.

طريقة الكلور لتحديد نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار

هذه الطريقة قديمة نسبيًا، وكانت تستخدم كثيرًا عند السيدات قديمًا، وفي معظم الأوقات كانت نتائجها صحيحة بنسبة كبيرة، ولكن هذا ليس سبب واضح للاعتماد عليها كطريقة للإجابة عن تساؤلك، كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار، ولكنها إحدى الطرق التقليدية المستخدمة، التي ليس لها أساس من العلم، وتتم كالآتي:

  • أحضري كوب شفاف به كمية من الكلور.
  • أضيفي إلى هذا الكوب كمية من البول الصباحي، وانتظري ظهور أي نتائج.
  • إذا لاحظتِ كمية منخفضة الكثافة من الفقاعات، وسرعان ما تزول، فعلى الأغلب أنتِ حامل في أنثى.
  • إذا وجدتِ أن الرغوة كثيفة، وتزداد تفاعل، في هذه الحالة أنتِ حامل في ولد.

طريقة بيكربونات الصوديوم

تستخدم هذه الطريقة لتحديد نوع الجنين بدءًا من الشهر الثاني، وهي كالآتي:

  • أحضري كوب به كمية من البول الصباحي، ويفضل أن يكون شفاف حتى تظهر النتائج بوضوح.
  • قومي بوضع كمية من بيكربونات الصوديوم في الكوب.
  • شأنها شأن الطرق الأخرى، إذا وجدتِ أن الرغاوي المتكونة ضعيفة وسرعان ما تزول فعلى الأغلب أنتِ حامل في أنثى.
  • على العكس في حالة وجود رغاوي كثيفة الحجم، ولا تختفي بسهولة، فأنتِ حامل في ولد.

طريقة حليب الثدي

وعلى الرغم من من أن هذه الطريقة غير شائعة في عصرنا هذا، ولا تستخدم بكثرة ، إلا أنها كانت في بعض الأزمنة هي الطريقة المثلى لمعرفة نوع الجنين بسهولة دون اللجوء للطرق الأخرى، فمنذ بداية فترة الحمل ويبدأ الثدي للتجهز لعملية الرضاعة الطبيعية، في هذه الأثناء يتم إفراز سائل يشبه حليب الثدي في مرحلة الرضاعة، هذا السائل يمكنه الإجابة عن تساؤلك كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار، وتتم هذه الطريقة كما يلي:

  • قومي بتجهيز نقطة واحدة من حليب ثدييكِ ولن تحتاجي لأكثر منها.
  • أحضري كوب شفاف به كمية من الماء.
  • ضعي نقطة الحليب في  الكوب، ولاحظي مدى سقوطها في الكوب.
  • إذا وجدتِ أن نقطة الحليب قد تلاشت، أو سقطت في داخل الكوب سريعًا، فأنت على الأغلب خامل في أنثى.
  • في حالة أن نقطة الحليب لم تسقط إلى القاع سريعًا، أو سقطت وهي كاملة محتفظة بقوامها المتماسك دون أن تلاحظي تلاشيها، فأنتِ على الأغلب حامل في ولد.

طريقة الخاتم لإجابتكِ عن كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار

قومي بربط خاتم الزواج الخاص بكِ في خيط رفيع، وقومي بالاستلقاء على ظهركِ، وعلقي الخاتم بشكل عمودي، ولاحظي طريقة دوران الخاتم واتجاهه، فإذا لاحظتِ أن الخاتم يتحرك بشكل دوراني، فأنتِ على الأغلب حامل في أنثى، وأما في حالة لاحظتِ أن الخاتم يتحرك بشكل عمودي، فعلى الأغلب أنتِ حامل في ولد، وهذه الطريقة تعتبر من الطرق التي توارثناها عن أجدادنا الصينيون القدماء، وكانت تستخدم كثيرًا لمعرفة نوع الجنين في شهره الخامس.

