العناية بالطفل

كيف أعلم طفلي المشي؟ تعرفي على الإجابة بالدليل الشامل

منذ أن يولد الطفل وتفكر الأم في كل شيء خاص به وتنتظر اللحظة الأكثر سعادة لها وهي أن يكبر أمام عينيها، ودائمًا ما تفكر في أمره وتسأل نفسها كيف أعلم طفلي المشي ليكبر سريعًا؟ وحتى تتعرف على الإجابة تبحث كثيرًا وكثيرًا على الإنترنت عن الطرق الفعالة التي تجعله يمشي، ولذلك جمعنا لكِ كل شيء خاص بتعليم الطفل المشي، فمن خلال قراءة هذا الموضوع ستتعرفين على هذه الطرق الفعالة مع تطبيقها بعد ذلك.

المشي عند الطفل

يأتي تعلم المشي أو أن يبدأ الطفل المشي بشكل عام من أفضل الأشياء التي يمكن أن تحدث للأم وهو ما تنتظره وتفرح به جميع العائلة، كما أنه شيء هام ويدل على تطور الطفل واستقلاله، حيث يبدأ بالاستناد على شيء ما ثم يتحرك ويتأرجح بخطوات صغيرة، حتى يصل إلى أن يركض ليودع مرحلة الرضاعة، ولرؤية كل ذلك يلزم أولاً الإجابة على سؤال كيف أعلم طفلي المشي؟ ومساعدته على تخطي هذه المرحلة بنجاح.

موعد المشي عند الطفل

خلال العام الأول للطفل يكتسب عدة أشياء بشكل تدريجي مثل التوافق العضلي العصبي والقوة العضلية أيضًا، وهما لازمان لكي يتعلم الجلوس، التدحرج، الحبو وبعد ذلك المشي بجميع مراحله، أي يتعلم أن يستند على شيء ما ويحدث كل ذلك بين الشهر السادس حتى العاشر، أي خلال العام الأول قد يخطو أولى خطواته وتعتبر مسألة وقت فقط حتى يكتسب طفلكِ التوازن والثقة.

كيف أعلم طفلي المشي؟ يأتي هذا السؤال بذهنكِ بمجرد مشاهدته أمام عينيكِ، ولكن لا داعي للقلق بشأن هذا يلزم أولاً معرفة ما هو موعد المشي له، يمكن أن يبدأ عند وصوله إلى الشهر الخامس عشر، ولكن لا تكون الخطوات ثابتة، ويمكن أن يتأخر عن ذلك للوصول إلى الشهر السابع والثامن عشر، مع ضرورة معرفة أن الطفل الذي يبدأ بالحبو أولاً ينتقل إلى المشي بشكل أسرع.

مراحل المشي للطفل

كل ما لا تعرفينه عن مراحل المشي للطفلقبل تدريب الطفل على المشي، هناك عدة مراحل يمر بها يلزم معرفتها أولاً، حيث تتعدد مراحل الطفولة فمنذ أن يولد إلى أن يكبر يمر بأشياء كثيرة لا يعلمها أحد إلا الأم ولا يشعر بتعبها غيرها أيضًا، قبل مروركِ بهذه التجربة يلزم أن تكوني ملمة بكل شيء خاص بمرحلة الطفولة، ومن مراحل المشي عند الطفل ما يلي:

منذ الولادة إلى شهرين

خلال هذه المدة قد تلاحظين أن طفلكِ يريد أن يمشي منذ صغره أو تنبع بدخله هذه الغريزة، وذلك من خلال وقوفه المستمر على جميع الأسطح الثابتة تحته، حيث لا يقدر على المشي ولكن يثبت رجله، يمكنكِ مشاهدة ذلك عند حملكِ للطفل ووضعه في شكل مستقيم.

خمسة أشهر حتى عشرة أشهر

عندما يكون الطفل بعمر الخمسة أشهر، ستلاحظين أنه يتحرك إلى أعلى ويترنح صعودًا ونزولاً سواءً كان على قدميكِ أو بطريقة أخرى، حيث يمكن استخدام أرجوحة خاصة بهم تحرصين على شرائها خصيصًا، فهي من إحدى الإجابات عن سؤال كيف أعلم طفلي المشي؟ نعم، يمكن وضع طفلكِ بها يومياً لمدة ثلاثة مرات ولكن لا يجب أن تزداد عن الربع ساعة وسيستجاب معها بشكل كبير.

عندما يصل إلى الشهر الثامن ستجدي طفلكِ يحاول الاستناد على الأثاث حتى يتحرك، فهو يحاول جاهدًا للتحرك بهذه الطريقة، حتى يصل إلى الشهر العاشر يحاول أن ينحني وهو يمشي على قدميه ليلتقط شيء ما دون أن يقع، فقد اكتسب الثقة في التحرك جيدًا.

أحد عشر شهرًا

يظل الطفل يكتسب العديد من الأشياء عندما يكبر حيث يبدأ تعلم الجلوس وثني ركبتيه عندما يصل إلى الشهر التاسع ولا يعتبر ذلك شيء سهل، مع إمكانية التحرك مع والدته بالمنزل، ولكن لا يقدر على التحرك بمفرده، سوف يتعلم ذلك بمرور الوقت.

المشي بعد عمر السنة

تبدأ الأم بعد عمر السنة على تعلم كيفية مساعدة الطفل على المشي، فهو مازال غير قادر على التحرك بمفرده يمكنه التمسك بأثاث المنزل أو بأيد الأم حتى يتحرك، وهناك من يمكنه المشي بشكل منفرد ولكن ينقصه الثبات، وأطفال آخرون لا يقدروا على المشي حتى يصلون إلى الشهر السابع عشر والثامن عشر، فهذا الأمر يختلف من طفل لآخر.

التطورات الحادثة للوصول إلى المشي عند الطفل

حتى يصل الطفل إلى اللحظة المنتظرة، فإنه يمر بعدة مراحل أو تطورات، عليكِ عدم الاستعجال عليه فهو النمو الطبيعي لأي طفل، يمكنكِ القلق والتحرك فقط بعد مرور 18 عشر دون مشيه، مع الذهاب إلى الطبيب المختص وأيضًا اتباع باقي التعليمات والطرق اللازمة في الأسفل للرد على سؤال كيفية تدريب الطفل على المشي، وتأتي التطورات كالآتي:أهم التطورات الحادثة للوصول إلى المشي عند الطفل

الجلوس بمفرده

أول شيء يمر به الطفل هو الجلوس بشكل طبيعي، ويعتبر شيء هام للغاية لتطور عضلات المشي الخاصة به في الجسم، وتتم هذه المرحلة بعمر 4 إلى 7 أشهر، وكل ما عليكِ فعله هو تسليته بوضع الألعاب حوله.

الزحف

خلال مرحلة الزحف، يبدأ الطفل في تحريك أطرافه من الذراعين والساقين، وهذا ما يحتاج إليه حتى يتحرك بشكل طبيعي بعد ذلك، وتتم في عمر 7 إلى 10 أشهر، وكل ما عليكِ فعله هو تشجيعه حتى تكتمل هذه المرحلة.

الوقوف مستندًا

بعد الزحف سيبدأ الطفل في الوقوف، ولكن مستندًا على شيء ما من أثاث المنزل، ويأتي دوركِ لتساعديه على فعل ذلك من خلال تعليمه الوقوف بشكل صحيح والجلوس أيضًا.

المشي بمساعدة شخص ما

يبدأ الطفل خلال هذه المرحلة في التحرك والمشي والرغبة المتواصلة في فعل ذلك، ولكن بمساعدة شخص ما، خلال الشهر الـ 11 سيقوم بذلك، وكل ما عليكِ تشجيعه وزيادة الثقة بنفسه لكي يتحرك، فالأم عامل مساعد كبير في فعل ذلك.

الوقوف دون المساعدة

تأتي هذه المرحلة قبل المشي مباشرةً، يكون الطفل بها بعمر العام الواحد وقد يحافظ على توازنه لبعض الوقت، وكل ما عليكِ هو تشجيعه والمحافظة عليه ليُكمل ما بدأ به.

المشي

جئنا إلى أهم المراحل وأكثرها انتظارًا من قبل الأم والجميع، تأتي مرحلة المشي بعمر 12 إلى 15 شهرًا ويمكن أن يتأخر عن ذلك، وعليكِ تشجيعه باستمرار حتى يبدأ بالتحرك بدلاً من الجلوس.