طريقة الخل لمعرفة نوع الجنين بدون السونار

طريقة الخل لمعرفة نوع الجنين بدون السونار

تستخدم مثل باقي الطرق المذكورة، عن طريق وضع كوب به كمية من الخل، ونحضر كمية من البول الصباحي، وكما ذكرنا لابد وان يكون البول صباحي، حتى يكون تركيز هرمون الحمل فيه ظاهرًا بوضوح، وبعد ذلك قومي بملاحظة النتائج، وهي نتيجة من اثنتين:

  • الأولى: حدوث تفاعل شديد وتهيج في الكوب بين الخل والبول، فهذا دليل على أنكِ تحملي في بطنكِ ولد.
  • الثانية: على العكس من النتيجة الأولي، فعند ملاحظتكِ وجود هدوء داخل الكوب، وعدم حدوث فوران شديد، فهذا دليل على حملكِ بأنثى.

طريقة الشعير والقمح لتحديد نوع الجنين

الشعير والقمح كانوا يستخدموا قديمًا في تحديد جنس الجنين عند أجدادنا القدماء، فالشعير كان يرمز دائمًا إلى الذكر، والقمح يرمز إلى الأنثى، وعلى هذا الأساس كانت تستخدم هذه الطريقة، وإذا رغبتِ باستخدام هذه الطريقة عليكِ إتباع الخطوات الآتية:

  • أحضري 2 كوب شفاف.
  • ضعي في أحد الكوبين كمية من الشعير، وفي الآخر كمية من القمح.
  • أحضري كمية من البول الصباحي، وضعيها مناصفة في الكوبين.
  • انتظري ثمانية وأربعون ساعة ولاحظي النتائج.
  • في حالة نمو نبات الشعير خلال اليومين، فأنتِ حامل في ولد.
  • إذا نمت حبات القمح في هذه الفترة فأنتِ على الأغلب حامل في أنثى.

خرافات حول تحديد نوع الجنين في الشهر الخامس

بالطبع تودين إيجاد إجابات أخرى لتساؤلكِ، كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار، قديمًا بالطبع لم يكن هناك ما يعرف بجهاز الموجات فوق الصوتية، فكانت النساء تعتمد على الطرق التقليدية لمعرفة جنس الجنين بالإضافة إلى ملاحظة العلامات الجسدية التي تظهر على الأم الحامل، وبعض الظواهر الخارجية لها.

ففي اعتقادهم أنها طرق فعالة في تحديد النوع، ولكنها في الحقيقة لا تزيد عن كونها خرافات، قد تصدق وقد تخطأ، وفي كل الأحوال لا تتعدى نسبة صدقها الخمسون بالمائة، والآن إلى بعض من هذه الخرافات.

  • ظاهرة كوفاد، وهي ظاهرة تحدث للزوج في فترة حمل زوجته، أو ما تعرف باسم الحمل التعاطفي، ففيه يحدث للرجل أعراض مشابهة لـ أعراض الحمل، الخرافة ترجع هذه الظاهرة على أنها من أعراض الحمل بولد، حيث يقال عندما يزداد وزن زوجكِ، فأنتِ على الأغلب حامل في ولد وهذا بالطبع غير صحيح بالمرة.
  • بعض الحسابات الصينية التي تشير إلى أنه عند حساب الشهر الذي حدث فيه الحمل مع عدد سنوات عمركِ ستحصلين على نوعية الجنين، وهذه بالطبع خرافة، توارثناها عن أجدادنا الصينين.
  • خط الأسود أسفل السرة، يقال عند ظهوره واضحًا فأنت حامل في ولد، والعكس عند عدم ظهوره فأنتِ حامل في أنثى.

الفرق بين علامات الحمل بولد وأنثى في الشهر الخامس من الحمل

الفرق بين علامات الحمل بولد وأنثى في الشهر الخامس من الحمل

كثيرًا من النساء تتساءل عن الفرق بين أعراض الحمل بولد وأعراض الحمل بأنثى، وكيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار، هذه التساؤلات لها بعض من الإجابات التي قد سردناها عليكِ عزيزتي الحامل، والبعض الآخر سنتعرف عليه الآن، فهناك بعض من الأعراض التي قد تنبؤكِ بنوع الجنين الذي تحملين.