كيف أعلم طفلي المشي بكل سهولة

نقدم لكِ عزيزتي اليوم الطرق المتعددة لكيفية مساعدة الطفل على المشي، حيث تكثر بهذا الاتجاه ولكن يلزم أن تكون سبل علمية ينصحكِ بها الطبيب المختص وتم تجربتها من قبل، يمكنكِ متابعة ما هو قادم للتعرف على هذه الطرق بشيء أكثر تفصيلاً، إليكِ أهم طرق تحفيز المشي لدى الأطفال:كيف أعلم طفلي المشي بكل سهولة

الإمساك بيديه

إحدى الطرق الأكثر انتشارًا هي أن تمسك الأم بأيدي الطفل وتتحرك معه بكل هدوء، ويعد قليل تترك إحدى يديه ليعتمد على نفسه قليلأً، بعد الشعور بالتوازن من ناحيته يمكنكِ ترك يديه كي يخطو أولى خطواته بمفرده مع تشجيعه باستمرار.

تشجيع الطفل

هناك طريقة أخرى وهي الجلوس أمامه مع تشجيعه لكي يتحرك حولكِ، مع الوقوف بعيدًا عنه وتدعيه ليصل إليكِ سريعًا وتعتبر هذه الطريقة المنتشرة ويستخدمها الجميع.

التغذية السليمة

تعتبر التغذية السليمة من أهم الأشياء لنمو الطفل حيث يلزم تناول بعض العناصر الهامة التي تساعده على ذلك مثل الكالسيوم، فيتامين د والفسفور، ويمكن الحصول عليهم من خلال الخضراوات، الحليب، الفواكه واللحوم.

لعبة التوازن

يمكن أن تستخدمي لعبة التوازن لتشجيع الطفل على الحركة، وتتم من خلال الجلوس على الأرض معه ثم مساعدته إلى أن يقف بشكل منفرد، مع ضرورة حساب الوقت المستغرق في ذلك، وعليكِ التصفيق الدائم له بعد جميع المحاولات لكي يتشجع ويحاول مرة أخرى.

استخدام الألعاب

هناك ألعاب محددة يمكن أن يستخدمها طفلكِ في تعليمه المشي، وتعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق أو الإجابات على سؤال كيف أعلم طفلي المشي، لذلك يمكن استخدام هذه الألعاب لكي يجرها وتحفزه على المشي سريعًا.

استخدام ألعاب بمستوى طوله

يمكن أن تستخدمي ألعاب ذات مستويات خاصة حتى تحفز طفلكِ للتحرك من مكانه والإمساك بها بكل سهولة ويسر، مع ضرورة أن تجعليها في مستوى قريب منه حتى يرتكز على قدميه ويستطيع جلبها جيدًا والوصول إليها.استخدام ألعاب بمستوى طوله

استخدام كرة

يمكن أن تحضري كرة كبيرة وتجعليها أمام طفلكِ، وبذلك سوف يتمكن من تحريكها ببطء شديد لكن ستحفزه على المشي قليلاً، كما أنها تعتبر فكرة جيدة للأطفال لأنهم يفرحون بها كثيرًا.

إلقاء الأشياء بمكان بعيد

هناك طريقة أخرى وهي توزيع الأشياء بمكان بعيد عن الأطفال التي يلعبون بها ويحبوها كثيرًا، ويقوم الطفل  بالتحرك ليحضرها مرة أخرى حتى يعطيها لكِ، فهي من الطرق الفعالة والتي ينصح بها الكثير.

الأماكن المفتوحة

يمكنكِ الاستعانة بطرق أكثر تحفيزًا له وهي الذهاب إلى الأماكن المفتوحة من الحدائق حتى يمشي بكامل حريته، سوف يسعد بذلك كثيرًا مع انطلاقه والإسراع في خطواته.

الاستعانة بوالده

عند ترنح الطفل في الهواء مع الركل بقدميه كأنه يشوط الكرة سيساعده ذلك على تقوية قدميه، بالفعل يمكن الاستعانة بوالده ليلعب معه ويحمله لأعلى ليترنح كما يريد.