على الرغم من أن هذه الأعراض كلها لم تثبت صحتها بعد، إلا أنها تظهر بالفعل على الكثيرين، ولكن ليست بسبب نوع الجنين، إنما بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم في خلال فترة الحمل، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

لينيا نيغرا ( خط البطن الأسود)

وهو مسمى لاتيني للخط الأسود الذي يظهر أسفل سرة المرأة الحامل، فيقال أنه في حالة الحمل بأنثى يكون هذا الخط واضحًا بشدة، ويمتد من أسفل السرة إلى أسفل البطن، ولكن في حالة الحمل بذكر فإنه هذا الخط سيمتد لما بعد السرة واصلاً إلى منطقة القفص الصدري، ولكن بالطبع هذا يعود إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة خلال فترة الحمل.

شكل بطن الحامل

يقال أنه في حالة الحمل بولد فستجدي البطن منخفضًا لأسفل، وعلى العكس في حالة وجود أنثى في رحمكِ فستكون البطن مرتفعة لأعلى، ولكن علميًا هذا لا يشير مطلقًا لنوع الجنين، ولكنه يرمز إلى وضعية الجنين داخل الرحم، فمن الطبيعي أن الجنين لا يرتكز طوال فترة الحمل إلى جهة واحدة من البطن، ولكنه يتغير حسبما يريد.

لون بول الحامل

يكون لون بول الحامل أغمق في حالة الحمل بولد، وفي نفس الوقت يكون البول لونه صافي، وغير معكر، أما في حالة الحمل بأنثى فإن البول يكون فاتح ومعكر ببعض من الرغاوي، وأصحاب هذه النظرية يعتمدون عليها في أن الهرمون الذكوري للجنين يطغي على المرأة ويتركز ذلك في البول، مما يجعله أغمق منه في حالة الحمل بأنثى.

لكن بالطبع هذا له العديد من العوامل التي تؤثر فيه، منها الجفاف والترطيب، ووجود مشكلة في الكلى والمسالك البولية أم لا، كل هذه أسباب قد تؤدي لتغير لون البول لدى الحامل.

نبضات الجنين

من ضمن الأشياء التي تساعدكِ في الإجابة عن تساؤلكِ كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار، فيقال أن الجنين الولد لا تزداد ضربات قلبه عن 140 نبضة في الدقيقة، بينما الأنثى تزداد أحيانًا لتصل إلى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة، ولكن علميًا من المعروف أن نبض الجنين لا يتغير طوال فترة الحمل تبعًا لحجمه ومعدل نموه وعمره، فيتراوح بين 140 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

نوعية الأطعمة التي تفضلينها

في حالة الحمل بولد فمن المرجح أنكِ ستميلين لتناول الأطعمة المالحة، وتنفرين من السكريات بأنواعها، وعلى العكس تمامًا في حالة الحمل بأنثى، يقال أن ميلكِ الأكبر يكون للسكريات.

الأقدام الباردة

يقال أن الولد قد يجعل قدميكِ باردتين دائمًا، حتى في فصل الشتاء، وهذا ليس له تفسير علمي، سوى أن درجة حرارة الحامل عادةً تكون أقل من درجة الحرارة العادية لأجسامنا.

عزيزتي الحامل نتمنى أن نكون قد ساعدناكِ في وضع إجابات محددة لتساؤلكِ كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار، ولكن عليكِ عزيزتي اتباع الطرق العلمية منها، فهي الأصدق والمعترف بها، أما التقليدية فمهما صدقت منها بعض الطرق، فتأكدي أنها جاءت بمحض الصدفة ليس أكثر.

المصادر:

بامبرز

بيرنتس 

ابوت كيدز هيلث

 

زر الذهاب إلى الأعلى