الجلوس على الأرض

يمكن أن تطلبي من زوجكِ أن تقوما بعمل لعبة معينة لتساعده على المشي، وهي جلوس كل منكما على الأرض ويتحرك الطفل بينكما سيساعده ذلك على التحرك بكل سهولة ويسر ليأتي إليكِ ثم يذهب إلى والده، إذا سقط الطفل على الأرض يلزم الاطمئنان عليه ثم اجعليه يتحرك مرة أخرى مع تشجيعه المستمر على ذلك.

أشياء تساعد على تدريب الطفل على المشي

ذكر بعض الطرق الخاصة بتعليم المشي للطفل وهي مباشرة للغاية، ولكن هناك بعض العوامل غير المباشرة التي يلزم توفيرها للطفل حتى يمشي سريعًا، وهي عوامل خاصة بالبيئة المحيطة مع وجود التشجيع المعنوي من الأم والذي يعتبر أهم شيء، ويمكن معرفته بالنقاط الآتية:

عربة تعلم المشي للطفل

عربة تعلم المشي للطفلهناك طريقة أخرى لتدريب الطفل على المشي، وهي عربة تعلم المشي للطفل أو التي تسمى بالمشاية، تلجأ الأم إلى هذه الحيلة اعتقادًا منها أن تساعد طفلها على ذلك، ولكن هناك دراسات أكدت أنها تبطئ من عملية المشي مع تسببها بالحوادث الكثيرة داخل المنزل، ولكن هناك بديل عن المشاية وهي:

البيئة الآمنة

إحدى أهم العوامل اللازمة لكي تعلمي طفلكِ المشي هي البيئة الآمنة، ويتم ذلك من خلال اختياركِ لغرفة كبيرة خاصة به مفروشة بالسجاد حتى تكون آمنة عليه ليبدأ التعلم بها.

زيادة الثقة بالنفس

كوني دائمًا فخورة بابنكِ وبجميع تحركاته، فمنذ أن يتحرك لأول مرة عليكِ التصفيق له مع الاحتفاظ بهذه اللقطات لتظل ذكرى، فإن ذلك يحفزه ويشجعه كثيرًا لكي يتحرك.

الجلوس بالشمس

هناك فائدة كبيرة لجلوس الطفل بالشمس وهي الحصول على فيتامين د اللازم لنمو عظام الجسم وعدم تليينها، ويمكن الجلوس بها منذ الصباح وحتى الساعة الرابعة عصرًا.

حافي القدمين

يلزم أن يبقى طفلكِ حافي القدمين داخل المنزل حتى تنمو بشكل طبيعي وليس من الضروري ارتدائه لشيء، كما أن له أهمية كبرى في احتفاظه بتوازنه عند تعلمه المشي لأول مرة.

عدم الصراخ بوجهه

لا يجب أن تصرخي بوجه طفلكِ فهذا الفعل ليس أفضل شيء يمكن عمله، عندما يحاول أو يسحب إحدى المفروشات لتقع عليه أو شيء من أثاث المنزل فهذا ليس بخطأه بل خطأكِ أنتِ لعدم تأمين البيت جيدًا، كل هذه العوامل هي إجابات لسؤال كيف أعلم طفلي المشي يمكنكِ تجربتها وتطبيقها على طفلكِ لمعرفة النتائج.

المشاية الثابتة (Exersaucers)

تشبه كثيرًا المشاية التقليدية ولكن وظيفتها مختلفة عنها، فهي تجعل الطفل لا يلمس الأرض ولكن تجعله يلعب ويتسلى كثيرًا، وتعتبر لها العديد من الفوائد أنها تجعل الأم في راحة لبعض الوقت مع إعطاء الفرصة للطفل لمحاولته في لمس الأرض، ولكن لا يجب الإكثار منها لتسببها في وضع خاطيء للطفل أثناء الجلوس.

الـ Jumbers

تأتي الـ Jumbers بشكلين وهما أن يكون الطفل معلق والشكل الآخر يشبه المشاية، ولكن لا يجب استخدامها بكثرة لأنها يمكن أن تؤثر على أصابع الطفل، مع محاولته للمس الأرض والذي لا يكون مناسبًا مبكرًا، وقد يكون الأفضل من كل ذلك أن يظل الطفل يتحرك بشكل طبيعي دون حدوث شيء.

علامات تبرز اقتراب موعد المشي لطفلكِ

علامات تبرز اقتراب موعد المشي لطفلكِبعد أن تعرفتِ على الإجابات الخاصة بسؤال كيف أعلم طفلي المشي ونفذتيها على أرض الواقع، هناك بعض الإشارات والعلامات الدالة على اقتراب موعد مشي الطفل، ويمكن أن نوضحها في النقاط الآتية لتكون على علم تام بها جيدًا وهي:

  • أن يتخطى ألعابه الموجودة.
  • يستعين بأثاث المنزل لكي يتحرك.
  • عندما يحاول أن يقف لأول مرة.

أسباب تأخر المشي عند الأطفال

بعدما تعرفتِ على طرق كيفية مساعدة الطفل على المشي يمكن أن يصل طفلكِ إلى عمر محدد ولم يمشي به، قد يتحرك بعمر الـ 12 إلى 15 شهرًا حتى أن يصل إلى الشهر الـ18، ولكن بعد ذلك عليكِ الذهاب إلى الطبيب ومعرفة سبب تأخره، وهناك الأسباب الأكثر شهرة في تأخر المشي عند الأطفال وهي كالآتي:

الظروف المحيطة بالطفل

لا يمكن أن تجعلي طفلكِ يمكث بداخل سريره مدة طويلة فهذا لا يجعله يتحرك كثيرًا، عليكِ جعله يتحرك بشكل أكبر مع توفير كل شيء يساعده على ذلك من حوله، مع قراءة الإجابة عن سؤال كيف أعلم طفلي المشي لممارستها معه.

تأخر التطور الحركي

لا داعي للقلق بشأن تأخير هذه الخطوة كثيرًا، قد يكون السبب بشأن تغيرات أو اضطرابات بداخل المهارات الحركية، كل ما عليكِ أن تتحلي بالصبر قليلاً مع استشارة الطبيب في ذلك.

تأخر النمو

هناك مشاكل تؤدي إلى تأخر النمو عند الطفل ومن ثم تأخر المشي لديه، ويأتي ذلك بسبب التأخر في المهارات الحركية لديه، وهناك أمثلة على هذه المشاكل وهي متلازمة داوون والضمور العضلي.

أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى هي التي تجعل الطفل يتأخر في المشي وهي:

  • فرط النشاط للطفل.
  • تشتت التركيز.
  • زيادة الوزن.
  • نقص فيتامين د.
  • تقوس القدمين.

الإجراءات المتخذة نحو عدم مشي الطفل

الإجراءات المتخذة نحو عدم مشي الطفلبعد مرور 18 شهرًا وتجدين طفلكِ لا يتحرك ولا يمشي أمام عينيكِ يكون هناك خطأ ما، عليكِ التحرك في ذلك الوقت وأخذ إجراء ما نحو هذا، لذلك سنعرض عليكِ بعض الإجراءات الواجب اتخاذها حتى تتعرفين على التصرف الصحيح وهي كالآتي:

  • إجراء الفحوصات الطبية في العصب.
  • عليكِ تقييم جميع ردود الأفعال الخاصة بطفلكِ.
  • سيتحدث الطبيب معكِ لمعرفة كل شيء عن الطفل من حركاته واللغة الخاصة به.
  • بعد تحديد السبب لعدم مشي الطفل سيوضح لكِ بعض العلاجات.
  • يمكن أن يكون العلاج على شكل عملية جراحية أو علاج طبيعي.
  • إذا كان السبب بسيط سيوصى بألعاب محددة يمكن أن يستخدمها طفلكِ لتمرينه على المشي.

يمكنكِ الآن التصرف بالطريقة التي تريديها بعدما تعرفتِ على الإجابة الخاصة بسؤال كيف أعلم طفلي المشي، كما ذكرنا الإجراءات الواجب اتخاذها بشأن ذلك، لا عليكِ الآن سوى مساعدة طفلكِ وتوفير كل شيء مناسب له ليمشي سريعًأ.

المصادر:

وات تو إكسبكت

بارنتس

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى